تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف جديد .. اكتشف العلماء أن مياه السطح تصل إلى طبقات أعمق من الأرض وتغير من تركيب طبقات النواة الخارجية

اكتشاف جديد .. اكتشف العلماء أن مياه السطح تصل إلى طبقات أعمق من الأرض وتغير من تركيب طبقات النواة الخارجية
محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف الباحثون أن مياه سطح الأرض يمكن أن تخترق الكوكب بعمق، مما يغير بشدة تركيب الطبقة الخارجية للنواة السائلة المعدنية.

تكشف الدراسة أن المياه المنخفضة تتفاعل مع مواد النواة، مكونة طبقة E prime الرقيقة والمميزة، وتولد بلورات السيليكا التي تُدمج في الوشاح.

تشير هذه النتيجة إلى تفاعل أكثر ديناميكية بين نواة الأرض والوشاح، مما يدل على دورة مائية عالمية أكثر شمولًا وتأثيرها على الدورات الجيوكيميائية التي تربط بين السطح والنواة.

اكتشف العلماء أن مياه سطح الأرض يمكنها اختراق الطبقات العميقة من الكوكب، وهذه العملية تُغير بشدة تركيب الطبقات الخارجية لنواة الكوكب السائلة المعدنية، مما يخلق طبقة رقيقة ومميزة تعرف باسم طبقة E prime.

أحاط الغموض بأصل طبقة الـ E prime وهي طبقة رقيقة تزيد قليلًا عن بضع مئات من الكيلومترات، وألقت نتائج الدراسة الجديدة الضوء على هذا اللغز، إذ تكشف الدراسة أن المياه السطحية التي تُنقل إلى الأعماق بواسطة الصفائح التكتونية المنخفضة تصل إلى حدود النواة-الوشاح، على بعد 1800 ميلًا تحت السطح، وتحفز تفاعلًا كيميائيًا عميقًا يغير بنية النواة.

أجرى العلماء تجارب عالية الضغط، وأظهرت التجارب أن المياه المنخفضة تتفاعل كيميائيًا مع مواد النواة، مكونةً طبقة غنية بالهيدروجين وفقيرة بالسيليكون، وهذا التفاعل يحول المنطقة الخارجية العليا للنواة إلى هيكل شبيه بالفيلم، ويولد بلورات السيليكا التي ترتفع وتُدمج في الوشاح.

ذو صلة

يتوقع أن تكون هذه الطبقة المعدنية السائلة المعدلة أقل كثافة مع سرعات زلزالية مخفضة، ومتوافقة مع الخصائص الشاذة التي رسمها علماء الزلازل، وكان يُعتقد أن تبادل المواد بين نواة الأرض والوشاح صغير، ولكن التجارب تكشف قصة مختلفة، إذ وجد العلماء أنه عند وصول المياه إلى حدود النواة-الوشاح فإنها تتفاعل مع السيليكون مكونة السيليكا.

تمثل هذه الدراسة تطورًا في فهمنا لعمليات الأرض الداخلية، مما يُشير إلى دورة مائية عالمية أكثر شمولًا، وتحمل الطبقة المعدلة للنواة تأثيرات عميقة على الدورات الجيوكيميائية التي تربط دورة المياه السطحية بالنواة المعدنية العميقة، وهذا يوضح الطبيعة الديناميكية للطبقات الداخلية من كوكب الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة