تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الذكاء الاصطناعي في خدمة البيئة .. أطلقت جوجل مبادرات تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالكوارث الطبيعية وتقليل الازدحام المروري على مستوى العالم

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أطلقت جوجل مبادرات تعتمد على الذكاء الاصطناعي تهدف إلى التنبؤ بالأحوال الجوية الشديدة مثل الفيضانات والحرائق البرية وتحسين تدفق المرور لتقليل الازدحام والانبعاثات.

"فلود هاب" الذي يوفر تنبؤات الفيضانات لنحو 2000 موقعًا في أكثر من 80 دولة، أصبح الآن متاحًا في الولايات المتحدة، بينما "مشروع جرين لايت"، الذي يهدف إلى تحسين المرور، متاح الآن في 12 مدينة على مستوى العالم.

هذه المبادرات مصممة لتعزيز الاستدامة والسلامة، مع تأثيرات محتملة تشمل إنقاذ الأرواح من خلال التحذيرات المبكرة من الأحوال الجوية وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تحديد الطرق الفعّالة من حيث استهلاك الوقود.

طبقًا لموقع zdnet، فإن جوجل أطلقت العديد من المبادرات المبتكرة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لمعالجة القضايا الحرجة المتعلقة بالأحوال الجوية الشديدة والازدحام المروري في جميع أنحاء العالم، هذه المبادرات تشمل التنبؤ بالفياضانات والحرائق البرية وتحديد الطرق الفعالة من حيث استهلاك الوقود وتجنب الازدحام المروري، والهدف ضمان وسلامة وإنقاذ الأرواح.

استخدمت جوجل أداة للتنبؤ بالفيضانات في محاولة لتخفيف من تأثيرات الأحوال الجوية الشديدة، وتعتمد الأداة على الذكاء الاصطناعي منذ عام 2018، وتتنبأ الأداة بالفياضانات المحلية من خلال معالجة البيانات وإرسال التحذيرات إلى الحكومات والمنظمات الإنسانية قبل حدوث الفيضان ب 7 أيام، وتُغطي هذه الأداة التي تُسمى فلود هوب أكثر من 80 دولة حاليًا، وتُقدم التنبؤات لـ 2000 موقعًا، واليوم أصبح متاحًا في الولايات المتحدة مُضيفًا أكثر من 800 موقعًا على طول الأنهار، كما تستخدم جوجل صور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي للتنبؤ بانتشار الحرائق البرية في الوقت الفعلي في غضون 15 دقيقة، بالتعاون مع خدمة الغابات الأمريكية، وتقول جوجل أنها قدمت أكبر تحديث لنموذج انتشار الحرائق الحالي في 50 عامًا.


ذو صلة

بالنسبة للازدحام المروري وانبعاثات السيارات، قدمت جوجل مشروع جرين لايت الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة المهندسين في تحسين إشارات المرور للتحقق من تدفق أسرع للمرور في التقاطعات، وبالتالي تقليل الانبعاثات، وتوفر هذا المشروع في 12 مدينة حول العالم مثل أبو ظبي وبالي وبودابست وبنغالور والهدف هو تقليل توقفات المرور بنسبة 30% والانبعاثات بنسبة 10%، كما تُوسع جوجل نطاق الطرق الفعالية من حيث استهلاك الوقود لمستخدمي جوجل مابس Maps، مما يُتيح للمستخدمين البحث عن الطرق التي تحتوي على محطات بنزين، والوصول إلى طريق مُخصص بالأخذ في الاعتبار التلال وحركة المرور وحدود السرعة، ومنذ إطلاق هذا البرنامج قلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2.5 مليار طن متري تقريبًا.

هذه المبادرات والمشاريع والميزات التي تقدمها جوجل توضح مدى التزامها في معالجة التحديات العالمية المتعلقة بالطقس والمروي، ومن خلال توفير أداة للتنبؤ بالكوارث الطبيعية وتقليل ازدحام المرور والانبعاثات، فإن جوجل تساهم في حماية المجتمعات ومن المتوقع أن تؤدي هذه الأدوات إلى جعل الحياة أكثر صحة قليلًا، بالإضافة إلى إنقاذ حياة ملايين الأشخاص حول العالم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة