بمناسبة شم النسيم: أكلات من حول العالم ستجعل من “الفسيخ” أكلة راقية!!!

0

مع بداية فصل الربيع يحتفل المصريون بعيد شم النسيم وهي العادة الفرعونية التي بدأت منذ آلاف الأعوام ومازالت مستمرة حتى اليوم، وفيه تتناول الأسر المصرية وجبة “الفسيخ” وهو عبارة عن سمك البوري الذي يتم تمليحه (وتعفينه) بعملية معقدة بعض الشيء. ولكن هناك العديد ممن يرفضون تناول “الفسيخ” لاعتبارهم إياه وجبة مقززة، وإلى هؤلاء نقدم اليوم هذا الموضوع الذي يتناول عدد من أغرب الأكلات في العالم والذي سيتحول “الفسيخ” مقارنة بهم إلى واحدة من أفضل الأكلات على الإطلاق!

وجبة عيون سمك التونة (اليابان)

وجبة عيون سمك التونة (اليابان)

لا يحب اليابانيون أن يفقدوا أي جزء من سمك التونة حتى العيون، عيون سمك التونة تُباع كوجبة رخيصة في الأسواق، ويأكلونها مطبوخة مع الثوم وصوص الصويا، ويقال أنّ طعمها يُشبه طعم الأخطبوط.

بيضة القرن (الصين)

بيضة القرن (الصين)

لا أظن أنّك ستأكل البيض إذا وجدته قد فسد قليلًا، ولكن في الصين لديهم وجبة خاصة بالبيض الفاسد حيث يتم تخزين البيض لعدة شهور في خليط من الطين، والرماد، والجير حتى يتحول صفار البيض إلى اللون الأخضر الداكن أو حتى الأسود، بينما يتحول البياض إلى هلام بني داكن مع رائحة قوية من الكبريت والأمونيا.

الجراد المقلي (عدد من دول العالم)

الجراد المقلي (عدد من دول العالم)

يُقال إنّ الجراد يُشبه في طعمه الفشار فقط مع قليل من السوائل كما أنّه غني بالبروتين، لذا فهو أكلة شعبية في عدة مناطق بالعالم فنجده في آسيا يُباع في الشوارع والأسواق، بينما يُقدم في مطاعم المكسيك مع الليمون والثوم بل إنّ أحد المطاعم المكسيكية الشهرية أضافته لقائمة طعام الفرع الخاص بها في لندن.

كعك الدبابير (اليابان)

كعك الدبابير (اليابان)

نعم لقد قرأت العنوان بشكل صحيح كعك الدبابير؛ وهو صنف من الحلوى ولكن بدلًا من مزجه بقطع الشوكولاتة يتم وضع الدبابير وهو وجبة خفيفة مشهورة باليابان.

العناكب المقلية (كمبوديا)

العناكب المقلية (كمبوديا)

العنكبوت المقلي هو وجبة شهيرة في كمبوديا، وقد بدأ الكمبوديون أكلها قديمًا بسبب المجاعات أيام حُكم الخمير الحُمر حيث كانت المصدر البديل للبروتين، ثم أصبحت أكلة شعبية تُجهز بنقعها في مزيج من الملح والسكر ثم قليها مع الثوم، ويُقال أنّ طعمها يُشبه طعم سرطان البحر.

يرقات العثة (أستراليا)

يرقات العثة (استراليا)

يرقات بيضاء كبيرة من عدة أنواع من العثة والخنفساء في أستراليا، خاصة من نوع العثة كوسيد (Cossidae) التي تتغذى على جذور نوع معين من الأشجار، ويأكلها السكان الأصليون، وتؤكل نيئة ويكون طعمها مثل اللوز أو مطهية بشكل خفيف فتكون أقرب للمقرمشات.

ايسكامول أو كافيار الحشرات (المكسيك)

ايسكامول أو كافيار الحشرات (المكسيك)

وجبة شهيرة في المكسيك يرجع تاريخها إلى حضارة الأزتيك، وهي مكونة من يرقات أحد أنواع النمل السامة والتي تضع بيضها في أعماق أسفل جذور النباتات، حيث تعتبر عملية حصادها صعبة نظرًا لسمية النمل، ويتم طهيها بالزبدة والتوابل وتستخدم كحشو للتاكو المكسيكي الشهير.

بايونديجي أو دودة القز المقلية (كوريا)

بايونديجي أو دودة القز المقلية (كوريا)

يقومون في كوريا بسلق أو شوي أحد أنواع دودة القز، وتعتبر أحد أشهر الوجبات الخفيفة التي تُباع في الشوارع.

ديدان موبان (جنوب أفريقيا)

ديدان موبان (جنوب أفريقيا)

نوع من الديدان يوجد على شجرة تُدعى موبان ومن هنا كان اسمها وهي مصدر مهم للبروتين لملايين الناس في أفريقيا، وعادةً ما يتم تجفيفها وتناولها كوجبة خفيفة، أو يتم طهيها مع صلصة الطماطم أو الفلفل الحار، ويُقال أنّ طعمها يُشبه الدجاج المشوي بالعسل.

حساء عش الطائر (جنوب شرق آسيا)

حساء عش الطائر (جنوب شرق آسيا)

هو حساء يُستخدم فيه عش طائر swiftlet والذي يقوم ببنائه باستخدام لعابه بدلًا من الأغصان، حيث يتجمد اللعاب عن تعرضه للهواء ويقوم الطائر ببناء عشه في أماكن مرتفعة للغاية، وتكون عملية جمعه عملية خطيرة تتسبب في وفاة عدد من الأشخاص سنويًا، وهي من أغلى الوجبات في العالم.

سيقان الضفادع (فرنسا)

سيقان الضفادع (فرنسا)

سيقان الضفادع تُعد واحدة من أشهر وأشهى المأكولات في فرنسا، ويتم إعدادها بكل الطرق تقريبًا فيمكن شويها، أو خبزها، أو قليها، ويُقال أنّ طعمها يُشبه الدجاج مع قليل من طعم السمك.

التماسيح (أستراليا – جنوب شرق آسيا – أفريقيا)

التماسيح (استراليا – جنوب شرق آسيا – أفريقيا)

رغم أنّ اصطياد التماسيح يتم في الأساس رغبة في بيع جلودها إلاّ أنّ لحم التمساح أيضًا واحد من الأكلات المُفضلة في العديد من دول العالم، ويُقال أنّ طعمه مزيج من طعم الدجاج وطعم الكابوريا.

الأفاعي المقلية (الولايات المتحدة الأمريكية)

الأفاعي المقلية (الولايات المتحدة الأمريكية)

واحدة من الأكلات المُفضلة في الولايات الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية، ويتم قليها باستخدام تقنية معينة غير الطرق المعتادة.

بالوت (الفلبين)

بالوت (الفلبين)

وجبة خفيفة تتكون من بيضة بط بها جنين غير مكتمل النمو، تقدم بعد غليها مع قليل من الملح والفلفل والخل، وهي تحظى بشعبية كبيرة حيث تنتشر في جميع أنحاء الشوارع والأسواق.

قلب ثعبان الكوبرا (فيتنام)

قلب ثعبان الكوبرا (فيتنام)

يتم قتل الثعبان واستخراج قلبه طازجًا ومعالجته بشكل سريع مع بعض النبيذ ويُقدم كمشروب.

كازو – مارسو أو الجبن الفاسد (إيطاليا)

كازو – مارسو أو الجبن الفاسد (ايطاليا)

هذا الطبق السرديني – نسبة إلى جزيرة سريدينيا – التقليدي هو جبن حليب الأغنام وهو شهير لاحتوائه على اليرقات الحشرية الحية. حيث يتم حشو الجبن بيرقات من ذباب الجبن واسمها العلمي (piophila casei)، ويصل طول اليرقات إلى عدة ميلليمترات ويمكن طلب الجبن مع اليرقات أو بدونها كما تحب.

حساء بيض النمل الأبيض (لاوس)

حساء بيض النمل الأبيض (لاوس)

واحدة من أكثر أصناف الحساء غرابة في العالم، حيث يجمع خليط من بيض وأجنة النمل الأبيض، بالإضافة إلى عدد قليل من صغار النمل. يقال أنّ له نكهة لذيذة جدًا وطعمه قريب من الجمبري.

أنف الموظ الجيلاتينية (كندا)

أنف الموظ الجيلاتينية (كندا)

قطعًا الأنف ليس قطعة مُفضلة في أي وجبة ولكن هذا لم يمنع بعض الكنديين من تجربة أنف حيوان الموظ – أحد أنواع الغزلان التي تشتهر بها كندا – حيث يتم غليها مع البصل والبهارات ثم إزالة الشعر منها، وغليها مرة أخرى ثم تقطيعها وتغطيتها بالمرق.

بوشينتاج أو لحم الكلاب (كوريا)

بوشينتاج أو لحم الكلاب (كوريا)

هذا الحساء الكوري المفترض أنّه صحي حيث أنه مصنوع من البصل الأخضر ومجموعة من التوابل ولكن معهم عنصر سيّئ السمعة: لحم الكلب. على الرغم من أنّك ستجد صعوبة في العثور على هذا الحساء في قوائم الطعام حاليًا، إلاّ أنّه لا يزال وجبة شعبية بالنسبة للجيل الأكبر سنًا.

ساناكجي أو الأخطبوط النيء (كوريا)

ساناكجي أو الأخطبوط النيء (كوريا)

مثل العديد من الأطعمة الآسيوية يُقدم الأخطبوط نيء بل حيًا ويمكنك رؤيته يتحرك في الطبق فقط يُضاف إليه زيت السمسم وحبات السمسم. يُمكنك أن تطلب تقطيعه لقطع لكن هذا لا يقلل من خطورة هذه الوجبة التي يُحذر الخبراء من تناولها حيث يمكن لممصات الأخطبوط أن تعلق بالحلق وتخنق من يأكلها.

وأخيرًا هل مازلت تظن أنّ “الفسيخ” وجبة مُقززة؟

0

شاركنا رأيك حول "بمناسبة شم النسيم: أكلات من حول العالم ستجعل من “الفسيخ” أكلة راقية!!!"