10 مسلسلات كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب

مسلسلات عربية كوميدية
0

مع كل ما يحدث من حولنا في هذا العالم الصعب أصبحنا نعيش حياة تضغطنا بشكل يكاد يكون لا يُصدَّق ما يجعلنا دائمي التوتر، وفي ظل أعمال فنية عديدة من أفلام ومسلسلات صارت تُشبه رتم حياتنا إن لم يكن أسوأ بما تحمله من كآبة وميلودراما، صرنا نقضي وقت فراغنا في مشاهدة أعمال تستهلكنا نفسيًا وتتسبب في إظلام روحنا أكثر بدلاً من أن نشاهد ما يجعلنا أكثر خفة وقدرة على استقبال المزيد من سخافات الحياة.

في هذا المقال سنستعرض معًا 10مسلسلات مصرية كوميدية، تتميز بكونها تُرُد الروح وترسم على الوجه والقلب ضحكة صافية ونادرة، مسلسلات ليست بالضرورة تحمل رسالة فلسفية عظيمة بقدر ما قدمها صُناعها بغرض الترفيه عن المشاهد المضغوط وهو ما يجعلها أعمالاً لا تقل أهمية عن أي أعمال أخرى إن لم تكن تتفوق عليهم من حيث القيمة المعنوية،  مسلسلات لن نُبالغ إذا ما اعتبرناها بمثابة مضادات اكتئاب من الطراز الأول.

نيللي وشيريهان

مسلسل نيللي وشيريهان

مسلسل مصري إنتاج 2016، عُرض لأول مرة برمضان الماضي، تأليف كريم يوسف ومصطفى صقر، إخراج أحمد الجندي، أما البطولة فقامت بها دنيا سمير غانم في ثاني بطولة لها بعد مسلسلها الكوميدي “لهفة”، يشاركها في العمل إيمي سمير غانم، مصطفي خاطر، محمد سلام، سلوى خطاب، بيومي فؤاد ومجموعة هائلة من ضيوف الشرف.

تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي، فيحكي عن نيللي الفتاة الثرية المدللة التي تتعرف بالصدفة على ابنة عمها شيريهان وهي من طبقة مطحونة جدًا جدًا، فتشاء الظروف أن تجعلهما يتحدا معًا من أجل البحث عن كنز تركه لهما جدهما “ميكي” ليأخذوننا معهما في تلك الرحلة الطريفة للغاية والمليئة بالألغاز طوال ثلاثين حلقة.

تميز المسلسل بخفة الظل والإيفيهات الطازجة جدًا، بجانب قدرته على الجمع بين كوميديا الموقف وكوميديا الإفيه، وقد جاء تمثيل الجميع سهلاً ممتنعًا أقرب ما يكون للعفوي ما جعله قريبًا للقلب، ولعل أفضل ما بالمسلسل أن صناعه لم يتعاملوا معه باعتباره عملاً تافهًا بل عاملوه كعمل فني جاد وهو ما ضاعَف جرعة الكوميديا بداخله، هذا بالإضافة للإخراج المريح للعين، والصورة المثالية، في ظل وجود استايلست يعرف جيدًا ما يفعل.

لهفة

مسلسل لهفة

مسلسل مصري إنتاج 2015، عُرض برمضان قبل الماضي في أول بطولة تليفزيونية لدنيا سمير غانم، شاركها البطولة سمير غانم، محمد سلام، على ربيع، سامي مغاوري وهناء الشوربجي مع العديد من ضيوف الشرف، أما الإخراج فكان لمعتز التوني.

وهو مسلسل حلقاته متصلة منفصلة تدور حول “لهفة” الشابة التي تحلم بالشهرة والنجومية ومقتنعة بأن لديها مواهب فنية تستحق أن يكتشفها أحد خاصةً وأنها ابنة كومبارس مُقتنع هو الآخر أنه عبقرية فنية فذة، يأتي ذلك في ظل وجود عائلة تلك الفتاة التي لا يشبه فيها أي فرد الآخر ما يجعلهم عبء على بعضهم البعض وإن كان ذلك يُقدم بشكل كوميدي ساخر.

يُعد هذا العمل إضافة في عالم البطولات النسائية الدرامية واكتشاف مفاجيء لمواهب دنيا سمير غانم الكوميدية وقدرتها على إثبات أنها من نسل سمير غانم الكوميديان المشهور ما يجعله نقطة انطلاق جديدة لها جديرة بالملاحظة،  وقد جاءت حلقات المسلسل خفيفة الظل في المطلق وإن كان هذا لا يمنع وجود حلقات أكثر متعة من حلقات أخرى.

الرجل العناب

مسلسل الرجل العناب

مخترع فاشل+ مطرب فاشل+ ضابط فاشل = مسلسل الرجل العناب

تم إنتاج هذا المسلسل عام 2013 ليتم عرضه في رمضان ذاك العام، قام بتأليف القصة الثلاثي شيكو وأحمد فهمي وهشام ماجد، في حين كتب السيناريو والحوار ولاء شريف، أما الإخراج فقام به شادي علي، بينما جاءت البطولة للثلاثي، بالإضافة إلى صلاح عبد الله، انتصار، إنجي وجدان، وميريت.

يعتبر هذا العمل هو التجربة التليفزيونية الأولى لأبطاله، وبالرغم من ميزانية المسلسل الإنتاجية القليلة وقتها إلا أن ذلك خدم فكرته الهزلية وجعلها تبدو أكثر كوميدية وطرافة، حيث يدور العمل في إطار خيال علمي كوميدي يحكي عن عالم فاشل يقوم بصناعة تركيبة من العناب تُحَوِّل من يتناولها إلى بطل خارق، فيقوم بتجربتها على مطرب شعبي غير مشهور، في الوقت نفسه هناك ضابط يحاول إحباط مخطاطتهم ولأن كل شخص منهم فاشل بجدارة في مجاله يخلق هذا حالة من الكوميديا غير المسبوقة في مجال الدراما التليفزيونية والتي قد لا يستسيغها البعض في الوقت الذي سيراها آخرون تفطَّس من الضحك.

جدير بالذكر أن أبطال هذا العمل يعودون رمضان القادم وبعد مرور 4 سنوات بعملين درامين جديدين بعد أن انفصلا الأول بعنوان  “خلصانة بشياكة” من بطولة شيكو وهشام ماجد وأحمد مكي، أما الثاني فبعنوان “هو وهي وهو” من بطولة أحمد فهمي وأكرم حسني.

شربات لوز

مسلسل شربات لوز

مسلسل مصري عرض لأول مرة في رمضان 2012، تأليف تامر حبيب، إخراج خالد مرعي، أما البطولة فلـ: يسرا، سمير غانم، رجاء الجداوي، تامر هجرس، محمد سلام، نسرين أمين، أحمد داوود، صبا مبارك، أمينة خليل، محمد فراج وإنجي المقدم.

يصنف المسلسل كعمل درامي كوميدي يحكي عن شربات لوز وهي امرأة من طبقة تحت المتوسطة تعيش بحي شعبي وتعمل بمصنع للملابس، لكنها لا تلبث أن تتزوج من مصمم الأزياء الثري صاحب المصنع فتنقلب حياتها رأسًا على عقب حين تصبح امرأة ثرية تعيش وسط طبقة اجتماعية مختلفة عما تربت عليه والأهم أنهم لا يحبونها ويتهمونها بالطمع في ثروة زوجها.

تميز هذا العمل بإخراجه وديكوره وهو أمر معروف فيما يتعلق بأعمال خالد مرعي الفنية، في حين جاء على مستوى الكتابة السهل الممتنع شديد الإنسانية كعادة أسلوب تامر حبيب، أما فيما يخص التمثيل فتفوقت فيه يسرا على نفسها مُقدمةً المرأة الشعبية بشكل غير مصطنع وطريف، في حين نجح العمل في تقديم العديد من الوجوه الجديدة وقتها والذين أصبحوا من نجوم الدراما الحاليين.

الكبير أوي

مسلسل الكبير أوي

مسلسل مصري إنتاج 2010، صدر له 5 أجزاء، ويمكن اعتباره أنه أعاد هذا النوع من الكوميديا الصريحة إلى شاشة التليفزيون مرة أخرى. شارك في بطوته العديد من الفنانين على رأسهم أحمد مكي الذي لعب عدة شخصيات بالمسلسل هم الكبير وجوني وحزلقوم، وهناك أيضا دنيا سمير غانم التي شاركت في الثلاث أجزاء الأولى فقط، بالإضافة لمحمد سلام، محمد شاهين، هشام اسماعيل، وسعيد طرابيك مع الكثير من ضيوف الشرف.

تدور أحداث المسلسل بإحدى قرى الصعيد اسمها “المزاريطة” وهناك يعيش الكبير مع زوجته هدية، والذي سرعان ما يكتشف تزامنًا مع وفاة والده أن له شقيق توأم يعيش في أمريكا ويُدعى “جوني”،  بعدها يُقرر هذا الأخ القدوم للصعيد لينافس أخيه على العمودية ويطالب بحقه في الميراث ما يخلف عنه الكثير من المواقف الكوميدية.

الجدير بالذكر أن أثناء تصوير الجزء الأول والذي عرض برمضان 2010 تعرض أحمد مكي لحادث أدى إلى تمزق بالأربطة ما جعله لا يستطيع استكمال تصوير باق الحلقات، حينها تم عرض أول 15 حلقة فقط من المسلسل على أن تُعرض الحلقات ال15 التالية كجزء ثان برمضان 2011، الغريب أن المسلسل حقق نجاحًا هائلاً وقت عرضه حَد قيام القنوات التي اشترته بإعادة عرض الـ15 حلقة مرة أخرى في النصف الثاني من رمضان وتحقيقها رغمًا عن ذلك نسبة مشاهدة مرتفعة.

وقد تميز العمل بحسه الفكاهي العالي نتيجة الكتابة الكوميدية القوية بجانب آداء أبطال العمل الممتاز وبالرغم من أن مكي كان يلعب أكثر من شخصية بالمسلسل إلا أنه نجح في أن يرسم لكل منهم كاركتر خاص به لا يشبه الآخر، وإن كان ذلك لا يمنع أن الثلاث أجزاء الأولى من المسلسل كانوا أفضل من آخر جزئين اللذين بدوا كاستثمار للنجاح.

عايزة أتجوز

مسلسل عايزة اتجوز

مسلسل مصري إنتاج 2010، عبارة عن حلقات منفصلة، يحكي عن صيدلانية من أسرة متوسطة ترغب في الزواج خاصةً بعد تخطيها سن الثلاثين ما يزيد عليها الضغوط المجتمعية والأسرية، ومن خلال الحلقات نشهد في كل مرة حكاية جديدة ومشروع عريس محتمل ما ينتج عنه مواقف كوميدية متنوعة تختلف باختلاف شخصية العريس.

المسلسل إخراج رامي إمام، قصة وسيناريو وحوار غادة عبد العال اقتباسًا عن مدونتها الشخصية التي كانت بنفس الاسم، أما البطولة فقامت بها هند صبري، سوسن بدر، أحمد فؤاد سليم، طارق الإبياري مع الكثير من ضيوف الشرف الذين كانوا يلعبون دور العريس في الحلقات.

ويُعد هذا المسلسل العمل الكوميدي الأول لهند صبري وهو ما كان مفاجأة وقتها بسبب طبيعة الأدوار الجادة التي اعتادت أن تلعبها، لكن اعتماد المسلسل على كوميديا الموقف ساهم في جعلها تنجح في لعب هذا الدور، حتى أنها قدمت بعد عدة سنوات عمل يحمل الطابع الكوميدي أيضًا بعنوان “امبراطورية مين” والذي كان هو الآخر من تأليف غادة عبد العال.

كريمة كريمة

مسلسل مصري كوميدي إنتاج 2009، وهو بطولة نسائية تقوم بها ماجدة زكي في رهان جديد لها على الكوميديا ولكن هذه المرة ليست كسنيدة لرجل ولكن كامرأة تقود عمل قائم بأكمله على دورها. فالمسلسل يدور حول كريمة السيدة التي تكافح  فتعمل كخياطة من أجل إعالة ثلاث أبناء في مراحل عمرية مختلفة بجانب زوجها الموظف الحكومي المسكين الذي يكافح هو الآخر معها من أجل الحياة.

لكن فجأة يتوفى الزوج فتكتشف أنه كان مليونيرًا إذ ورث مبلغًا ضخمًا للغاية كان قد أخفاه عنها، في الوقت نفسه تعرف أنه تزوج عليها من جارتها الشابة والتي تركها حامل في توأم! ليصبح عليها التعامل مع كل تلك المفاجأت، فتأتي ردود أفعالها كوميدية ومرحة خاصةً حين تتحول لامرأة بخيلة جدًا ترفض أن تجعل أولادها ينتقلون لحياة أفضل بعد أن ورثت زوجها وهو ما يضعهم جميعًا في مواقف كوميدية.

المسلسل من إخراج محمد الرشيدي  وتأﻟﻴﻒ: فداء الشندويلي، أما البطولة فبجوار ماجدة زكي شاركها عزت أبو عوف، مي كساب، لطفي لبيب، حجاج عبدالعظيم، محمود الجندي ومجموعة من النجوم الشباب، وقد حقق المسلسل وقتها صدى جيدًا أكبر مما كان متوقعًا.

تامر وشوقية

مسلسل تامر وشوقية

مسلسل مصري كوميدي إنتاج 2007، وهو أحد مسلسلات الست كوم ذات الأحداث المنفصلة المتصلة، صدر من العمل في البداية 4 أجزاء ( بدايةً من 2007 وحتى 2010)، أول جزئين كانوا من بطولة أحمد الفيشاوي، مي كساب، أحمد مكي، وإنجي وجدان. وقد نجحا نجاحًا كبيرًا إلا أن مع بداية الجزء الثالث وانفصال أحمد مكي عن العمل فَتَرَت حدة الكوميديا بالمسلسل ليعلن صناعه الموسم الرابع كآخر جزء.

ولكن يبدو أن حلم العودة مرة أخرى ظل يراود البعض، إلى أن عادوا بالفعل عام 2015 بموسم خامس ولكن تحت اسم “لما تامر ساب شوقية” إعلانًا لانفصال بطل العمل أحمد الفيشاوي عن هذا الرَكب نظرًا لارتباطه بمشاريع فنية أخرى، وللأسف لم يحقق هذا الجزء نفس الصدى الذي اعتدنا عليه بالمواسم القديمة.

تدور أحداث المسلسل في مواسمه الأولى حول تامر ابن الطبقة الأرستقراطية الراقية الذي يلتقي بشوقية ابنة الطبقة الكادحة والتي تسكن بإحدى المناطق الشعبية فيقع في حبها ويقرر الزواج منها لنشهد ما يتبع هذا الزواج غير المتكافيء اجتماعيًا من مواقف كوميدية طريفة.

وقد تميز العمل بجودة الكتابة نتيجة ورشة العمل الكبيرة التي كانت تكتب الحلقات ما جعل الأفكار كلها طازجة ومتنوعة، هذا في ظل وجود شخصيات ثانوية قوية كالتي لعبها مكي أو إنجي وجدان ما أثرى العمل وجعله كوميديًا على أكثر من صعيد وأكثر من قصة.

حكايات زوج معاصر

مسلسل حكايات زوج معاصر

مسلسل مصري إنتاج 2003، بطولة أشرف عبد الباقي، بسمة، وروجينا وهو مسلسل كوميدي حلقاته منفصله، في كل حلقة نشهد زوجين (محمود وسامية) وتجربة جديدة حياتيه يعيشونها فنعايشها معهم  من أجل أن نلقي نظرة قريبة على المشاكل الزوجية بحياة اثنين من الأزواج الشباب.

المسلسل تأليف محمود الطوخي وإخراج شيرين عادل، وقد تميز المسلسل بالتنوّع في المواضيع والمشاكل التي كان يتم طرحها، في ظل وجود كوميديا سواء من خلال الآداء أو عبر المواقف إذ كان يتم التعاطي مع المشاكل بطريقة ظريفة. وبالرغم من أن أشرف عبد الباقي خاض نفس الحالة الفنية في السنة التي تليها من خلال مسلسل “من غير ميعاد” مع ريهام عبد الغفور والذي كان هو أيضًا عن الحياة بين زوجين جداد، إلا أن مسلسل حكايات زوج معاصر تفوق على المسلسل الآخر وحقق نجاحًا أكبر كان واضحًا وقت عرضه.

اللص الذي أحبه

مسلسل اللص الذي احبه

مسلسل مصري قديم، حتى أنه أقدم مسلسل بهذه القائمة فهو إنتاج 1997، وفي الحقيقة لم أكن أستطيع أن اكتب هذا المقال دون أن يكون جزءً منها ذلك لأنه يحتل مكانة خاصة في تاريخي العاطفي وسنوات مراهقتي القديمة.

المسلسل تأليف رؤوف حلمي، إخراج أحمد صقر، وبطولة كل من شريف منير، شيرين سيف النصر، حسن حسني، رجاء الجداوي، غادة عبد الرازق وهاني رمزي. أما قصته فتُشبه إلى حد كبير قصص حكايات عبير وأحلام الرومانسية التي اعتادت بعض البنات قراءتها قديمًا.

العمل تدور أحداثه في إطار كوميدي رومانسي، فيحكي عن المهندس أكمل الذي يُعجب بشابة مدللة وثرية هي حفيدة رئيسه بالعمل، وحين يحاول الاقتراب منها والتعرف عليها تظنه لصًا فيُجاريها فيما تظن دون أن يُصلح لها المعلومة وهو ما يُسفر عن الكثير من المواقف الكوميدية، خاصةً مع موافقة أهلها على تزويجه منها مشتركين معه في كذبته لعلهم ينجحون في ترويضها حين تختبر الحياة الحقيقية.

يتميز المسلسل بكونه 14 حلقة فقط أي سرعان ما سيبدأ وينتهي دون أن يستهلك وقتًا طويلاً، وبرغم ما قد يبدو على قصته من كونها ساذجة مقارنةً بقصص العصر الحالي، إلا أنه في رأيي عمل مناسب للحالمين الرومانسيين من قضوا حياتهم بين طرقات أحلام اليقظة.

انتظروا قريبًا جزء  ثان للمقال و10 أفلام كوميدية خفيفة يمكنكم أن تشاهدونها لو كنتم تشعرون بالملل أو الاكتئاب، لذا إذا كان لديكم أي اقتراحات يمكنكم أن تشاركونها إياها من خلال التعليقات لندرجها بالمقال.

0

شاركنا رأيك حول "10 مسلسلات كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب"