تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عقول اصطناعيّة خالدة في ذاكرة السينما

مقالات الضيوف
مقالات الضيوف

4 د

مقال بواسطة ياسين أحمد سعيد

لو أردنا الرجوع لأول من نطق اللفظة المعاصرة (روبوت)، فهو التشيكي كارل كيبيك في مسرحية (R.U.R – 1921) التي تدور أحداثها عن آليين من لحم اصطناعي تستخدمهم أحد المصانع كعمالة رخيصة، ويتميزون عن الآليين الذين نعرفهم بأنهم يملكون درجة عالية من المشاعر، أي يشعرون ويحلمون ويغضبون ..إلخ.

تناولت السينما على مدار تاريخها العشرات من شخصية الآلي، لعل من أبرزها الشكل الطفولي البريء، من (رجل القصدير) الذي يسير في رحلة بحث أسطورية عن ساحر أوز، كي يمنحه قلبًا يستطيع به أن يحب، وخلال الرحلة يتضح أنه يبكي ويتأثر لأقل سبب، أي لم يكن بحاجة إلى الرحلة أو ساحر أوز من الأساس وصولاً إلى Wall-e الآلي الذي اقتصر عمله على إعمار وتنظيف الأرض بعد أن هجر البشر الأرض.

Wall-E_Cubecolors


“أحد علامات اللاإنسانية في الحاسوب أنه إذا بُرمِج بدقة وعمل بانتظام صار كامل الأمانة.” – إيزاك أزيموف

وهناك الإنساني الناضج مثل رائعة ستيفن سيلبرج A.I، والذى برع فيه الممثل جود لو بالتحديد وهو يقوم بشخصية جيغولو جو في فيلم تحدث عن الرجال الآليين وماذا يمكن أن يحدث لهم اذا اكتسبوا الشيء الذي يسمونه “الإحساس”.

ويتصاعد الحسّ الإنساني في فيلم Her، فنرى العالم الوحيد يتعلق بصوت دافئ أنثوي، وتتطور الحبكة لتتضح أمامنا قصة حب نادرة بين إنسان وحاسبه.

لدينا أيضًا الشخصيات الطيبة مثل (أوبتيموس برايم) في سلسلة أفلام Transformers الذي يساعد البشر في أحد الأجزاء على القضاء على نظيره (سينتينال برايم) الذي يعتبرونه أينشتاين الآلات، ولم يضع له هدف سوى القضاء على الأرض.


“إننا نعيش في عالم الكائنات السيبرنطيقية أي عالم الاندماج بين البشر والآلة، الذي نعجر عن التمييز فيه بوضوح الفرق بين المصطنع والطبيعي، ويتراوح هذا الكائن بين الإنسان الذي استبدل بأي عضو من جسمه عضو صناعي آخر وبين الإنسان الآلي المكسو بطبقة رقيقة من الجلد. فآلاتنا.. أصبحت تتميز بالحيوية الفائقة بدرجة مقلقة، أما نحن فأصابنا الكسل والخمول بطريقة مخيفة”.- دونا هاراواي

أما عن الشخصيات الشريرة، فلا يوجد أشهر من (هال)، الكمبيوتر الذي يقود السفينة الأم في الرواية الخالدة 2001: A Space Odyssey، يكاد يمثل هال المادة الخام للتفكير المنطقي، ومن قالبه خرجت العديد من الشخصيات القاتمة المماثلة لاحقًا.


I, Robot


Any questions regarding this image please contact Joanna Capitano. +1 (310) 314-2805

يليه في القائمة الكاتب الذي أخد العلماء قوانين الآليين عن قصصه، لعلكم جميعًا عرفتموه، إنه المعجزة إسحاق إزيموف.

تبدأ الكاميرا أول مشاهد الفيلم مع مشهد لوحة رخامية سطرت عليها قوانين آزيموف الثلاثة:

  • لا يجوز للآلي التسبب بأذى بالبشر.
  • يجب على الآلي طاعة أي أمر صادر من الإنسان، فيما لا يتعارض مع القانون الأول.
  • يجب على الروبوت حماية وجوده، طالما لا يتعارض هذا مع القانون الأول والثاني.

تنبّأ أزيموف بهذه القوانين في مجموعته القصصية الضخمة I, Robot، للتحوّل أحد قصص المجموعة إلى ذاك الفيلم الشهير من بطولة ويل سميث، يؤدى النجم دور شُرطي كاره للآليين، يحقق في جريمة قتل، والمشتبه فيه رجل آلي.




The Terminator

arnold_schwarzenegger_the_terminator_1920x1080_55398

ثلاثية أخرى تتحدث عن المستقبل البعيد، عندما تسيطر الآلات على العالم، وكاد أن يتسبب لها الأمر تمامًا، لولا مقاومة شرسة من القائد (جون كونر) ورجاله.

فأرسلت الروبوتات قاتل آلى كلنا نحفظ نظراته النارية إلى الآن، وصارت عبارته hasta la vista baby  أيقونة محفورة في الذاكرة.

ونعني بالتأكيد عمدة كالفورنيا (آرنولد شوارزنجر)، في أحد أروع أدواره.




Bicentennial Man

Bicentennial Man Andrew-0-1280-0-1024

أهدانا الكاتب إيزاك أزيموف – مرة أخرى – أحد أروع قصصه، التي حملت اسم (رجل المائتي عامًا)، والتي تحولت لاحقًا إلى فيلم لا يقل روعة، قام ببطولته (روبين وليامز).

تطرّق الفيلم إلى قصة آلي يرغب في الحصول على حريته، فصعّد قضيته إلى المحاكم، مما جعل الرأي العام يشتعل أمام هذه السابقة الفريدة. أخيرًا، تحددت الجلسة، ووقف الآلي أمام القاضي، الذى سأله:

  • لكنك لست عبدًا يا “مارتن”، فأي شيء ستمنحك إياه الحرية؟
  • لقد قيل لي أن الانسان فقط هو من يستطيع أن يكون حرًا، أنا أقول فقط أن من يرغب في الحرية هومن يستطيع أن يكون حرًا.

كانت هذه العبارة هي ما جعلت القاضي يصدر حكمه:

  • المحكمة ترى أن الحرية حق لمن يمتلك القدرة العقلية لفهم معناها.

فلم تكن هذه نهاية القصة، بل البداية.




The Six Million Dollar Man

Six-Million-Dollar-Man-six-million-dollar-man-29206892-2560-2048

من قصص الآليين الكاملين، ننتقل للحديث عن أنصاف الآليين، فيروي فيلم The Six Million Dollar Man قصة شرطي تهشّم جسده بالإصابات كما فقد إحدى عينيه، مما اضطرهم إلى رتق جسده بأعضاء آلية.

لم ينتظر العلماء عقودًا كثيرة حتى أصبحت هذه التقنية حقيقة، وتمكّن العلماء من تركيب ذراع لسيدة تعاني شللًا، تستطيع تحريكه بمجرد التفكير، بنفس قدرة رجل الستة ملايين دولار مع بعض الاختلافات، وهى أن العلماء يرغبون في استخدام التقنية اللاسلكية بدلًا من الاضطرار لوصلة بين رأس المريض والطرف الصناعي.




Stealth

EDI_stealth_UCAV

فيلم آخر يحكي قصة مشروع بناء طائرة عسكرية ذكية بدون طيار، لها وعيها الخاص للتحكّم بأسلحتها ومناوراتها ودقة تنفيذها للأوامر، ويصل الفيلم لنقطة الإثارة عند دخول تلك الطائرة على الإنترنت، وتدفق المعلومات اللانهائية لها مما يحولها لآلة عدائية جداً قد تخالف الأوامر أيضاً إذا لم تعجبها.

لكن في نهاية الفيلم يعطي لنا الكاتب بصيص الأمل أو الناحية الإيجابية الأخرى عندما تعود تلك الطائرة لرشدها وتتعلم من بعض المواقف الإنسانية للبطل الطيار عند محاولته إنقاذ زميلته.



ذو صلة

فهل من لديه القدرة على الاختيار بين الخير والشر، سيكون لديه القدرة على فهم النفس والمشاعر الإنسانية؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أيضا فكرة فيلم اكس ماشينا رائعة

ذو صلة