تريند 🔥

🤖 AI

نصائح ذهبية في آداب القراءة تجعل منك قارئًا واعيًا

هبــة أبو كـويك
هبــة أبو كـويك

5 د

لا داعي للحديث عن أهمية القراءة، فيكفيك أن تنظر حولك لتعرف أن من أحد أسباب تخلفنا عن ركب الحضارة، هو نبذنا للكتاب ولعادة القراءة، وحتى وإن كان منا من يقرأ فنحن إما نطالع ما لا يفيد وإما نصدق كل ما نقرأ.

وهذا أمر ليس بالهين، فكم من ساعة أضعتها وأنت تقرأ لأشباه الكُتاب وكم من أفكار وحقائق مغلوطة حشوت بها دماغك، فجعلتك إما متعصبًا لفكر ما أو متحررًا من آخر.

ولأن القراءة ليست فعلًا عشوائيًا كما يظن البعض، بل لها ضوابط وآداب من شأنها أن تجعل قراءتك مثمرة ومجدية، وتجعل منك قارئًا واعيًا، منتفعًا بما يُقرأ، إليك هذه المجموعة من النصائح.


ابدأ بنفسك

شخص يقرأ كتاب ويحتسي القهوة آداب القراءة

” لا يجب أن نتعلم قراءة الكتب العظيمة، لكن يجب أن نتعلم حب القراءة”.

سكينر

إن كنت ترى في القراءة أمرًا مملًا، فلابد أن تبدأ أولا بالتخلي عن هذا التصور، صحيح أن الضجر قد يصيب في بعض الأحيان حتى محبي القراءة أنفسهم، ولكن هذا لا يعني عزوفك نهائيًا عن المطالعة.

وللتغلب على مشكلة الملل هذه، حاول أن تبدأ بالكتب الخفيفة، واختر بداية القراءة في المجال الذي تحبذه، حاول أيضًا قراءة الكتب الممتعة والمسلية كالقصص القصيرة والطرائف.

خصص وقت قصير للمطالعة يوميًا، حاول كذلك تعلم كيفية القراءة بصورة سريعة، ناقش ما تقرأه مع أناس يحبون القراءة، أما وإن رأيت أن الكتاب الذي بين يديك هو بالأساس سخيف وممل، ألقه بعيدًا وابحث عن غيره فوقتك أثمن من أن تهدره في قراءة ترهات.

كذلك عليك أن تكون على قدر من الذكاء والنباهة لتفهم غاية الكاتب، وتختار ما يفيدك من معلومات، في الوقت ذاته لا بدَّ وأن تتمتع برحابة صدر تمكنك من تجاوز بعض الأفكار والآراء التي قد تثير حفيظتك.

فيديو يوتيوب

حدد هدفك

من الأمور المشجعة على القراءة، وضعك لهدف تسعى إلى تحقيقه من خلال قراءتك لكتاب ما، هل ترغب مثلا أن تزيد من معلوماتك في مجال الاقتصاد، السياسة، التاريخ أو حتى الطبخ.

إذًا فحدد هدفك، إن هذا الأمر يجعلك أكثر تركيزًا على المعلومات ذات الأهمية في الكتاب وتجاهل ما هو أقل أهمية.

لكل منا هدفه، قد تقرأ لغاية التسلية أو البحث أو الاكتشاف، أيا كان ذلك الهدف، قم باستشارة شخص خبير قد يعينك على إيجاد الكتاب المناسب لغايتك.


لا للموضة

تجتاح فضاء القراءة من حين لآخر، أسماء لكتب وروايات معينة، فتجد الألسنة جلها تردد أحد العناوين أو تبجل صاحبها بشكل يفوق التصور. وكم خدعتنا هذه الموجة الكاذبة، فنكتشف بعد اقتنائنا لهذا الكتاب، أنه لا يسمن ولا يغني من جوع.

ابحث عن الكتب التي تعنيك مواضيعها وتهمك قراءتها، وحاول ألا تلتفت أبدا وراء الإجماع المفاجئ على أحد الكتب، فتقتنيه لمجرد أنه ذائع الصيت فقط، ففي أغلب الأحيان يكون السبب وراء هذه الضجة هو الحملات الدعائية الواسعة التي تسبق طرح الكتاب في الأسواق، ومن ثم يصبح اقتناء البعض لهذا الكتاب مجرد موضة لا أكثر.

فيديو يوتيوب

عليك بأمهات الكتب

أمهات الكتب

أسوأ ما في الكتب الجديدة أنها تمنعنا من قراءة الكتب القديمة“.

جون وودين

تحمل كتب التراث في طياتها الكثير والكثير من العلوم الأصيلة والثقافة الواسعة في الطب والفلسفة والتاريخ ومختلف أقسام العلوم الطبيعية والإنسانية.  ولما كانت هذه الكتب منبعًا هامًا لكثير من المعلومات والحقائق، اعتمدها الباحثون وكُتاب اليوم كمراجع ومصادر أساسية في أبحاثهم وكتاباتهم.

طبعا هذا لا يعني تهميش ما يُكتب اليوم في المجال الأدبي والمعرفي، ففي كل عصر هناك رواد جدد يضيفون لحقول المعرفة الكثير.


تأكد من المصدر

المصادر آداب القراءة

“القراءة جعلت دونكشوت رجلاً محترماً لكن تصديقه ما قرأ جعله مجنوناً”.

برنارد شو

هناك أيضا حكمة تقول: “إن كنت تصدق كل ما تقرأ فلا تقرأ”، ولأن ليس كل ما يكتب يُصَدق، تأكد من صحة المعلومات التي بين يديك ومصدرها الرئيسي، فهناك كتب تقتطف من الحقائق أنصافها، ومنها ما يصدح بالخرافات والأكاذيب، كل ما عليك هو أن تُعمِل عقلك وتبدأ البحث، وهذا الأمر بات سهلًا اليوم في ظل وجود الشبكة العنكبوتية.


اقرأ عن الكاتب

بعض الكتب ما هي إلا انعكاس لمعتقدات وتصورات صاحبها، لذا من المهم أن تبحث عن سيرة الكاتب، وهل هو متخصص فيما يكتب أم أنه مجرد متطفل، كذلك هل هو صادق فيما يقول أم أن كتاباته جاءت بدافع التعصب والتطرف لفكر معين، دون أدلة واضحة وصحيحة لحقيقة ما يطرحه.


الأفكار المنحلة مكانها القمامة

احذر من الكتاب آداب القراءة

“صَلاحُ أَمرِكَ لِـلأَخلاقِ مَرجِعُـهُ فَقَوِّمِ النَـفسَ بِـالأَخلاقِ تَستَـقِـمِ”.

أحمد شوقي

قد تكون إثارة الكاتب ونقده لعُرف أخلاقي ما سائد في المجتمع، جاء بهدف سعيه للشهرة أو لسبب أكبر من هذا ربما، يجب دوما أن تتذكر أن الأخلاق هي أساس بناء فرد سوي ومجتمع مزدهر، وأن الأفكار الرذيلة والمنحلة، تلك التي جاءت بحجة التحرر، ما هي إلا وبال قد حل على مجتمعاتنا العربية.


خذ من كل بستان زهرة

مكتبة مليئة بالكتب

القارئ الجيد هو من لا يجعل اهتمامه بمجال تخصصه يطغى على قراءته في مجالات المعرفة الأخرى، صحيح أن عليه أن يبحر في تخصصه ويلم بكل ما هو قديم ومستحدث، لكن هذا لا يمنع أن يقرأ في مجالات أخرى متنوعة، ويعرف شيء عن كل شيء.

فالثقافة الواسعة مفتاح للعلم، وهي خير معين في تطوير ذات المتعلم وتوسيع مداركه وتفتيح ذهنه.


دَوّن ما يعجبك

تدوين ملاحظات من الكتب آداب القراءة

بالنسبة لي فأنا أَعمَد على تدوين أي فكرة أو معلومة غريبة قد أقرأها، وأرجع إليها بين الحين والآخر، إما بهدف البحث أو الحفظ، هذا التدوين للمعلومات سيساعدك على التذكر، وينمي مهارتك في الكتابة، خاصة إذا تم تدوين المعلومات بأسلوبك الخاص وكتابة رأيك ووجهة نظرك.

ذو صلة

ولأن كل ما ورد أعلاه لا قيمة له إن لم تتخذ قرارًا حقيقيا في الاستفادة مما تقرأ، عليك من الآن جعل القراءة سبيلك في التغيير من ذاتك ومجتمعك نحو الأفضل.

اقرأ أيضاً: أفلام منتظرة صيف 2018 .. تعرف على أكثر الأفلام المنتظر عرضها في موسم الصيف لعام 2018

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مقال مميز عن القراءة ومفيد .. خاصة (أمهات الكتب) – دائماً ننساها

بداية انا اثمن ما جاء في سرد مقالك الممتع استاذتي الكريمة من افكار تحثنا لاعمال الفكر قبل تناول ايما كتاب من الكتب التي قد تقع بين ايدينا بصورة او باخرى هذا بالنسبة لرواد القراءة والمطالعة ولابداء وجهة نظري بخصوص هذا الموضوع فانا احبذ ان تكون قراءتنا غير نمطية بمعنى ان ننوع من قراءتنا لمختلف الميادين حتى نغني رصيد معارفنا

مقال جميل … أتفق معك في أن القراءة عن الكاتب مفيدة، ولكنني أختلف معك في الأسباب التي ذكرتها. ففحص الأفكار والحكم على صلاحيتها لا يتم من خلال التعرف على اختصاص صاحبها أو تصوراته أو أيديولوجيته، بل من خلال عرضها على أصول المنطق السليم لكشف ما يعتريها من ضعف أو قصور أو تناقض … لكنني أشجع على القراءة عن الكاتب لكي نفهم ظروف واقعه ونلتمس له العذر على تطرفه الفكري، وعلى سبيل المثال فقد كتب سيد قطب الكثير من أفكاره التكفيرية وهو يعذب ويجلد بالسياط، هكذا يمكنني أن أدين أفكاره وألتمس العذر لشخصه

أحسنتي أحسن الله إليك

مقالة مفيدة جداً شكرا

مقال جميل

مقال جميل احسنتم

شكرا لك

أفضل مقال قرأته على أراجيك هذا الشهر

many thanks

many thanks

Impressive..

ذو صلة