تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

شارات مسلسلات كرتونية حُفرت في وجدان جيل الثمانينيات والتسعينيات!

لينـا العطّار
لينـا العطّار

15 د

لم تعُد الأغاني الموجهة للأطفال، وخصوصاً شارات مسلسلات الأنميشن والكرتون، عبارة عن كلمات بسيطة بمعاني عامة تقترب من السطحية أو تناسب أطفالاً بعمر الخامسة، توضع شارات لمسلسلات يتابعها أطفال يقتربون من عمر المراهقة.. هناك من رأى أنه يمكن لشارة مسلسل تُعاد أكثر من ثلاثين مرة على أقل تقدير أن تُدخل لعقل المشاهد معاني كثيرة جميلة من خلال استخدام كلمات قوية مؤثرة تجعل سامعها لا يمل من تكرارها وموسيقى عميقه لا تختلف عن الموسيقى المستخدمة في تأليف أغنيات الكبار.

لا يمكن إنكار الحماس الذي كان يدبُّ في نفوسنا حين نشاهد شارة مسلسل أو الحزن في حالة مسلسل آخر، ولا يمكن لشاب من جيل الثمانينات أن ينسَ الشارات المميزة التي ظهرت على الساحة حين كانت المسلسلات قليلة و يمكن إحصاؤها، وتأثيرها على تفكيرنا وطريقة تعاملنا مع الأمور من حولنا.

سأستعرض بعض الشارات التي أعتقد أنها حملت معانٍ عظيمة وأبدع مؤلفوها والملحنون وحتى المطربين الذين قاموا بغناءها لتخرج عملاً متكاملاً بحد ذاته يُطبع في ذاكرة من يشاهده – ربما حتى بعيداً عن المسلسل الخاص به –


رامي الصياد الصغير

أول ما كتب “طارق العربي طرقان” وغناها بصوته الشجي المميز الذي يحمل سامعه إلى أن يذهب معه إلى البحيرات يصيد أسماكه الغريبة.. ويشعر بهبات الرياح الباردة في الصباح الباكر ترافق رامي في رحلة صيده المتحمس له دائماً..

قصص المسلسل مقتبسة من سلسلة مانغا للمؤلف تاكاو ياغوتشي (باليابانية: 矢口高雄) عن صبي هوايته الصيد ويتعلم أنواع الأسماك وطرق اصطيادها، عُرض أول مرة عام 1980.

يسكن “رامي” عند بيت جده القريب من البحيرة حتى يتسنى له أن يلاقي العدد من الصيادين المحترفين الذين يتعلم رامي منهم اشياء كثيرة عن الصيد، وفي بعض الأحيان تُرمى سنارات المنافسات ويشتد وطيس التحدي حول من يصطاد أكبر سمكة بيد ان الحظ يحالف رامي الصياد الصغير ويكسب في النهاية دومًا.

فيديو يوتيوب



عهد الأصدقاء

من المسلسلات التي تحمل ضمن طياتها الكثير من الأمل، تجسّدها كلمات الشارة بكل براعة، حيث الأمل هو الخيار الذي يختاره الأطفال فيه رغم حياتهم القاسية وظروفهم الصعبة التي يعيشونها والمصاعب التي تعترض أحلامهم البسيطة والآلام التي لا يستسلموا لها..

قصة المسلسل مقتبسة من رواية (Die Schwarzen Brüder) التي كتبتها الكاتبة الألمانية ليزا تيتزنر في سويسرا عام 1941 والشارة أيضاً من غناء رشا رزق وطارق العربي طرقان وكلمات ولحن المبدع طارق العربي طرقان.

ما دام الأمل طريقاً فسنحياه…

فيديو يوتيوب



القناص

مسلسل آخر من تلك التي تمتلئ بمعاني التحدي والمغامرة، وبالعزم يواجه البطل خصومه ليحصل على لقب القناص في سعيه لإيجاد والده..

العدل والإنصاف والإخلاص، التحدي والصبر، حب الخير وقهر الصعاب كل هذه المعاني امتلأت بها كلمات الأغنية من تأليف أحمد نتوف وموسيقى ابراهيم سليماني الذي يظهر اسمه لاحقاً كثيراً على شارات المسلسلات بطريقة جديدة ومحترفة وغناء رشا رزق بصوتها القوي الجميل..

بدأ عرض المسلسل على مدى ثلاثة أجزاء مكونة من 60 حلقة بالمجمل مأخوذة عن سلسلة قصص مانغا لها نفس الاسم عام 1998 في اليابان وعام 2005 في الشرق الأوسط، من دبلجة مركز الزهرة.

فيديو يوتيوب



هزيم الرعد

كتب كلمات هذه الأغنية ولحنها طارق العربي طرقان عقب انتفاضة أطفال الحجارة الثالثة ووضع فيها كل الحماس الذي يمكن أن تتخيّله والرغبة العميقة في الانتصار..

حيث تبدأ الموسيقى بقوة تجعل السامع يدبّ فيه الكثير من الحماس.. ثم خطاب للمجرة التي من المفترض تدور حولها حكاية المسلسل ومحاولات لاحتلالها وتفريقها.

الشارة تُعبّر عن نفسها فلا داعي لأي تعليق!

فيديو يوتيوب



ريمي

النسخة الجديدة من مسلسل الكرتون ريمي والقصة المشهورة عن الولد الذي يبحث عن أمه ويتجول مع عازف جوال هو العم فيتالس، الفارق في النسخة الجديدة هي أن الولد يصبح فتاة لطيفة رقيقة تحب مساعدة الآخرين وتُحبّ العم الذي تتجول معه رغم قساوة ملامحه الظاهرية.

عن نفسي أفضّل أغنية النسخة الثانية وإن كان الكثير يحب الأغنية الأولى ويعيش معها ذكريات جميلة عن الصداقة..

المعاني مختلفة بين الأغنيتين رغم أن القصة لم تتغير، وهذا يوحي أنه خلف هذه القصص معاني كثيرة يمكن الغوص فيها والتعلم منها.

عن الأم وحنانها وافتقاد ريمي لهذه المشاعر والحضن الدافئ والأمان الذي تمنحه الأم لأولادها… تحلم ريمي وتطوف الدروب وتتحمل المشاق للوصول لوالدتها متتبعة خيوطاً واهية أحياناً، تحارب الحزن شوقاً لغد أفضل.

عُرضت النسخة الأولى في عام 1980 والثانية في عام 1996 من إنتاج شركة أخرى.

فيديو يوتيوب




أنا وأخي

عن الأم ثانية.. وافتقاد الطفلين لها مبكراً ومحاولاتهم لتكون حياتهم بعدها كما كانت عندما كانت على قيد الحياة..

لا بد أن عينيك دمعت مرة أثناء سماعك “هالة الصباغ” وهي تنشد بصوت حنون شجي كلماتها الرائعة..

فيديو يوتيوب




دروبي مع دو ري مي

مسلسل مُتقدّم في الزمن بالنسبة لسابقيه، لكن شارته تلفت نظر من يهوى سماع هذه الأغنيات وتجعله يتوقف عندها ويصغي لتناغم الموسيقى مع الصداقة في ألحان بديعة ومعان راقية من تأليف سامر رضوان وغناء رزق.

فيديو يوتيوب




أبطال الديجتال

مسلسل من عدة أجزاء بشخصيات كثيرة عاشت قصصاً كثيرة عالم الديجتال ومع الكائنات الافتراضية المختلفة..

حمل المسلسل شارات مختلفة اخترت لكم شارة البداية للجزء الثالث، يركز المسلسل كثيراً على قضية الصداقة وأهميتها في المساندة وتجاوز المشكلات.

هذه الأغنية بصوت “عنان الخياط” الرخيم والذي لم نسمعه كثيراً لكن له بصمته الجميلة والمختلفة.

فيديو يوتيوب



ذو صلة

مشاعر جميلة تنتابني عندما أستمع من جديد لهذه الأغنيات واشعر بها تقوم بتحفيزي نحو الحلم وإمدادي بالأمل الجميل وبعث الرغبة في نفسي للعمل من جديد..

أعتقد أن أغلب هذه المسلسلات حملت أغنياتها بصمة مميزة في نفوسنا وتركت في طبائعنا آثاراً ظهرت عند كثير منا، وما ذكرته هنا غيض من فيض كبير من شارات تعب الكُتاب والملحنون والمطربون لتصل لهذه النتيجة المثالية وأيضاً بعض الأغنيات التي كانت من ضمن المسلسلات وتحمل معاني جميلة ربما أفرد لها مقالاً آخر..

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

لا يمكن ذكر شارات المسلسلات الكرتونية بدون ذكر #مغامرات_ساسوكي **
https://youtu.be/6qYlxjWSF0c
#سنان ** https://youtu.be/u_gWb_esKLg
#افتح_يا_سمسم ** https://youtu.be/LuM-DMEBLCA
#كعبول ** https://youtu.be/FHORQWCqLKY
#بيل_و_سيبستيان ** https://youtu.be/5ewziJs9REw
#الكابتن_ماجد ** https://youtu.be/l0ibozG6mL0

أغاني مليئة بالمعاني الجميلة، والهادفة، ليس مثل أغاني اليوم.

وجهة النظر التانية:
https://www.youtube.com/watch?v=JPqkRL8Liok

او سمحت عدل الموضوع لا تنسى التسعينات

Lina Attar ولا يهمك جل من لا ينسى……مقال رائع و الأغاني يلي اخترتيها رائعة من مسلسلات بظن كان اساس بشخصية آخر جيل من زمن الخير و الأدب و الاخلاق….أنا كنت اكتر غنية حبها صقور الأرض و بتمنى لو كانت هالاغنية نشيد وطني و عهد الأصدقاء رائع

Lina Attar ولا يهمك جل من لا ينسى……مقال رائع و الأغاني يلي اخترتيها رائعة من مسلسلات بظن كان اساس بشخصية آخر جيل من زمن الخير و الأدب و الاخلاق….أنا كنت اكتر غنية حبها صقور الأرض و بتمنى لو كانت هالاغنية نشيد وطني و عهد الأصدقاء رائع

خلص منغير العنوان مشان جيل التسعينات 🙂

خلص منغير العنوان مشان جيل التسعينات 🙂

اي والله نسيتها ..كانت من المفضلات عندي

اي والله نسيتها ..كانت من المفضلات عندي

شارات مسلسل الكابتن ماجد وخاصة الجزء الثاني لها اثر خاص في نفسي الى اليوم واذكر ايضا شارات النمر المقنع وماوكلي والسباق الكبير وكريستوف كولمبوس والكثير مما صبغ طفولتنا الجميلة والبسيطة بالكثير من الخيال والحماس

بس مستغرب صراع الجبابرة أو صقور الارض كيف ما داخل ضمن هالاغاني……..معنا أكثر أغنية وطنية صادقة انتجتها الأمة العربية

انا جيل التسعينات وكلو شفناه واكتر وحافظين الشارات كلها 😀 علي اي حال كانت ايام جميلة جدا

أنا من جيل الثمانينات 😉

أنا من جيل الثمانينات 😉

القصد اللي تابعها مواليد الثمانينات وكان لازم ضيف التسعينات

القصد اللي تابعها مواليد الثمانينات وكان لازم ضيف التسعينات

هذه المقدمات ليست عمل هواة او مجرد تقضية واجب
شكرا لك على تذكيرنا بهذه المقدمات العريقة وانا لااخفيكم اني صنعت سي دي استمع اليه كل فترة اثناء قضاء وقتي بالسيارة من هذه المقدمات

حرام عليك انا مواليد 93 وحضرتها كلها والافضل بالطبع هزيم الرعد ما بعرف شارة المسلسل ليش كانت ولا تزال الافضل في نظري حماس وقوة مش طبيعية بهالشارة والمسلسل كمان

كانوا على أقل تقدير يراعون توصيل القيمة للمشاهد بالمراجعات اللغوية وتارة بالرقابة على المشاهد والكلمات

شكراً لك على هذه القائمة الرائعة 🙂 , واضيف لها اغنية ماوكلي
https://youtu.be/rvqzIpWfGfg

الأنيميهات اللتي في التقرير كلها جديدة و لا علاقة لها ب الثمانينات ما عدا رامي الصياد الصغير . هناك العديد من الشارات الجميلة و الخالد من بينها شارة النمر المقنع و جمارو،صقور الارض ساندي بل شارة البداية و النهاية و الكثير و الكثير شكرا على التقرير و المجهود .

فعلاً إنك ذواقة كلها شارات جميلة جدا , شارة انا و اخي مهما سمعتها تبقى تأثر فيني بنفس الدرجة

ذو صلة