أقوى الدورات المجانية المتاحة عبر الإنترنت في شهر مارس 2017

اقوى الكورسات المجانية MOOC المتاحة أونلاين لشهر مارس 2017 في جميع المجالات
0

أصبحت اختياراتك للتعلم عبر الإنترنت متاحة بكثرة، مع وجود العديد من المواقع التي توفر لك دورات مجانية في مختلف المجالات، وفي هذا التقرير نقدم لك أبرز الدورات المتاحة على الإنترنت في شهر مارس لهذا العام.

أولًا: الدورات باللغة العربية

1- مقدمة في علم الصرف العربي – منصة رواق

تاريخ البداية: 16 مارس.

مدة الدورة: 9 أسابيع.

يحاضر في هذه الدورة الأستاذ أحمد عبد اللطيف، وهو حاصل على شهادة الماجستير اختصاص لسانيات عربية، ويسعى في هذه الدورة إلى تعليم الطلّاب أساسيات علم الصرف العربي، والطرق المختلفة لتشكيل وصياغة الألفاظ.

رابط الدورة

2- مهارات القيادة الحديثة – منصة رواق

تاريخ البداية: 2 مارس.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

يحاضر في هذه الدورة الأستاذ إسلام مكرم الشريف، وهو مدرب حر، ويتحدث عن القيادة الحديثة، وكيف يمكن للمسئول التعامل مع أفراد الفريق بشكل صحيح، وكيف يمكنه تنمية مهاراته الإدارية والقيادية، باختلاف المؤسسة التي يعمل بها، بحيث يصل في النهاية ليصبح القائد القادر على التغيير والتطوير.

رابط الدورة

3- مدخل إلى علم الفيروسات الطبية – منصة رواق

تاريخ البداية: 4 مارس.

مدة الدورة: 7 أسابيع.

تحاضر في هذه الدورة دكتورة شيهانة المتروك، والتي تحمل درجة الدكتوراة في الفيروسات السرطانية من كلية الطب جامعة مانشستر البريطانية، وفي هذا المساق تسلط الضوء على الفيروسات وأصلها وطبيعتها، وكيف تسبب العدوى للإنسان.

رابط الدورة

4- مباديء البحث العلمي – منصة إدراك

تاريخ البداية: 13 مارس.

مدة الدورة: 8 أسابيع.

يقدم هذا المساق ثلاثة أفراد: الأستاذ الدكتور عدنان الجادري، الدكتورة لينا محارمة، دكتورة هيام التاج. ويركز المساق على مبادئ البحث العلمي باعتباره الأداة التي تمكننا من الوصول إلى المعرفة، ويشرح المساق أنواع المناهج البحثية، ومراحل وخطوات إجراء البحوث العلمية وكل ما يتعلق بها.

رابط الدورة

5- العمل الحر عبر الإنترنت – منصة إدراك

تاريخ البداية: 28 مارس.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

يحاضر في هذه الدورة ثلاث محاضرون لهم خبرة في العمل الحر، ويتحدثون عن مفهوم العمل الحر، والخطوات اللازمة للبدء به، وتحقيق الربح من خلاله.

رابط الدورة


ثانيًا: الدورات باللغة الإنجليزية

1- تصميم التفكير للقيادة والتعلم – موقع EDX

تاريخ البداية: 21 مارس.

مدة الدورة: 6 أسابيع.

يتحدث المساق عن كيفية تعليم مهارات التفكير للأطفال داخل المدرسة، بحيث يكون قادرًا على التعلم بالشكل الصحيح، بالاعتماد على الطرق السليمة لفعل ذلك.

رابط الدورة

2- تحليل البيانات لاتّخاذ القرارات – موقع EDX

تاريخ البداية: 21 مارس.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

يتحدث المساق عن كيفية تحليل البيانات الكبيرة والتعامل معها من أجل اتّخاذ القرارات الصحيحة، وتجنب أي قرارات خاطئة في العمل.

رابط الدورة

3- إدارة الابتكار – كورسيرا

تاريخ البداية: 27 مارس.

مدة الدورة: 9 أسابيع.

يتحدث المساق عن مفهوم إدارة الابتكار، وكيف تنجح الشركات في إدخال منتجات أو خدمات جديدة إلى السوق، ويساعدك على تعلم مفاهيم الابتكار بنفسك لتنجح في تطبيقها في عملك في النهاية.

رابط الدورة

4- الإدارة الاستراتيجية – كورسيرا

تاريخ البداية: 13 مارس.

مدة الدورة: 4 أسابيع.

يسعى هذا المساق إلى تعليمك كيفية التعامل مع التحديات التي قد تواجه العمل الخاص بك، لا سيما مع ارتفاع المنافسة بين الشركات، الاحتياج الدائم إلى التجديد للتعامل مع التغيرات التي تحدث كل يوم، بحيث تكون قادرًا على صياغة الاستراتيجية الخاصة بك في العمل وتتمكن من تحقيق النجاح.

رابط الدورة

5- مقدمة للقيادة العامة – موقع Future Learn

تاريخ البداية: 13 مارس.

مدة الدورة: 3 أسابيع.

يتحدث المساق عمّا يميز القيادة في الشأن العام، وكيف يمكنك أن تتعلم مهارات القيادة اللازمة للنجاح في هذا الشأن.

رابط الدورة

كل ما عليك فعله أن تستغل وقت تواجدك على الإنترنت، وأن تحدد لنفسك أيًا من هذه الدورات ترغب في متابعته، ثم تدخل إلى الموقع وتسجل دخولك إلى الدورة، وتبدأ التعلم في الحال.

0

شاركنا رأيك حول "أقوى الدورات المجانية المتاحة عبر الإنترنت في شهر مارس 2017"