تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

العلماء يكتشفون استراتيجية صيد فريدة: ثعبان يجعل ذيله يشبه العنكبوت ليخدع فريسته!

ثعبان ذيل عنكبوت
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

العلماء يكتشفون استراتيجية صيد فريدة يستخدمها ثعبان يُدعى (Pseudocerastes urarachnoides) حيث يحرك طرف ذيله بحركات تشبه العنكبوت لجذب الطيور.

على الرغم من معرفة العلماء بهذا النوع من الثعابين لعقود، إلا أنهم لم يكتشفوا استراتيجيته الغريبة حتى تم العثور على عينة في شيكاغو وتأكيده كنوع جديد في 2003.

الدراسات الأخيرة من إيران في عام 2015 كشفت أن هذا الثعبان يستخدم استراتيجيته الخاصة لجذب الطيور المهاجرة.

في لحظة تجمع بين الدهشة والإعجاب، كشف الباحثون عن استراتيجية صيد فريدة يستخدمها ثعبان  يُدعى "Pseudocerastes urarachnoides" لجذب فرائسه، مما أثار تساؤلات العلماء وعجبهم.

تستخدم هذه الثعابين السامة، المعروفة بأسم "Pseudocerastes urarachnoides" أو "ثعبان الذيل المشابه للعنكبوت"، طريقة فريدة لصيدها، حيث تحرك طرف ذيلها بحركات تشبه العنكبوت، مما يجعلها تظهر وكأنها عنكبوت يتحرك. ورغم بساطة هذه الحركة، إلا أن الثعابين تستخدم هذه الاستراتيجية ببراعة لجذب فرائسها، وخصوصاً الطيور التي غالباً ما تقع ضحية لهذا الخدعة الذكية، حيث يبقى الثعبان غير مرئي تمامًا للطيور التي تبحث عن وجبة، لكنها لا تعلم أنها على وشك أن تصبح الوجبة.

فيديو يوتيوب

وعلى الرغم من أن هذا النوع من الثعابين كان معروفًا للباحثين منذ عقود، إلا أنه بقي غامضًا لفترة طويلة. وتم العثور على عينة منه في متحف Field للتاريخ الطبيعي في شيكاغو، والذي تم حفظه لمدة 35 عامًا، قبل أن يتم تأكيد أن هذا النوع من الثعابين جديد كليًا في عام 2003.

ذو صلة

وبعد سنوات من الرصد والمراقبة في بيئتها الطبيعية، نشر باحثون في إيران دراستهم في عام 2015، حيث أظهروا أن هذه الثعابين تمضي نحو ثلث وقتها في الانتظار مع ميل طرف الذيل، وعندما تظهر الطيور، يزداد هذا الميل بشكل ملحوظ.

الدراسة أظهرت أن هذا الثعبان يجذب خصوصًا الطيور المهاجرة باستخدام طريقته الخاصة بذيله، وهو ما يُعتبر مثيرًا للدهشة والتعجب لدى العلماء والمهتمين بالحياة البرية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة