تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

معزوفات جذابة وأغاني ممتازة لا تحلو إلاّ في الصيف!

أمين أَفقير
أمين أَفقير

8 د


“إن أهم ما يميز الموسيقا في نظري، هو أنها ليس مكتوب عليها تاريخ انتهاء الصلاحية!”

لقد بدأ الصيف يطل مصحوبا بكل شيء يميزه؛ حرارته، شواطئه، وحتى إجازته. منا من يحبه، ومنا من لا يحتمله، لكنَّا في الأخير نتقاسمه جميعا، فنصيّف معاً، ونسهر معاً، ومعاً نغني أيضاً. فلا أحد منا ينكر لمسة الصيف الخاصة التي يُضفِيها على السنة.

أغلبنا يحبّ الموسيقا، وكلُّ واحد منا يرتاح لنوعه المفضل منها، فمنا من يهيم بالمعزوفات الكلاسيكية، ومنا من يظن أن زمن الكلاسيكيات قد ولَّى فيهيم بدوره بكل مُستَجد موسيقي. لكن على العموم، فجميعنا يُدرك أنه توجد معزوفات كلاسيكية وأغاني عصرية لا يُختلف على سِحرها. منها أنواع شتوية بامتياز، فلا يصح أن يُستمع إليها في فترة الحرارة، ومنها أنواع صيفية، فلا ينبغي الاستماع إليها وقت البرودة وهطول المطر.

في هذا المقال سنسافر عبر الثقافات، باحثين في كل مكان عن أنواعٍ من الموسيقا التي لا يحلوا الاِستماع إليها إلا في فصل الراحة والاستجمام..


الفصول الأربعة (الصيف) – أنطونيو فيفالدي:

واحدة من كونشرتوات الكمان الأربع (جمع كونشرتو) التي قام بتأليفها الموسيقار أنطونيو فيفالدي، الذي لا تُذكَر الموسيقا الكلاسيكية في مجلس إلا ويذكر معها اسمه. يتميز العمل بمحاكاة الأجواء الطبيعية المختلفة، وفي هذا الفصل بالتحديد يقوم فيفالدي بمحاولة التعبير عن أجواء الصيف التي تتميز بصفائها وبحرارتها التي لا تُحتمل. قام فيفالدي بتأليف هذه الموسيقى سنة 1723 وأخرجها إلى النور عام 1725، ضمن سلسلة أعمال أطلق عليها عنوان: “المنافسة بين التناغم والإبداع”.

فلتزيد صيفك متعة إذاً باستماعك لهذه المعزوفة الخالدة.

فيديو يوتيوب

أحبكِ / Texsegh Cem – ريفانا

سأنتقل بكم الآن  إلى شمال المغرب وبالضبط إلى ريفه حيث تنتمي هذه الأغنية، التي يصف فيها كاتبها ومؤديها، المغني القدير “فريد الحمديوي” حبّه وعشقه الشديدين لموطنه وأرضه التي ينتمي إليها والساكنة دوماً في أعماق قلبه وذاكرته. تحمل الأغنية عنوان “أحبكِ” وهو العنوان الذي أطلِق على الألبوم الأول لفرقة ريفانا، وقد تم إصدار الألبوم سنة 2012.

بالرغم من عدم فهم الكثير من قراء المقال للأمازيغية وهي اللغة التي يغني بها صاحب الأغنية، إلا أن الموسيقا تبقى هي اللغة التي يتشارك الجميع في فهمها..

فيديو يوتيوب

الفصول (الصيف) – ألكسندر جلازونوف:

هي من روائع الملحن الروسي ألكسندر جلازونوف الذي وُلد عام 1865 والذي توفي عام 1936 عن عمر يناهز 71 سنة. ستأخذك هذه الموسيقا إلى عالم مليء بالخيال، كما أنها من الممكن أن تكون سبباً في رقصة غير مخطط لها.

ما عليك إذاً سوى الاِسترخاء والاِستماع، ثم ستقوم المعزوفة بعملها..

فيديو يوتيوب

Summer of ’69 – براين أدمز

تعتبر هذه الأغنية من أشهر أعمال مغني الروك الشهير Bryan Adams، وقد أصدرها سنة 1985، فلاقت نجاحا كبيراً، ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال مشاهدتك لتفاعل الجمهور مع الأغنية في هذه الحفلة التي أقيمت سنة 1993.

فيديو يوتيوب


A Song of Summer – فريدريك دليوس

عند استماعك لهذه المعزوفة، تخيّل نفسك جالسا على قمة جبلية عالية مطلة على البحر، وتخيل المقاطع الخافتة فيها كأنها السماء الصيفية الصافية، وفكر في المقاطع العالية الصدى كأنها النسمات والأمواج التي تهب وتتلاطم فجأة ثم تسكن من جديد..

فيديو يوتيوب


Avicii ft. Aloe Blacc – Wake Me Up

تعتبر هذه الأغنية من أنجح أغاني السنوات القليلة الماضية، وما نجده مميزا فيها زيادة على لحنها الحماسي المميز، هو كلماتها العميقة في معانيها. تُعتبر فترة الصيف من أنسب فترات الاِستماع لهذه الأغنية، خاصة خلال القيام بمجهود جسدي معين..

فيديو يوتيوب


يا شام عاد الصيف – فيروز


يا شام عاد الصيف مُتَّئِداً وعاد بِيَ الجناحُ
صرخ الحنين إليك بيْ أقلعْ ونادتني الرياحُ
أصوات أصحابي وعيناها ووعدُ غدٍ يُتاح
كلّ الذين أُحبّهم نهبوا رُقاديَ واستراحوا

هكذا ابتدأت فيروز أغنيتها، بصوتها الشجي الذي دخل ولازال يدخل قلب كل محب للموسيقا الراقية المُفتقدة في الساحة الفنية العربية في الوقت الحالي..

فيديو يوتيوب


93 Million Miles – جيسون مراز

يتمتع Jason Mraz بحنجرة وأسلوب مميزين في الغناء، وله أغاني كثيرة حققت نجاحا كبيراً على الصعيد العالمي، منها هذه الأغنية التي أصدرها منذ أعوام قليلة، والتي أدعوك لتحميلها وتشغيلها على جهاز الموسيقى الخاص بسيارتك، ثم الإنطلاق في رحلة حول الأرجاء 🙂

فيديو يوتيوب


Avrid n Thmachdin – أمين خطابي

يصف أمين خطابي (مغني وصحفي شاب من مدينة الحسيمة المغربية) منظر الغروب من إحدى شواطئ مدينته، حيث يقول في البداية وفيما معناه:


فتحتُ عيناي أتطلع إلى البحر
أراقب ضياء الشمس المقترب من الاِختفاء
يظهر لي جَليّاً من كل مكان اِحمرار السماء
والضوءُ ساطع ينير الجبال
قد لمحتُ الشمس تريد تقبيل البحار
ثم أغلقتُ عيناي فاختفى كل شيء…

فيديو يوتيوب


Nocturne – فريدريك شوبان

أتَذكَّرُنِي في إحدى أيام صيفٍ مضى، عندما كانت هذه المعزوفة ترافق قراءتي للرواية التراجيدية آلام فرتر لمؤلفها يوهان جوته، حيث أنهن قد كونتا خلطة منسجمة مليئة بالمشاعر، فكلٌّ من المعزوفة والرواية مؤثرتان بشكل كبير جداً .. لذلك أظن أن هذه المعزوفة تناسب فصل الصيف أكثر من الشتاء.

فيديو يوتيوب

نسخة البيانو

فيديو يوتيوب


Ray LaMontagne – Empty

لهذه الأغنية مكانة خاصة في قلبي، ووقعٌ متفَرِّدٌ على نفسي، وأثرٌ ممتعٌ على أذنايَ. ذلك العزف وتلك الكلمات، أنجبا لنا بتناغمهما تُحفة موسيقية مثيرة للإعجاب حقا، وذات قيمة فَنية متميزة.

إنها أغنية Empty التي أدرجَت في ألبوم Till The Sun Turns Black الذي تم إصداره سنة 2006، لصاحبه راي لامونتاين الذي وُلِد سنة 1973، ستحس في كل مرة تستمع فيها إلى صوته الرخيم، كأنه يُحَدثك من أعماق أعماقه…

فيديو يوتيوب


Waterways – لودوفيكو إيناودي

معزوفة ساحرة أخرى واسم عظيم آخر ينضمان إلى القائمة، إنه الملحن الإيطالي المُبدع Ludovico Einaudi ورائعته “الممرات المائية” كما سمَّاها. لقد تعرفتُ على لودوفيكو من خلال الفيلم الفرنسي الرائع  The Intouchables الذي تكفل بموسيقاه، وقد راقت لي كثيراً الموسيقى الخاصة بالفيلم فقررتُ البحث عن مؤلفها، ومن هنالك تعرفتُ على هذا العمل الجبار..

سأضع نفسي في الناحية المقابلة لك، وسأنصحك على طريقة الوعاظ، بأن تبحث عن الأعمال الأخرى لهذا الملحن المتميز بحق، وتستمع لها أو سيفوتك الكثير!

فيديو يوتيوب


Saturday In The Park – شيكاغو

فلنعد الآن 43 سنة إلى الوراء، أي إلى سنة 1972 التي أصدرت فيها أغنية Saturday In The Park لفرقة الروك الأمريكية Chicago. لقد كانت لهذه الأغنية شعبية كبيرة في الوسط الأمريكي، خاصة لدى جيل السبعينات والثمانينات.

فيديو يوتيوب


Serenade – فرانز شوبرت

جميعنا يعرف شيئا أو ربما أشياء كثيرة عن أيقونة الموسيقى الكلاسيكية النمساوي فرانز شوبرت، الذي توفي وهو لم يصل إلى فترة الكهولة بعد، حيث أنه رحل عن هذا العالم وهو في سن الواحدة والثلاثون، لكنه رغم ذلك فموسيقاه لم ولن تغادرنا أبداً، فقد جادت يداه في حياته بأكثر من 1000 مقطوعة موسيقية، منها أعمال اعتُبرت ولازالت تُعتبر من أفضل ما عُزف على هذه الأرض، ومن تلك الأعمال الخالدة نجد المعزوفة التالية بلا منازع..

فيديو يوتيوب


Surfin’ Safari – فتيان الشاطئ

The Beach Boys يمكن لهذا الاِسم فقط أن يرسم داخل رأسك مباشرة صورةً عن الصيف. لقد قامت هذه الفرقة الأمريكية الشهيرة التي تأسست سنة 1961 في هذه الأغنية بالحديث عن رياضتهم المفضلة وهي ركوب الأمواج بأسلوب مُحبب ومرح، وقد تم إصدار الأغنية سنة 1962.

فيديو يوتيوب


الفصول، يونيو – تشايكوفسكي

يعتبر من أبرز الموسيقيين الروسيين بشكل خاص، ومن أفضل من عمل في الموسيقى بشكل عام، فلقد كان رجلا لوذَعيا حقا في مجاله، الشيء الذي أدى به إلى شهرة عالمية .. في الموسيقا الصيفية الآتية برهانٌ مُصَغَّرٌ على ذلك.

فيديو يوتيوب


Wash Away – جو بوردي

هل شاهدتَ مسلسل Lost من قبلُ؟ وهل تتذكر هذه الأغنية التي أدرجت في الحلقة الثالثة من الموسم الأول؟ ذكريات كثيرة تذكرني بها هذه الأغنية في كل مرة أعيد الاِستماع إليها .. فهل تذكرك بشيء أيضا؟

فيديو يوتيوب

الأغنية كما جاءت في المسلسل:

فيديو يوتيوب


The Four Seasons Ballet – جوزيبي فيردي

إيطالي الولادة والمنشأ، ذو حس طبيعي أهله للعمل في مجال الكتابة المسرحية، وقد كان أوبِراليا بامتياز، حيث أن له العديد من الأعمال المختلفة في هذا المجال. لقد عَمَّر جوزيبي كثيرا، فقد وُلد في الثالث عشر بعد الألف والثمانمائة، وتوفي بعد ذلك بأربعة وثمانين سنة.

أدعوك للاِستماع لعمله البَهي التالي، إذا كنتَ محبا لهذا النوع من الموسيقى.

فيديو يوتيوب


Brand New Day – جوشوا رادين

كل شيء سيكون على ما يرام، رغم جميع الصعاب التي من الممكن أن يمر بها الإنسان .. هذا ما تريد هذه الأغنية أن تبلغه لك بشكل أساسي، ويمكنك مشاهدة الفيديو الرسمي لها من هنا، وهو فيديو ذو فكرة طريفة تم العمل عليها بشكل جميل..

فيديو يوتيوب


Prokofiev – مارثا آرغريتش

معزوفة مُذهلة لعازفة البيانو الأرجنتينية مارثا آرغريتش، التي وُلدت في الخامس من يونيو لعام 1941، والتي لاتزال حية تُرزق إلى يومنا هذا. تُعتبر مارثا من أبرز النساء اللواتي لامست أطرافهن مفاتيح آلة البيانو. وإليكم معزوفة لا تُصدق لـمارثا من إحدى حفلاتها

فيديو يوتيوب

اِتَّبِع الشمس – Xavier Rudd

سِنُّهُ الحاليُّ هو 36 عاماً تقريباً، حيث ولد سنة 1978، ويعتبر من أهم الفنانين الأستراليين، فهو يغني، يكتب، ويعزف على عدة آلات موسيقية. وقد اشتهر بشكل كبير في المهرجانات والحفلات الموسيقية في أستراليا وأمريكا الشمالية وكثير من أنحاء أوربا، كما أنه يتوفر على قاعدة جماهيرية قوية لاسيما في أستراليا وكندا. أما أغنيتة Follow The Sun فهي من أفضل ما قدمه Xavier.

فيديو يوتيوب

ذو صلة

**********

هنا ينتهي المقال، فهل قدمنا لك شيئا جديداً ومفيداً؟ شاركنا برأيك أو بأغنية لم نذكرها تراها لا تَحلو إلا في الصيف 🙂

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة