تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسل Lucifer ..أنزل الإله والشيطان على الأرض.. وأثار الجدل لدى المشاهدين

مسلسل Lucifer.. أنزل الإله والشيطان على الأرض وأثار الجدل لدى المشاهدين
دينا الأشرم
دينا الأشرم

8 د

مسلسل Lucifer أنزل الإله والشيطان على الأرض وأثار الجدل لدى المشاهدين. الشيطان أو حامل الضوء باللاتينية، وبرومثيوس سارق النار لأجل البشر في الأساطير الإغريقية، وكوكب النهار أو كوكب الزهرة عند أهل الفلك، وإبليس لدى الأديان السماوية، الملاك الساقط الكاره للبشر الساعي لإغوائهم للشر، ماذا سيحدث لو سعى لوسيفر يومًا لمساعدة الإنسانية وتقديم يد العون لهم متخليًا عن طبيعته الشريرة، وغريزته التي تميل لإيذاء الإنسان؟


مسلسل Lucifer

مسلسل لوسيفر هو مسلسل تليفزيوني أمريكي، بدأ عرضه في يوم 25 يناير عام 2016، وهو مسلسل درامي فانتازي يحتوي على جرعة كبيرة من الإثارة والغموض، فهو يدور في عالم الجريمة. استمر عرض المسلسل لعدة مواسم على مدار السنوات الماضية، حيث أنتج منه 5 مواسم متتالية عرضت على شبكة قنوات فوكس التليفزيونية الأمريكية. صُوِر المسلسل في مواقع عديدة بمدينة لوس أنجلوس ومدينة فانكفور، قام بإخراج المسلسل لين وايزمان، ومن بطولة توم أليس، لورين جيرمان، كيفين أليخاندرو، ليزلي آن براندت، سكارليت استفز، كين رانكين، راشيل هاريس، تريشيا هيلفر، إيمي غارسيا، توم ويلينغ، وإنبار لافي. المسلسل من إنتاج شركة دي سي الترفيهية وشركة جيري بروكهايمر التليفزيونية، وقام بتوزيع المسلسل تليفزيون وارنر بروس.

المسلسل مقتبس من إحدى شخصيات قصص دي سي المصورة من تأليف نيل غيمان، سام كيث، ومايك درينغنبرج، وهي بالطبع مأخوذة من قصص رجل الرمل والتي تم نشرهما منذ سنوات من قبل شركة دمغة فيرتيجو التابعة لشركة ” دي سي” كومكس للقصص المصورة.

استمر عرض المسلسل على قناة فوكس الأمريكية لثلاث مواسم حتى شهر مايو 2018، لم يحقق الجزء الأول نسب مشاهدة عالية مثل المواسم التالية كذلك لم يحصل على تقييم واضح ومرتفع من النقاد، لكن مع بداية الموسم الثاني والثالث وباقي الموسم، تلقى المسلسل ردود أفعال جيدة من النقاد. بعد وقف قناة فوكس للمسلسل قررت شركة نتفليكس إنتاج موسم جديد مكون من 10 حلقات عرضت ابتداءً من 8 مايو 2019، وبعد ذلك قررت نتفليكس إنتاج موسم خامس وسادس للمسلسل. حصل المسلسل على الترشح للعدة جوائز مثل جائزة اختيار المراهقين عام 2016، للممثل توم إليس الذى أدى الشخصية الرئيسية للمسلسل ” لوسيفر”.


تقييم مسلسل Luciferعلى مواقع الأفلام

حصل المسلسل على تقييم 8.2 على موقع الأفلام العالمي IMDB، كما حصل على موقع ايجي بست على 8.2، وحصل على موقع Rotten Tomatoes على نسبة 86%، بالإضافة إلى حصوله على موقع Metacritic على 6.9.

في الموسم الخامس أثارت نتفليكس الجدل وغضب المشاهدين الذين ينتمون لأديان سماوية مختلفة، وذلك بسبب تجسيد الإله وهو الدور الذي قام به الممثل “دنيس هايسبيرت”، الذي ظهر في البداية كشعاع نور نزل إلى الأرض ليحل المشاكل التي وقعت بين أبنائه الثلاثة، ومن المفترض أن يستمر دور الإله خلال الموسم السادس على الرغم من غضب الملايين من المشاهدين.


ماذا يعني Lucifer

مصطلح ” لوسيفر” في الدينة المسيحية يقابل كلمة ” إبليس ” في الديانة الإسلامية، ويسمى أيضًا عزازل، لم يكن هذا المسلسل أول من استخدم كلمة ” لوسيفر” وقدم الشيطان في شكل درامي يعكس القوة الشريرة التي تعادي البشر وتتمنى لهم الشر، فإذا كنت من قراء أحمد خالد توفيق فأنت بالطبع تعرفت على لوسيفر وقصته مع رفعت إسماعيل من قبل في سلسلة “ما وراء الطبيعة”، وإذا كنت من هواة الكاتب أحمد مراد فبكل تأكيد تعرفت عليه في أكثر من رواية. لوسيفر كائن يجمع بين صفات البشر وصفات الشيطان؛ لذا يتمتع بقدرات غير عادية تفوق مخيلة البشر.

لم يكن مسلسل لوسيفر أو عملٍ درامي يناقش فكرة عودة الشيطان للأرض، فلو تعمقنا في السينما العالمية سنجد عددًا لا يستهان به من الأفلام ناقش هذه الفكرة مثل فيلم ” end of days” للنجم أرنولد شوارزينيجر، وفيلم ” محامي الشيطان Devil Advocate” الذي قام ببطولته آل باتشينو و كيانو ريفز، بالإضافة أيضًا لفيلم ” Solomon kane””.


قصة مسلسل Lucifer

أبطال لوسيفر

لوسيفر: “أنا أشبه بهيروين يسير على قدمين، الناس تدمنني، وهذا لا ينتهي على خير أبدًا”.

لوسيفر/ الشيطان، أو لوسيفر مورنينجستار بطل مسلسل شبكة فوكس الذي يُعرض الموسم الثاني منه حاليًا، ومن تأليف نيل جيمان، وسام كيث، ومايك درينجنبيرج. لوسيفر يهرب من الجحيم بعد أن أصابه الملل من مملكته، ينطلق بسيارته بعيدًا من أجل بعض من المرح على الأرض يعمل في ملهى ليلي ويلعب مع البشر الفانين، ويساعد شرطة لوس أنجلوس كمستشار مدني في القبض على المجرمين، فيزور أماكن الجرائم بصحبة المحققة “كلوي ديكر” التي ينشأ بينه وبينها مواقف متضمنة الكثير من الكوميديا ​​الخفيفة الحماسية في سعى دؤوب من لوسيفر لمساعدتها، ولمساعدة نفسه لاستكشاف من هو ولماذا هو على الأرض؟

يلعب المسلسل على فكرة أنّ لوسيفر مورنينغستار قد لا يكون كله ملاك ساقط سيّئ، وأنّه أُرسِل إلى الجحيم فقط لأنّه كان الخيار الأفضل لرعاية الأرواح الذين يقيمون هناك. لكن لوسيفر لديه بعض العقد النفسية مما يجعله أكثر تعقيدًا في كل مرة يظهر على الشاشة.


مسلسل Lucifer..إثارة التعاطف 

شخصية الشيطان لوسيفر

 تريكسي: “ما اسمك؟”

لوسيفر: “لوسيفر”

تريكسي: “كالشيطان؟”

لوسيفر: “بالضبط كالشيطان”

هل يمكن تغيير طبيعة الشر؟ هل يمكن الصفح والغفران عن الزلل والخطايا؟ ما مدى التزام لوسيفر تجاه طبيعته التي تميل للشر؟ لوسيفر يردد طيلة الوقت: ” إنّه لا يسعى لجعل البشر يخطئون هو فقط يمهد لهم الطريق للاختيار بأنفسهم، وأنّ حق تقرير مصيرهم ملك لهم بالكامل، هو مجرد يمهد الطريق بالنسبة لنا أن نفعل ذلك بأنفسنا”.

واجه المسلسل انتقادات عديدة عبر صفحات “DC Comics” دى سى كوميكس من المشاهدين  ذوى الميول الدينية المتعصبة، لكن لوسيفر ما هو إلاّمسلسل ترفيهي بعيد عن الثوابت الدينية، فهو مجرد شخص أرهق من عمله فسافر لأخذ إجازة ليستريح، من هنا فإنّ لوسيفر مناسب للكثير من المشاهدين من نواحي عديدة مثل: عمله مع الشرطة كفريق واحد، وموهبته الطبيعية في القبض على الأشرار، وبالتالي لوسيفر لا  يختلف عن بقية مسلسلات وبرامج الجريمة والتحقيقات.


مسلسل Lucifer..الأداء التمثيلي

فريق عمل مسلسل Lucifer

كلوي: “كيف ماتت تحت وابل من الرصاص بينما خرجت أنت دون خدش؟ هذا مثير للاهتمام”.

لوسيفر: “هذه أحد فوائد الخلود”.

كان اختيار الممثلين موفق جدًا وكلًا ناسب دوره حقًا سواء كلًا من:

Tom Ellis/توم إليس: يعتبر هذا الدور إعادة اكتشاف لتوم إليس، وما من أحد كان بإمكانه تقديم هذا الدور إلاّ هو، ويعتبر أفضل أدواره قاطبةً متفوقًا على دوره في مسلسل Rush، بالإضافة لتمثيله، أضافت لكنته البريطانية بعد أعمق للشخصية، بالإضافة للمعان عينيه وسخريته شديدة الجمال طوال حلقات المسلسل، وجاذبيته التي أضافت مصداقية أخرى لدوره باعتباره تجسيدًا لمعنى إغواء الشيطان!

Lauren Christine German/لاورين كريستين جيرمان: المحققة كلوي الباردة الطباع والهادئة. كانت لاورين أفضل من يقوم بهذا الدور ساعدها على ذلك ملامحها وشعرها الأشقر، لاورين في هذا الدور أضافت بعدًا عميق وجميل وحزين كذلك للأم العازبة وشجاعة الأم العازبة، كانت رائعة حقًا.

Lesley-Ann Brandt/ليزلى آن براندت: قوامها الجسدي ساعدها على تجسيد دورها كحارسة لوسيفر وصديقته المقربة، كانت عبقرية فعلًا في إظهار شهوانية وشر وعنف الكائنات الشيطانية.

D.B. Woodside/ د. ب. وودسايد : شقيق لوسيفر أميناديل، ملاك أخر. أبدع ووسايد في إظهاره من خلال سعيه الدؤوب لإعادة أخيه للجحيم، من خلال خبثه وحيلته ومؤامراته.

Kevin Alejandro/كيفن أليخاندرو: يجب الاعتراف بأنّ اختياره لأداء دور محقق الشرطة “دان إسبينوزا” كان الاختيار الخاطئ الوحيد تقريبًا للممثلين، فهو غير متناغم مع دوره على الإطلاق.

Rachael Harris/راتشيل هاريس: أحب شخصيات المسلسل قاطبةً وأكثرهن بعثًا للراحة  والضحك بمجرد ظهورها على الشاشة، وقد يكون هذا مبعثه كونها طبية نفسية، الطبيبة ليندا كانت راتشيل الأنسب لأداء هذا الدور فعلًا لتساعد لوسيفر في معرفة من هو ولماذا هو على الأرض.


مسلسل Lucifer.. الرحلة

بطل مسلسل Lucifer

لوسيفر: “يحب الناس إخباري بالأمور، تلك الرغبات العميقة المظلمة القذرة بداخلهم، هذه هِبة فعلًا. لابد أنّ شيء ما في وجهي يوحي بهذا”.

المسلسل قد يبدو عن الشيطان، لكنه عن الإنسان المرهق من عمله وضغوطات حياته فسعى لأخذ إجازة للاستجمام منطلقًا بسيارته إلى اللامكان، واللامكان هنا ما هو إلا رحلة لاكتشاف الذات وبناء العواطف، فلوسيفر المغرور الذي يساء فهمه بحسه الشديد والشرير للفكاهة، ما هو على الأرض إلاّ بشرى بعواطف ومشاعر وغيرة البشر، ويمتلك كذلك الجانب المظلم للبشر من خطايا وآثام فهو دون جوان شهير، ويدير ملهى ليلي ويدمن الخمر والمخدرات، بالإضافة لكونه قاس ودموي وعنيف ودائمًا ما يهدد من يراهم مذنبون بعذاب أسوأ في المستقبل.

لوسيفر مأخوذ من مجموعة كتب كوميكس حول الشخصية، وتدور أغلب كتب الكوميكس حول الأبطال الخارقين، لذا لا يجب مشاهدته أبدًا من منظور ديني فهو لم يتم  تصويره لهذا الغرض أو من هذه الناحية، فهو يستند على الكوميديا، واستخدام  لوسيفر مواهبه ومهاراته واتصالاته غير التقليدية كبطل خارق، وعلاقته مع الشرطة من أجل حل جريمة كل أسبوع.

لوسيفر أثبت في جزئيه الأول والثاني كاريزما توم إليس، وحس الفكاهة العالي لدى لوسيفر، وحبه للموسيقى، واللحظات المضحكة والمحزنة  للبشر، ومعاناة الأمهات العازبات الجيدات متمثلات بالمحققة كلوى الأم العاملة العازبة الخشنة والصادقة والجميلة، والممتعة بمشاهدها مع لوسيفر بكاريزميته وقواه الخارقة ومساعدته لها في تطبيق القانون. لوسيفر الذي لا يقبل بالعمل غير معها، وهذا يذكرنا بمسلسل آخر شبيه هو The Mentalist“”.

لوسيفر مع شخصية مثل هذه وممثل جيد مثل توم إليس، قدما لنا شيء قاتم ومسلي في نفس الوقت. هذا الرجل هو الشيطان لكنه يعمل من أجل الخير، فدعونا نحظى بالقليل من المرح معه إذن، ولنشاهده ونستمع للأساطير التي بتناقلها الناس عنه والتي هي غاية في المتعة، ولكن بالنسبة له ولبقية الكائنات الشيطانية، هي غاية في السخافة والحماقة.

لذا إذا كنت تحب الكوميديا، والكاريزما والأبطال غير التقليديين يمكنك مشاهدة هذا المسلسل.

ذو صلة
فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة