رحلة فنية معمارية عبر أراضي الممالك في Game of Thrones

العمارة في Game of Thrones - رحلة فنية معمارية عبر أراضي الممالك السبعة
0

“في الغالب أنا أنظر إلى الهندسة المعمارية وأفكّر بالأماكن الأثرية التي قمت بزيارتها، الأبنية التي رأيتها والأهم من ذلك ماذا كان احساسي حينها. فلسفة الفراغ عنصر مهم جداً بالنسبة لي.”

هكذا عبّرت مصممة الإنتاج الاسترالية ديبورا ريلي أثناء حديثها عن مسلسل Game Of Thrones في مقابلة معها، قبل عرض الموسم السادس، ثم أضافت قائلة “صوّرنا لأكثر من 200 يوم وكان الجدول مزدحماً جداً، لدرجة أنّ 65 بطاقة صعود للطائرة لم تكن كافية”.

من المعروف أن مسلسل Game of Thrones تم تصويره عبر عدّة مدن حول العالم، فمن اسبانيا إلى كرواتيا، مروراً في بريطانيا مع بعض المشاهد في المغرب العربي. مواقع التصوير باختلافها ليست مجرّد خلفية مناسبة، وإنما هي جزء لا يتجزّأ من السّرد القصصي، وهنا تلعب الهندسة المعمارية دورها.

في الحقيقة هذا يذكّرني بمقالة سابقة حول فن العمارة في عالم الأفلام والسينما وطريقة تسخيرها في خدمة المشهد، وذلك لإثارة أعلى درجات المشاعر في قلب المشاهد.

تتابع المنتجة الاسترالية حديثها وأقتبس من كلامها “القصص الجيّدة تعطينا الإلهام، ومن الصعب أن تجد العناصر البصرية الملائمة التي ستحسّن من السرد.”

وبما أن المسلسل تجري أحداثه في عالم أثري قديم، ما بين أراضي ويستروس إلى أراضي ايسوس، هذه المقالة تعتبر كنزاً لمحبّي أعرق أنواع الفنون وأكثرها رونقاً وأناقة، لذلك دعونا نأخذ جولة فنية معمارية في أراضي الممالك.

Kings Landing


3cdaf590beff7fd7901b2b11ff18b046

المكان الأكثر ظهوراً في المسلسل. تحوّل في الحقيقة المكان الحقيقي لموقع تصوير العاصمة والمنتمي للعصور الوسطى تدريجياً لتقديم مناظير مختلفة للمسلسل، موسماً بعد الآخر.

في الموسم الأول، تم الاستفادة من اللون الهادئ والدافئ لحجارة مالطة في اسبانيا لتصوير معالم الحياة في أكثر مدينة حضرية في المسلسل، مع تسليط الضوء على مشهد الإعدام في نهاية الجزء الأول وذلك في المعلم التاريخي Fort Manoel في مالطة.

1

أما في الموسم السادس، فإن الأسطح الحمراء وحجر الجدران الضخمة لمدينة دوبروفنيك في كرواتيا، جعلت منها موقعاً مثالياً لتصوير العاصمة وخاصة أثناء الحدث الأكبر والأقوى في الحلقة الأخيرة من هذا الجزء.

تلك المدينة الكرواتية التاريخية مع المناطق المحيطة بها تحتوي على عدة مواقع جيدة لتصوير على الصخور التي تعلو أمواج البحر المتوسط. فعلى جرف بارتفاع 125 قدم وجدران بعرض 40 قدم تقع القلعة الأثرية Fort Lovrijenac، أو ما يعرف بالمسلسل بـ Red Keep، مكان العرش الحديدي ومركز حكم الممالك السبعة.

2


Winterfell


3

التشابه الكبير بين أغلب المناطق في وينترفيل، بسمائها الرمادية وتلالها العاصفة بالرياح، جعلت من الطبيعة القاسية للمملكة المتحدة مكاناً مثالياً للتصوير، وبالتحديد في شمال إيرلندا واسكتلندا. في البداية، أناقة الموقع الأثري Castle Ward المبني بطراز كلاسيكي – قوطي والذي يميّز واجهة الخليج الأعظم لبريطانيا Strangford Lough جعلت منه الفناء السابق الخاص بعائلة ستارك.

أما معقل وينترفل فتمثّل بقلعة Doune في اسكتلندا. إذا لاحظت الصور سترى أن الخضار المحيط بالقلعة يبعث الفرح والراحة في النفس، لذلك تم تعديل ألوانه بدرجة كبيرة نحو الألوان الداكنة، فالنضال من أجل السيطرة على الشمال أسفر عن الكثير من العنف والضحايا، وهو ما لا يتناسب مع الألون النقية والفاتحة.

5


Meereen


6

المدينة المشهورة بخليج العبيد ذات التفاصيل المعقدة والمستلهمة من عدة تصاميم تتدرّج بين أهرامات حضارة المايا إلى مساكن القرن العشرين. تعيش الطبقة الغنية في أهرامات مهيبة موصولة مع بعضها بشبكة من الحجارة القديمة كنوع من التحصينات. ولتحقيق هذه الروعة البصرية تم تصوير مشاهد ميرين في قلعة Klis في كرواتيا وهو بناء قديم من القرون الوسطى بعمر 2000 سنة.

7

مسكن كاليسي الهرمي مستلهم من Millard House للمعماري فرانك لويد رايت، والواقع في مدينة كاليفورنيا الأميركية، وخاصة من خلال حجارة الشرفة المنحوتة والبلاط، في حين أن الزجاج يعكس الطراز المعماري الأميركي المشهور في عمل النوافذ، وهو ما مثّل خلفية رائعة لمكان المفاوضات السياسية لأمّ التنانين.

67d1763b13ed002ed618d5ac11a06d53


Braavos


8

تستلهم مدينة برافوس الحرّة هندستها وعمارتها من المدن المرفئية على ساحل البحر المتوسط كمدينة البندقية، التي تتكون من عدد من الجزر المتصلة مع بعضها بشبكة من الجسور الحجرية الصغيرة.

في الموسم الخامس، عاد طاقم العمل إلى كرواتيا وتحديداً إلى مدينة Ibenike التي تنتمي للقرون الوسطى، والتي تحتوي على 4 قلاع.

أثناء تنزهك في شوارع هذه المدينة القديمة، ربما ستعثر على المنزل الخرافي، منزل الأبيض والأسود، وقاعة الأقنعة.

على مدخل المدينة، ينتصب النصب الأثري العملاق لبرافوس، والذي هو في الحقيقة نسخة مطوّرة عن تمثال روديس القديم، أحد عجائب الدنيا السبع.

10

ربما تتعجب من المقياس الضخم لهذا التمثال والذي يعتبر أحد أضخم الهياكل في المسلسل، إلا أنه ليس بعيدًا عن الواقع. يخطط حتى أحد المهندسين لإعادة انشاء تمثال روديس، الذي سيكون أحد المعالم الأثرية شبه الكلاسيكية للقرن الـ 21.


Qarth


11

في أقصى الجنوب الشرقي لساحل ايسوس، يُشار إلى قارث كشعبها بـ “أعظم مدينة تم بناؤها على الإطلاق وستبقى كذلك”.

بعد هذا الوصف، من المؤكد أن مدينة كهذه ستكون بساحات وأروقة وأعمدة خلابة، وهذا ما دفع طاقم العمل للسفر إلى كرواتيا مرّة أخرى لتصوير مشاهد قارث، وتحديداً في جزيرة Lokrum ذات المناظر الساحرة، في البحر الأدرياتيكي.

دير جزيرة لوكروهم كان هو الجهة الرئيسية في رحلة كاليسي، أما من ناحية أخرى، فقد كان قصر Rector الرائع مكان استضافة كاليسي من قبل ملك التوابل.

12

13

يقع القصر في أرض كرواتيا الرئيسية وتحديداً في Dubrovnik، القصر مشهور بعمارته الفريدة وقاعاته الخلابة. الفراغ المشمّس، والمحاط بالأروقة والدرج الحجري المزخرف، يختصر روعة Qarth ويعكس تلك المدينة كواحدة من أجمل المدن في عالم Game of Thrones، والتي تحظى بجمال ساحر لدرجة تجعلك تسارع إلى الطائرة، أو تمتطي التنّين، وتطير إلى تلك المدن الرائعة التي تقع في أقاصي البحر الأبيض المتوسط.

نرى هنا مرّة أخرى كيف تجتمع الفنون المختلفة خلف عدسة الكاميرا من أجل تقديم اللوحة الفنيّة النهائية المتمثلة في المسلسلات والأفلام، وإن العمارة في Game of Thrones ما هي إلا نموذج إبداعي من الدقّة في عالم الشاشة الصغيرة.
0

شاركنا رأيك حول "رحلة فنية معمارية عبر أراضي الممالك في Game of Thrones"