تريند 🔥

🤖 AI

عشرة أفلام متنوعة تتناول موضوع الحرب الحديثة

أفلام الحرب الحديثة - أراجيك
مقالات الضيوف
مقالات الضيوف

5 د


مقال بواسطة محمد العيسى

هوليود ليست غريبة على أفلام الحرب، في الحقيقة وفي بدايات القرن العشرين من أول الأفلام التي عُرضت على الشاشة الكبيرة هي أفلام الحرب. للأسف الشديد، شهدنا قدرا كبيرا من الحروب على مدى التاريخ البشري، بدءا من الحروب التوراتية إلى الحرب العالمية الثانية، وما بعدها من حروب طاحنة وصراعات رهيبة  تحول الكثير من قصصها إلى أفلام الحرب الحديثة تتحدث عن أسلوب الحروب الحديثة والتقنيات المستخدمة فيها.

هنالك عددا قليل من حكايات الحروب الحديثة نسبةً للروائع السينمائية التي تحاكي الحروب، ولكننا بحاجة للتفكير في الحرب الحديثة ونرى تداعياتها لنكون قادرين على وضعها في سياق ثقافي في الأفلام، ومع ذلك هنالك بالفعل بعض الأفلام العسكرية الحديثة، لذلك دعونا نلقي نظرة على أفضلها.


أفضل أفلام الحرب الحديثة


Behind Enemy Lines – 2001


أفلام الحرب الحديثة - ١

تدور قصة الفلم حول ضابط طيّار أُسقطِت طائرته وحُصِر خلف خطوط العدو، استناداً إلى احداث الحرب البوسنية. يُمثّل أوين ويلسون شخصية الطيار كريس برنيت الذي اُسقِط من طائرته ليكتشف إبادة جماعية مروعة كانت قد جرت هناك بالخفاء.

الشيء الذي جعل هذا الفلم يزدهر، انّه مُقتبس عن إحداث حقيقية في 1995 حيث تم إطلاق النار وإسقاط طائرة الكابتن سكوت اوغرادي التابع للقوات الجوية الأمريكية في البوسنة، نجا بعد ذلك لمدة أسبوع تقريبا قبل أن يتم إنقاذه من قبل مشاة البحرية. الجدير بالذكر مشاركة الممثل القدير جين هاكمان على انه أدميرال يحاول تنظيم مهمة إنقاذ الضابط برنيت.

فيديو يوتيوب
Courage under Fire – 1996


أفلام الحرب الحديثة - ٢

فيلم للمخرج الشهير ادوارد زويك والممثلان دينزيل واشنطون وميغ رايان. يلعب واشنطن دور العقيد سيرلينغ، وهو قائد دبابة أعطى أمر بإطلاق النار على دبابة صديقة عن طريق الخطأ مما أدى إلى مقتل كابتن اسمه بويلر، ليتم تغطية الحادث من قبل الجيش و إعادة تعيين سيرلينغ.

عندما يُكلّف سيرلينغ في تحديد ما إذا كان المتوفى الكابتن بويلر يستحق وسام شرف، يكشف الستار الذي تستر به الجيش و نتيجة لذلك يواجه الذنب والعقوبة على وفاة الكابتن بويلر في محاولة من الكاتب إعادة تعريف الشجاعة واعتباره أن الاعتراف بالذنب هي الشجاعة بذاتها.

فيديو يوتيوب


Jarhead – 2005


أفلام الحرب الحديثة - ٣

حكاية شاب أُرسل إلى الخليج العربي لتنفيذ عملية عسكرية، الفلم مُقتبس من مذكرات أنتوني سوفرود “درع الصحراء” لفك الحصار عن محطة تابعة للجيش، وهو للمخرج سام مادنيس. يلعب جيك جيلينهال دور سوفرود بطريقة احترافية ومقنعة لدرجة انه يأخذنا إلى أعماق شخصية سوفرود بطريقة مثيرة للإعجاب، ونجح في ذلك عن طريق السياسة حيث لا يُسلط الضوء على الحرب نفسها بقدر ما يتكلم عن المعاناة التي يواجهها المتطوعون.

فيديو يوتيوب
Top Gun – 1986


أفلام الحرب الحديثة - TopGun

Top Gun مدرسة بحرية للأسلحة الثقيلة وهي المكان الذي يتدرب فيه الأفضل لصقل مهاراتهم في الطيران الحربي. يأتي الفيلم من المخرج توني سكوت ومن بطولة توم كروز الذي يلعب دور مافريك الطيار المقاتل البارع المغرور ذو السلوك المتهور الذي يضعه في خلافات مع زملائه الطيارين وخاصة مع فال كيلمر، ولكن مافريك لا يتنافس ليصبح أفضل طيار فقط، بل أيضاً لجذب انتباه والفوز بقلب مدربته شارلوت بلاكوود.

فيديو يوتيوب


The Messenger – 2009


أفلام الحرب الحديثة - ٥

بعد تعرضه للإصابة في العراق، يعود المجند ويل مونتغامري إلى منزله لإنهاء ما تبقى من خدمته في مركز الإعلان عن الإصابات التابع للجيش الأمريكي، ولا يستطيع التأقلم مع مهمته الجديدة التي تقتضي أخبار العائلات عن أقربائهم الذين سقطوا ببسالة في ساحة المعركة.

الفيلم ذو موضوع دقيق وحساس، تعامل معه واحد من أفضل المخرجين وهو أورين موفرمان مدعوماً بممثلين رائعين هما بين فوستر و وودي هارلسون.

فيديو يوتيوب


Lone Survivor – 2013


أفلام الحرب الحديثة - lonesurvivor

تقع أحداث الفيلم في أفغانستان عام 2005، فرقة في البحرية الأمريكية تسمى بالفقمات البحرية مؤلفة من ماروكس (مارك ويلبيرغ)، مايكل (تايلور كيتش)، داني (اميل هيرش)، و ماثيو (بين فوستر). يتم نشرهم في مهمة لمراقبة والقضاء على قائد في طالبان اسمه احمد شاه.علي.

يتم رصدهم من قبل رعاة ماعز إلا أن ماركوس وفريقه يقرروا أن لا يقضوا عليهم، ولكن احد الرعاة يُنبّه مجموعة من مقاتلي طالبان من تواجد قوات أمريكية في المنطقة، نتيجة لذلك تحدث معركة شرسة يجد فيها ماركوس وبقية الفرقة انفسهم في حالة لا يُحسدون عليها من اليأس بالإضافة لوجود فرق واضح بينهم وبين مقاتلي طالبان من حيث العدد و العتاد.

فيديو يوتيوب


A few Good Men – 1992


أفلام الحرب الحديثة - afewg

الملازم دانيال كافي (توم كروز) هو محامي بالجيش الأمريكي يدافع عن اثنين من مشاة البحرية الأمريكية في قضية قتل زميل في البحرية في قاعدة خليج جوانتانامو البحرية في كوبا. تصبح الأمور أكثر تعقيدا عندما يقنعه زميله الملازم القائد جوان غالاوي (ديمي موور) بان المارينز المتهمين على الأرجح كانوا ينفذون أمر من قائدهم الذي أعطى الأمر بالقتل.

يجازف الملازم باستدعاء العقيد ناثان إلى منصة التحقيق للكشف عن المؤامرة التي جرت.

فيديو يوتيوب


The Hurt Locker – 2008


أفلام الحرب الحديثة - The-Hurt-Locker

تحتوي معظم الأفلام في هذه القائمة على مقدار كبير من الأكشن، إلا أن هذا الفيلم يُقدّم لكم مزيج متوازن من الدراما والأكشن. تدور أحداثه تدور حول وحدة هندسية للتخلص من القنابل و الألغام في بغداد تابعة للجيش الأمريكي، وعندما تدخل خدمتهم في أسابيعها الأخيرة تواجه المجموعة الكثير من الحالات الخطيرة أي منها يمكن أن تنهي حياتهم. الفيلم من إخراج كاثرين بيجلو وبطولة جيرمي رينر وانثوني ماكي وبراين جيراغتي.

فيديو يوتيوب


Zero Dark Thirty – 2012


أفلام الحرب الحديثة - زيرو

تبعا للهجمات الإرهابية 9/11 عام، أصبح أسامة بن لادن واحداً من أكثر الرجال المطلوبين على هذا الكوكب. يُعدّ الفيلم من أشهر الأعمال الدرامية في تاريخنا الحديث حيث تقوم فرقة في البحرية الأمريكية بإطلاق هجوم ليلي بقيادة جيسيكا شاستين التي تتمكن من تحديد موقع الزعيم الإرهابي، وقتل بن لادن في مقره في ابوت اباد، باكستان. الفلم أيضا من إخراج كاثرين بيجلوو.

فيديو يوتيوب


Black Hawk Down – 2001


أفلام الحرب الحديثة - - بلاك هوك

تجري أحداث الفيلم في عام 1993 عندما أرسلت الولايات المتحدة قوات خاصة إلى الصومال من اجل زعزعة استقرار الحكومة وتقديم المساعدات الغذائية والإنسانية إلى السكان الذين يتضورون جوعاً. باستخدام مروحيات بلاك هوك لإيصال الجنود إلى الأرض، تشنّ القوات الصومالية هجوم غير متوقع يُسقط مروحيتين.

يستطيع بعض الجنود النجاة من الحادث ويُفرض عليهم النضال من اجل استعادة التوازن وهم محاصرون متعرضين لإطلاق نار كثيف. الفلم من إخراج ريدلي سكوت و بطولة جوش هارتنت و ايريك بانا.

ذو صلة

فيديو يوتيوب

هل شاهدتم هذه الأفلام؟ شاركونا آرائكم حولها!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة