تريند 🔥

🤖 AI

تعرف على أهم جامعات المملكة العربية السعودية

حنين نون
حنين نون

4 د

تعتبر السعودية موطنًا لعدد كبير من الجامعات الرائدة في الساحة العربية، وتمتلك شعبية كوجهة دراسية مفضلة للطلاب الأجانب من المنطقة، إضافة لما تقدمه من فوائد لهؤلاء الطلاب بمناحِ مختلفة، مثل الدراسة في جامعات يزداد ترتيبها وشهرتها عالميًا، واستكشاف الطابع المميز لبيئتها السياسية والاجتماعية، فضلًا عن التعرف على بعض من أعظم وأقدم المواقع الأثرية في المنطقة.


افضل الجامعات السعودية

تعد أنظمة التعليم العالي في السعودية ضمن الأسرع نموًا في الشرق الأوسط، ما يجعلها تتميز بعدد من المؤسسات التعليمية المصنفة عالميًا. تضمّ السعودية سبع جامعات مصنّفة وفق ترتيب أفضل الجامعات عالميًا لعالمي 2015-2016، و19 من أفضل مئة جامعة في المنطقة العربية حسب ترتيب 2016، كما أن النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية يحلّ في المرتبة 36 من بين الأفضل عالميًا، وفقًا لما صدر مؤخرًا من تصنيف QS  “ترتيب نظم التعليم العالي وفقًا للقوة”.

توفر الجامعات في السعودية -كما هو حال في العديد من البلدان الأخرى حول العالم- درجات البكالوريوس، الماجستير والدكتوراة في التعليم الجامعي، وتكون مدتها عمومًا 4 سنوات، عامين، ثلاث إلى أربع سنوات بالترتيب. يتم قبول الطلاب الأجانب عادة في الجامعات السعودية الرائدة، ومن المرجح أن تختلف شروط القبول في الجامعات الأقل شهرة. أما بالنسبة للطالبات فالخيارات محدودة بعدد قليل من الجامعات المخصصة لهنّ.

تمتلك افضل الجامعات في السعودية مرافق عامة غاية في الجودة، والفضل يعود في ذلك لحجم الاستثمارات المستمرة والمركزة على قطاع التعليم في البلاد. وتأتي الثروة المستثمرة بشكل أساسي من موارد النفط في السعودية – والتي تمتلك خُمس احتياطي النفط على كوكب الأرض – الأمر الذي سرّع مسيرة عجلة التنمية في البلاد خلال الخمسين عامًا الماضية، وكان تأثير ذلك كله واضحًا على قطاعات التجارة، المشاريع، السياحة، التعليم، التقنية، النقل، الهندسة المعمارية والثقافة، وبشكل خاص في المدن الرئيسية.

نظرًا لأهمية قطاع الطاقة في البلاد، فمن غير المستغرب أن تشتهر الجامعات السعودية بشكل خاص ببرامج دراسة هندسة النفط والغاز، وهو مجال ممتاز لمن يفكرون بالبقاء والعمل في السعودية، لفرص العمل الجيدة والمُربحة التي يتيحها بعد التخرج.


جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

افضل الجامعات في السعودية - افضل الجامعات السعودية - جامعة الملك فهد

صُنّفت جامعة الملك فهد الأولى في منطقة الشرق الأوسط للمرة الثانية على التوالي في مؤشر QS لترتيب الجامعات في المنطقة العربية، كما حازت على رتبة 199 عالميًا في مؤشر ترتيب الجامعات حول العالم، تأسست جامعة الملك فهد عام 1963، وتقع في مدينة الظهران، والتي تعتبر مركزًا مهمًا لصناعات النفط في السعودية. تضم الجامعة ما يزيد عن 7000 طالبًا مسجلًا فيها، ولا تستقبل الطالبات الإناث.

على الرغم من تخصص اسم الجامعة بالنفط والمعادن، إلا أن الجامعة تغطي العديد من المجالات والتخصصات التقليدية في الهندسة، العلوم، والأعمال. وقد صُنّفت جامعة الملك فهد ضمن أفضل 50 جامعة حول العالم في مجال هندسة المعادن والتعدين، وفقًا لمؤشر QS لترتيب جامعات العالم حسب الموضوع، إضافة لكونها من ضمن أفضل 150 جامعة في العالم في مجال الهندسة الميكانيكية والكيميائية.


جامعة الملك سعود

افضل الجامعات في السعودية - افضل الجامعات السعودية - جامعة الملك سعود

تأسست عام 1957، وتأتي في المرتبة الثالثة في مؤشر ترتيب الجامعات للمنطقة العربية لعام 2016، وتولي جامعة الملك سعود تركيزًا كبيرًا على العلوم إلى جانب الهندسة، بمستوى مماثل لجامعة الملك فهد. ضمن مؤشر ترتيب الجامعات وفقًا للموضوع عام 2016، صُنّفت جامعة الملك سعود ضمن أفضل 200 جامعة في المجالات التالية: الصيدلة وعلوم الأدوية، وعلوم الحاسب، الهندسة الميكانيكية والكيميائية، الزراعة والغابات والتعليم والتدريب.

تقع الجامعة في العاصمة الرياض، وتضم ما يزيد عن 51 ألف طالب، من بينهم أكثر من 1100 طالب أجنبي، ويتم قبول الطالبات فيها.


جامعة الملك عبد العزيز

افضل الجامعات في السعودية - افضل الجامعات السعودية - جامعة الملك عبد العزيز

تأتي جامعة الملك عبد العزيز بعد جامعة الملك سعود بمرتبة واحدة وفقًا لترتيب الجامعات العربية لعام 2016، لتكون بذلك الرابعة على المنطقة، وبمرتبة 303 وفقًا للترتيب العالمي. تأسست عام 1967 وتضم ما يزيد عن 82 ألف طالب، مع فروع منفصلة للطلبة والطالبات، تقع جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، وصممّت من قبل المصمم الإنكليزي المشهور جون إليوت.

وفقًا للترتيب العالمي للجامعات حسب الموضوع، فإن جامعة الملك عبد العزيز متميزة في الرياضيات، الهندسة الميكانيكية، علوم الحاسب ونظم المعلومات، الطب والكيمياء. توفر الجامعة بالإضافة إلى ذلك مجموعة واسعة من المجالات، تضم الفنون والتصميم، العلوم الإنسانية، العلوم، الطب، الصيدلة، الأعمال، القانون وطب الأسنان. وبالإضافة لإتاحتها العديد من المجالات والتخصصات للتعليم والدراسات العليا في حرمها الجامعي، تتيح جامعة الملك عبد العزيز برامج للتعليم عن بعد.


افضل الجامعات في السعودية – جامعات أخرى:

هناك جامعات أخرى صُنّفت ضمن أفضل 50 جامعة في المنطقة العربية مثل:

ذو صلة
  • جامعة أم القرى (المرتبة 18)
  • جامعة الملك خالد (المرتبة 21)
  • جامعة الملك فيصل (المرتبة 22)
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (المرتبة 35 بالشراكة)
  • جامعة الفيصل (المرتبة 37)
  • جامعة الأمير سلطان (المرتبة 40)
  • جامعة القصيم (المرتبة 46)

بالإضافة إلى تسع جامعات سعودية أخرى ضمن قائمة افضل الجامعات السعودية وأفضل مئة جامعة في المنطقة ستجذب نظر كل مُهتم في الدراسة في السعودية مع العلم أنها ليست فقط افضل الجامعات في السعودية بل من أفضل الجامعات في المنطقة أيضاً.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة