تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

من يتفوق الذكاء الاصطناعي أم البشر في اختبار الإبداع؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أظهرت دردشة ChatGPT4 وغيرها من الدردشات الذكية الاصطناعية القدرة على تجاوز الإنسان العادي في اختبار الإبداع.

بينما أنتجت الدردشة الذكية الاصطناعية ردودًا أكثر أصالة وأقل تقليدًا مقارنة بالمشاركين البشر، لا يزال أفضل الأداء البشري يتفوق على جميع نماذج الذكاء الاصطناعي في بعض الحالات.

تُبرز الدراسة النطاق الواسع للإبداع البشري، والتعاون المستقبلي المحتمل بين الذكاء الاصطناعي والبشر في الوظائف الإبداعية، وأهمية التعامل مع التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي في سوق العمل.

طبقًا لموقع psypost، ففي دراسة جديدة أظهر الذكاء الاصطناعي خاصةً شات جي بي تي القدرة على تجاوز الإنسان العادي في اختبار الأفكار الإبداعية، إذ قدم الذكاء الاصطناعي أداءً عاليًا باستمرار وتجاوز إبداع الشخص العادي، وهذا يكشف عن النطاق الواسع للإمكانات الإبداعية للإنسان وتعقيداته بالمقارنة مع العمليات المعرفية للذكاء الاصطناعي.

طُلب من المشاركين سواء البشر أو الذكاء الاصطناعي ابتكار استخدامات فريدة لأشياء شائعة مثل الحبل والصندوق، وأعطي البشر 30 ثانية، بينما وجه العلماء الذكاء الاصطناعي لتوليد عدد مُحدد من الأفكار باستخدام 1-3 كلمات لكل رد، وشملت الدراسة ثلاث روبوتات للدردشة الاصطناعية وهم ChatGPT3، وChatGPT4، وCopy.Ai، و256 مشاركًا بشريًا متوسط أعمارهم 30.4 عامًا.


حلل العلماء ردود البشر والذكاء الاصطناعي عن طريق نتائج المسافة الدلالية وهي طريقة آلية لتقدير أصالة الردود عن طريق قياس مدى اختلافها عن الاستخدامات الشائعة أو المتوقعة، وتقديرات الإبداع الذاتية، إذ طُلب من 6 من البشر دون معرفة من الذي أنشأ الرد تقييم الأفكار على مقياس من 5، وأظهرت النتائج أن الذكاء الاصطناعي خاصةً شات جي بي تي 3 و 4 استطاعوا تحقيق نتائج أعلى من البشر باستمرار، مما يعني أنها أنتجت أفكار أكثر أصالة وأقل تقليدًا من البشر.

ذو صلة

كما قيم البشر أفكار شات جي بي تي 4 أنها أفضل من أفكار البشر في المتوسط من حيث الإبداع، وتجدر الإشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي لم يتفوق باستمرار على البشر، ففي بعض الحالات كان البشر أكثر إبداعًا من الذكاء الاصطناعي وقادرين على منافسته، وعلى الرغم من الإنجازات الملحوظة التي حققها الذكاء الاصطناعي في الإبداع، لا يعني ذلك بالضرورة أن نترجمه إلى وظائف معقدة في العالم الحقيقي تتضمن الإبداع.

تُبرز الدراسة النطاق الفريد للإبداع البشري وتحديات مقارنة العمليات المعرفية للذكاء الاصطناعي والإنسان، ويتوقع العلماء أنه في المستقبل سوف يساعد الذكاء الاصطناعي البشر في وظائفهم الإبداعية بدلًا من استبدالهم، ويبرزون أهمية تطوير الإرشادات والقواعد حول كيفية استخدام الآلات لاستبدال أو مساعدة البشر، لأن تأثير الذكاء الاصطناعي سوف يزداد بشدة في المستقبل القريب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة