تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم عاليه؟

ما معنى اسم عاليه؟

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

الكثير من الأهل عندما يختارون اسم لطفلهم لا يخطر على بالهم أن عليهم التأني في اختيار الاسم فهناك قواعد كثيرة منها أن يكون للاسم أصل ومعنى حتى ولو كان الاسم من الشعوب الغربية، وألا يكون معناه منافي للشرائع، أو اسم في معناه وصف مذموم مثل (حرب ـ حزن) لأن الطفل يأخذ الكثير في شخصيته من اسمه، فإن كل اسم يمتلك صفات تظهر على حامل الاسم. ومن الأسماء التي كانت قديمًا وأصبحت نادرة لفترة ثم عادة من جديد، ومن أصول عربية والذي انتشر في دول الخليج العربي اسم عالية المأخوذ من القرآن الكريم.


معنى اسم عالية

اسم علم مؤنث وهو المرأة ذات المقام الرفيع والشريف السامي، ويحمل معنى السمو والرفعة، ويقصد به العالية: أي أعلى قناة الرمح، والعالية هي المرتفعة.

فهو اسمٌ من أصلٍ عربيٍّ، وهو اسم علمٍ مؤنثٍ يعني الفتاة ذات المقام الرفيع والتي تتحلى بأخلاقٍ عاليةٍ ومكانةٍ ساميةٍ، وهو يزيد صاحبته جمالاً ورقةً فوق جمالها، ونظراً لما تتحلى به اللغة العربية من ميزة الاشتقاق فإن اسم عاليه يشتق منه الكثير من الأسماء التي تحمل نفس المعاني ومنها: علاء، علي، علوان، عليا، وغيرها، وكلها أسماءٌ تدل على السمو والرفعة، وتنتشر هذه الأسماء كثيراً في الوطن العربي وخاصةً في شبه الجزيرة العربية.


ذكر اسم عالية في القرآن الكريم

قال الله تعالى:” فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ” ﴿٢٢ الحاقة﴾.

قال الله تعالى: “وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا” ﴿50 مريم﴾.

قال الله تعالى: “فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ” ﴿٧٤ الحجر﴾.

وبما أن اسم عاليه مذكورٌ في القرآن الكريم وهو لايتنافى مع آداب التسمية في الإسلام، فتعتبر التسمية به جائزةٌ في الإسلام، وهو كغيره من الأسماء المشتقة منه يحمل صفات العلو والرفعة.


صفات حاملة اسم عالية

فتاة طموحة عندها ثقة كبيرة بنفسها وقدراتها، وتسعى للنجاح دائمًا، وتحقيق ما تسعى إليه.

فتاة ذات مشاعر رقيقة حساسة تحب الرومانسية، وتحب من حولها، وتتمنى الخير الدائم لهم.

شخصية تتمتع بالذكاء الحاد، تستطيع بكلامها إقناع غيرها بوجهة نظرها، قوية حيث تملك القدرة على تحمل الصعاب.

فتاة مرحة تشعر بالنشاط والحيوية في أكثر أوقاتها، والبساطة في تعاملها مع الأخرين.

فتاة تحب المطالعة حيث تسعى بشكل دؤوب لتثقيف نفسها بشتى المجالات العلمية.

لها صفة سيئة وهي العصبية والتوتر الشديد في كثير من المواقف.

من مردافات اسم عالية: (علا ـ عليا ـ علاء ـ علية بالتاء المربوطة ـ علياء ـ علي) وجميع هذه الأسماء يحمل معنى الشرف والرفعة وعلو المكانة. وطريقة كتابة اسم عالية باللغة الإنكليزية: Allia -Aleya ـ Aalia


قصائد شعر تتضمن اسم عالية وتصفها

عالية ويبدى بالسما نور براق          وتطفي بطاريها بقلبي حرايق

عالية وزهر الورد للورد ينساق          ياوردة تقتل جميع الحدايق


اسم عالية في المنام

ولم يكن لرؤية فتاة تحمل اسم عاليه في المنام تفسيرٌ واضحٌ، لكن بعد الإجتهاد في تفسير المنامات وُجدَ أن رؤية الاسم في المنام تدل أن صاحبه سيكون له مكانة عالية وسيشغل منصباً مهماً بإذن الله. أما في علم النفس فيوجد العديد من التفاسير لاسم عاليه، وأهمها أن صاحبة الاسم هي انسانة طموحة ذات طاقة إيجابية دائمة ومتجددة، وتبقى هادئة طوال الوقت.

وورد في تفسير ابن سيرين أن العالية هي كل شيء رفيع وثمين وعالي. أما دلع اسم عالية: (علوشه ـ عوعو ـ لولي ـ عاليتي).


من الأشخاص الذين اشتهروا باسم عالية

عالية بنت ظبيان: أباها عمرو بن عوف بن عبد بن أبي بكر بن كلاب تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ثم طلقها وتزوجت من ابن عمها بعد ذلك قبل أن ينزل في القرآن الكريم تحريم زواج نساء النبي بعد النبي صلى الله عليه وسلم.

عالية الطباع: من أميرات المملكة الأردنية ولدت عام 1964 تزوجت الأمير فيصل بن حسين عام 1987 ولكن زواجهما لم يدم للنهاية حيث انفصلا عام 2008

عالية نصيف: عراقية تخرجت من كلية الحقوق عملت في مجال السياسة وأصبحت عضوة في مجلس النواب العراقي، حدث معها أمر جعلها محط أنظار العالم حين رمت بحذائها على النائب سلمان الجميلي.

عالية ممدوح: عراقية الأصل برعت في مجال الكتابة ولها مقالات وروايات عديدة اشتهرت بها.

عاليه شعيب: وهي أديبة وشاعرة كويتية، ولدت عام 1964، ولها الكثير من المؤلفات مثل: بلاوجه، كلام الجسد، امرأة لا تتزوج البحر، حقوق المرأة الثابتة في القرآن الكريم، وغيرها.

وفي النهاية يتميز اسم عاليه بلفظه الخفيف والسهل في النطق، وهو يشبه كثيراً اسم علياء مما يجعل الكثير يعتقد أنهما اسمٌ واحدٌ، لكنهما اسمين مختلفين يكتبان بشكلٍ مختلفٍ، وعادةً ما يستخدم الأهل اسم عليا أو عاليه كاسم دلعٍ لاسم علياء.

هل أعجبك المقال؟