من يحتاج لعدد ساعات نوم أكبر الرجال أم النساء؟

عدد ساعات نوم الرجال مقابل عدد ساعات نوم النساء ، أيهما يحتاج لفترة أطول من النوم؟
0
مصدر الصورة

تعد الشكوى من قلة النوم من أكثر الشكاوى الشائعة بين الأصدقاء وزملاء العمل، ولكن هل لاحظت من قبل أنّ النساء تشتكين أكثر من الرجال في مراحلهن العمرية المختلفة؟

بشكل عام يحتاج الشخص البالغ من 6 إلى 8 ساعات نوم كل ليلة، وبالطبع يختلف ذلك الاحتياج من شخص إلى آخر، فبعض الناس قد يكفيهم ست ساعات فقط من النوم، بينما لا يشعر آخرون بأنّهم حصلوا على كفايتهم من النوم بعد، ويحتاجون إلى المزيد كي يشعروا بالنشاط.

من النقاشات المشهورة فيما يتعلق بعدد ساعات النوم هو الفرق بين الرجال والنساء في عدد ساعات الكافي لكلًا منهما، فهل يختلف الأمر حقًا بين الرجال والنساء في عدد ساعات النوم المطلوبة؟

الآن أصبح لدينا دراسة تحسم ذلك الخلاف المتكرر نتيجة لتجربة بين 210 رجل وامرأة قام بها خبراء بريطانيون متخصصون في دراسة قضايا النوم بجامعة “Loughborough”، وتشير الدراسة بأنّ المرأة تحتاج إلى نوم أكثر من الرجل لما يتسم به مخ المرأة من تعقيدات مختلفة عن مخ الرجل بجانب أنّ مخ المرأة يعمل بقوة أكبر من مخ الرجل خلال اليوم، فأشار العلماء أنّ المرأة تحتاج ما لا يقل عن عشرين دقيقة إضافية على عدد ساعات النوم الطبيعي للبالغين، وتختلف بالطبع من امرأة إلى أخرى.

يقول البروفيسور جيم هورن “Jim Horne” المشارك في إخراج تلك الدراسة: “واحدة من وظائف النوم هي السماح للمخ بعلاج وإصلاح نفسه، وهذا ما يقوم به الجزء الخاص باللغة والذاكرة في المخ “cortex” خلال مرحلة النوم العميق، فكلما استخدمت مخك خلال اليوم تحتاج لراحة أكثر كي يصلح نفسه، وهذا ما يشعرنا بالرغبة في المزيد من النوم”.

ولأنّ يوم النساء يتسم بتعدد المهام التي يقومون بها في وقت واحد يستنفذون خلالها الكثير من طاقة المخ فيصبح احتياجهم إلى الحصول على نوم كافي مسألة ضرورية جدًا.

وقد وجدت الدراسة أيضًا أنّ النوم القليل للمرأة هو السبب الرئيسي لعدة أعراض جانبية تتمثل في مشاكل نفسية مثل: الضغط العصبي، والاكتئاب، وسرعة الغضب ولا تحدث تلك الأعراض بنفس الدرجة للرجال عندما يحصلون على عدد ساعات نوم قليلة، وقد وجدت الدراسة أيضًا أنّ 18% من النساء يشتكين من عدم الحصول على نوم كاف خلال 5 أيام في الأسبوع على الأقل مقابل 8% من الرجال.

امرأة لا تنام
مصدر الصورة

لدينا دراسة أخرى قام بها بعض العلماء في شمال كارولينا ترصد لنا أنّ معظم النساء تعاني من عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية عن الرجال؛ وذلك لأنّ نمط نوم النساء أخف وينزعجون بسهولة، فلا يمرون بمرحلة النوم العميق التي تعد أهم مرحلة في مراحل النوم، والتي تسبب الشعور بالراحة للمخ والجسم ما يجعل النوم الخفيف عرضة للقلق والاستيقاظ من أقل الأصوات.

وجدت الدراسة أيضًا أنّ مشاركة فردين في سرير واحد تؤثر على صاحب النوم الخفيف في حالتنا هذه “المرأة” فيمكن أن تستيقظ بسهولة إذا أصدر الشريك الآخر ذو النوم العميق أي صوت خلال النوم، وإذا استيقظت المرأة لا يمكنها النوم مرة أخرى بسهولة عكس الرجل.

ومع ذلك يختلف الرجال أيضًا في الحاجة إلى ساعات نوم أكثر فالرجال الذين يعملون في وظائف معقدة تحتاج إلى اتخاذ قرارات كثيرة، أو تفكير كثير يحتاجون عدد ساعات نوم أكثر من متوسط عدد ساعات النوم الطبيعية للرجال.

وبشكل عام ليس المهم عدد الساعات التي ينامها الفرد بقدر أهمية أن يشعر الفرد بالنشاط خلال اليوم، ولا يشعر بالخمول خلال يومه العادي. لذا، من المهم البحث عن طرق استرخاء تساعدك على النوم العميق، وليس مجرد زيادة في عدد ساعات النوم.

ويرى البروفيسور “هورن” أنّ الاختلاف في عدد ساعات النوم الكافية بين الرجال والنساء يوضح لنا لماذا يشيخ مخ الرجل بسرعة عن المرأة، بالمقارنة بين عمر مخ امرأة تبلغ من العمر 75 عام يساوي عمر مخ رجل يبلغ 70 عامًا.

لسنا متأكدين من السبب الحقيقي ولكن بشكل عام يحصل مخ المرأة على وقت راحة أكبر واسترخاء لتقوية قدراته ما يسبب أداء المخ بطريقة أفضل لعمر أطول.

0

شاركنا رأيك حول "من يحتاج لعدد ساعات نوم أكبر الرجال أم النساء؟"