بعد مشاهدة فيلم The Martian: معلومات ستساعدك في النجاة على سطح كوكب المريخ

الحياة على المريخ - فيلم The Martian
2

ربما تتسبب مشاهدة فيلم المريخي (The Martian) في اضطراب أحلامك، لكنك لن تحلم بكوابيس… فالكوكب الذي قام المخرج المحنك ريدلي سكوت بعرضه يبدو قذرًا، ووعرًا وخطرًا، لكنَّه يُعطي انطباعًا بأن لونه يميل إلى اللون الوردي، أكثر من الأحمر. حديثنا عن هذا الفيلم يأتي لأنَّه قدم شكلًا جديدًا للسينما العلمية من خلال إبرازه لوجه آخر من أوجه وكالة ناسا الأمريكية (وهي الوكالة المسؤولة عن المهمات الفضائية وكل ما يتعلق بالدراسات الفلكية). السؤال الذي يُطرح هنا، ما الذي يمكننا الاستفادة منه من خلال هذا الفيلم حول الحياة على المريخ والنجاة به؟

المريخ… كوكب التحدي والغموض!

سطح كوكب المريخ من الفضاء

يروي الفيلم قصة رائد الفضاء التابع لوكالة ناسا وعالم النبات مارك واتني (الذي يقوم بدوره مات ديمون)، حيث وجد نفسه وحيدًا على كوكب المريخ، بعد أن اضطر أعضاء فريقه لإخلاء طارئ للكوكب والعودة للأرض، إذ اعتقدوا أن واتني قد توفى. فتركوه يصارع من أجل البقاء، حتى تبعث وكالة ناسا ببعثة خاصة لإنقاذه. وعلى الرغم من وحدته التي فاقت الخيال، واحتمال موته، إلا أنه بدا مرحًا بصورة غريبة، يبدو هذا الفيلم المليء بالمخاطر والتحديات مضحكًا بشكل غير منطقي.

سبب التسمية

كوكب المريخ والأرض

تعود تسمية المريخ بهذا الاسم إلى إله الحرب عند الإغريق، حيث شكل اللون الأحمر لهذا الكوكب سببًا لربطه بالحروب والدم. وقد عرف هذا الكوكب في عصور ما قبل التاريخ، مما جعل شهر مارس يسمى تخليدًا له.

كيف يبدو الكوكب الأحمر؟

موقع كوكب المريخ في المجموعة الشمسية

هل تُحب أن تكون أنت أيضًا المريخي الوحيد على هذا الكوكب؟ حسنًا دعنا أولًا نتعرف على الكوكب الأحمر عن قرب. كوكب المريخ هو رابع الكواكب قربًا من الشمس، يسبقه الأرض، ويفصل بينه وبين كوكب المشتري من الجهة أخرى حزام من الكويكبات الصغيرة (أحجار صخرية لم تصل لمرتبة الكواكب).

قرب هذا الكوكب من الأرض جعله محط اهتمامنا، وصارت وكالات الفضاء تفكر جديًا في استعماره. هذا الكوكب يتواجد هو أيضًا في منطقة يمكن اعتبارها صالحة للحياة، لكنه لا يتوفر على دلائل واضحة لوجود الماء السائل كما أن غلافه الجوي رقيق للغاية. ولكي نستطيع الحياة على المريخ يجب تصحيح هذه العوامل المؤثرة من خلال إيجاد حلول مناسبة لها.

أقمار المريخ

أقمار كوكب المريخ

يدور حول كوكب المريخ قمران، الأول فوبوس حيث يبعد عن الكوكب ب 9.000 كيلومتر. وديموس حيث يبعد عنه بما يصل إلى 23.000 كيلومتر. حتى تستطيع تخيل هذا القرب، عليك أن تدرك أن قمرنا يبعد عن الأرض بما يتعدى 450.000 كيلومتر.

يشكل تواجد هذين القمرين منظرًا جميلًا في سماء الكوكب، وفرصة جديدة لإبداعات المصورين، فتواجد قمرين في السماء أمر لم نعهده من قبل وسيكون حتمًا شيئًا مثيرًا باعتبارك المريخي الوحيد على سطح الكوكب.

ماذا لو قررنا لعب البيسبول على المريخ؟

لاعب بيسبول

عندما نضرب الكرة على سطح المريخ سوف تندفع بشكل أعلى وأبعد، لأن الجاذبية على كوكب المريخ أقل من الجاذبية على كوكبنا. اللاعب سيتمكن من القفز أعلى، وبالتالي من التقاط الكرة بسهولة أكبر. فيما سيجد من يقذفها صعوبة في اللعب لأن كثافة الغلاف الجوي المنخفضة هناك لن تمكنه من القيام برمية مقوسة، يبدو أن الحياة على المريخ ستكون ممتعة بحق!

البيئة المريخية وتحديات الحياة على المريخ

بيئة كوكب المريخ مقابل بيئة كوكب الأرض - سطح كوكب المريخ مقابل سطح كوكب الأرض

السؤال المطروح هو كيف استطاع رائد الفضاء المريخي أن يقاوم ظروف الكوكب الأحمر و الحياة على المريخ ؟

في حجرة السكن التي تركها أعضاء الفريق، وجد واتني مصفوفة من الألواح الشمسية ولفافات لا محدودة من الأشرطة اللاصقة إلا أن الطعام كان محدودًا. وليتمكن من زراعة غذائه بنفسه، كان لا بد له أن يجد موردًا مائيًا، وهو ما استطاع القيام به بالفعل عن طريق حرق مادة موجودة في وقود الصاروخ. رائد الفضاء ظل يردد جملة مهمة للغاية: الطريقة الوحيدة للبقاء على قيد الحياة هي استخدام العلم لأقصى درجة.

مكونات الغلاف الجوي المريخي

الغلاف الجوي المريخي

الغلاف الجوي لكوكب المريخ يتكون من 95 في المئة من ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى 5 في المئة من النيتروجين والأرغون مع كميات ضئيلة جدًا من الأوكسجين وأحادي أوكسيد الكربون وبخار الماء والأوزون بالإضافة إلى غازات أخرى. ويبلغ متوسط درجة الحرارة على سطح كوكب المريخ بين 55 و65 درجة مئوية. حيث يمكن أن تصل في فصل الشتاء إلى 207 درجة مئوية تحت الصفر.

يصعب على الإنسان تحمل مثل هذه الظروف الصعبة، ومن اللازم أن نسعى لتغيير مناخ الكوكب الأحمر لنستطيع الحياة على المريخ ، لكن كيف؟

تغيير الغلاف الجوي للمريخ

العواصف على كوكب المريخ

يتميز المريخ بعواصفه القوية والتي تعد أحد أهم العوامل التي تجعله غير صالح للحياة. أول شيء يمكننا القيام به هو محاولة تغيير غلافه الجوي وجعله أكثر سمكًا مما هو عليه والأمر ممكن باستعمال طريقتين.

إما باستعمال القنابل النووية أو باستعمال المذنبات.

استعمال القنابل النووية هو أمر غير محبذ، لأنه سيترك آثارًا اشعاعية خطيرة من المحتمل أن تؤثر لعقود على البشر الذي سيعيشون على المريخ. أما استعمال المذنبات، فيتم عبر تغيير مسارها لتصطدم مع المريخ. هذه الاصطدامات ستكون المحفز لزيادة سمك الغلاف الجوي المريخي . مما سيقلل من قوة العواصف كما سيمكنه من ضبط درجة حرارته حتى نستطيع العيش على سطحه.

ما هي مميزات كوكب المريخ؟

سطح كوكب المريخ

أنت باعتبارك المريخي الوحيد على سطح الكوكب، يجب أن تكون على علم بمميزاته والمناطق الرائعة التي يجب عليك زيارتها على سطحه.

يوجد بكوكب المريخ أعلى قمة جبلية في النظام الشمسي بأكمله، وهي قمة أولمبوس مونس والتي تصل إلى ارتفاع 27 كيلومتر أي أعلى بثلاثة مرات من قمة إفرست. بالإضافة إلى ذلك، يوجد بكوكب المريخ أطول وادي في مجموعتنا الكوكبية وهو وادي البحارة الذي يمتد طوله إلى أكثر من 4000 كيلومتر.

المهمات الفضائية لكوكب المريخ

مهمات كوكب المريخ

تسعى وكالات الفضاء إلى دراسة الكوكب الأحمر قصد استعماره فيما بعد، ومن أهم الجهود المبذولة حاليًا هي بعثة كريوزيتي وهو عبارة عن روبوت متنقل يتواجد حاليًا على سطح المريخ. هذه المركبة المتحركة تقوم بدراسة تربة المريخ ومكوناتها، وتعمل كمختبر متنقل، حيث تقوم بأخذ العينات وتحليلها بشكل مباشرة وإرسال النتائج إلى الفريق المعتمد هنا بالأرض.

إكسومارس هي مهمة أخرى تعمل عليها وكالة الفضاء الأوروبية بشراكة مع قرينتها الروسية، وهو مسبار فضائي متوجه نحو المريخ. انطلق في شهر يناير 2016 على أمل الوصول إلى الكوكب الأحمر سنة 2018.

وسيبدأ دراسة المجال المغناطيسي للكوكب وغلافه الجوي بالإضافة إلى استكمال دراسة ظروف الحياة والحلول المطروحة لتجاوزه تحدياته.

2

شاركنا رأيك حول "بعد مشاهدة فيلم The Martian: معلومات ستساعدك في النجاة على سطح كوكب المريخ"