تريند 🔥

🤖 AI

تزامناً مع إطلاق مسبار الأمل .. أشهر أفلام كوكب المريخ!

نادر شاكر
نادر شاكر

4 د

تنوّعت كثيراً أفكار الخيال العلمي حتى وصل بها الأمر إلى كوكب المريخ المُلقّب بالكوكب الأحمر، وهو جار كوكبنا الأرض وواحد من أكثر الكواكب المثيرة للاهتمام في مجرّتنا، واثبت ذلك حديثاً بعد اكتشاف وجود مياه على سطحه.

لكن قبل ذلك، غطّى الكوكب الأحمر الكثير من الأفلام والأفكار المختلفة، التي تمكّنت من السفر بسرعة قياسية حتى تدور أحداثها على هذا الكوكب، وتزامناً مع عرض فيلم The Martian الجديد لمات دامون، سنذهب في رحلة قصيرة بين أشهر الأفلام التي جرت أحداثها على سطح كوكب المريخ أو كان لهذا الكوكب علاقة مباشرة بأحداث الفيلم.

ليست بتلك الأفلام الهائلة ولكنها تميّزت في بعضها بما قدّمته من الخيال العلمي .. لنبدأ:


Rocket Man

111746.48261964_1000X1000

نبدأ لائحتنا المصغّرة بالفيلم الكوميدي الخيالي هذا، الذي يتحدّث عن رجل كرّس حياته للذهاب إلى الفضاء، ليحصل أخيراً على فرصته الذهبيّة للذهاب إلى المريخ.

الكثير من المواقف المضحكة المختلفة سترافق بطل هذا الفيلم، الذي اختار مشاركة مجموعة من روّاد الفضاء في أول رحلة ليضع الإنسان قدمه على الكوكب الأحمر.


John Carter

John-Carter-2012-dvdplanetstorepk

من أكثر الأفلام المظلومة في عام 2012، إنتاج هائل لمجموعة متنوعة من تصنيفات الأفلام التي تم جمعها بشكل جيّد وتطبيق أغلب أحداثها على المريخ، كوكب سيُقدّم لبطلنا جون كارتر قدرات خارقة.

فيلم ممتع بشكل عام، بمؤثرات مذهلة ومشاهد أكشن فريدة من نوعها، حتى هناك قصص متنوعة عديدة تحيط بأسلوب الفيلم الواضح، ومع ذلك لم يحقق ذلك النجاح الهائل.


Total Recall

36165c62f7b7df72863d470d73302627_500x735

يُعدّ هذا الفيلم من أفضل أفلام نجم الأكشن آرنولد شوازنغر، وتم صنع نسخة حديثة أخرى منه اختلفت بعدم احتوائها على كوكب المريخ في أحداثها.

أفضل الأفلام على هذه اللائحة وفيلم خيال علمي كلاسيكي حول رجل يدخل في برنامج رحلة وهميّة تجعله يفقد ادراكه للواقع، ليذهب في رحلة مليئة بالأكشن الممتع في محاولة لإيجاد الواقع الحقيقي.


Mission to Mars

050E000052A825DA67583921C800CE6C

تنطلق مرة أخرى الرحلة الأولى إلى المريخ، لكن هذه المرّة سنتحدّث عن رحلة لإنقاذها في جوّ من الغموض والتشويق الذي أشرف عليه الخيال العلمي الخاص بالفيلم.

بمشاركة مجموعة من النجوم بحجم تيم روبنز، قدّم هذا الفيلم فاكهة للعقل ومجال تفكيري واسع بمجموع الأسئلة التي يطرحها والأجوبة التي يحاول إيجادها.


!Mars Attacks

202571602a51d05bd1e96dbdc6bb0e0dc27e8863

قد لا تجرِ أحداث هذا الفيلم على كوكب المريخ بالتحديد، لكنه من أكثر الأفلام الممتعة في هذا المجال على الاطلاق “بشكل مفاجئ”، كوميديا حول غزو المريخ للأرض.

من إخراج تيم بورتون، وبمشاركة جاك نيكلسون، ناتالي بورتمان، وبيرس بروسنان وغيرهم من الممثلين الكبار ستشعر بسخافة ولكن متعة كبيرة في هذا الفيلم الغريب.


Mars Needs Moms

1305591

يأخذنا فيلم الرسوم المتحركة هذا في رحلة عاطفيّة ممتعة حول طفل يعيد تقدير أهميّة والدته في الحياة بعدما قام المريخيون بخطفها لأن هذا الكوكب بحاجة إلى الأمهات!

اشرفت استديوهات ديزني على نشر هذا الفيلم، ولكن للأسف الشديد لم يحقق أي نجاح يُذكر ويُعتبر رابع أكثر فيلم خسارةً في تاريخ السينما بالنظر لميزانيته الهائلة التي قُدّرت بـ (150 مليون دولار).


Red Planet

red_planet

فيلم تشويق آخر يُقدّم نفسه بلقب كوكب المريخ، يتحدّث عن رحلة اتخذت من المريخ هدفاً لها من أجل انقاذ أرض شارفت على الاحتضار.

كان هذا الفيلم من إخراج آنتوني هوفمان الذي لم يعمل من بعده في مجال السينما وانتقل إلى الاعلانات المتلفزة بالنظر لخيبة الأمل الكبيرة التي لخّصت ما حصل في هذا الفيلم.


Doom

11170763_ori

يمكننا إضافة هذا الفيلم إلى لائحة طويلة من الأفلام المقتبسة عن ألعاب الفيديو، لكن في هذه المرّة الأمر مختلف تماماً حيث تم اقتباس هذا الفيلم عن لعبة تُعدّ من أساسيات ألعاب الفيديو في يومنا هذا.

يذهب فريق من “البحريّة الفضائيّة” للتحقيق في بعض الأحداث الغريبة التي تحدث في منشئة على كوكب المريخ، ليقابلون الكثير من المخلوقات الغريبة التي سيساهم دوين جونسون في تحطيمها.


Stranded

ddac7b68cc8424212f5bcac96c3

قد لا يكون من أفضل الأفلام أو حتى الجيّدة، لكنه من أول الأعمال السينمائية التي طرحت فكرة الضياع في الفضاء وكان ذلك عام 2001 إنتاجياً وفي المريخ أيضاً سينمائياً.

مرّة أخرى، الرحلة الأولى للبشر إلى المريخ، الفيلم اسبانيّ الانتاج وتم تقدير الخيال العلمي الذي تم طرحه في الفيلم بشكل عام.


The Martian

martian

يعتبر هذا الفيلم من أكثر الأفلام المرتقبة لهذا العام، من بطولة النجم مات دامون ومن إخراج رايدلي سكوت الذي عاد مجدداً إلى مجال أبدع فيه سابقاً، وأعاده مرّة جديدة إلى فئة المبدعين في مجال السينما.

يتحدّث الفيلم عن رائد فضاء وجد نفسه وحيداً على كوكب المريخ بعد ما ظنّ زملائه أنه قد مات وغادروا الكوكب، ومن هنا تبدأ رحلة نجاة مثيرة للإعجاب لم تلقَ لحدّ الآن سوى الآراء الإيجابية الهائلة التي تُحضّرنا إلى واحد من أفضل أفلام 2015.

ذو صلة

فيديو يوتيوب

تحتوي هذه الأفلام على الكثير من الأفكار المتشابهة، وقد تُعتبر فكرة السفر من وإلى المريخ التحديّ الأول بالنسبة لهذه الأفلام، واستطاع كل فيلم تقديم هذه الفكرة بطريقته المميّزة .. في انتظار مشاهدة فيلم The Martian الذي على ما يبدو سيكون أفضل أفلام المريخ على الاطلاق.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة