تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

رئيسة قسم الصحة في جوجل: يمكن تحسين الصحة لكل شخص في كل مكان بواسطة الذكاء الاصطناعي، لكن بشروط ثلاث!

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تؤكد الدكتورة كارين ديسالفو على إمكانيات للذكاء الاصطناعي في الصحة العالمية، مقارنة تأثيره باكتشاف البنسلين.

تستخدم جوجل الذكاء الاصطناعي في منتجاتها وتنقل البحث إلى التطبيقات العملية.

يجب إجراء تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية بشكل مسؤول، بالتعاون مع مختلف المعنيين، واستخدامه كتقنية مساعدة لضمان تعزيزه، وليس استبداله للعنصر البشري في الرعاية الصحية.

طبقًا لموقع blog.google، فإن الدكتورة كارين ديسالفو رئيسة قسم الصحة في شركة جوجل تُعرب عن رؤية ملهمة لمستقبل الصحة العالمية، إذ ترى أن الذكاء الاصطناعي يقف في طليعة المستقبل، وشددت على إمكانية الذكاء الاصطناعي في إحداث ثورة في المجال الطبي على مستوى العالم، وتُقارن بينه وبين اكتشاف البنسيلين، وتؤكد على دوره الحاسم في تعزيز العدالة في الصحة وتحسين النتائج، لكن بشرط تطويره ونشره بعدالة ومسؤولية.

أثبت الذكاء الاصطناعي قوته في مواجهة التحديات الكبيرة، مثل البحث العلمي والطبي وتحسين دقة وكفاءة عمليات التشخيص وجودة المعلومات الصحية، وكانت جوجل في طليعة نشر الذكاء الاصطناعي في منتجاتها لمساعدة الأفراد في حياتهم اليومية مثل تمكين الوصول إلى الموارد الصحية العقلية على البحث، واستخدام الذكاء الاصطناعي لمطابقة حالات الأمراض الجلدية، وتوفير البيانات الصحية حول إيقاعات القلب غير المنتظمة، وتشغيل تتبع معدل ضربات القلب الأكثر دقة على Fitbit.


كما تعمل جوجل على نقل أبحاثها النظرية إلى المرحلة العملية، وتعمل على توفير الوصول للمعلومات الصحية الصحيحة من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل فحص سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم، وتصوير الصدر بالأشعة السينية، وتعد الجيل القادم بتحول قدرات الذكاء الاصطناعي بشدة في المجال الطبي.

أبرزت الدكتورة ثلاثة طرق حاسمة للأخذ في الاعتبار في تطوير الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة وهم:

ذو صلة
  • المسؤولية: يجب ضمان تطوير الذكاء الاصطناعي ونشره بطريقة لا تُعزز من الفوارق الموجودة في العالم حاليًا وبطريقة مسؤولة.
  • التعاون: يجب التعاون مع المستشفيات والمؤسسات الطبية باستمرار في تطوير هذه الأنظمة.
  • استخدامه كأحد الأدوات لتحسين الصحة: لا يجب التخلي عن الطبيب البشري مقابل استخدام الذكاء الاصطناعي، بل يجب استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة مساعدة للطبيب لزيادة الكفاءة والإنتاجية.

تبرز الدكتورة ديسالفو قدرة الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل نتائج الصحة العالمية، ولكن عن طريق تطويره بالشروط الثلاثة التي حددتها، ويعد الذكاء الاصطناعي بالكثير من التطورات في المجال الطبي وزيادة دقة التشخيص ومساعدة الأطباء، وتأدية المهام الروتينية عنهم، لكنه لا غنى عن الطبيب البشري.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة