تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف وتأكد الذكاء الاصطناعي من انفجار سوبر نوفا بمفرده .. مما يُغير دور العامل البشري في الاكتشافات الفضائية

محمد نصار
محمد نصار

1 د

تمكنت أداة الذكاء الاصطناعي BTSbot، من اكتشاف وتأكيد انفجار فضائي بشكل مستقل، مما يشير إلى تحول كبير في علم الفلك.

حللت أداة BTSbot أكثر من مليون صورة تاريخية بشكل مستقل، مبسطةً عملية اكتشاف الانفجار الفضائي والقضاء على الحاجة إلى التحليل البشري.

يمهد نجاح BTSbot الطريق لمستقبل إذ يعزز التعاون بين الفكر البشري والذكاء الاصطناعي فهمنا للكون إلى مستويات غير مسبوقة.

طبقًا لموقع cryptopolitan، تمكن الذكاء الاصطناعي من اكتشاف وتأكيد انفجار سوبرنوفا بطريقة مستقلة، مما يُشير إلى تحول في الأدوار التقليدية لعلماء الفلك والتلسكوبات، وأداة الذكاء الاصطناعي المسماة BTSbot هي نتيجة تعاون دولي بقيادة جامعة نورث ويسترن.

أدت الأداة الجديدة إلى تحديد الحدث السماوي لانفجار فضائي وتنفيذ الإجراءات التالية لتأكيد الانفجار بشكل مستقل، مما ألغى الحاجة إلى التدخل البشري في هذه المهمة، ويفتح آفاقًا جديدة لعلماء الفلك لاستكشاف أسرار دورات الحياة النجمية وأصل العناصر الأساسية مثل الكربون والحديد والذهب.


ذو صلة

في الماضي اعتمد اكتشاف الانفجارات الفضائية على التلسكوبات الروبوتية التي تمسح السماء الليلية بحثًا عن أي شذوذ، ثم تحلل البيانات من قبل البشر، لكن استطاع الذكاء الاصطناعي تغيير هذه الطريقة من خلال تحليل أكثر من 1.4 مليون صور من 16 ألف مصدر فلكي، مما أزال العنصر البشري بفعالية من عملية الاكتشاف.

أكد العلماء على أهمية هذا الإنجاز، وأكدوا أن الذكاء الاصطناعي والتلسكوبات الروبوتية تمكنوا بشكل مستقل من مراقبة والتعرف والتأكيد على اكتشاف غير قابل للنقض لانفجار فضائي، ويُشير هذا النجاح إلى انتصار التكنولوجيا وبداية فصل جديد في علم الفلك، إذ يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا محوريًا في استكشاف الكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة