تريند 🔥

🤖 AI

ما بين الدراما والكوميديا .. 10 أفلام تصور الأم في مختلف أحوالها

افلام عيد الام روبين ويليامز فيلم Mrs. Doubtfire
سارة يحيى
سارة يحيى

7 د

الأم.. هي الأمل المتجدد والرحمة المهداة، هي المحارب الأخير الذي لن يتخلى عنك ولن يخذلك مهما بلغت حجم إخفاقاتك ومهما طالت قائمة أخطائك ومهما كبرت حجم هزيمتك بل هي المخلوق الوحيد الذي سيراك عظيما حتى لو بَدُّوت لنفسك وللآخرين فاصلة عابرة بين جملتين صغيرتين في كتاب مكون من خمسة آلاف صفحة ينام في مكتبة عملاقة لها 10 مداخل.

لقد كان إنسانياً حقاً حين تم تخصيص يوم للأم والضرب بكل تلك الحجج الواهية الركيكه حائط الظلاميون الذين أزعجونا ومَرّرُو علينا فرحتنا عند كل محاولة لخلق ذكرى مميزة أو فرحه مصورة في بيوتنا السعيدة.

 من قال لكم أننا لن نرمم أرواحنا ونزين بيوتنا الا في هذا اليوم!! من أين أتيتم بالإفتراض المشوّه أننا نملئ ارواحنا وبيتنا وعلاقتنا الاسرية بتراب الأيام ثم نأتي اليها اليوم فقط لننفض عنها كل الهجران!!

إن هذه اليوم هو فقط بمثابة طوق ورد على رأس صبية لن يغير خلقها ولن يزيد جمالها فقط يجعلها تكتشف محاسنها المنسية وينشر عبقها لكل من حولها.

تقديراً من مجلة “أراجيك” لهذا اليوم جمعنا لكم قائمه الأفلام التي ستسمتع بها وانت تشاهدها مع والدتك في هذا اليوم المميز.


Erin Brockovich

جوليا روبرتس فيلم Erin Brockovich

دائما مانرى أمهاتنا عطوفات حنونات منكسرات عند عتبة أحزاننا وودموعنا، لكن الذي لانعرفه أن الأم دائما ما تخفى طاقة جبارة تمكنها من الدخول في معركة نضال شرسة وطويلة النفس في سبيل حفظ حياة أبنائها وحفظ حياه الآخرين وأبنائهم.

وهذا ما حدث، في حكاية “إيرين” الأم المكافحة العنيدة، وهي أم عزباء لثلاثة أطفال نتيجة لـ 3 زيجات فاشلة، تخسر قضية تعويض ضد طبيب سبب لها إصابة إثر حادث سيارة، لتقرر بعدها العمل في مكتب المحامي الخاص بها لتُعيل نفسها وأبناها.

يوكل لها المحامي مهمة العمل على ملفات شركته الخاصة. وفي خلال عملها بالمكتب تكتشف قضية فساد كبيره تقف خلفها شركة عملاقة للكهرباء والغاز في كاليفورنيا والتي تقوم ببساطه بقتل سكان حي “هينكلي” بشكل بطئ وممنهج من خلال إلقاء نفايات الشركة في مخزون مياه سكان الحي لتتحول بعدها الى سموم (سببها الكروميوم السداسي) الذي يهدد حياتهم جميعاً. تخوض بعدها معركة مع هذه الشركة وتحاول جمع التوقيعات من تلك العائلات المنكوبة، التي بدأت تتساقط من الأمراض المختلفة واحدة تلو الأخرى.

عندما يطلب منها المحامي أن تتريث قليلا ولاتأخذ الأمور بشكل شخصي ترد بقوة:


ـ لا آخذ الأمور بشكل شخصي؟! هذا عملي! عرقي! وقتي الذي أقضيه بعيدًا عن أطفالي!! لو أن هذا لم يكن أمرًا شخصيًا فلا أعرف ما الذي سيكون!

أنه قلب المرأة الام حتى لو بدت للجميع قوية سليطة اللسان مبعثرة الملابس فكل مايبدو فقط هو مجرد قشور.

فيديو يوتيوب

Grey Gardens

صورة فيلم Grey Gardens

يعتبر فيلم سيرة ذاتية يروى قصة حقيقة عن أقارب السيدة “جاكلين كينيدي”  الزوجة السابقة للرئيس الأمريكي “جون كينيدي” وعن عمتها وابنة عمتها تحديداً اللتان يحملان نفس الاسم وهو ” ايديث بوفير بيل ” ، الذي دفع الناس من حولهم في الحفلات والمجتمعات الراقية إلي مناداتهما بـ “أيدي الكبيرة” و”أيدي الصغيرة”، لكن بعد فترة قررت “أيدي الكبيرة” وابنتها الابتعاد عن مجتمع مدينة نيويورك الصاخب والعودة إلي منزلهما الكبير المكون من أربع عشرة غرفة والذي يحمل اسم “Grey Gardens” أو “الحدائق الرمادية”.

حيث يقرر صانعا الأفلام الوثائقية الأخوان (ألبيرت مايزلز) و(ديفيد مايزلز) أن يغيرا خطة فيلمها القادم، فبدلًا من التركيز على السيدة (جاكلين كينيدي) قرر الاثنان أن يركزا على عمتها (إيدي) الكبرى وابنتها (إيدي) الصغرى. مع تسليط الضوء على علاقة الأم بأبنتها، وعلاقة كليهما بالعالم الخارجي التي تبدأ بالتلاشي الى أن ينتهي بهما الامر الى الفقر المدقع، وبعد بلبلات صحفية تكتشف أمرهما السيدة “جاكلين” فتسرع لإنقاذهما.

فيديو يوتيوب

Finding Neverland

صورة فيلم Finding Neverland

سنذهب في قصة الفيلم هذا مباشرة الى الأم الأرمله “سيلفيا” وأولادها الأربعة، الذي يدخل في حياتهم الفنان المتزوج “جيمس باري” ليقع في حبها بعد أن التقى بالعائلة بالصدفه في حديقة “كينسينغتون”.

يصور لنا الفيلم حب “جيمس” العميق لـ “سيلفيا” وأولادها الذي يبتعد بالمشاهد تماماً عن أي إيحاء غريزي بل أنهم يمثلون له الغذاء الروحي الذي طالما عانى منه بسبب إهمال زوجته له ولفنه.

تعاني الأم “سيلفيا” من المرض بينما يحاول “جيمس” نشر الفرح والسعادة بين أبنائها بكل الطرق والسبل الممكنة، فيلعب معهم بالطائرات الورقية، يمثل معهم أدوار الهنود الحمر ورعاة البقر ويرتدي أزياء غريبه ومضحكة.

فيديو يوتيوب

The sound of music

غريس كيلي فيلم The sound of music

مهما تعاظمت العوائق القدرية في وجه الأنثى سواء لأسباب صحية أو اجتماعية أو دينية لتمنعها من أن تكون أماً بيولوجيه فأن من المستحيل منع القلب الانثوي من أن يصبح علامة مسجلة في الامومة.

ولا عجب فكم وكم أغدق علينا التاريخ بقصص مشابهه لأمهات لم يعرف الوضع ولا الرضاعة إليهن سبيلا ومع هذا كنّ خير الأمهات وبامتياز.

هذة هي حكاية الراهبة “ماريا” في هذا الفيلم الذي يُطلب منها الذهاب لرعاية 7 أطفال أبوهم يعمل بعيداً عنهم كقائد في البحريه وأمهم متوفيه.

 في حال وصول “ماريا” لمنزل السيد “جورج” تُفاجئ بالتربية الصارمه الذي أنتهاجها الاب مع اطفاله فهو لايناديهم الا بالصفارة ولايسمح لهم بالغناء أو اللعب. تعتزم “ماريا” تغيير نمط حياتهم فينجذب إليها الأطفال وسرعان ما تتحول الى أم أكثر من مجرد مربية.

بعد عودة الاب يغضب من هذا التحول الكبير في سلوك وأسلوب تربية الاطفال الى أن تتغير الأمور تماما بعدها.

فيديو يوتيوب

Mrs. Doubtfire

روبين ويليامز فيلم Mrs. Doubtfire

في هذا الفيلم يبدو الامر معكوساً قليلاً حيث يصبح الاب بعيداً عن أبنائه ولايستطيع رؤيتهم الا ليوم واحد فقط في الأسبوع بسبب حكم قضائي حُكم لصالح الزوجة المطلقة بحضانة أطفالها، يحاول الاب إبتكار حيلة ليكون في وسط أسرته من جديد وهي أن يصبح مدبرة المنزل السيدة الاسكتلندية “داوتفاير” بعد أن علم برغبة الأم باستجلاب مدبرة منزل لترعى أبنائها.

في الحقيقة ان الزاوية المعاكسه التي تبدو منها الأمور في هذا الفيلم تُظهر المعنى السحري لشعور أسمه الامومة وسعادة رعاية أطفال يمثلون المعنى الحقيقي للجمال والبراءة.

فيديو يوتيوب

CHOCOLAT

جوليت بينوش فيلم CHOCOLAT

قصة الفيلم تستند الى رواية تحمل نفي الاسم للكاتبة البريطانية “جوان هاريس”. يحكي الفيلم عن الأم “جولييت” وابنتها ذات الستة أعوام، يتجولان في فرنسا حتى يصلان الى بلده فرنسية صغيرة خيالية وهادئة. وهناك تفتح الام بعدها محل صغير لبيع الشوكلاته وسرعان ما تُغير هذه الحلوى السحرية حياة القرية بأكملها.

 حيث تقوم “جولييت” وشكلاتتها العجيبة بإعادة الشغف لحياة زوج وزوجته، وتشجع حب رجل كبير، وتجلب الراحة لإمراة مرتبكة تتمنى أن تترك زوجها السكير الذي يسيء إليها، ومع هذا فأن محافظ البلدة يرى فيها أمرأة غير جيدة ويعمل ضدها بالخفاء.

فيديو يوتيوب

Steel magnolias

فيلم Steel magnolias

تُحْضر الأم “مالين” ابنتها “شيلبي” الى صالون تجميل السيدة “تروفي” لتستعد لزفاف ابنتها الذي سيقام بعد سويعات قليلة في بلدة “لويزيانا” الصغيرة.

يجمع الفيلم 6 سيدات في أحداث قصة مرحة وحميمية تدور في الدائرة المبهجة لصاحبة الصالون وأبنائها وزبائنها.

حيث يقوم مؤلف هذا الفيلم “روبرت هارلنغ”  بسرد حكايات حقيقية عن والدته وشقيقاته جرت في طفولته عندما كانت والدته تمتلك صالونا لتصفيف الشعر في “لوزيانا”.

فيديو يوتيوب

My Sister’s Keeper

فيلم My Sister's Keeper

“سارة” و”براين” زوجان شابان يعيشان حياة زوجية هادئة ومستقرة مع طفلين جميلين هما (جيسي)، و(كيت) إلا أن السعادة لاتدوم حيث تصاب الصغيرة “كيت” بمرض سرطان الدم الذي يهدد حياتها، يقترح أحد الاطباء على الزوجين أن ينجبا طفل آخر عن طريق التلقيح الصناعي لتتطابق أنسجته مع أنسجة “كيت” ويصبح المتبرع الدائم لها.

هذا ماحدث فعلًا عندما أنجب الأبوين طفلتهم الثالثة “آن”، لتستمر الوافدة الجديدة في دعم أختها بلا توقف حتى تصل الى مرحلة معينة لتقول فيها كفى، وذلك عندما تطلب منها الام التبرع لاختها المريضة بكليتها. أنها قمة الاناينة اليس كذلك!! قد يبدو الامر هكذا للوهلة الأولى ولكنه يختلف تماماً في النهاية.

دور الام “سارة” في هذا الفيلم هو رمز القوة الظاهرة والصبر المتفاني، ففي كل مرة كانت تحاول ان تحمي ابنتها من خطر الموت المحقق مع سيل من التضحيات حتى في عملها كمحامية مشهورة. ومن أهم المواقف أيضا عندما يتساقط شعر “كيت” بسبب العلاج الكيماوي فتقوم الام “سارة” بحلق شعرها كاملاً لتساند ابنتها نفسياً، نعم انها الام من تفعل هذا.

فيديو يوتيوب

CHANGELING

صورة فيلم CHANGELING

عن ألم الفقد ولوعة القلب والحرمان يتحدث هذا الفيلم.

أنها السيدة “كريستين” التي تكتشف ذات يوم غياب إبنها الوحيد بعد عودتها من العمل، تبحث عنه لمده خمسة أشهر متوالية بدون جدوى، حتى تُعيده شرطة “لوس انجلوس” إليها أخيراً لكن كل هذا يتحول الى جحيم عندما تكتشف الام أنهم أعادو لها ولداً أخر والذي يدعي أنه أبنها ايضاً.

تحاول “كريستين” أن تشرح لرجال الشرطه أنه ليس أبنها بكل الطرق وتستشهد بكل الادله كطبيب الأسنان والمدرسة وقصر قامة الولد المزيف عن طول ابنها الحقيقي ولكن المصالح السياسيه تعترض أقوالها بالنفي والانكار.

حيث يخاف رجال الشرطة من أن تسوء صورتهم أمام الإعلام، ومخاوفهم على الدعاية الانتخابية لعمدة الولاية كل هذا يحول دون اتخاذ الخطوات الصحيحة بإصلاح الامر والبحث عن الولد الحقيقي بل أنهم يقومون بإيداع السيدة “كريستين” في مصحة نفسيه متهمين إياها بالجنون.

فيديو يوتيوب

Forrest Gump

فيلم Forrest Gump

دور الام في هذا الفيلم يتمثل فيه معنى الحب والايمان بقدرات أبنها حتى وان كانت محدوة.

حين ترفض السيدة “غامب” إيداع ابنها “فورست” مدرسة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة رغم فهمه البطىء الواضح جداً، لتحاول جاهدة إيجاد فضاء آخر لولدها الذي لا يتقن الا أن يعدو بسرعه كبيرة وهذا الشيء الى جعل منه لاحقاً بطلا في عيون المواطنين الأمريكيين.

ذو صلة

الفيلم مأخوذ عن رواية حملت نفس الاسم للروائي الامريكي ” وينستون غروم “.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة