تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مهارة الحفظ .. هل فقدت قيمتها في عصر الإنترنت والذكاء الاصطناعي أم هي سر العبقرية؟

محمد نصار
محمد نصار

1 د

على الرغم من التقدم في تقنيات الذكاء الاصطناعي والإنترنت، لا يزال الحفظ مهارة حاسمة لتعزيز الذكاء والإنتاجية، وفقاً لمهندسة البرمجيات في Stripe، بيرل ليف.

وجهة نظر ليف مستندة إلى تجربتها مع فريق من المهندسين الفائقي الإنتاجية، الذين اضطروا لحفظ كميات كبيرة من المعلومات بسبب الوصول المحدود لديهم إلى الإنترنت.

بينما يمكن للتكنولوجيا تبسيط المهام وزيادة الكفاءة، إلا أنها لا يمكنها تعليمنا كيفية التفكير بذكاء واستقلالية، مما يشدد على القيمة المستمرة للمهارات مثل الحفظ، والقراءة العميقة، والكتابة طويلة الأمد.

يبدو أن مهارة الحفظ تفقد أهميتها في عصر الإنترنت والذكاء الاصطناعي، لكن تجادل مهندسة البرمجيات بيرل ليف أن حفظ المعلومات يزيد من الذكاء والإنتاجية، مع انتشار الإنترنت وظهور أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT، يبدو أن الحفظ فقد أهميته، إذ يعتمد رواد الأعمال على الإنترنت على الإنترنت لاسترجاع الحقائق والبيانات، وتوضح ليف فكرتها أن ذلك قد يقلل من إمكاناتنا الفكرية.

وتستند على تجربة على بعض مهندسي البرمجيات، حينما فقدوا اتصالهم بالإنترنت، فأجبرتهم الظروف على الرجوع للدلائل وحفظ الأجوبة، واكتسبوا معرفة واسعة بمرور الوقت، لكن لماذا يهم الحفظ خارج مجال البرمجة؟ توضح ليف أنه يساعد على تنظيم المعرفة، وفهم العالم بشكل أفضل، ومرونة الفكر.

ذو صلة

أفضل مثال على ذلك هو الجغرافيا، فدون المعرفة الجغرافية الأساسية، قد يفشل الشخص في فهم التعقيدات الجيوسياسية، ووفقًا لرأيها أن التعرض للحقائق وحفظها يساعد على التعلم أسرع، وزيادة القدرة على الاستيعاب، ويتوافق هذا الرأي مع إيلون ماسك، وبيل غيتس إذ ينصحان بحفظ المفاهيم الأساسية لتسهيل التعلم الأسرع.

رغم كل التقدم الذي وصلنا له، فالحفظ قلت أهميته، لكن لا يجب أن يحدث ذلك، لأن الحفظ له أهمية كبيرة إذ يزيد من الكفاءة والإنتاجية، ويزيد القدرة على الاستيعاب، ومرونة الفكر، ولهذا فإن مهارات مثل القراءة العميقة، والكتابة الطويلة مهمة للغاية، ولا يجب أن تندثر أبدًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة