تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة حديثة.. اكتشف العلماء جنين ديناصور محفوظ بظروف مثالية داخل بيضة متحجرة!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

عُثر على جنين ديناصور محفوظ بشكل مثالي داخل بيضة متحجرة في متحف صيني، ويُعتقد أنه يعود إلى 72 مليون سنة وينتمي إلى مجموعة الأوفيرابتورصورات.

أظهر الجنين "بيبي ينغليانغ" وضعية تشبه وضعية الطيور الحديثة داخل البيضة، وهي وضعية لم تكن معروفة سابقاً في الديناصورات غير الطائرة، مما يشير إلى وجود صلة تطورية بين الطيور الحديثة وأسلافها من الديناصورات.

يعد هذا الاكتشاف خطوة مهمة في فهم نمو وتكاثر الديناصورات، ويقدم دليلاً إضافياً على الرابط التطوري بين الديناصورات والطيور الحديثة، مما يثري معرفتنا بتاريخ الحياة على الأرض.

في اكتشاف مذهل، اكتشف العلماء جنين ديناصور محفوظ بظروف مثالية داخل بيضة متحجرة، كانت مخبأة لأكثر من عقد من الزمن في خزانة تخزين بمتحف صيني. يوفر هذا الاكتشاف الرائد، الذي يربط الطيور الحديثة بأسلافها من الديناصورات، معلومات لا تقدر بثمن عن عصر ما قبل التاريخ.

وينتمي هذا الاكتشاف المذهل، الذي يعود تاريخه إلى 72 مليون سنة، إلى أوفيرابتوروصور، وهي مجموعة من الديناصورات ذات الريش الشبيهة بالنعام من العصر الطباشيري. تم اكتشاف هذا الجنين الرائع، المعروف الآن باسم "Baby Yingliang"، لأول مرة في منطقة Shahe الصناعية في عام 2000 وتم التبرع به لاحقًا إلى متحف Yingliang Stone للتاريخ الطبيعي في نانان، الصين. يبلغ طول "Baby Yingliang" 27 سم فقط، وهو من بين أجنة الديناصورات الأكثر اكتمالا التي تم العثور عليها على الإطلاق.

لقد أثارت وضعية الجنين اهتمام للعلماء بشكل خاص. وفي دراسة أجرتها جامعة برمنغهام وجامعة الصين لعلوم الأرض (بكين) عام 2021، لوحظ أن جنين الديناصور أظهر وضعية تشبه وضعية الطيور. يعد وضع "الثني" هذا، حيث يقع الرأس أسفل الجسم مع وضع القدمين على كلا الجانبين والظهر ملتفًا على طول الطرف الحاد للبيضة، أمرًا شائعًا في أجنة الطيور الحديثة في مراحل متأخرة ولكن لم يتم التعرف عليه سابقًا في الديناصورات من غير الطيور.

ووصف البروفيسور ستيف بروسات من جامعة إدنبرة، وهو عضو في فريق البحث ينجليانج بأنه "واحد من أجمل الحفريات" التي شاهدها على الإطلاق. إذ إن تشابه هذا الديناصور قبل الولادة مع طائر صغير في بيضته يؤكد العلاقة التطورية بين الطيور الحديثة وأسلافها من الديناصورات.

ذو صلة

وأعرب فيون وايسوم ما، باحث الدكتوراه في جامعة برمنغهام والمؤلف الأول المشارك للدراسة، عن سعادته بهذا الاكتشاف. ويشير الوضع المماثل لجنين الديناصور وجنين الدجاج في البيضة إلى سلوكيات متوازية قبل الفقس، مما يشير إلى وجود صلة تطورية أعمق.

إن اكتشاف "Baby Yingliang" يضيف فصلاً مهمًا لفهمنا لعلم أجنة الديناصورات، ويعزز أيضًا العلاقة التطورية بين الطيور الحديثة والديناصورات. هذه الحفرية المحفوظة تمامًا، والتي كانت مخبأة لفترة طويلة على مرأى من الجميع، تقف بمثابة شهادة على العجائب الدائمة التي تنتظر الاكتشاف في مجال علم الحفريات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة