مِن أفضل ما أنتجه المحتوى العربي على الإنترنت… إليك هذه القائمة لتتابعها!

المحتوى العربي على الانترنت
21

ما أكثر من يقولون أن محتوانا العربي فارغ وأشبه بصحراء قاحلة، ما أكثر هؤلاء الذين يولولون يوميًا بضعف محتوانا بدون تحريك أيًا من أطرافهم لتحسينه! يولولون على المفقود دون أن يمدوا أيدي العون للبحث عنه!

خلاف أولئك المولولون فهناك آخرون قد بدأوا حقًا بدعم وتطوير محتوانا، وهؤلاء هم الذين يتمحور حولهم مقالنا اليوم، سنأخذكم اليوم في رحلة عبر الكثير من المواقع والمبادرات القائمة على أكتاف عربية وضعوا تحسين المحتوى العربي نصب أعينهم وعملوا جاهدين ليل نهار لتحقيق ذلك، خلال رحلتنا سنمر على بعض المجالات وسنذكر بعض المدونات والحسابات المهتمة بالنشر عنها.

بالطبع لن نستطيع ذكر المحتوى العربي الجيّد كله في تدوينة واحدة، فهو لو تعلمون ليس بقليل كما يدّعي البعض، ولذلك اليوم يقتصر مقالنا على ذكر “بعض” المحتوى العربي الجيد عن “بعض” المجالات فقط.

ويومًا ما وبمساعدة هؤلاء وأمثالهم سنرقى بالمحتوى العربي إلى المستوى المطلوب الذي يَسُرّ كل عربي


الفنون

الفنون - المحتوى العربي على الانترنت

الفن يعتبر قدرة الإنسان لاستنطاق ذاته ليعبر عن نفسه وعن محيطه وليترجم الأحاسيس والصراعات بداخله فيخرجها على هيئة أصوات وصور وكتابات غاية في الجمال، انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من المدونات والصفحات الخاصة بالفن ونقده واليوم سنمر في رحلتنا على بعضًا منها.

معازف

موقع معازف - - المحتوى العربي على الانترنت

معازف مجلة عربية مهتمة بالكتابة عن الموسيقى بأقسامها العربية منها أو الأجنبية، فتجد فيها مراجعات مفصلة لموسيقى غريبة تندم انك لم تعرفها من قبل، ومقابلات لفنانين فاقت موسيقاهم جميع مراحل الجمال، بالإضافة إلى أخبار حول الموسيقى العربية والأجنبية، الجميل في المجلة أنها لم تكتفِ بالفن العربي فحسب بل وضعت اهتمام كبير في الفن الأجنبي ليتسنى لها تعريف القارئ بجميع نكهات الفن.

Cinematology

صفحة Cinematology - المحتوى العربي على الانترنت

صفحة على فيسبوك وبرنامج على يوتيوب يقدم حلقات متقاطعة تتناول شروحات وتعليقات للأفلام الكلاسيكية المصرية، الجميل في تلك الفيديوهات هو الحِرفية العالية التي صيغت بها، فتجدهم يتحدثون عن الكلاسيكيات ويفصلون أجزاءها بطريقة إحترافية جدًا لا تقل ولا تختلف عن نقاد أفلام هوليود، تراهم يعلقون على الأضواء والأصوات، الحركات وسكونات، وغيرها من أدق التفاصيل التي قد لا ينتبه إليها أي مشاهد عادي. إذا قارنتم الكلاسيكيات المصرية بأخواتها الأجنبية – ولكن من وجهة نظرهم – قد ترى الأولى مساوية للثانية بل قد تتعداها!

روضة البلابل

بودكاست روضة البلابل - المحتوى العربي على الانترنت

روضة البلابل هو بودكاست أسبوعي يهتم بتاريخ الموسيقى العربية ويناقش التطورات التي حدثت عليها، هذا البودكاست تابع لـ “مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية” والتي كان هدفها منذ نشأتها هو نشر الإرث الموسيقي النادر الذي في حوزتهم وبدأوا بالفعل في ذلك عن طريق توزيع أقراص مدمجة تحوي موسيقى مستقاة من أرشيفهم، ولكن مع الانفجار التكنولوجي الذي حدث بدأوا بهذا البودكاست الرائع.

an-update

مجلة an-update - المحتوى العربي على الانترنت

بالتأكيد لن يخلو مقالنا اليوم من الأنمي، وخصوصًا لأنني أحد عشاقه، مجلة an-update من المجلات الرائعة المهتمة بالأنمي وبأخباره، لا يقتصر اهتمام المجلة على الأنمي الياباني وحسب كما تفعل الكثير من المدونات، بل تشمل أخبار ومعلومات عن أفلام ومسلسلات الأنمي الغربي أيضًا، بالإضافة إلى معلومات أخرى مثل مواعيد صدور البلوراي الخاص بالأنميات أو مراجعات عن أنميات معينة وغيرها.


الثقافة والمنوعات

الثقافة والمنوعات - المحتوى العربي على الانترنت

بانتقالنا من الفنون إلى الثقافة فنحن ننتقل من الإبداع المعبر عن النفس إلى التفكير المنطقي وصقل النفس والمنطق والفطانة، فيمكن تعريف الثقافة بأنها نمط متكامل من المعرفة البشرية، والاعتقاد، والسلوك الذي يعتمد على القدرة على التفكير الرمزي والتعلم الاجتماعي. وفي رحلتنا اليوم سنمر ببعض المحطات التي اهتمت بالثقافة والتي قد تغير رؤيتك للعالم وتجعلها أكثر تفتحًا وتقبلًا.

حكمة

مدونة حكمة - المحتوى العربي على الانترنت

“من أجل اجتهاد ثقافي وفلسفي” شعار رفعته حكمة منذ بدايتها، فاهتموا بترجمة وكتابة الكثير من المقالات حول الأدب والثقافة والهوية، ليس ذلك فحسب، بل قاموا بالكتابة عن كثير من العظماء القدماء الذين أثرت كتاباتهم وأعمالهم علينا حتى الآن، فمن بين أُناس عظماء أمثال ماريا ميتشل وهيباثيا السكندرية وآخرون كثيرون نالوا نصيبهم من كتابتهم وترجماتهم فهناك عظماء آخرون لم أرهم يذكرون إلا هناك.

تتميز هذه المدونة بثقافة وحناكة كُتابها، قد أجزم أنني لم أرَ من قبل كتاب ومترجمين مثلهم في أي مدونة عربية!

أولئك الكُتاب وأشخاص مثلهم هم نجمة ساطعة في محتوانا العربي وبقولنا أن محتوانا معدوم فنحن نقلل منهم ومن جهودهم!

أخبارِك

موقع أخبارِك - المحتوى العربي على الانترنت

المرأة العربية… مهما تكلمنا عنها وعن معاناتها في مجتمعنا لن نوفيها حقها، متى ما تكلمنا عن حقوق المرأة العربية، ثار علينا العرب! متى تتلاشى فكرة أن المرأة أقل من الرجل في مجتمعنا؟ متى ستتوقف المرأة العربية عن قول “ماذا لو كنت ذكرًا؟”

مدونة أخبارِك جعلت المرأة العربية محور كتاباتها، احتضنت المرأة العربية وجعلت على عاتقها مهمة تشجيعها وتحفيزها في ظل مجتمع غرق في خراء أفكاره، تضرب لهم الأمثال عن نماذج ناجحة من النسوة العربية حتى يتأسين بهن، تعلق وتهاجم على الانتهاكات التي تحدث يوميًا على المرأة العربية، وتشجعها على السفر والعمل، على الجد والإجتهاد. ببساطة أخبارِك مدونة لكل إمرأة عربية.

معاني

مدونة معاني - المحتوى العربي على الانترنت

من اسمها فإن “معاني” هي مدونة لتقديم وشرح معانٍ وإجابات لمظاهر وأسئلة في حياتنا ومحيطنا ومجتمعنا، فتجد فيها كتابات تُصَدِّر معانٍ لأفكار فلسفية وثقافية ونفسية وغيرها، فهي ببساطة تقدم مَعانٍ شُموليّة، غيرِ مرتبطة بأحداث بعينِها، وأفكارٍ غيرِ مرتبطة بأشخاصٍ مُعيَّنين، رفعوا شعار إثراء المُحتوَى العربيّ بِموادَّ تدفعُ إلى إثراءِ العقل في أمور الدّنيا وثابروا واجتهدوا وقدموا لنا مجموعة من المقالات المختلفة الهادفة الرائعة.

مقتطفات عربية عبارة عن فيديوهات لا تتخطى الدقيقتين مقدمة من فريق مكون من مجموعة من المجانين العرب من جميع أنحاء العالم، اهتموا فيها بتوصيل محتوى عربي قصير وثري بالمعلومات، AJ+ عربي ليست خدمة إخبارية، بل هي فن وإبداع… ببساطة هي إيقاع.


العلوم

العلوم - المحتوى العربي على الانترنت

لا تتقدم أمة بدون علوم، فالعلوم من العلم والعلم سبيل التقدم… نعم بهذه البساطة. توجد على الساحة الكثير من المدونات والكُتاب المهتمين بتوضيح العلوم وتبسيطها وسنذكر البعض منها اليوم…

سايوير

بودكاست سايوير - المحتوى العربي على الانترنت

نستهل رحلتنا في العلوم بمدونة من أفضل المدونات العلمية على الساحة اليوم، فسايوير تقدم العلم بطريقة مسلية ومرحة وتبسطه ليسهل فهمه، تقدم المدونة العديد من المواضيع الغريبة يوميًا لتدهش روادها بروعة وبساطة العلم. تقوم ساوير على أكتاف مجموعة رائعة من المحرريين أغلبهم أساتذة ودكاترة جامعات تقنية. رفعوا شعار العلم ممتع منذ بدايتهم وها هم مُكملين على ذات المنهاج.

الدحيح

قناة الدحيح - المحتوى العربي على الانترنت

صفحة على الفيسبوك وبرنامج على يوتيوب يتناول أحمد الغندور -وهو المسؤول عنها- الكثير من المواضيع المحيرة، علمية كانت أم فلسفية ويشرحها ويناقشها ببساطة، يتميز أحمد بشرحه العلمي الذي يطغى عليه الجانب الكوميدي فلا تمل من فيديوهاته مهما شاهدتها.

Egychology – ايجيكولوجي

صفحة ايجيكولوجي - المحتوى العربي على الانترنت

كما هو الحال مع الدحيح فإن صفحة إيجيكولوجي تعمل على طرح وتفسير الكثير من النظريات بطريقة مبسطة وسهلة، تمتاز صفحة إيجيكولجي دائمًا بتفكيرها خارج الصندوق وعرضها لمواضيع قد لا تخطر على بال أحد. أما شعارها فهو منذ اليوم الأول كان “نور الظلمة” والذي يدل على سعيهم لتفتيح عقل زوارها وتنوريهم.

I believe in Science – أنا أصدق العلم

صفحة أنا أصدق العلم - المحتوى العربي على الانترنت

أنا أصدق العلم هو مشروع علمي عربي تطوعي يهدف إلى تطوير وعي العرب بالعلوم المختلفة، فتجدهم يكتبون في كافة مجالات العلوم من الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا بالإضافة إلى الطب والصحة… إلخ ليشملوا باقي العلوم. تحلوا بحبّ المعرفة وبإرادتهم الصادقة لإضاءة الواقع العربي بنور العلم وشعارهم (أنا أصدّق العلم: لأنّه المنهج المعرفي الوحيد الذي أثبت جدارته).


والآن بعد أن انتهينا من رحلتنا لليوم، أستطيع القول أنك رأيت وتأكدت أن محتوانا العربي يستحيل القول عنه أنه معدوم، بل هو موجود وجذورة مرسخة في الأرض وتنموا يوميًا، دعك من السلبية المسيطرة على مجتمعنا واتبع خطى هؤلاء، أعمل وطور في صمت ويومًا ما سنصل إلى المستوى المطلوب.

إذا كنت تعرف مدونات أو مبادرات عربية أخرى في أي مجال تُحبه، وتحب أن تراها تكبر وتنتشر فرجاءً شاركها معنا ومع غيرنا لمستقبل عربيّ زاهر.

21

شاركنا رأيك حول "مِن أفضل ما أنتجه المحتوى العربي على الإنترنت… إليك هذه القائمة لتتابعها!"