تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل أفلام الطبخ.. سينما مُلهمة عن الطهي ستكسبك كيلوغرامات إضافية!

أفضل أفلام الطبخ.. أفلام مُلهمة عن شغف الطهي ستكسبك كيلوغرامات إضافية!
عليـاء طلعـت
عليـاء طلعـت

2 د

أفضل أفلام الطبخ يقودها الشغف.. هذا الحافز الذي يدفعني للإستيقاظ كل صباح والقيام بمهامي، وعلى الرغم من أن الكثير من تلك المهام تكون روتينية ومملة، إلا أن الشغف يمنحني القوة والحماس لمواجهتها.

في هذا النص، سأتطرق إلى الشغف الذي يعيشه كل فرد في حياته، وتحديداً الشغف بفن الطهي. إذ يعتبر الطعام من أهم المتع التي يتمتع بها الإنسان في حياته.

وفن الطهي يمكنه تحويل مجرد مكونات عادية إلى أطباق لذيذة ومميزة لا يتقنها الكثيرون. إنها فنون يحتاج إلى موهبة ومهارة، وقبل كل ذلك يحتاج إلى شغف حقيقي.

سأعرض لكم اليوم في "أراجيك فن" مجموعة من أفضل أفلام الطبخ التي تعالج موضوع الشغف بفن الطهي، والتي تتميز بمتعتها وتسليتها وبهجتها. فمشاهدتها ستثير شهيتك وستجعلك تتوقف في إحدى المشاهد لتجهز وجبة خفيفة شهية.

وربما تكتسب بضعة كيلوغرامات إضافية أيضاً، فما أجمل أن تستمتع بوجبة تحضيرها بكل حب وشغف!


أفضل أفلام الطبخ

7.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Chef

يسرد فيلم “Chef” حياة رئيس الطهاة “كارل كاسبر”، والذي يعمل في مطعم Gauloises، ولديه حلمه الخاص بامتلاك مطعم في لوس أنجلوس. يتصادم كارل مع ريفا صاحب المطعم، فهو لا يفضل أطباقه المعدة من قبله، بل يريد أطباقًا كلاسيكية.

في أحد الأيام يأتي ناقد الطعام الشهير “رمزي ميشيل” إلى المطعم، ويطلب ريفا منه تقديم الأطعمة المفضلة الكلاسيكية في اللحظة الأخيرة، مما أدى إلى تقييم لاذع من قبل ميشيل. يتهجم كارل عليه في موقع تويتر، ويزداد عدد المتابعين له عبر الشبكة العنكبوتية. يدعوه كارل ميشيل إلى جولة ثانية، لكن بقائمته الجديدة، إلا أن ريفا يرفضها، ثم يترك كارل العمل نهائيًا.

فيما بعد، يغادر إلى ميامي ويكتشف حبه للمطبخ الكوبي، ويحصل من أحد الأصدقاء على عربة طعام متهالكة، يقوم بإعادة ترميمها، وتجهيزها كعربة مطعم صغير لتقديم الوجبات.

وينضم إليه مارتن زميله السابق، للعمل في مشروعه الجديد.
يجول كارل ومارتن وبيرسي بمطعمهم المتنقل، عبر البلاد ويقدمون السندويشات الكوبية والبطاطس، ويروجون لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2014
  • إخراج

    جون فافرو

بطولة

جون فافرو،
سكارليت جوهانسون،
روبرت داوني جونيور

النوع

دراما
7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Julie & Julia

يتنقل فيلم “Julie & Julia” في أحداثه بين خمسينيات القرن الماضي، وبداية الألفية الثالثة. حيث يستعرض حياة الطباخة الشهيرة “جوليا تشايلد”، وحياة مدونة الطبخ “جولي باول”.

انتقلت جوليا تشايلد إلى  باريس” مع زوجها” بول تشايلد”. وهناك حضرت دروسًا لتعليم الطبخ الفرنسي، لكن تم التشكيك في قدراتها لأنها المرأة الوحيدة المشاركة في الفصل، كما تحدث مشاكل بينها وبين المديرة.
فيما بعد تتشارك مع “سيمون بيك” و”لويزيت بيرثول”، في كتاب عن الطبخ الفرنسي للسيدات الأمريكيات. على الرغم من بعض العقبات، إلا أن جوليا مصرة على إنهاء الكتاب ليتم نشره.

في الزمن الأخر وهو عام 2002، يوجد جولي باول التي كانت تشغل وظيفة لا تعجبها في مركز اتصالات شركة تطوير.
لذلك قررت القيام  بفعل شيء تحبه، فلجأت لكتاب الطباخة الماهرة جوليا تشايلد، و طهي كل وصفاته، باستخدام التدوين. يكون زوجها “إريك” في مشروعها الداعم الحقيقي. وتحقق نجاحًا لافتًا من خلال مدونتها، وتجذب إليها أنظار الصحفيين والناشرين.
لكن ما هو رأي تشايلد بمدونة جولي؟

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2009
  • إخراج

    نورا أفرون

بطولة

ميريل ستريب،
ستانلي توتشي،
آمي آدامز

النوع

8.1/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Ratatouille – خلطة بيطة بالصلصة

تدور أحداث الفيلم حول الجرذ (الفأر) ريمي الذي يسافر إلى باريس ولديه حلم النجاح في عالم الطبخ، وشخصية “آنتون إيغو” التي ظهرت في الفيلم (أدى صوتها بيتر أوتول)، هو ناقد ذواق في احد الصحف الشهيرة متخصص في نقد الطعام، هو شخصية جادة، لا يبتسم ابداً، مغرور إلى حد كبير، قلمه اشبه بالسيف الذي يجرح دائماً ولا يؤمن بالمجاملات، يشبه إيغو نماذج عدة نقابلها في حياتنا، هؤلاء الذين يعشقون نقد كل شيء بطريقة هدامة.
يذهب إيغو إلي أي مطعم بعقلية “بالتأكيد طعامهم لن يعجبني” دائماً هو جاهز لكتابة نقد سلبي، يؤمن مسبقاً ان الطعام ليس جيد، ويعلم انه سينتقده في كل الأحوال، واحيانا يكون بعضنا مثله، نكون متحفزين ضد اشياء مهمة في حياتنا مثل العمل على سبيل المثال.
هناك من يذهب إلى عمله يومياً بعقلية “أنا أكره هذا المكان، مكان سيئ، لست سعيداً بهذا العمل” لا يعطِ هذا الشخص لنفسه فرصة للاستمتاع بما يقوم به، ليس لديه استعداد للبحث عن اشياء جيدة في عمله، في النهاية يعود ليحكي للمقربين منه عن ذلك المكان الذي يكرهه، وهكذا لا ينجح هذا الشخص في عمله، لا يترقَ، ولا يهتم حتى بتطوير مهاراته.

فكرة الفيلم الخيالية للغاية تم تقديمها بطريقة غاية في السلاسة والجمال والإتقان وقد استعان مخرج الفيلم بإثنين من الطهاة المحترفين من فرنسا والولايات المتحدة لتقديم الأطباق بشكل محترف كما في الحقيقة، وسافر فريق العمل لباريس حتى يحصل على الإلهام.

فيلم الرسوم المتحركة التي قدمته بيكسار ووالت ديزني عام 2007 والذي حصل على جائزة الأوسكار والجولدن جلوب والبافتا كأفضل فيلم رسوم متحركة لذلك العام.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2007
  • إخراج

    براد بيرد

بطولة

برادجاريت،
لورومانو،
باتون أوسوالت
7.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Chocolat

يروي فيلم “Chocolat” حكاية امرأة تدعى “فيان روشر” تصل وابنتها “أنوك” ذات الست سنوات إلى قرية فرنسية، في أثناء الصوم الكبير. وهناك تفتح محلًا لبيع الشوكولا اللذيذة.

تتأخر عملية انخراطها بالمجتمع، إلا أن الأمور بدأت بالتحسن تدريجيًا، وقَدم بعض القرويين إلى متجرها.

عميد القرية رينود يحاول التحدث ضدها، وحمل الناس على رفض وجودها بينهم. ويتمكن من إقناع الكثير من السكان بذلك.

أيضًا هناك داعمين لفيان، أولهم “أرماندي” المسنة، صاحبة منزلها. والعلاقة القوية بينهما تزداد بمضي الساعات، خاصةً أنها حاولت ذات يوم جمعها بحفيدها في محلها، لأن والدته – ابنتها كارولين – لا تسمح برؤيته.

وجود فيان يحدث فرقًا في حياة بعض السكان، ومنهم السيدات، حيث قامت صديقتها جوزفين بترك زوجها الذي يضربها، وانتقلت للعيش مع يفان وابنتها، وتعلمها حرفتها.
لاحقًا تأتي مجموعة من الغجر وتخيم بجانب نهر القرية، ومنهم القائد روكس الذي يقع في غرامها، ويمارسان الحب.

ينشب بعدها حريقًا في القرية، مسببه سيرج زوج جوزفين، ويحدث أضرار كبيرة. تدرك فيان أنها لن تفوز على رينود. ولكن هل من الممكن تغييره؟

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2001
  • إخراج

    لاسي هالستروم

بطولة

جولييت بينوش،
جوني ديب

النوع

6.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Haute Cuisine

من أمتع وأجمل أفلام هذه القائمة، وهو فرنسي من إنتاج عام 2012 وأحداثه مقتبسة عن قصة حقيقة، حول الطاهية Danièle Mazet-Delpeuch التي عملت لسنوات في المطبخ الخاص بالرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران.

نتعرّف في الفيلم على السيدة هورتينس التي تعمل في مطبخ مجموعة من الباحثين، واثناء مرور مخرجة أفلام وثائقية أسترالية بالمشروع تتعرف على قصتها، وتحاول أن تحثها على الكشف عن ماضيها المثير، وهو الطاهية الخاصة للرئيس الفرنسي السابق، ومن خلال الومضات السابقة نتعرف على بدايات هورتنيس في قصر الأليزيه، عندما طلب الرئيس الفرنسي إعداد مطبخ صغير خاص به وحده بعيداً عن مطبخ القصر الأساسي، ويشترط على الطاهي في مطبخ الرئيس أن يُقدّم وجبات فرنسية أصيلة تشبه طعام الجدات.

واجهت هورتينس العديد من التحديات، مثل غيرة زملائها الأعرق في المهنة، وكذلك قواعد العمل في القصر، والأتيكيت المتبع في تعاملها مع الرئيس، الفيلم مليء بالمشاهد المؤثرة يجاورها أخرى كوميدية، وبالطبع مجموعة من الأطباق الفرنسية الشهية للغاية، فلو كنت من محبي السينما والمطبخ الفرنسي هذا فيلم مثالي لك بالتأكيد.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2012
  • إخراج

    كريستيان فنسنت

بطولة

كاثرين فروت،
آرثر دوبونت،
هيبوليت جيراردوت
6.7/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Tortilla Soup

تعرفنا على المطبخ الفرنسي والكوري والأمريكي والهندي في هذه القائمة، آتى الدور على المطبخ المكسيكي الحريف، الفيلم من إنتاج 2001 وتدور أحداثه حول طاهي مكسيكي – أمريكي يعيش مع فتياته الثلاث في لوس أنجلوس، فقد قدرته على التذوق بعد وفاة زوجته منذ 15 عاماً حاول خلالهم رعاية فتياته على الرغم من كونهن ناضجات.

الاب الذي قام بدوره (Hector Elizondo) يرفض افتتاح مطعم خاص به، ويعمل في إعداد الطعام للحفلات والمناسبات الخاصة مع فريق عمل كبير، لكن يقدم لعائلته وجبات طعام احترافية، ويقوم بإعدادها بحب بالغ، على الرغم من أن كل وجبة تنتهي دوماً بخلاف بينه وبينهن، العلاقة بين الأب وفتياته، والفتيات وبعضهن البعض، ووجبات الطعام التي تجمعهم أعطت للفيلم طابع حميمي ومسلي بالتأكيد.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2001
  • إخراج

    ماريا ريبول

بطولة

هيكتور إليزوندو،
جاكلين أوبرادورز،
تمارا ميلو
6.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

No Reservations

فيلم آخر من إنتاج عام 2007 وتدور أحداثه حول كايت (Catherine Zeta-Jones) كبيرة الطهاة التي تحكم مطبخها بالحديد والنار، لا ترَ في العالم سوى عمل فقط، حتى تضطرها مديرتها لأخذ جلسات علاج نفسي لتتعلّم التحكم في غضبها، ثم تُعيّن لها مساعد هو الشيف الناجح نيك (Aaron Eckhart) الذي يرغب في التعلم منها، ولكنها ترفضه شكلاً وموضوعاً.

تتغير حياة كايت تماماً عندما تُقتل أختها وزوجها في حادثة سيارة، وتصبح ابنتهما الصغيرة في رعايتها، فتضطر لأن توازن بين عملها في المطعم الذي تعتبره قطعة منها، وبين واجباتها الجديدة، بالإضافة لمشاعرها اتجاه نيك التي تحاول كبتها.

يقدّم الفيلم مزيج من الرومانسية والكوميديا وعالم مطابخ المطاعم الذي يحكمه الكثير من القواعد الصارمة، وعلى الرغم من كونه لم يحظَ بإعجاب الكثير من النقاد إلى إنه حقق إيرادات معقولة خارج الولايات المتحدة وداخلها.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2007
  • إخراج

    سكوت هيكس

بطولة

كاترين زيتا جونز،
آرون إيكهارت
5.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Woman on Top

فيلم من إنتاج 2000 يجمع بين الكوميديا والخيال والرومانسية، وسنطلع من خلاله على المطبخ البرازيلي، تبدأ الأحداث بإيزابيلا (Penélope Cruz) التي تعاني من مشكلة ناتجة عن الحركة، لا تستطيع معها اللعب مع الأطفال من سنها لذلك تتفرغ لتعلم الطهي منذ صغرها، ثم تتعرف على تونينو الذي تتزوجه وتفتح معه مطعم أحلامها الذي يلاقي نجاح كبير.

حتى تتفادى إيزابيلا الدوار الناتج عن الحركة يجب أن تتولى هي القيادة، سواء في السيارة أو الدراجة، أو حتى الرقص، ما يشعر تونينو بانتقاص في رجولته لذلك يخونها، وعندما تكتشف ذلك تترك البرازيل وتنتقل إلى الولايات المتحدة حيث يبدأ فصل جديد في قصتهما، الفيلم ليس أمتع أفلام هذه القائمة ولكنه مسلي بما يكفي لمشاهدته.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2000
  • إخراج

    فينا توريس

بطولة

بينلوبي كروز،
موريلو بينيسيو،
هارولد بيرينو
7.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Big Night

بالطبع لن نستطيع إغفال المطبخ الإيطالي الشهير بالباستا واللازانيا والمعجنات الشهية، وتدور أحداث هذا الفيلم في خمسينات القرن الماضي، لنتعرف على الأخين سيكندو وبريمو، القادمان تواً من إيطاليا إلى الولايات المتحدة، ليفتتحا مطعم يقدمان فيه الوجبات الإيطالية الشهيرة، وتتعثر أحوالهما، ويأتي الحل من أحد أصدقائهما الذي دعا مغني إيطالي شهير ليقدم أغانيه في المطعم، وفي الليلة الكبيرة يعدان قائمة من أشهى المأكولات في محاولة لإنقاذ مشروعهما الناشئ.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    1996
  • إخراج

    كامبل سكوت وستانلي توتشي

بطولة

توني شلهوب،
ستانلي توشي
ذو صلة
7.3/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Hundred-Foot Journey

فيلم كوميدي درامي. تدور أحداثهُ عندما تدير عائلة كونكاني كادام المسلمة مطعماً في مومباي. وعندما كان طفلاً، كان الابن الثاني حسن، يتسوق مع والدته في السوق، حيث كان ماهرًا في اختيار أفضل أنواع الطعام.
الآن أصبحَ شاباً، فهو يتدرب ليحل محلها كطاهي المطعم الرئيسي. وذلك عندما تهاجم الغوغاء المطعم وتحرقه بعد انتخابات متنازع عليها، لتموت والدته في الحريق. يطلب اللجوء في أوروبا، يستقر آل كادام أولاً في لندن، لكنهم لا يحبون المناخ ومنزلهم هناك، الذي يقع بجوار مطار هيثرو مباشرةً، لذلك يغادرون إلى البر الرئيسي لأوروبا.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 18 سنة فما فوق.

  • إنتاج

    2014
  • إخراج

    لاسي هالستروم

بطولة

هيلين ميرين،
أوم بوري،
أميت شاه،
مانيش دايال
  • افضل افلام كوميدية 2023
  • افضل افلام رعب 2023
  • افضل افلام رومانسية 2023
  • افضل افلام دراما 2023
  • افضل مسلسلات نتفلكس 2023
  • افضل افلام هندية 2023

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

باقي الأفلام كذلك رائعة

باقي الأفلام كذلك رائعة

نفس وجهة نظري 😀

نفس وجهة نظري 😀

دي أفلام هتخلينا نقدّر متعة الأكل وموهبة وفن الطبخ أكتر .. مش مهم موضوع الكيلو جرامات الزيادة 😀

I saw Ratatouille movie; It’s Amazing

I saw Ratatouille movie; It’s Amazing

Nice collection

😀 قصدك إن انا اللى بشجعكم على الأفلام اللي بتخن، الأفلام عندي لو عايزاها

من العنوان عرفت انه انتي … شجعتني اني اتفرج علي الجديد فيهم واعيد الافلام اللي شوفتها

ذو صلة