تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

س و ج .. كيف يعمل واقي الشمس SunScreen؟

محمد نصار
محمد نصار

3 د

يلعب واقي الشمس دورًا محوريًا في منع التلف وسرطان الجلد المحتمل.

يوجد نوعان رئيسيان من واقيات الشمس: الكيميائي والفيزيائي، كل منهما له مزاياه.

عامل الحماية من الشمس يشير إلى مستوى الحماية، ولكن من الضروري اختيار المنتجات واسعة المجال للحصول على حماية أفضل من الأشعة فوق البنفسجية.

وفقًا لموقع Live Science، في الوقت الحالي نتعرض لأشعة الشمس بكثرة، وأشعة الشمس تحتوي على أشعة فوق بنفسجية التي قد تؤثر على جلدنا فتتسبب في الإصابة بحروق الشمس، أو قد تغير من تسلسل الجينات في الحمض النووي فتسبب الإصابة بسرطان الجلد، لذلك أصبح اسم الواقي الشمسي SunScreen، أمرًا أساسيًا في العناية اليومية بالبشرة، لحمايتنا من حروق الشمس ومن الإصابة بسرطان الجلد، لكن هل تساءلت يومًا كيف يعمل واقي الشمس؟

الوظيفة الأساسية لواقي الشمس هو منع الأشعة فوق البنفسجية من الدخول إلى الجلد، وبالتالي منع الآثار السلبية لها، لكن ما هي مكونات واقي الشمس؟ طبقًا للجمعية الكيميائية الأمريكية فإن واقي الشمس يتكون من مزيج معقد من المواد الكيميائية، فتقريبًا 50% منه أو أكثر يتكون من عوامل مثبتة مثل المُذيبات والمواد الحافظة والمُستحلبات، بينما العطور والمرطبات تُمثل 25% منه، والـ 20% المتبقية تُمثل المواد الكيميائية التي تمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية.

يوجد نوعين من المكونات النشطة داخل الواقي الشمسي وهما الفلاتر الكيميائية ويُطلق عليها كذلك الفلاتر العضوية، والفلاتر الفيزيائية ويُطلق عليها الفلاتر غير العضوية، وتجدر الإشارة إلى أن مُصطلح عضوية هنا لا يعني انها من الطبيعة، لكنها تُشير إلى احتواء هذه الفلاتر على رابطة الهيدروجين والكربون.



كيف يعمل واقي الشمس؟ 

كل من الفلاتر العضوية وغير العضوية يعملون بطريقة مختلفة، والهدف منهما هو حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية:

  • الفلاتر الكيميائية: تعمل هذه الفلاتر ليس عن طريق صد الأشعة فوق البنفسجية، لكن عن طريق امتصاص هذه الأشعة، ثم تحويلها إلى حرارة يستطيع الجلد بعد ذلك التخلص منها، ومن خلال ذلك فإنها قد تكون حمت الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وعلى الرغم من أنها آمنة إلا أنه يوجد جدال حول الآثار الصحية التي قد تُسببها، منها آثار الحرارة الممتصة على الجلد، كما وجدت دراسة أن بعض مواد هذه الفلاتر قد تصل إلى دم الشخص، وقد تؤثر على إفراز الهرمونات الخاصة به.
  • الفلاتر الفيزيائية: تعمل هذه الفلاتر عن طريق صد الأشعة فوق البنفسجية ومنعها من الدخول إلى الجلد، إذ تحتوي على بعض العناصر التي تعمل كحاجز بين الجلد والأشعة فوق البنفسجية، وتدوم هذه الفلاتر لمدة أطول من الفلاتر الكيميائية، وتعد أفضل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.
ذو صلة

يوجد ما يُسمى بعامل الحماية من الشمس (SPF)، وهو عامل يُشير إلى درجة الحماية من حروق الشمس ومن الأشعة فوق البنفسجية التي يُقدمها منتج معين، بالإضافة إلى الفلاتر فإن الواقي الشمسي يحتوي على مكونات إضافية ليقدم فائدة مكتملة للجلد، مثل المواد المضادة للأكسدة لحماية الجلد من التلف بسبب عوامل الأكسدة الحرة التي تنتج من تفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع الجلد.

لذلك الآن استخدام واقي الشمس أصبح أمرًا ضروريًا، للحماية من أضرار الشمس الجسيمة التي قد تصل إلى حد الإصابة بسرطان الجلد، لذلك عليك اختيار واقي شمس فعال ومناسب لجلدك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة