تريند 🔥

🤖 AI

مسلسلات تاريخية كورية رائعة لا تفوتوا مشاهدتها

ريم عبد الرحمن
ريم عبد الرحمن

6 د

تُعرف المسلسلات التاريخية الكورية الجنوبية بكلمة ساجِك Sageuk التي تشير إلى أي دراما كورية تتناول أحداث أو شخصيات تاريخية أو تقع أحداثها في إطار زمني تاريخي حتى لو كانت خيالية.

وتختلف أنواع الساجِك من حيث الدقة التاريخية أو مدى مطابقة المسلسل للوقائع التاريخية الموثقة.. فتلتزم بعض المسلسلات بما ورد في النصوص التاريخية التزامًا لا يخلو بالتأكيد من بعض الخيال لأغراض درامية إنما يكون في أضيق الحدود.

والبعض الآخر يعتمد كليًا على خيال المؤلف فيتضمن فقط الحقبة التاريخية التي تدور خلالها أحداث المسلسل، وقد يستعين أيضًا بشخصيات تاريخية حقيقية لكن في إطار خيالي صرف. أما النوع الأخير فيعتمد المزج بين الحقائق التاريخية والخيال، وهو النوع السائد من الساجِك في الفترة الأخيرة.

وتتميز الساجِك بوجهِ عام بعنصري الحركة والإثارة لما تحويه من مشاهد المبارزة والفنون القتالية واستعراضها للمعارك التاريخية المعروفة، كما تمتاز بحضور قوي للعنصر الرومانسي الخالص بتجسيدها لقصص حب ملحمية تسمح لمشاهديها بالهروب مؤقتًا من عالمهم المادي الخالي من الحب إلى عصر ما قبل المدنية الحديثة حيث الحب النقي.

لكن تكمن عبقرية الساجِك في نجاحها في التعريف بالتاريخ الكوري المجهول لدى الكثيرين؛ فألقت الضوء على أشهر ما فيه من الملوك والقادة العسكريين، كذلك أبرزت الثقافة الكورية الآسرة بما تتضمنه من أزياء وموسيقى تقليدية.

لذا أحببت من خلال هذا المقال مشاركتكم بعض من أجمل ما شاهدت من المسلسلات التاريخية الكورية التي تختصر لكم متعة المشاهدة مع المعرفة بالتاريخ والثقافة الكورية في آنِ واحد:


Damo

photo4670

عنوان المسلسل Damo يُقصد به النساء العاملات في مجال الشُرطة إبان فترة مملكة جوسون Joseon الكورية واللائي كن يعانين من تدني وضعهن الاجتماعي رغم أهميتهن ومهارتهن.

وتدور أحداث المسلسل حول أخ وأخت افترقا بعد مقتل أبيهم إثر اتهامه بالخيانة؛ فتكبر الأخت كشرطية أما الأخ فيصبح قائدًا لفرقة ثائرة على الدولة، وترجع أهمية المسلسل إلى أنه يناقش مسألة الطبقية كما يتعرض للصراع الإنساني بين الولاء للدولة والولاء للعائلة.

ويذكر أنه تم التحضير لهذا العمل لمدة عامٍ كامل قبل أن يُعْرَض على القنوات للمرة الأولى.




Scholar who Walks the Night

38d4cb7fbd6d8312b0d19968c474937e

مسلسل إنساني رائع يرسخ للإيمان بالإنسانية ويؤكد على أن الجشع واللهث وراء السلطة والنفوذ هما ما يجلبان قوى الشر والتجبر.

فيستعرض قصة فتاة متنكرة في زي رجل تعمل كبائعة كتب، وذات يوم تلتقي بمصاص دماء وسيم وغامض ومنشغل بالتفكير في كيفية التخلص من مثيله القابع في القصر الملكي والمتحكم في الملك ذاته.




The Slave Hunters

Chuno_Poster

تقع أحداث المسلسل خلال عصر مملكة جوسون الكورية، وهو يحكي قصة شاب من أسرة نبيلة يتحول إلى مُطَارِد ذائع الصيت للعبيد الهاربين من مالكيهم في محاولة منه للعثور على حبيبته الهاربة التي كانت خادمة مملوكة لأسرته، كما تتضمن الأحداث قصة قائد عسكري يتعرض لمؤامرة سياسية ويتم تحويله إلى عبد ورغم ذلك يقرر الهروب لإنقاذ بلده من خطر المتآمرين عليها.

ويناقش المسلسل قضيتين متناحرتين وهما قضية الظلم الاجتماعي وقضية الإخلاص التام للوطن، كما يتعرض لفكرتي الانتقام والقدر في إطار شيق ورائع.




The Three Musketeers

the-three-musketeers-korean-drama

قصة المسلسل مستوحاة من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الفرنسي ألكساندر دُوماس وتدور أحداثها في أثناء حقبة مملكة جوسون التاريخية، والمسلسل من بطولة جَنْج يونج هوا، نجم فرقة سي إن بلُو الغنائية الكورية.

ويعتمد المسلسل على عدة أفكار كالخداع والحب حتى الجنون والانتقام، كما يتناول موضوعين متناقضين وهما الخيانة والولاء المطلق من خلال قصة مغامرة حراس ولي العهد الأمير سو هيون الثلاثة.




The Princess’ Man

gongju_53

يُعد المسلسل إعادة تجسيد لمسرحية روميو وجولييت الشهيرة للكاتب المسرحي الانجليزي شكسبير لكن في إطار تليفزيوني كوري تاريخي.

فتدور أحداث المسلسل حول قصة حب تجمع بين ابنة الأمير سُويانج، الطامع في عرش أخيه الملك، وحفيد عدو سُويانج اللدود وأهم حلفاء الملك.

يتعرض المسلسل لصفة الغدر بشكلٍ عام سواء ما بين الأقرباء أو الأصدقاء، كما يبرز الفرق بين أصحاب النفوس الضعيفة وأصحاب المُثُل والمبادىء الذين يرفضون الظلم أو الانصياع له.




Gu Family Book

rhjaprucwhyu

أعتبره أجمل ما شاهدت من الساجِك على الإطلاق حتى الآن؛ ففضلًا عن أنه – من وجهة نظري – أعاد اكتشاف بطلته سُوزي كممثلة إلا أنه أيضًا ناقش عدة أسئلة هامة مثل كيف تعيش كإنسان بمعنى الكلمة، وكيف تتحكم في قوتك وقدرتك بإعمالك لعقلك وضميرك.

هذا بجانب تعرضه لعدة مشاعر إنسانية خالصة كالخوف والندم والرحمة من خلال رحلة شاب هجين.. نصف إنسان ونصف مخلوق أسطوري للبحث عن كتاب قديم يحوي السر الذي يمكنه من التحول إلى إنسان عادي كبقية البشر.




Faith

poster-the-great-doctor-aka-faith-32029441-680-1000

مسلسل فانتازيا ممتع يعرض قصة جرّاحة تجميل من العصر الحديث يتم اختطافها وإجبارها على السفر عبر الزمن إلى عصر مملكة جوريو الكورية؛ حيث تقع في غرام قائد الحرس الملكي آنذاك وتجد نفسها في قلب صراع سياسي شديد على السلطة.

ويرتكز المسلسل إلى فكرتي الإيمان بالحب واللقاء والأمل في الحياة، كما يستعرض موضوع الهوس بالسلطة والتصارع عليها وما يلزم من التفاني والتضحية لمواجهة هذا الهوس.




Arang and the Magistrate

arang-and-the-magistrate-official-images

يستمد المسلسل أحداثه من قصة “آرانج” الفلكلورية الكورية؛ فيحكي عن فتاة جميلة من أسرة نبيلة تدعى آرانج تم قتلها في ظروف غامضة؛ فتظهر أمام المأمور على هيئة شبح فاقدة لذاكرتها تمامًا وتطلب منه أن يساعدها في كشف قاتلها وتقديمه للعدالة.

وتؤكد أحداث المسلسل على أهمية البحث عن الحقيقة وعدم اليأس من الوصول إليها لأنها دائمًا ما تظهر جلية مهما أُحكِمَت المكائد أو طال الزمن.




Jang Ok Jung

jangokjung20

يُعد المسلسل إعادة قراءة تاريخية لقصة حياة جانج أوك جَنْج (لاحقًا الملكة بُو أوك) التي تعد واحدة من أشهر الوصيفات الملكيات إبان فترة مملكة جوسون؛ حيث اشتهرت بعشقها للسلطة وحبها للسيطرة وبمكرها الشديد، لكن في هذا المسلسل يتم التركيز على نشأتها وحياتها الخاصة قبل أن تتزوج من الملك، كما يلقي الضوء على قصة الحب التي جمعتها بالملك.

ويتطرق المسلسل إلى قضية الطبقية وما يترتب عليها من استغلال للطبقات الاجتماعية الدنيا، كذلك يناقش موضوع الطموح المفرط الذي ينقلب إلى جشع فيدمر صاحبه في النهاية.




The Moon Embracing the Sun

MoonSun1

يحكي المسلسل قصة فتاة نبيلة كان قد تم اختيارها لتكون زوجة ولي عهد البلاد ومع ذلك تعرضت لمؤامرة خطيرة كادت أن تفقدها حياتها وتغير حالها إلى مجرد عرافة بالقصر الملكي.

وترسخ أحداث المسلسل لعدة أفكار مثل استحالة رد القدر وحتمية تطبيق العدالة المطلقة، كما تتعرض للمشاعر الإنسانية المتناقضة ما بين الغيرة والأنانية من جهة والوفاء والتضحية من جهة أخرى.



إجمالًا تعد الساجِك محاولة كورية ناجحة جدًا لإثبات عراقة التاريخ الكوري وثراء الثقافة الكورية للعالم؛ فلم يدخر صناع الدراما التاريخية في كوريا الجنوبية جهدًا ولا مالًا حتى يصلوا بأعمالهم إلى هذا المستوى من الإبهار الذي وضعها في مكانة عالمية مرموقة تستحقها.

ولا شك أن العالم العربي بحاجة إلى الاستفادة من هذه التجربة؛ فلدينا من التاريخ والتراث والقصص والأساطير الشعبية القديمة ما يشجعنا على تأسيس مدرستنا الدرامية التاريخية الخاصة بنا كي نستطيع أن ننقل للعالم بأسره صورة مضيئة عن تاريخنا وتراثنا، خاصةً وأننا الآن أحوج من كوريا الجنوبية إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة الهامة.

ذو صلة



مصادر 1 | 2 | 3 |4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

اريد مسلسل تاريخي مدبلج

ماتفرجتش على الدراما الصينية التاريخية قبل كدة بس أسمع إنها حلوة باردو

ماتفرجتش على الدراما الصينية التاريخية قبل كدة بس أسمع إنها حلوة باردو

مفيش مقال عن الدراما التاريخية الصينية ؟ فيها حاجات مميزة جدا

Reem Abdel Rahman ربنا يعينك ريم

Reem Abdel Rahman ربنا يعينك ريم

أنا كنت كاتبة مقال عن الأفلام الكورية مش عارفة قريتيه ولا لأ كمان كتبت مقال تاني عن الثقافة الكورية بشكل عام .. أنا أصلًا أتنفس كوريا D: أقريهم وقوليلي رأيك .. تسليط الضوء على نجاح الفن الكوري وأسباب النجاح دة شيء ضروري كمان عشان احنا نستفيد من تجربتهم كعرب .. ربنا يقدرني واكتب عنهم أكتر من كدة كمان إن شاء الله 🙂

أنا كنت كاتبة مقال عن الأفلام الكورية مش عارفة قريتيه ولا لأ كمان كتبت مقال تاني عن الثقافة الكورية بشكل عام .. أنا أصلًا أتنفس كوريا D: أقريهم وقوليلي رأيك .. تسليط الضوء على نجاح الفن الكوري وأسباب النجاح دة شيء ضروري كمان عشان احنا نستفيد من تجربتهم كعرب .. ربنا يقدرني واكتب عنهم أكتر من كدة كمان إن شاء الله 🙂

أكيد يا سعاد أحب أعرف كل المسلسلات التاريخية اللي حبتيها .. أنا كمان اتفرجت على مسلسلات وأفلام تاريخية كتير بس دول أكتر مسلسلات عجبتني .. بس باردو قوليلي اللي شوفتيه هتفرج عليهم كلهم إن شاء الله 🙂

أكيد يا سعاد أحب أعرف كل المسلسلات التاريخية اللي حبتيها .. أنا كمان اتفرجت على مسلسلات وأفلام تاريخية كتير بس دول أكتر مسلسلات عجبتني .. بس باردو قوليلي اللي شوفتيه هتفرج عليهم كلهم إن شاء الله 🙂

ومن ضمنها درامات جميلة لم تذكر الإمبراطوره كي والتنانين الستة المقاتلة

وبوجودك وبوجود كتابتك احب انك تزيدي منها في الموقع عشان الناس يسمعوا صوتنا وحسنا ويعرفوا الفن النضيف الحقيقي اللي بيبرز الواقع الواقع اللي بجد زي ما في الكوري حاجات حلوة ووحشة احنا برضه عندنا حاجات حلوة معندناش مهرجانات وهلس ورقصات ومخدرات زي القرف اللي بيتعرض ….. لازم ننضف شاشتنا

ثانيا شكرا ياريم علي المقال ثالثا فيه مسلسلات تاريخية ارع من كده تستحق اوسكار لا يسيع ذكرها هنا في التعليقات
لو احتاجتي تعرفي اي شئ عن الكوري والكوريين اسأليني انا فانز وفانز تقيله كمان من العيار الثقيل منذ 13 سنة وانا اتابع هههه استحق اخد الجنسية

الموقع اولا تقيل جدا ياريت يكون فيه حل

فعلًا مسلسل رائع .. وهو أحلى مسلسل تاريخي تابعته بعد Gu Family Book

فعلًا مسلسل رائع .. وهو أحلى مسلسل تاريخي تابعته بعد Gu Family Book

من كل هذه المسلسلات شاهدت فقط “قلوب لا تعرف الخوف” أو Slave Hunters و هو أحد أروع المسلسلات التي شاهدتها على الاطلاق

ذو صلة