تريند 🔥

🤖 AI

معلومات وحقائق مذهلة عن نظام التعليم في اليابان

معلومات عن التعليم في اليابان
مصطفـى جمعــة
مصطفـى جمعــة

6 د

ما هي سرعة حسابك لناتج ضرب 21 في 13؟ دقيقة واحدة على ما أعتقد. وبالنسبة لـ 123 في 321؟ بالتأكيد أكثر من دقيقة واحدة. حسنًا، يستطيع الأطفال اليابانيون حساب ذلك خلال ثوانٍ معدودة برسم بضعة خطوط، حيث يستطيع أي طفل فعل ذلك، حتى الأطفال دون الخامسة من العمر. فهم لا يتعلمون الأرقام من خلال الحفظ، ولكن بالرسم واللعب.


هل تتساءل كيف يتم فعل ذلك؟

هذا يعود لأسلوب التعليم في تلك الدولة الذي يعتمد على جودة الدروس وليس الكمية، ونعرض هنا مثالًا على ما يتم فعله في حصة الرياضيات الاعتيادية في اليابان، بالإضافة إلى مجموعة من الحقائل والـ معلومات عن التعليم في اليابان ومدارسها:

تبدأ الحصة بالتحية اليابانية المعتادة للمعلّم يتبعها سؤال منه بخصوص ما إذا كان التلاميذ يعلمون كيفية حل مسألة ما قد كتبها على اللوحة من قبل. من المفترض في هذا اليوم أن يتعلّم التلاميذ حل المعادلات التي تحتوي على عدة كسور.


الرياضيات - معلومات عن التعليم في اليابان

يقوم أول تلميذ بحل المسألة برفع يده. فيذهب المعلم إليه ليرى كيف قام بحلها ويضع علامة دائرية على ورقته فيما يعني أنها إجابة صحيحة. وبعد ذلك ينهض التلميذ ويذهب بعيدًا عن مكان جلوسه. يقوم تلميذ آخر برفع يده، ولكن هذه المرة، يلعب التلميذ الأول دور الأستاذ أو المصحح.

تعتبر الرياضيات نوعًا من اللغة أيضًا، فلماذا لا نتعلمها كما لو أننا نتعلم الإنجليزية أو اليابانية أو الدراسات الاجتماعية؟

يقول اليابانيون أنك لو قمت بتعليم الآخرين ما تتعلّمه أنت، فسوف تتذكر ما تعلّمته بنسبة 90%. فإذا قام المعلمون بالوقوف أمام اللوحة وحاضروا لمجرد القيام بواجبهم، وبالطبع لن توجد العديد من الآذان الصاغية، سيحصد التلاميذ أقل بكثير – فلنقل 40% – لذا من الإيجابي كليًا أن تجعلهم يتناقشون لحل المشكلات وتعليم بعضهم البعض. ومن المهم أيضًا أن تمنحهم القليل من وقت الراحة وأن تجعلهم متحفزين ونشطين طوال الوقت.


اللغة في اليابان

عادةً ما يتعلّم الأطفال جميعًا حول العالم ما بين 26 إلى 33 حرف (ولا داعي لذكر أن بعض اللغات الآسيوية لديها حروف تصويرية). هل تعلم كم عدد الحروف التي يحتاج الأطفال اليابانيون أن يعرفوها لكي يستطيعوا القراءة والكتابة؟ أكثر من 26 حرف بالتأكيد.

يعلم أولياء الأمور اليابانيون كم هو من الصعب أن يساعدوا أبناءهم لتعلّم جميع تلك الحروف وأن يستخدموها للتواصل الكتابي واللفظي. أيًا كان، وبسبب الكفاءة العالية في التعليم، عندما يتخرجون من المدرسة الابتدائية، سيكون الأطفال اليابانيون على دراية ومعرقة بـ (1006 kanji – الحروف اليابانية).

وعندما يبلغون الخامسة عشر عامًا، وهو عند انتهائهم من التعليم الإجباري، سيتعلمون 1130 حرفًا إضافيًا.


بالنسبة إلى اللغة - معلومات عن التعليم في اليابان

.Katakana وHiragana، لدى اليابانيون مجموعتان من النصوص الصوتية، وهما kanji وبالإضافة إلى ذلك تمتلك كل مجموعة منهما 46 حرفًا يعملون كمقاطع لفظية (عادةً ما تشمل حروف ساكنة وحروف متحركة، مثل Ka.

تربطهم نقاط معينة تُستخدم لتحديد تغيرات الأصوات الأصلية، وتعتبر تلك الحروف كافية للتعبير عن جميع الأصوات في اللغة اليابانية المعاصرة.

لكتابة الكلمات المقدمة من لغات أخرى Katakana لكتابة الكلمات اليابانية العادية. وتُستخدم Kanji مع Hiragana وتُستخدم أسامي الناس والمناطق الأجنبية والأصوات وبكاء الحيوانات. هل يبدو لك ذلك معقدًا؟ ليس بالنسبة لشخص ياباني.


ما الذي يجعل نظام المدرسة اليابانية فريدًا للغاية؟

يُعتبر نظام التعليم في الولاية اليابانية هو شرف وطني في تلك الدولة، والذي يستخدم أسلوبًا حضاريًا مما ساعد التلاميذ اليابانيون في التفوق على نظرائهم بسهولة في جميع أنحاء العالم. بدلالة اختبارات PISA. يتكون النظام الدراسي الياباني من:

  • 6 سنوات من التعليم الابتدائي.
  • 3 سنوات من التعليم الإعدادي.
  • 3 سنوات من التعليم الثانوي.
  • 4 سنوات من التعليم الجامعي.

وتتكون فترة التعليم الإجباري The gimukyoiku من 9 سنوات، 6 منهم في التعليم الابتدائي shougakkou و3 منهم في التعليم الإعدادي chuugakkou.

ووفقًا لحقيقة نظام تعليمهم الجيد جدًا، لدى اليابان (أحد أفضل الشعوب من الناحية العلمية في العالم) نسبة 100% من التسجيل في مراحل التعليم الإجبارية و0% من الأمية. بالرغم من أن المرحلة الثانوية koukou غير إجبارية، ولكن لا تزال نسبة التسجيل بها عالية جدًا: 96% على صعيد الدولة بأسرها و100% تقريبًا في المدن.


كيف تعمل المدارس اليابانية؟


كيف تعمل المدارس - معلومات عن التعليم في اليابان

تعمل معظم المدارس بنظام 3 فترات دراسية حيث يبدأ العام الدراسي الجديد بداية كل شهر أبريل. وباستثناء السنين الأولى من المرحلة الابتدائية، يدوم متوسط اليوم الدراسي خلال أيام الأسبوع حوالي 6 ساعات، ليجعلها أحد أطول فترات الدراسة في العالم.

وحتى بعد انتهاء فترة الدراسة، لا يزال يتوجب على الأطفال أداء بعض التمارين والواجبات المنزلية الأخرى لشغل وقتهم. وتمتد فترة عطلة الصيف إلى 6 أسابيع وأسبوعين لكلٍ من عطلة الشتاء والربيع. ويوجد العديد من الواجبات المنزلية خلال تلك العُطَل.

ولكل فئة عمرية فصل معيّن يتم تعليم الأطفال فيه جميع المواد، باستثناء التدريبات العملية والتجارب المخبرية. وفي المرحلة الابتدائية، أغلب الأوقات، يقوم المعلّم بتعليم جميع المواد في كل فصل. وعادةً  لا يزيد عدد التلاميذ في كل فصل عن 40 تلميذ، ولكن، وبعد الزيادة السكانية السريعة، أصبح عدد التلاميذ أكثر بكثير ليتجاوز 50 تلميذ في كل فصل.


ماذا يتعلم الأطفال في المدارس اليابانية؟


ماذا يتعلم - معلومات عن التعليم في اليابان

يدرس التلاميذ موادًا تشمل اللغة اليابانية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والموسيقى والحِرَف الصناعية والتعاليم الجسدية والاقتصاد المنزلي (وهو تعلّم بعض مهارات الطبخ والخياطة البسيطة). ولقد بدأ عدد كبير من المدارس الابتدائية بتعليم اللغة الإنجليزية كذلك. وقد أصبح استخدام تكنولوجيا المعلومات أمرًا مهمًا لتطوير التعليم، ومعظم المدارس لديها إمكانية الولوج على شبكة الإنترنت.

يتعلّم التلاميذ الفنون اليابانية الحضارية أيضًا، مثل Haiku (فَنّ الخط) وShodo. وتستلزم Shodo تبليل فرشاة في الحبر واستخدامها لكتابة Kanji (وهي حروف تُستخدم في عدة دول شرق آسيوية ولديها معانيها الخاصة)، و kana (وهي حروب صوتية مشتقة من Kanji) بأسلوب فني.

وتعتبر haiku، على صعيدٍ آخر، شكل من أشكال الشعر الذي تم تطويره في اليابان منذ 400 عام والذي يمتلك 17 مقطع لفظي لكل بيت شعري، ويتشكل من 3 وحدات شعرية هي 5 و7 و5 مقاطع لفظية. وهي تستخدم أشكال تعبيرية بسيطة لنقل عواطف عميقة للقراء.


حقائق - معلومات عن التعليم في اليابان


معلومات عن التعليم في اليابان

ذو صلة
  • تطلب أغلب المدارس الإعدادية من التلاميذ أن يرتدوا الزي الرسمي (seifuku).
  • في المدارس الابتدائية والإعدادية العامة، يتم تقديم قائمة أساسية للغداء المدرسي (kyuushoku)، والذي يتم تناولها في الفصل. وبهذا الأسلوب، يُصيغ التلاميذ والمعلمين علاقات أفضل أثناء تناول الطعام معًا.
  • لا يتهرّب التلاميذ من الحصص الدراسية في اليابان، ولا يتأخرون في الوصول إلى المدرسة.
  • يمتلك التلاميذ في اليابان حسّاً قويًا للانتماء لمدارسهم، فلا يشعرون كأنهم ضيوف أو منبوذين.
  • يشعر التلاميذ في اليابان بسعادة حقيقية في المدرسة (85% منهم).
  • أقرّ حوالي 91% من التلاميذ اليابانيين بأنهم لم يقوموا قط، أو حتى في بعض الحصص، بتجاهل ما يقوم المعلم بشرحه.
  • لم يحتاج معلميهم إطلاقاً، أو حتى في بعض الدروس، بأن ينتظروا وقتًا طويلًا لكي يستعد التلاميذ للحصة.
  • يقضي التلاميذ حوالي 235 دقيقة لكل أسبوع في حصص الرياضيات الاعتيادية (ويبلغ ذلك حوالي 218 دقيقة بالنسبة إلى الدول الأخرى) ولكنهم يقضون وقتًا أقل في حصص اللغة والعلوم – حوالي 205 و165 دقيقة بالترتيب لكل أسبوع (ويبلغ ذلك حوالي 215 و200 دقيقة بالترتيب لكل أسبوع في الدول الأخرى).
  • وتحضر نسبة كبيرة من التلاميذ اليابانيين الورش العملية بعد اليوم الدراسي والذي يمكنهم تعلّم المزيد من الأشياء فيها فضلًا عما يتعلموه في الحصص الدراسية، والبعض يقوم بتلك الورش العملية في المنزل أو في مكان آخر.
  • يعتبر تعليم رياض الأطفال (قبل الابتدائي) هو أهم شيء لليابان؛ حيث يُثبت البحث الدراسي أن التلاميذ الذين يحضرون تعليم رياض الأطفال يميلون إلى تقديم أداء أفضل في سن الـ 15 عام بالنسبة لأقرانهم. وبالتالي، ليس من المفاجئ أن 99% من الأطفال اليابانيين يحضرون بعض أنواع تعليم رياض الأطفال.
  • لا يقوم أغلب التلاميذ اليابانيين عادًة بإعادة المراحل الدراسية الابتدائية أوبدايات المرحلة الإعدادية أو الثانوية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

انت من جماعة اذا واحد انقتل السبب الدين
اذا واحد اندعس السبب الدين
اذا عطس واحد بمنغوليا السبب الدين
هو ترحمونا!!!

انت من جماعة اذا واحد انقتل السبب الدين
اذا واحد اندعس السبب الدين
اذا عطس واحد بمنغوليا السبب الدين
هو ترحمونا!!!

نتحفظ على هذه المعلومات لعدم توفر المصدر.

يا ريت تكتب اكثر عن الموضوع و مصادر للمناهج اليابانية

وحنا 90% بالمائة مواد دين مختلفة وحصص الفنون والموسيقى والورش معدومة بالكامل ويسألونك عن التخلف 3:)

وحنا 90% بالمائة مواد دين مختلفة وحصص الفنون والموسيقى والورش معدومة بالكامل ويسألونك عن التخلف 3:)

اهم شيئ لا توجد دراسة الدين في مناهجهم

ذو صلة