أفضل أفلام 2015 – شهري يناير وفبراير

3

افضل افلام يناير وفبراير 2015

بدأنا عام سينمائي جديد وبدأت معها الأفلام المختلفة بالمرور والعرض توالياً، فمن الخيبات إلى المفاجئات، من اللوحات بالغة التعبير والإبداع إلى فراغ يُنصح الابتعاد عنه، تنوعت بداية عام 2015 السينمائية، ولحد الآن ما زلنا نشاهد بعض أفلام 2014 التي بدأ عرضها تقريباً في نهاية العام الفائت وهذا من الأمر الطبيعي جداً.

أنقر هنا للحصول على أفضل أفلام 2015

في الواقع، تُعد فترة أول شهرين من كل سنة من تلك الفترات السينمائية الخامدة أو الهادئة الضعيفة، ولكن ما شهدناه في هذا العام هو حركة جيدة، قوّة مستمرة لعدد كبير من أفلام 2014 وعدة أفلام جديدة متعلقة بإنتاج 2015، وما علينا الآن هو فقط التعرّف على هذه الأفلام التي للأسف الشديد لن يصل عددها إلى عشرة ولكنها أفضل ما استطاعت 2015 تقديمه لحد الآن.

سأتجنب الحديث عن أفلام 2014 التي ما زالت لحد الآن في دور العرض المختلفة، فأخذ العالم السينمائي الهائل لعام 2014 الكثير والكثير من وقتنا، وعلينا الآن التركيز أكثر على 2015، التي كان من إحدى نقاطها المضيئة لحد الآن، تحطيم أرقام قياسية جديدة في شباك التذاكر الأمريكي لشهري يناير وفبراير، موسم الجوائز الطويل والمثير الذي انتهى الأسبوع الفائت بجوائز الأوسكار الأشهر، أسبوع السوبر بول الشهير بالإضافة إلى الحملات الترويجية الهائلة لبعض الأفلام المرتقبة ومهرجان Sundance السينمائي، الذي ستأخذ أفلامه المستقلة مكاناً كبيراً في القسم الثاني من عام 2015.

سيشمل حديثي الآن افضل افلام يناير وفبراير 2015 مستبعداً الأرقام الماديّة الذي سيكون قائدها للأسف الشديد فيلم 50 Shades of Grey لوحة دون أي شك لن تدخل في أي لائحة عندما يتعلق الأمر بالأفضل، وهذه الأفلام جميعها من إنتاج 2015، في استعداد لملاقاة شهر مارس الكبير بأفلامه الضخمة الذي سنتحدث عنها في مقالة أخرى، إذاً هذه بعض اللوحات السينمائية التي يمكنك مشاهدتها من بداية موسم 2015 السينمائي:

Jupiter Ascending

افضل افلام يناير وفبراير 2015 - فيلم Jupiter Ascending

عانى هذا الفيلم من بعض التأجيلات، والكثير من المشاكل الإنتاجية لكن في النهاية وصل لنا بفشل ذريع، مادي على كل حال، ليس من أفضل الأفلام، حتى قد يكون مزعجاً وسخيفاً في الكثير من المناسبات، لكنه يقدّم عالم هائل من المؤثرات البصرية التي لا يمكن لأحد أبداً تجاهلها أو التغاضي عنها، وبهذه الطريقة استطاع جلب بعض النقاط الإيجابية بعيداً عن قصته، السيناريو الخاص به وأخيراً شخصياته السيئة.

يأتي فيلم الخيال العلمي هذا من مبدعي سلسلة The Matrix الأخوين واشوسكي، لكنه لن يكون كثيراً من تلك النقاط التي تريد تسليط الضوء عليها في مسيرتهم السينمائية، ببطولة تشانينغ تاتوم، ميلا كونيز، شون بين وأخيراً الممثل الحائز على جائزة الأوسكار إيدي ريدماين سيستطيع هذا الفيلم تقديم متعة أكبر من ما يمكنك تصورها إذا اقتصرت مشاهدته على شاشة الـ IMAX الهائلة ولكن بشكل عام هناك سبب وجيه خلف الحديث عن هذا الفيلم أولاً في هذه اللائحة.


Focus

افضل افلام يناير وفبراير 2015 - فيلم Focus

أجدد الأفلام على هذه اللائحة، حيث بدأ عرضه تقريباً منذ بضعة أيام، أجدد أفلام ويل سميث وقطعاً أفضلها منذ 3 Men In Black في 2012، ويُذكّرنا هذا الفيلم كثيراً بتلك اللوحات التي كان للشخصيات الرئيسية الكلمة الأسمى بها، وفي هذه الحالة الأمر يعود على كل من ويل سميث ومارغوت روبي ثنائي كان له دور كبير في سمعة وجودة هذا الفيلم.

كميّة لا بأس بها من المتعة، وفيلم متوسط المستوى بشكل عام حاول تقديم الكثير من الالتفاتات والحبكة الصعبة لكن نجح في نصف نقاطها تقريباً، لا بأس به ولكن دون أي شك من الرائع جداً مشاهدة ويل سميث في فيلم جيّد على أقل تقدير، عسى أن يعود أكثر إلى أدواره الفولاذية تلك التي يستطيع كم خلالها بغض النظر عن جودة الفيلم من تقديم متعة لا غنى عنها أبداً في عالم السينما، فيما يتعلق بأرقام هذا الفيلم ستأتينا الإحصائيات قريباً نظراً إلى أن هذا أول أسابيعه في شباك التذاكر العالمي.


The Duff

افضل افلام يناير وفبراير 2015 - فيلم The Duff

عودة قويّة لأفلام “المدرسة الثانوية” الموجهة بشكل خاص إلى المراهقين عبر هذه اللوحة الكوميدية الجيدة بالفعل، فبعد افتتاح لا باس به في شباك التذاكر الأمريكي استطاع الفيلم من تحقيق نسبة نقد إيجابي جيدة جداً، أكّدت جودته المتينة وتفوقّه على الكثير من الأفلام المشابهة في الفترة الأخيرة.

نعم ليس من تلك الأفلام التي تسعى لمشاهدتها لأخذ القيم أو العبر أو ما إلى ذلك، حتى المؤثرات البصريّة الهائلة لن تجدها أيضاً في هذا الفيلم بالطبع، لكنه فيلم كوميدي جيّد ممتع في كثير من المناسبات، ويستحق المشاهدة ومن دون أي شك من أفضل أفلام المراهقين التي عُرضت في الفترة الأخيرى، وتميّز قبل عرضه بحمل ترويجية إعلامية قويّة ما زال نتاجها لم يُكشف لحد الآن.


The Second Best Exotic Marigold Hotel

افضل افلام يناير وفبراير 2015 - فيلم the second best exotic marigold hotel

أيضاً من أفلام هذا الأسبوع، يأتي هذا الفيلم البريطاني الكوميدي مع الكثير من المتعة والبهجة كما يمكنك ملاحظة ذلك فقط من التريلر، بالإضافة إلى طاقم هائل من الممثلين يتألف من جودي دينش، ماغي سميث، سيليا إيمري، بيل ناي، رونالد بيكاب، بينيلوبي ويلتون، ديانا هاردكاستل، ديف باتيل، تينا ديزاي، ليليتي دوبي، دافيد ستراثيرن وأخيراً ريتشارد غير.

شارك هذا الطاقم الكبير في مباردة لطيفة وفريدة من نوعها، لكنها جميلة وممتعة أيضاً تحاول إعادة النجاح الكبير الذي حققه الفيلم الأول عام 2011، قد لا يتمكّن من التفوّق على الجزء الأصلي من ناحية الربح المادي أو الجودة ولكن هذا لا يعني أبداً إنه ليس من تلك الأفلام التي يمكن مشاهدتها والاستمتاع بكل ما فيها.


The SpongeBob Movie: Sponge Out of Water

افضل افلام يناير وفبراير 2015 - فيلم SpongeBob

أكبر المفاجئات الإيجابية لهذا العام لحد الآن، يعود سببها إلى سبونجبوب، الشخصية الكرتونية المحبوبة جداً، والتي تم تقديمها في أفضل أشكالها الآن عن طريق هذا الفيلم الممتع، الرائع بصرياً والمضحك بشكل كبير، ولولا هذه العوامل العديدة لما استطاع تحقيقه إيرادات جيدة فقط في أيامه الأولى حيث تجاوزت الـ (200 مليون دولار) عالمياً.

إن كنت من محبيّ هذه الشخصية فعلى الأغلب ستستمع كثيراً في هذه الإضافة، وإن لم تكن كذلك ستستمع أيضاً بهذا الفيلم بشكل عام لما يستطيع أن يقدمه، وخاصةً خلط تلك الشخصيات المتحركة مع التصوير الحقيقي ليأتي هذا الفيلم مزيجاً بين الحقيقة والخيال، لكن بشكل عام ليس ذلك الخيال المثير للاهتمام، فقط اتحدث عن الممثلين والتصوير الحقيقي مع الرسوم المحركة للتسليّة فقط.


McFarland, USA

افضل افلام يناير وفبراير 2015 - فيلم McFarland USA

نصل الآن إلى أحد أفلام النجم كيفن كوستنر الذي ومن بعد طول انتظار استطاع عبر هذا الفيلم المقتبس عن أحداث حقيقية، رفع رصيده من الأفلام الجيدة بعد “كما يمكنني التعبير” فترة ليس بالجميلة أبداً لهذا الممثل الحائز على جائزة الأوسكار، بعيداً عن فيلم Foxcatcher العام الماضي، أتى هذا الفيلم ليرفع من أسهم الدراما الرياضية في عالم السينما، والنتيجة جيدة لحد الآن.

تلقى فيلم والت ديزني الجديد نقداً إيجابياً جيداً، ويشقّ طريقه جالياً في وسط الإيرادات الماديّة الجيدة التي على الأغلب ستبتسم له، ويتحدث الفيلم عن مدرب لرياضة الـ Cross country running، “سباق فردي أو جماعي في بيئة مفتوحة غير مهيأة للركض بمسار غالباً يبلغ طوله بين 4 – 12 كم” وتحويله من فريق عادي بمدرسة ثانوية إلى فريق محترف يستطيع المنافسة على البطولات.


Ex Machina

افضل افلام يناير وفبراير 2015 - فيلم Ex Machina

ليس فقط من افضل افلام يناير وفبراير 2015 بل في الواقع يملك هذا الفيلم فرصة كبيرة في احتلاله مرتبة مرموقة بين أفضل أفلام الخيال العلمي لعام 2015 بأكمله، لما استطاع أن يقدمه من تشويق، ودراما عميقة في بيئة خيالية تدفعك كثيراً إلى التفكير، فيلم جميل جداً وتم اعتباره كأفضل فيلم خيال علمي بريطاني منذ إبداع لوحة Moon الاستثنائية.

لم يتم توسّع عرض هذا الفيلم كثيراً، حتى عرضه لن يبدأ في الولايات المتحدة الأمريكية حتى شهر أبريل، ولكن إذا استطعت أو وجدت فرصة لمشاهدة الفيلم فلا تتردد أبداً، يُذكر أن أوسكار إسحاق يشارك في هذا الفيلم كأحد أدواره الكبيرة في أفلام 2015 والتي ستشمل أيضاً فيلم Star War الجديد، بعد إبداعه لفيلم A Most Violent Year العام الفائت، واختياره للمشاركة في فيلم X-Men الجديد العام القادم.


Kingsman: The Secret Service

افضل افلام يناير وفبراير 2015 - فيلم Kingsman The Sevret Service

يأتي الفيلم السابق من إنتاج بريطاني، والفيلم الآتي من إنتاج مشترك بريطاني – أمريكي لتثبت نفسها بريطانية ملكة للمتعة في هذا القسم من السنة وخاصةً بعد إبداعها لهذا الفيلم الرائع! فيلم جاسوسي، أكشن مع أشهر الممثلين البريطانيين وحتى أفضل من أفلام جيمس بوند أشهر الجواسيس البريطانيين في التاريخ الخيالي على الأغلب.

ببداية قد تكون بطيئة قليلاً، لكن تحضيرية لما يستطيع هذا الفيلم تقديمه من متعة ليس لها حدود، أكشن لا يعلى عليه، وكوميديا ذات لمسة سحرية إضافية على طبيعة هذا الفيلم، ليتقدّم هذا الفيلم ويضع نفسه كـ افضل افلام يناير وفبراير 2015  أو افضل افلام 2015 لحد الآن، بمشاركة عدد كبير من العوامل، وطبعاً عليك مشاهدته دون أي شك.

****************************

كل موسم سينمائي يأتي أقوى من الثاني، ليبلغ ذروته الأولى في الصيف، يليه بعد ذلك موسم هادئ قليلاً شبيه بالشهرين السابقين، ليعود ويبلغ ذروته الأخيرة في نهاية العام، والآن سنشهد شهرين خارقين ابتداءً من مارس المليء بالأفلام التي على الجميع الذهاب لمشاهدتها، وسنتحدث هنا لاحقاً عنها في الأيام القليلة القادمة!

3