تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علماء الآثار يكتشفون حضارة ضخمة مفقودة في غواتيمالا!

علماء يكتشفون حضارة
أراجيك
أراجيك

3 د

كشف مسح جديد عن ما يقرب من 1000 مستوطنة تابعة لحضارة المايا، مع الأهرامات والملاعب الكروية، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام. حيث اكتشف علماء الآثار أنقاض حضارة المايا القديمة الشاسعة التي ازدهرت قبل أكثر من 2000 عام في شمال غواتيمالا، وفقًا لدراسة جديدة. إذ ضمت هذه الشبكة الحضرية المفقودة منذ فترة طويلة، ما يقرب من 1000 مستوطنة على مساحة 650 ميلًا مربعًا، مرتبطة بنظام جسر هائل، تم تخطيطه باستخدام أدوات الليزر المحمولة جواً، والمعروفة باسم LiDAR.

نتائج مسح LiDAR "كشفت عن كثافة ملحوظة لمواقع المايا" في حوض ميرادور كالاكموول كارست في غواتيمالا (MCKB) والتي "تتحدى المفهوم القديم للاحتلال البشري المبكر المتناثر" في هذه المنطقة خلال فترة "ما قبل الكلاسيكية" التي تمتد من 1000 قبل الميلاد إلى 150 بعد الميلاد، وفقًا لدراسة نشرت هذا الشهر في مجلة Cambridge Core.

يقدم العلماء بقيادة ريتشارد هانسن، عالم الآثار في جامعة ولاية أيداهو ومدير مشروع حوض ميرادور، "مقدمة إلى واحدة من أكبر دراسات LiDAR الإقليمية والمتجاورة المنشورة حتى الآن في منطقة مايا المنخفضة،" وهي منطقة تغطي أجزاء في المكسيك وغواتيمالا وبليز، وفقًا للدراسة.

وتابع الباحثون: "كشف مسح LiDAR عن كثافة وتوزيع غير عاديين لمواقع مايا المركزة في MCKB، والعديد منها مرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بشبكة جسر واسعة" تتضمن 110 أميال من الطرق المرتفعة، مشيرين إلى أن الحضارة المترامية الأطراف تلمح إلى "استثمار العمالة التي تتحدى القدرات التنظيمية للأنظمة السياسية الأصغر، وربما تصور استراتيجيات الحوكمة في فترة ما قبل الكلاسيكية."

LiDAR هي تقنية استشعار عن بعد حيث ترتد أشعة الليزر عن الأسطح من أجل إنشاء خرائط مفصلة تستند إلى الوقت الذي تستغرقه النبضات للعودة إلى جهاز الاستقبال. أحدثت هذه الطريقة ثورة في علم الآثار، من بين العديد من المجالات الأخرى، لأنها يمكن أن تكشف علامات النشاط البشري السابق التي قد تكون مدفونة تحت نباتات كثيفة - وهي مشكلة شائعة جدًا لباحثي المايا - أو لا يمكن اكتشافها في العمل الميداني التقليدي على الأرض.

طار هانسن وزملاؤه مع أجهزة LiDAR المحمولة جواً فوق MCKB لسنوات على ارتفاع حوالي 2000 قدم للبحث عن الآثار المخفية للمستوطنات القديمة. ومن دواعي سرورهم أن المسح كشف عن "تركيزات كثيفة لمواقع معاصرة جديدة وغير معروفة سابقًا" بما في ذلك "منصات ضخمة وإنشاءات هرمية" تشير إلى وجود هيكل سياسي مركزي ومعقد، وفقًا للدراسة.

تشمل هذه الإنشاءات عشرات الملاعب الكروية لممارسة الرياضات في أمريكا الوسطى ونظام معقد لإدارة المياه للقنوات والخزانات. بحث الفريق أيضًا في بقايا هرم دانتا الذي يبلغ ارتفاعه 230 قدمًا، والذي يقع في مدينة الميرادور في مايا، والذي كان بمثابة نقطة جذب عامة رئيسية ومركزًا للعديد من الجسور.

ذو صلة

يلقي الاكتشاف الجديد المبهر الضوء على الأشخاص الذين عاشوا في المدن الصاخبة في هذا الحوض الحرجي لأكثر من 1000 عام. يأمل هانسن وفريقه أن تستمر الأبحاث المستقبلية في كشف أسرار هذه الحضارة القديمة، وربما اكتشاف مستوطنات جديدة ظلت مخفية لعدة قرون.

وخلص الفريق إلى أن "الهيكل العظمي للهيكل السياسي والاقتصادي القديم كدولة مملكة في الفترات الوسطى والمتأخرة من عصر ما قبل الكلاسيكية له حضور محير في حوض ميرادور-كالاكمول كارست".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة