تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعرف على بيبوت .. أول روبوت بشري قادر على قيادة الطائرات من داخل غرفة القيادة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

طور الباحثون في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا "بيبوت"، أول روبوت بشري قائد للطائرات في العالم مع قدرات الذكاء الاصطناعي.

يستطيع "بيبوت" حفظ الخرائط الجوية العالمية والبروتوكولات الطارئة، ويقدم وقت استجابة أسرع من الطيارين البشر.

من المتوقع الانتهاء من المشروع بحلول عام 2026، مع خطط لإدخال "بيبوت" إلى الأسواق العسكرية والمدنية.

صمم فريق من الباحثين في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا أول روبوت بشري يُدعي بيبوت قادر على قيادة الطائرات في العالم، وزودوه بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يمكنه من حفظ الخرائط الجوية وبروتوكولات حالات الطوارئ.

قدم العلماء العديد من نماذج الروبوتات البشرية القادرة على قيادة الطائرات من قبل مثل ألياس التابع لداربا، ونظام كارناك التابع لروبوتات RE2، لكن الروبوت الجديد بيبوت يتميز بتصميمه البشري، وقدرته على الجلوس في مقعد الطيار، وتشغيل مفاتيح القيادة يدويًا، وهذه ميزة لا توجد في الروبوتات الأخرى، وأكد قائد المشروع على الجانب العلمي للروبوتات البشرية، وأكد أنها تحتاج إلى تعديلات على الطائرات الحالية، ويمكن حينها تطبيق هذه الروبوتات لقيادة الطائرات.


ذو صلة

زود الفريق الروبوت بـ ChatGPT، وهذا يُمكن بيبوت من استدعاء خرائط الطيران الجوية، وحفظ الدليل السريع للرجوع، وهو ما يحتاج استجابة سريعة للظروف الطارئة، وغالبًا فإن الروبوت أسرع من البشر في هذه المهمات، كما أن تصميمه يساعده على تشغيل المفاتيح حتى في الاضطرابات الصعبة، وكاميرته المدمجة تساعده على تحليل البيئة الخارجية وغرفة القيادة.

على الرغم من أن بيبوت لم يُجرب على أرض الواقع بعد، إلا أن الفريق يُخطط لتقييم أدائه على قيادة طائرات حقيقية قريبًا، كما يتوقع الباحثون إمكانية تطبيق الروبوت في وسائل نقل أخرى مثل السيارات والشاحنات العسكرية، ومن المتوقع الانتهاء من هذا المشروع في عام 2026، وبعد الانتهاء يخطط الفريق لتجارة بيبوت في القطاع العسكري والمدني.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة