تريند 🔥

🤖 AI

كل ما تريد معرفته عن منحة منظمة DAAD

منحة DAAD
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

20 د

تدعم منحة DAAD سنويًّا مايزيد عن مئة ألف من الطلاب والباحثين الألمان والدوليين، مما يجعلها أكبر منظمة من نوعها في العالم. وتشجع المنظمة جهود التدويل المبذولة داخل الجامعات الألمانية، كما تساعد الدول النامية في بناء أنظمتها التعليمية الأكاديمية. من أمثلة ذلك برنامج (فنانون في برلين) وهو أحد أشهر برامج مِنحها الدولية المخصصة للفنانين.


تأسيس المنظمة

منحة DAAD - تأسيس المنظمة

في الأول من يناير سنة 1925 وفي مدينة هايدلبرغ الألمانية تم تأسيس AAD وهي اختصار “Akademischer Austauschdienst” بالألمانية وتعني خدمات التبادل الأكاديمي.

نشأت الفكرة بواسطة طالب يدعى Carl Joachim Friedrich، الذي يدرس الدراسات الاجتماعية والسياسية في هايدلبرغ، وخلال زيارته الولايات المتحدة سنتي 1922 و1923، حيث نظم بالتعاون مع المعهد الدولي للتعليم في نيويورك منحًا لثلاثة عشر طالبًا ألمانيًّا يدرسون نفس التخصص.

وبعد فترة قصيرة تم افتتاح مكتب التبادل الأكاديمي في الدراسات السياسية في هايدلبرغ والذي يتبع لمعهد الجامعة للدراسات الاجتماعية والسياسية، وكان يقتصر على وهب المنح للطلاب الذين يدرسون هذا التخصص فقط.

ثم قامت المنظمة الجديدة بنقل عملياتها إلى برلين في شهر أكتوبر، وغيرت ميثاقها وصرحت بأن مهمتها ستكون تنظيم الطلبة وبرامج التبادل الأكاديمي في كل التخصصات.




عناوين وهواتف مكاتب الداد

منحة DAAD من حول العالم

تدير المنظمة مكتب اتصال حكومي في برلين بالإضافة إلى المقرات الرئيسية في مدينة بون، وهناك أيضًا شبكة دولية مكونة من 15 مكتب إقليمي و56 مركز معلومات. فإذا كان لديك أي استفسار يمكنك التواصل معهم عبر البحث عن معلومات الاتصال الخاصة بالمكتب الموجود في بلدك من خلال الرابط.

كما يوجد لكل جامعة في ألمانيا مكتب دولي، وتعمل هذه المكاتب على مساعدة الطلبة الدوليين والمهتمين بالتقدم لدراسة تخصص معين من أجل حل المشاكل المتعلقة بدراستهم. وخصوصًا تقديم النصيحة والدعم للطلاب الدوليين في هذه المواضيع.

  • المساقات المقدمة وتنظيمها
  • مؤهلات القبول الجامعي
  • إجادة اللغة
  • طلب التقديم والقبول
  • المواعيد الهامة ومواعيد انتهاء الإجراءات
  • التحضير للمساق والبدء فيه
  • رسوم المساق وتمويل الدراسة

وتقيم هذه المكاتب فعاليات تعريفية وتوجيهية متكررة، مما يساعد الطلاب الدوليين على معرفة المعاهد والإجراءات داخل الجامعات.

كما أنشأت بعض المكاتب الدولية برامج توجيهية يقوم خلالها الطلبة المحليين بتوفير الدعم للطلبة الدوليين، حيث يساعدونهم بإجابة استفساراتهم عن المساقات والتعامل مع السلطات والمشاكل اليومية.

للبحث عن معلومات التواصل مع المكاتب الموجودة في المدن الألمانية من هنا




معلومات هامة للمتقدمين على منحة DAAD

منحة DAAD - معلومات هامة
  • قواعد عامة

إن الحد الأدنى لعمر المتقدمين هو 18 سنة، عند تاريخ تقديم الطلب، وألا يكون قد مر أكثر من ست سنوات على آخر درجة علمية تم الحصول عليها. في حالة طلبة الدكتوراه يجب ألا يكون قد مر أكثر من ثلاث سنوات منذ بدء الدراسة لنيل هذه الدرجة.

أما لطلاب ما بعد الدكتوراه فإن هذه الفترة يجب ألا تزيد عن سنتين منذ نيل درجة الدكتوراه. وفي حالة طلاب ما بعد الدكتوراه المتقدمين للحصول على إقامة قصيرة أقصاها ستة أشهر يجب ألا تزيد هذه الفترة عن أربع سنوات منذ نيل الدكتوراه.

هناك بعض الاستثناءات اعتماداً على البلد الأصلي للمتقدم مثل: الشروط السائدة في نظام التعليم للبلد الأصلي، ويمكن معرفة المزيد من الإعلانات على الرابط.

  • أوراق الطلب ومواعيد الانتهاء

هناك عملية تقديم محددة ونموذج طلب خاص لكل برنامج منح. وللحصول على معلومات حول عملية التقديم المفروض اتباعها في كل حالة يجب قراءة إعلان الدعوة لتقديم الطلبات في قاعدة بيانات المنح.

يمكن أن تُقبل الطلبات ليتم التعامل معها فقط في حالة إرسال كل الوثائق والأوراق المطلوبة. أما الطلبات غير المكتملة (في حال عدم إرفاق أوراق أو وثائق مطلوبة) فلن يتم التعامل معها بواسطة المنظمة وسينتج عن هذا استبعاد المتقدم من عملية الاختيار.

يمكن إيجاد معلومات دقيقة حول مواعيد انتهاء إرسال الطلبات والعناوين التي يجب إرسال الطلبات إليها والمعلومات الخاصة بأي دولة في قاعدة بيانات المنح. تستطيع أيضًا الحصول على معلومات مباشرة من المكاتب الإقليمية للمنظمة ومن سفارة ألمانيا في بلدك.

  • معايير الاختيار وعملية الاختيار

إن مرحلة ما قبل الاختيار أو تقييم الطلبات الواردة تنفذ بواسطة لجنة ما قبل الاختيار. وتتكون هذه اللجنة من أساتذة جامعة محليين ومحاضرين ومدرسين في جامعات ألمانية تشترك مع المنظمة، ومحاضرين من معهد جوته، وممثلين من الوزارات ذات الصلة، وممثلين من المنظمات الشريكة للداد أو ممثلين من مكاتب الداد الإقليمية ذات الصلة. أما القرار النهائي يتم اتخاذه بواسطة لجنة الاختيار المكونة من أساتذة جامعات ألمانية هم أعضاء من طاقم المكتب الرئيسي لمنظمة الداد في بولون.

إن لجنة الاختيار لتحديد القرار الأخير يتم تعيينها بواسطة اللجنة التنفيذية للمنظمة وبحسب عوامل أكاديمية وإقليمية. يقوم أعضاء لجنة الاختيار بمراجعة الطلبات المرسلة عمومًا ثم الحكم على:

  • الأسباب المعطاة للطلب على أساس معرفتهم بالظروف الأكاديمية والعامة في بلد المتقدم الأصلي وفي ألمانيا.
  • دراسة الجدوى وإمكانية المشروع.
  • حالة الاستعدادات من أجل الإقامة في ألمانيا.
  • كيف ستتلاءم الإقامة مع مسار دراسة المتقدم أو وظيفته الأكاديمية.
  • مؤهلات المتقدم الأكاديمية ومهارات اللغة لديه.

وعند الضرورة يمكن أن تطلب لجنة الاختيار تقارير إضافية ورسائل مرجعية أو رسائل توصية من المشرف على موضوع البحث.

كما تعتبر مؤهلات المتقدم الأكاديمية وملاءمة شخصيته عوامل حاسمة في كل قرارات جوائز المنح، وستحدد لجان الاختيار في المنظمة قرارها قبل كل شيء بناء على:

  • دليل الإنجازات الأكاديمية التي أرسلها الطالب (الشهادات، الساعات المعتمدة في الجامعة…الخ).
  • التقارير أو رسائل المرجعية أو رسائل التوصية المرسلة بواسطة أساتذة الجامعة.
  • وصف مشروع البحث أو الدراسة بواسطة مشرف الموضوع.

كما سيتم أخذ هذه المعايير بعين الاعتبار:

  • الإنجازات الأكاديمية السابقة ونتائج الاختبارات بالإضافة إلى معرفة المتقدم الخاصة بمجاله الأكاديمي.
  • رسالة من أستاذ في جامعة ألمانية يؤكد فيها إمكانية الإشراف الأكاديمي على المتقدم، ودليل على التواصل بين عنوان المتقدم والجامعات المضيفة.
  • وجود دليل مناسب على إجادة اللغة الألمانية.
  • بعض الأسئلة حول الشخصية والصفات المهمة من أجل نجاح الإقامة في الخارج.
  • الأهمية التنموية للمشروع المقترح للبلد الأصلي للمتقدم.
  • مقدار قدرة المتقدم على تطبيق خبراته المكتسبة في ألمانيا عند العودة لبلده (آفاق الاندماج الوظيفي وخصوصًا علاقة قرارات وهب المنح بالمتقدمين من الدول النامية).

بمجرد أن تتم مراجعة الطلب، سيتم تقييمه على أساس نظام النقاط. ثم استخدام ذلك من أجل عمل قائمة الترتيب وفي النهاية وهب المنح بحسب رقم الترتيب في القائمة. كما يتم توثيق القرارات كتابيًّا في مكتب الداد الرئيسي، ويتم إخطار المتقدمين بنتائج عملية الاختيار.

إن تنوع عناصر التقييم وأهمية علاقتها ببعضها وضمان المصداقية الكاملة لعملية صنع القرار التي تتم بواسطة لجنة الاختيار لا يعني أن المتقدمين سيتم إعلامهم بأسباب القرارات المتخذة بحق طلباتهم.




إجادة اللغة الألمانية

إن مستوى إجادة اللغة الألمانية الذي يتطلب أن يمتلك المتقدمين يعتمد بشكل رئيسي على مشروع البحث أو الدراسة المخطط له، ويجب على الطلاب الأجانب الراغبين في الحصول على القبول في جامعة ألمانية توفير دليل على وجود إجادة كافية للغة الألمانية.

يستطيع الطلبة إثبات مهاراتهم في اللغة الألمانية عبر إظهار شهادات إجادة اللغة (DSH – TestDaF)، لكن الطلاب الحاصلين على شهادة Abitur (شهادة الثانوية العامة الألمانية) من مدرسة ألمانية في الخارج أو الحاصلين على أحد هذه الشهادات Stufe 2 أو Feststellungsprüfung في ألمانيا بواسطة Studienkolleg أو Goethe-Zertifikat C2 سيتم استثناؤهم من هذا المتطلب.

تتكون شهادة DSH – TestDaF من ثلاث مراحل أو مستويات: DSH-1, DSH-2, DSH-3  وTDN 3, TDN 4, TDN 5، ويمكن إثبات وجود معرفة كافية بالألمانية إذا اجتاز المتقدم درجة النجاح في اختبار DSH-2 أو عندما يحقق المتقدم المستوى TDN 4 في مهارات اللغة في كل أقسام هذا الامتحان. وفي حالة المستويات الأدنى من ذلك سيكون اتخاذ قرار القبول مسؤولية المسؤولين في الجامعة.

يمكنك إيجاد معلومات مفصلة حول امتحان TestDaF على موقع الداد أو مباشرة على هذا الرابط.

كما يمكنك التقدم لهذا الامتحان في مراكز محددة في ألمانيا وخارجها ويمكنك الحصول على معلومات حول هذه المراكز من الموقع أيضًا.

أما امتحان DSH يمكن التقدم له في جامعات ألمانيا وبعض الجامعات الأجنبية، ولمعلومات حول هذا الموضوع يمكن زيارة موقع الداد أو على الرابط.

كما تقدم الكثير من الجامعات مساقات مجانية لتحضير الطلبة لهذه الامتحانات، لكن هناك عدد من الجامعات التي تفرض رسوم متزايدة على هذه المساقات. وهذا يعني أن المقاعد المتوفرة في المساقات المجانية محدودة جدًا، ويمكن التسجيل لهذه المساقات خارج الجامعات أيضًا لكنها لن تكون مجانية.

كما تؤكد منظمة الداد وبشكل كبير على المؤهلات الأكاديمة التي يمتلكها المتقدمين أكثر من مهارات اللغة الألمانية الموجودة لديهم، فالمتقدمين لن يحصلوا على فرصة اكتساب وتطوير اللغة الألمانية بينما يعيشون في بلدانهم الأصلية. وعندما يتم وهب المنحة ستحرص المنظمة على فرض شرط توفير دليل مهارات اللغة الجيدة عبر تقديم شهادات إجادة اللغة قبل المغادرة إلى ألمانيا. وفي كل الأحول سيتم إخطار المتقدمين الذين تم اختيارهم للحصول على المنحة من أجل استغلال كل الفرص المتاحة لهم من أجل تطوير لغتهم الألمانية بين وقت إرسال طلباتهم والمغادرة إلى ألمانيا.




قيمة منحة DAAD والمدفوعات الأخرى

تفرِّق منحة Daad بين المنح الدراسية الفردية وبرامج المجموعات، بالإضافة إلى المدفوعات الشهرية التي تحددها على أساس المستوى الأكاديمي للحاصل على المنحة، وغالبًا تتضمن المنح الدراسية الفردية مدفوعات أخرى مثل: تكاليف السفر والتأمين الصحي وتأمين الحوادث. ويمكن معرفة تفاصيل حول هذا الموضوع من خلال وصف البرنامج.

من الضروري ملاحظة مايلي:

لا يمكن أخذ طلبات المتقدمين المقيمين في ألمانيا لمدة أكثر من 15 شهر عند تقديم الطلب بعين الاعتبار.

لا يمكنك تلقي التمويل من المنظمات الألمانية التي توفر المنح أو من السلطات العامة الألمانية في نفس الوقت الذي تتسلم فيه منحة DAAD وسيتم استقطاع أي دعم خارجي أو دخل إضافي من وظيفة أخرى من المنحة. ويجب ألا يتسلم الحاصلين على المنحة أي وظائف ثانوية إلا بعد حصولهم على موافقة خطية من المنظمة.


منحة الداد للسنة الأكاديمية 2018/2017

منحة Daad - صورة

تشجع منحة DAAD بواسطة برامج الدراسات العليا تدريب المتخصصين من الدول النامية والصناعية. إن الخبراء المحليين المدربين جيدًا على تكوين علاقات مع الشركاء الدوليين الذين يلعبون دورًا في التنمية المستدامة في بلدانهم. فهم الضمان الأمثل لمستقبل أفضل ذو مستويات تعليم و صحة أعلى ومستوى فقر أقل.

تقدّم كل المنح الفرصة للخريجين الأجانب من تلك الدول ومن كافة التخصصات وفي وجود خبرة مهنية تزيد على سنتين من أجل الحصول على درجة الماجستير في جامعات ألمانيا معترف بها، وفي حالات استثنائية الحصول على درجة الدكتوراه في ألمانيا.

من يستطيع التقدم للمنحة؟

الخريجين الذين لديهم خبرة مهنية تبلغ سنتين على الأقل.

ماذا تدعم المنحة؟

إن المنح الدراسية الفردية مقدمة حصريًّا للدراسات العليا في ألمانيا والموجودة في هذه القائمة.

مدة التمويل منحة DAAD

12 إلى 36 شهر بحسب مدة برنامج الدراسة.

قيمة التمويل

  • تعتمد على المستوى الأكاديمي، وتبلغ المدفوعات الشهرية 750 يورو لطلاب الماجستير، و1000 يورو لطلاب الدكتوراه.
  • مدفوعات تغطي تأمين الصحة والحوادث والمسؤولية الشخصية.
  • تكاليف السفر إلا إذا كانت هذه التكاليف تغطى بواسطة البلد الأصلي أو مصدر تمويل آخر.

الاختيار

  • المرشحون المستوفون للمتطلبات الأكاديمية والمتوقع إنجازهم البرنامج الدراسي في ألمانيا بنجاح (كنتائج فوق المعدل لأول امتحان أكاديمي – من ضمن أعلى ثلاثة معدلات – مهارات اللغة).
  • المرشحون الحاصلون على درجة البكالوريوس (مساق بأربع سنوات) في موضوع ملائم.
  • المرشحون الحاصلون على خبرة مهنية لا تقلّ عن سنتين.
  • المرشحون الذين يمكنهم إثبات حافزهم المتعلق بالتنمية، والمتوقع أن يتحملوا مسؤولية اجتماعية من أجل بدء ودعم عمليات التغيير في بيئتهم المهنية والشخصية بعد إنهاء المنحة أو التدريب.

ماهي المتطلبات التي يجب تحقيقها؟

  • ألا يكون مر على نيل آخر درجة أكاديمية (عادة درجة البكالوريوس) أكثر من ست سنوات.
  • وجود خبرة مهنية ذات علاقة ولا تقل عن سنتين.

مهارات اللغة

تعتمد على برنامج الدراسة الذي تم اختياره، ويمكن تفقد منشورات المنحة أو موقع البرنامج للتحقق من ذلك.

وثائق الطلب

الوثائق المطلوبة بهذا الترتيب:

  • نموذج الطلب من منظمة الداد.
  • سيرة ذاتية موقعة بخط اليد (نموذج السيرة الذاتية).
  • رسائل الحافز الموقعة بخط اليد.
  • مقترح المشروع إذا تم طلبه بواسطة الجامعة
  • رسائل التوصية من الجامعة، ويجب أن تكون موقعة وعليها طابع الجامعة وبتاريخ حديث.
  • رسائل توصية مهنية من صاحب العمل، ويجب أن تكون موقعة وعليها طابع المؤسسة وبتاريخ حديث.
  • تأكيد مهني (إذا أمكن) من صاحب العمل في بلدك الأصلي بضمان إعادة توظيفك عند العودة.

دليل قدرات اللغة

  • الانجليزية: TOEFL أو IELTS
  • الألمانية: من الضروري توفير دليل إجادة الألمانية في حالة المساقات التي تدرس بالألمانية، أما المساقات التي تدرس بالانجليزية فلا يشترط توفيره.
  • نسخ الحصول على الدرجات الأكاديمية
  • نسخ كشف الدرجات الأكاديمية
  • نسخة شهادة الثانوية العامة

لاحظ أن: بعض المساقات تتطلب وثائق إضافية، ولمزيد من التفاصيل يمكن قراءة وصف المساق.

مواعيد انتهاء التقديم

تعتمد على البرنامج الذي تم اختياره، ويجب تفقد الموقع الخاص بالبرنامج أو منشورات المنحة.

عنوان إرسال الطلب

يختلف بحسب برنامج الدراسة الذي تم اختياره. ويمكن زيارة رابط إعلان الدعوة لتقديم الطلبات.




أسئلة متكررة حول الموضوع

منحة Daad - FAQ

متطلبات منحة DAAD

هل هناك حد معين لعمر المتقدمين للمنحة؟

لا يشترط عمر محدد للمتقدمين، لكن بعض برامج المنح تحدد فترة زمنية معينة يجب انقضاؤها بعد حصول المتقدم على آخر درجة علمية، ولمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة إعلان المنحة.

لم أكمل دراستي الجامعية بعد، فهل أنا مؤهل للتقدم لهذه المنحة؟

نعم، ففي برامج الخريجين يمكنك التقدم في مرحلة مبكرة وهي السنة الأخيرة من دراستك الجامعية، ويجب عليك أن تفي بكل المتطلبات الأكاديمية المحددة في إعلان الدعوة لتقديم الطلبات عند بدء وقت الدراسة الممولة. ويجي عليك تأكيد حصولك على الدرجة الأكاديمية قبل بدء التمويل.

أعيش الآن في ألمانيا، فهل أنا مؤهل للتقدم للمنحة؟

نعم، إذا كنت مقيمًا في ألمانيا لمدة تزيد عن 15 شهرًا عند وقت تقديم الطلب فأنت مؤهل لتقديم طلبك، إذا لم يعلن خلاف ذلك.

أنا لا أعيش الآن في بلدي الأصلي، فهل أنا مؤهل للتقدم للمنحة؟

عليك أن تلاحظ أن بلد إقامتك الدائمة أو البلد الذي عشت فيها خلال السنة التي تسبق تقديم طلبك لها علاقة بخطوات تقديم الطلب. تنصحك المنظمة بالحصول على المعلومات والنصائح واكتشاف برنامج المنح الذي يمكنك التقدم له، وعما إذا كان عليك أن تتقدم بطلبك من الدولة التي تقيم فيها أو بلدك الأصلي.

يمكنك إيجاد مكان أقرب شخص يمكنك التواصل معه للاستفسار عبر الرابط

أنا منضم الآن لبرنامج في إحدى الجامعات الألمانية بهدف الحصول على المؤهل العلمي في ألمانيا، أو أنا أنهيت درجة الدكتوراه في إحدى الجامعات الألمانية. هل يمكنني التقدم للحصول على تمويل خارجي؟

يمكن أن يؤخذ الأشخاص الذين يحملون هوية أجنبية ووفق ظروف معينة بعين الاعتبار عند تقدمهم للبرامج الممولة المخصصة للأشخاص الذين يحملون الهوية الألمانية.

يمكنك تفقد موقع الداد للحصول على المزيد من التفاصيل حول معايير الأهلية.

هل يمكنني التقدم لأي منحة مهما كان الموضوع الدراسي الذي أنهيته؟

توفر منحة Daad برامج منح مختلفة حول العالم وهي مفتوحة لكل المواضيع عمومًا، بالرغم من وجود بعض القيود حول تخصصات معينة مثل الطب. هناك أيضًا برامج لمواضيع محددة.

يمكنك اختيار المنح المعروضة للموضوع الذي درسته.

ماهي مهارات اللغة التي احتاجها من أجل التقدم للمنحة؟

إن مهارات اللغة المطلوبة تعتمد عموماً على الخطط والموضوع الدراسي، فمثلًا: في الفنون والعلوم الاجتماعية وفي القانون يعتبر وجود معرفة جيدة باللغة الألمانية أمرًا متوقعًا. أما بالنسبة للعلوم الطبيعية والهندسة، وإذا كان برنامج الدراسة يدرس باللغة الإنجليزية أو إذا كانت الإنجليزية يمكن أن تستخدم في المعهد المضيف، فإن دليل وجود مهارات اللغة الانجليزية الجيدة قد يكون مقبولًا. ويمكن أن تطلب مهارات لغة معينة بحسب بلدك الأصلي و برنامج المنحة. إن متطلبات المنحة في إعلان الدعوة لتقديم الطلبات لأي منحة يحدد ماذا يمكن أن تكون هذه المتطلبات.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول دورات اللغة الألمانية واختبارات اللغة، يمكنك زيارة هذا الرابط

أبحث عن برنامج لنيل درجة علمية في ألمانيا عبر الإنترنت، هل أنا مؤهل لمنحة الداد؟

إن منح الداد تُمنح للمرشحين المؤهلين الذين يرغبون في الانضمام للدراسة وجهًا لوجه وبدوام كلي في ألمانيا. فبالتالي لا يمكن للطلبة الذين يخططون للانضمام لبرامج التعلم عن بعد الحصول على تمويل الداد.




تحضير الطلب

أرغب في تحسين لغتي الألمانية قبل الوصول إلى ألمانيا. هل توجد أي مساقات الكترونية لتعلم اللغة يمكن أن انضم إليها خلال وجودي في بلدي؟

نعم، تستطيع تعلم الألمانية عبر الانترنت. يمكنك إيجاد المزيد من الخيارات المتاحة لتعلم الألمانية على هذا الرابط.

كما أن هناك مساقات الكترونية لتعلم اللغة الألمانية تقدم بواسطة معهد غوته والجامعة الألمانية اون لاين. الحاصلين على منح تستمر لأكثر من 6 أشهر ستغطي المنظمة تكاليف دراسة اللغة في هذه الجامعة.

يطلب إعلان الدعوة لتقديم الطلبات إرفاق وصف لخططي الدراسية أو رسالة الحافز. ماذا يعني ذلك؟

يطلب إعلان الدعوة لتقديم الطلبات وجود وصف شامل ودقيق لمشروعي البحثي. ماذا يعني ذلك؟

ستجد ملاحظات حول هذين السؤالين في هذا الدليل.

دليل لكتابة رسالة الحافز أو مقترح البحث

يتوجب عليك تحضير رسالة الحافز أو مقترح البحث للتقدم لأي منحة، وهذا الدليل سيساعدك:


كيف أكتب رسالة الحافز؟

تُطلب رسالة الحافز عندما تتقدم لمنحة دراسية أو لهبة لدراسة اللغة أو مساق تخصصي. وهي تعطيك الفرصة لوصف شخصيتك والأسباب التي دفعتك للتقدم لمنحة الداد.

ستساعدك هذه المعلومات والأسئلة في كتابة هذه الرسالة:


المحتوى:

حيث ستعرض حقائق عن تعليمك ومهاراتك ومعارفك

  • الدراسة: برنامج الدراسة، عدد الفصول الدراسية، الدرجة إذا توفرت.
  • الخبرة المهنية إذا توفرت.
  • المعرفة والمهارات الأكاديمية ومهارات اللغة.
  • الجوائز التي حصلت عليها إن وجد.

الحافز الأكاديمي:
  • لماذا ترغب في دراسة البرنامج أو حضور دورة اللغة أو الدورة المتخصصة التي قمت بالتقدم لها؟
  • ما الذي يجذبك لاختيار الجامعة التي تتقدم إليها؟
  • ما هي توقعاتك (على الصعيد الشخصي والمهني) بخصوص الدراسة في ألمانيا أو حضور المساق؟

أسباب التقدم للمنحة
  • لماذا تقدمت للحصول على منحة الداد؟
  • بحسب توقعك، كيف ستفيدك المنحة؟
  • كيف ستساعدك المنحة في تحقيق أهدافك الشخصية والأكاديمية والمهنية؟

الاهتمامات الشخصية

في هذا الجزء يمكنك تلخيص صفاتك الشخصية أو إنجازاتك اللامنهجية المميزة التي تظهر طابعك الخاص.


معلومات رسمية

يجب أن يكون طول الرسالة بين صفحة إلى ثلاث صفحات ورق A4.

كيف يجب أن أقدم مشروعي البحثي؟ أو كيف أكتب العرض البحثي؟

في هذا العرض عليك أن تعرض أهدافك من العمل البحثي، مشيرًا إلى الإجراءات النظرية والمنهجية بالإضافة إلى وصف الخطوات الفردية.


الهدف:
  • ماهو محتوى مشروع البحث؟
  • ماهي الخطوات المخطط لها؟
  • كيف خططت لجدول عملك؟

التركيب

يجب أن يعطي الوصف (الذي سيتم في ثلاث إلى عشر صفحات) معلومات حول مايلي:

  • مجال البحث العام و الوضع الحالي لأدب البحوث.
  • ماهو المستوى الحالي للبحث؟
  • ماهي النظريات أو أعمال العلماء الآخرين التي تفضلها.
  • مناقشة الإطار النظري.
  • ماهو سؤال البحث.

فرضيات البحث وأهدافه وعلاقته وأهميته العلمية
  • ما الذي تنوي اكتشافه؟
  • ما هي أهدافك من السعي لإنجاز هذا البحث؟

استراتيجيات البحث وطرقه
  • كيف تنوي الإجابة عن أسئلة البحث؟
  • كيف تريد أن تجمع البيانات (تحليل الوثائق، المسح الكمي أو الكيفي، التجارب…الخ)؟
  • ماهي الأدبيات العلمية التي ستستخدمها؟
  • كيف ستقوم بتقييم النتائج؟
  • ماهو جدولك الذي ستتبعه؟
  • ماهي التحضيرات التي قمت بها أو تنوي القيام بها قبل بدء التمويل؟

المشاكل الأخلاقية والصعوبات المحتملة عند جمع البيانات


الجدول الزمني وفي شكل جداول

ماهو الوقت الذي تحتاجه لكل مرحلة من مراحل البحث (قبل وخلال و _إذا أمكن_ بعد المنحة)؟


مراجع البحث

قائمة بالكتب والمقالات التي اعتمدت عليها في عمل البحث.




التخطيط لمشروعك

هل يجب أن يكون لدي شخص اتصال في الجامعات الألمانية عند التقدم للمنحة؟

نعم، إذا قمت بإجراء بحث فردي في ألمانيا أو ترغب في إكمال تعليمك بمفردك، فأنت بحاجة لدعوة مقدمة من مشرف ألماني.

إذا كنت تشارك الآن في برنامج درجة دكتوراه أو دراسة منظمة فستحتاج فقط إلى توفير معلومات عن البرنامج الذي اخترته. وإذا كان لديك شخص اتصال في جامعتك المضيفة ينصح بإرفاق دليل على ذلك مثل: الإيميل، أو وسيلة المراسلة.


احتاج لمشرف على مشروعي الفردي في ألمانيا. من يمكن أن يكون المضيف الأكاديمي؟

قد يكون المضيفين أساتذة جامعات أو طاقم تدريس أكاديمي يعملون في مؤسسة تعليم أكاديمي معترف بها من قبل الدولة، أو مؤسسة بحثية غير جامعية في ألمانيا. ويجب أن يكون لدى المضيف مؤهل مهني إذا أمكن.


لقد وجدت مشرف لمشروعي البحثي. ماهي الوثائق التي احتاجها منه لتقديم الطلب؟

يجب أن يؤكد مضيفك الأكاديمي على رغبته في مساعدتك على تنفيذ مشروعك البحثي أو درجة الدكتوراه بإرساله رسالة تأكيد الإشراف الأكاديمي، والتي يجب عليك إرفاقها مع طلبك. وعليه أن يفعلي مايلي:

  • يوضح أن وصف مشروعك البحثي وجدوله قد تمت مناقشته
  • يؤكد على وجود مكان متاح لك
  • يحدد اللغة التي تعتمدها المؤسسة المضيفة



الطلب

كيف يمكن أن أقدم الطلب؟

إن خطوات تقديم الطلب تختلف باختلاف برنامج المنحة، يمكنك إيجاد مكان وكيفية تقديم طلبك عند قراءة قسم خطوات التقديم في إعلان الدعوة لتقديم الطلبات الخاصة بالمنح.

ولمزيد من الاستفسارات يمكنك استخدام معلومات الاتصال الموجودة في الإعلان.

يذكر إعلان الدعوة لتقديم الطلبات للمنحة أني أقدم باستخدام بوابة الداد الالكترونية ماذا يعني هذا؟

عليك أن تقدم طلبك عبر الانترنت، ولإتمام ذلك عليك أن تقوم بالتسجيل في بوابة الداد، ثم تختار في البداية إعلان الدعوة لتقديم الطلبات لبرنامج المنحة الذي اخترته، ثم تختار بوابة الطلب. مع العلم أن هذا الخيار سيكون مرئِيـًّا فقط خلال الفترة المسموح فيها بالتقدم لبرنامج المنحة، أو عندما تكون بوابة الداد مفتوحة لاستقبال الطلبات.

لدي مشكلة في طلبي الالكتروني. ماذا يمكن أن أفعل؟

إذا كانت المشكلة تقنية يمكنك ارسال بريد الكتروني إلى هذا العنوان [email protected] للاستفسار.

ماهي الوثائق التي يجب عليَّ تحميلها لأستطيع تأكيد الطلب عند التقديم عبر استخدام بوابة الداد؟

سيكون طلبك مكتملًا فقط إذا أرفقت كل وثائق الطلب المذكورة في إعلان الدعوة لتقديم الطلبات. باستثناء الرسائل المرجعية ونماذج أعمالك فكل تلك الوثائق يجب تحميلها على صفحتك على بوابة الداد. في بعض الحالات يمكن ارفاق بعض الوثائق الشخصية مثل شهادة الجامعة في وقت لاحق إذا تم التصريح في الإعلان بأن هذا الأمر مسموح.

هل سأستلم تأكيد بأن طلبي تم استلامه؟

نعم، وبمجرد قيامك بإرسال طلبك عبر الانترنت سيصلك تأكيد تلقائي أنه تم إرسال طلبك بنجاح، وستصل رسالة لبريدك الالكتروني بأن هناك رسالة تم إرسالها عبر نظام الرسائل الخاص ببوابة الداد.

يجب إرفاق نسخ متعددة من الطلب. في أي ترتيب يتم ذلك؟

يجب أن تحتوي كل نسخة على ملخص لطلبك الالكتروني ولرسائلك المرجعية إن وجدت، وعليك إرفاق وثائقك بنفس الترتيب الذي ذكرت به هذه الوثائق في إعلان تقديم الطلبات. في بعض المواضيع يتطلب إرفاق نماذج أعمال، وفي هذه الحالة فإن نسخة واحدة فقط (على DVD مثلًا) يتم إرسالها إلى عنوان الطلب.

هل يجب تدبيس النسخ أو ربطها مع بعضها؟

لا، يجب عدم تدبيس أو ربط الوثائق أو إرسالها في ملف واحد، فهذا سيصعِّب تحضير الطلبات للجنة الاختيار.

يذكر إعلان الدعوة لتقديم الطلبات أنني يجب أن أرسل رسالة مرجعية من أستاذ جامعي. من يمكنه كتابة رسالة المرجع الخاصة بطلبي؟

إن رسائل المرجعية الخاصة بالمواضيع العلمية يمكن كتابتها بواسطة أساتذة الجامعة الذين يستطيعون توفير معلومات حول التالي:

  • كيف هي إنجازاتك الأكاديمية؟
  • ماهي مميزاتك الشخصية والأكاديمية؟
  • هل مشروعك ممكن وذو صلة بالتخصص و مخطط له جيدًا؟
  • ماهي أهمية المنحة بالنسبة لسيرتك المهنية والأكاديمية؟

هل يجب أن يكون الطلب باللغة الألمانية؟

تستطيع إرسال طلبك باللغة الإنجليزية أو الألمانية مالم يطلب غير ذلك في الإعلان، مع العلم أن الوثائق الغير مكتوبة بأي من هاتان اللغتان يجب ترجمتها إلى إحداهما. ولا يجب أن تكون الترجمة مصدقة. مع ملاحظة أنه في معظم برامج المنح يجب أن ترسل الوثائق المترجمة المصدقة إذا تم الحصول على المنحة.

ماهي شهادات اللغة التي أحتاجها عند التقدم للمنحة؟

يمكنك معرفة ذلك عند التقدم لأي منحة من خلال زيارة قسم خطوات التقدم الموجود في إعلان الدعوة لتقديم الطلبات.

هل يجب أن يكون كشف الدرجات و شهاداتي مصدقة  من أجل التقدم للمنح؟

مبدئيًّا لا، وإذا كانت الشهادات وكشف العلامات بلغة غير الإنجليزية أو الألمانية فإنك تستطيع ترجمة هذه الوثائق لتقديمها في طلبك بنفسك. فمنظمة الداد لاتطلب عادة إرسال وثائق مصدقة (إذا كان القرار إيجابيًّا) حتى تحديد واختيار الفائزين بالمنحة.




المنحة

كم تبلغ قيمة المبلغ المدفوع شهريًّا؟

يعتمد المبلغ الذي توفره المنحة على مؤهلات المتقدم الأكاديمية. ويبلغ عادة 650 يورو للطلاب، 750 يورو لطلاب الماجستير، و 1000 يورو للمرشحين للدكتوراه ومابعد الدكتوراه. أما بالنسبة لأساتذة الجامعة فهو 2000 يورو للأساتذة المساعدين والمحاضرين، أما بالنسبة للحاصلين على درجة بروفيسور فإن قيمة المبلغ هي 2150 يورو.

ملاحظة: يمكنك إلقاء نظرة على كل إعلان لمعرفة وجود أي فوائد أخرى.

من سيدفع تكاليف السفر الخارجية ورحلة العود؟

إذا لم يتم تغطية تكاليف السفر بواسطة مصدر تمويل آخر، فإن الداد ستوفر مساهمة لحامل المنحة للمساعدة في تكاليف السفر.

هل يمكنني إحضار عائلتي معي؟

إذا كانت مدة التمويل أقل من ستة أشهر فليس هناك حاجة للم شمل العائلات، وبالتالي فلن يتم دفع تعويضات عائلية. وإذا كانت مدة المنح تزيد عن ستة أشهر يجب قراءة إعلان الدعوة لتقديم الطلبات لمعرفة ما يمكن أن يوفره البرنامج لأفراد العائلات.

هل يجب أن أتقدم للحصول على تأمين صحي في ألمانيا؟

يجب أن يغطي التأمين الصحي الحاصلين على المنح وأفراد عائلاتهم المرافقين (للإقامة في ألمانيا) ومنذ اليوم الأول لهم في البلاد. يتم تنظيم تغطية التأمين الصحي في ألمانيا بشكل مختلف واعتمادًا على بلد المنشأ. سيتم إعلامك بظروف التأمين الصحي والخدمات المقدمة بواسطة منظمة الداد عند تسلمك رسالة جائزة المنحة الدراسية.

هل يسمح لي كحاصل على منحة DAAD في ألمانيا بالعمل في وظيفة بدوام جزئي؟

إن الحاصلين على المنح الذين يرغبون في العمل بدوام جزئي خلال فترة المنحة يتوجب عليهم الحصول على موافقة المنظمة. ويجب أن يوافق المضيف على هذه الوظيفة أيضًا. فمنظمة الداد مسؤولة عن التأكد من أن هذه الوظيفة بدوام جزئي لن تهدد تحقيق هدف المنحة كما هو موضح في إعلانات الدعوة للتقدم للمنح. كما أن الإيرادات الغير رسمية التي تتجاوز مايسمى حدود الدخل للعاملين بدوام جزئي والبالغة حاليًّا 450 يورو شهريًّا، تتعارض مع المدفوعات الشهرية المقدمة بواسطة المنحة.

ذو صلة


لقد تم دعم أكثر من 2 مليون أكاديمي في ألمانيا والخارج منذ تأسيس المنظمة. وفي سنة 2014 موَّلت المنظمة 121,116 شخص من كل أنحاء العالم وكانت نسبة النساء 52%، وتم توجيه المنح والتمويل إلى 72,862 من الألمان و48,254 من الأجانب. إن البرامج الممولة بواسطة الداد تقدم المنح التي تساعد في تمويل الدراسة بالخارج، وبرامج الدكتوراه والتدريب، والزيارات إلى الفعاليات التعريفية وحتى إنشاء جامعات جديدة في الخارج.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مرحبا يعطيكن العافيه اتمنى لوتساعدونابتسجيل الدادالالمانيه لكي تكمل بنتي دراستهابالمانياعلامتهافي 12الثانويه 90والتوفل 417لوسمحتوساعدوني بلتسجيل وشكرالزوءكن

موقع التقديم

ممتاز لو في موضوع هيك عن كل المنح مع الرابط 😀

ذو صلة