تريند 🔥

🤖 AI

مسلسل Mr. Robot ..هل هو حلقة الوصل بين التقنيّة والفن؟

مسلسل Mr. Robot
مُصطفى عاشور
مُصطفى عاشور

4 د


نظرة أولية على مسلسل Mr. Robot

انطوائي، يبدو مُضطرِباً، شاحب الوجه، مُدمن على المورفين .. يقصد أحد محلات القهوة ويُقابل صاحبه في مشهد درامي رائع .. يجلس معه شارحاً له كيف ساعدته سرعة الاتصال العالية في المكان على اختراقه.. وكيف إعترض حركة البيانات رغم إستخدامه لـTOR.. وكيف تمكّن ببساطة من اختراقه والحصول على بياناته الشخصية والتي احتوت مُحتوى مُخل ضخم وانصرف خارجاً في نفس اللحظة التي قبضت فيها الشرطة على صاحب محل القهوة.

هل تعني هذه الكلمات لمعشر المبرمجين والمهووسين شيئاً؟ لا أنكر أني فُزعت حينما سمعت كلمة TOR في مسلسل.. فالمسلسل يحمل طابع درامي، تقني ونفسي بذات الوقت.. فهل يوجد أفضل من هذا الخليط في العالم؟

مسلسل Mr. Robot - 1

لا، ليس المُمَثِّل المصري يوسف الشريف.. لكنه لم يبتعد كثيراً عن مصر. رامي مالِك هو بطل المُسلسل وهو مُجسد أكثر الشخصيّات جاذبيّه في المُسلسل وخاصة الجانب النفسي من الشخصيّه.. رامي مالك مُمثل أمريكي من أب و أم مصريين والذي ظهر من قبل في أفلام مثل Night at the Musem  و Need for Speed.. . المُسلسل من إخراج Sam Esmail ويعرض على قناة USA Network في هذه الفترة 7/2015.


القصة

يتناول مسلسل Mr. Robot قصة شاب يُدعي إليوت ألديرسُن، وهو  –حسب وصف المسلسل– مهندس أمن معلوماتي في النهار ومُخترق في الليل يتعاطى المورفين بانتظام، مُصاب بالفِصام ويذهب لطبيبة نفسية .. يستمر إليوت في إختراق كل من هم حوله حتى يعرف عنهم أكثر، سواء عن طريق رسائلهم الإلكترونية وحيواتهم الاجتماعية  -صراحة أنا أفكر في ترك الفيسبوك بعد مشاهدة هذا المسلسل- هو شخص انطوائي غير محبوب ممّا يضفي الطابع النفسي الدرامي فوق المحتوي التقني المُثير.. تسير حياته على هذا المنوال حتى يجده Mr. Robot.

مسلسل Mr. Robot -22

تُشن هجمة رقمية على شركة E. Corp والتي يتم حمايتها عن طريق شركة أمن معلوماتي والتي يعمل بها إليوت.. يعمل إليوت على إيقافها حتى يجد رسالة من مُنظمة تحمل إسم “تباً للمُجتمع” تأمره بترك البرنامج الخاص بها وعدم حذفه.. وفي تفاصيل دراميه مُثيره يقرر عدم حذفه.. ومن ثُم يُقابل Mr. Robot لأول مره(في الصورة بالأعلى) .. ويبدأ Mr. Robot في إستدراج إليوت للإنضمام لمنظمته. وتبدأ الأحداث.

القصة -حتى الآن- مُثيرة جداً ولا تبعث على الملل إطلاقاً وسيُشاطرني إحساسي هذا كل من له دراية بالمجالات التقنية فهذه هي أول مره أرى فيها عمل له بُعد تقني وإخراج بهذه الحِرفيّة.


مسلسل Mr. Robot - 353


الإخراج والمُؤثرات

العمل من إخراج Sam Esmail وهو مُخرج حديث في هذه المهنة – نظراً لعدد الأعمال التي قامت بالعمل عليها – ولم أسمع به من قبل.. رغم ذلك من نواحيِ الإخراج والتصوير والتنقل بين المشاهد والتناسق .. إلخ فالعمل عظيم. هذا النوع من المُسلسلات الذي يأخذك إليه بالتفاصيل الصغيرة وتعبيرات الوجوه والموسيقى وخصوصاً أغنيتي المفضلة If You Go Away التي غُنّت في الخلفيّة بتناسق عظيم مع الأحداث الجارية.


الجانب النفسي للقصة

يتمتع الجانب النفسي للقصة بدراما عظيمة جذابة ومؤثرة.. هذا النوع من الدراما التي تجعلك تتمنى لو كنت أنت مكان البطل او تحيا حياة مثل حياته -في الواقع شعرت بهذا عندما رأيت حاسبه المنزلي- والإضاءة الصفراء التي تسيطر على مُعظم المشاهد الليلية للمُسلسل. فالمُسلسل خاصةً والمسلسلات المُصنفة درامياً عامةً لها طريقتها في الوصول إلى قلبك والسيطرة على أحاسيسك.. حسناً، هل يريد المنتج شيئاً غير هذا؟

مسلسل Mr. Robot - 46546

يتمتع مسلسل Mr. Robot كمُعظم الأعمال الأمريكية بجانب سياسي، ولكنه مخلوط بالدراما هذه المرّة.. فالشركه Evil Corp التي يسعي Mr. Robot للقضاء عليها كانت السبب في إصابة والِد إليوت بسرطان الدم والتسبُب في وفاته وإصابته بإضطرابات نفسيّه إثر ذلك.. وينقلنا ذلك لجانب إجتماعي في المُسلسل.. تٌحاك هذه الجوانب كلها مُرتبطة ببعضها مكونة لنا هذه التُحفة.

لكن، كل هذه الجوانب يُمكن أن تُحاك بهذه الحرفيّة في أعمال عِدّة.. ما شدني للمسلسل حقاً هو الجانب التقني، والذي لا أعلم حقاً كيف يقوم رامي بأداءه بهذه الحرفية وكأنه مبرمج محترف لا مُتبع لسيناريو.

مسلسل Mr. Robot - 556


الخصوصية؟

ذو صلة

المُسلسل مُصنف تحت بند “cyberpunk”  السيايبربنك وهو نوع من أنواع الخيال العلمي المشهور بتركيزه على عالم التقنية المتطورة وخفاياها الخطرة. وربما تكون هذه هي رسالة المُسلسل.. فالمُسلسل بين ثناياه يُنبهنا لخطر وجود بياناتنا على الإنترنت.. وكيف يُمكن لأي مُخترق إستخدامها ببساطة والعبث بها وليس بالضرورة أن يكون المُخترق هنا يرتدي ملابس زرقاء بل ممكن أن يكون واحد من مواقع التواصل الإجتماعي التي نسلم لها بياناتنا بنفس راضية.. الخصوصيّه من اهم الأمور لدى المُجتمعات المتحضرة.. الخصوصية هي جزء هام في حياتك يجب عليك أن تُحافظ عليه.

المُسلسل -في اللحظة التي كُتبت فيها هذه الكلمات- لا يزال في طور العرض، الحلقة الثالثة تحديداً.. يبدو وكأنه رواية إحترافية تقرأها.. هذا العالم الذي ينسجه خيالك وتُحب العيش فيه.. سواء أكُنت مُهتم بالأمور التقنية أم لا فأنا أنصحك وبشدة بمشاهدة هذا المسلسل الذي تستمر مدة عرض حلقته 45 دقيقة تقريباً.. لن تندم على هذه الخطوة أبداً.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أحببت المسلسل … أتمنى أن يكون هناك جزء رابع …

حسنا .. أعتقد أنني أول من يعلق على هذه المقالة منذ أن تم نشرها قبل 4 أشهر ..
بحتث في جوجل عن المسلسل وذلك بعد إنتهائي من مشاهدته … حقيقة فالمسلسل رائع بمعنى الكلمة, بالرغم من نهاية الموسم الأول إلا أني لا أزال أفكر وأفسر لنفسي بعض المشاهد التي لم اشرحها عندما شاهدت حلقة من قبل والآن افسرها بعدما شاهدت الحلقة الأخيرة وهكذا وانا لا ازال افكر في بعض الأمور الأخرى التي تحتاج للتفسير حقيقة المخرج كان ذكيا كفاية ليضعنا في هذه المواقف … في النهاية المسلسل يستحق وفي إنتظار الجزء الثاني منه
تحياتي,

ذو صلة