تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

5 نصائح من الملياردير الراحل تشارلي مونغر لاستثمار ناجح طويل الأمد

5 نصائح من الملياردير الراحل تشارلي مونغر لاستثمار ناجح طويل الأمد
محمد نصار
محمد نصار

2 د

توفي تشارلي مونغر -نائب رئيس بيركشاير هاثاواي- قبل شهر واحد من عيد ميلاده المئوي.

يُعرف مونغر بحكمته في الاستثمار وشراكته مع وارن بافيت، ولعب دورًا محوريًا في نجاح بيركشاير هاثاواي، مساهمًا في زيادة قيمة أسهمها بنسبة 4000%.

تستمر مبادئ مونغر الاستثمارية، التي تركز على فهم الذات، وأهمية الحوافز، والأمان، والميزة التنافسية، والفائدة المركبة، في التأثير على العالم المالي.

توفي تشارلي مونغر المستثمر الأسطوري والملياردير العالمي هذا الأسبوع قبل شهر واحد من عيد ميلاده المئوي، ويُذكر مونغر بنصائحه الاستثمارية الحكيمة، وشراكته مع باقيت، وتُعد وفاته نهاية حقبة في وول ستريت.

انضم مونغر إلى بيركشاير هاثاواي كنائب للرئيس في 1978، وحول مسيرته من القانون إلى المال، وساعدت خلطته الفريدة من الذكاء والحكمة المالية في قيادة بيركشاير هاثاواي نحو النجاح إلى جانب وارن بافيت، وأقر بافيت بدور مونغر الحاسم في بناء إمبراطورية بيركشاير هاثاواي مُشيرًا إلى إلهامه وحكمته.

ويوضح مونغر 5 نصائح استثمارية من شأنها أن تساعدك في نجاح استثمارك:

  • اعرف نفسك: يجب عليك معرفة الأمور التي تُجيدها، وتستثمر في الأشياء التي تفهمها، وإذا استثمرت في الأشياء التي لا تفهمها فإنك سوف تخسر بلا شك، وعليك استغلال كفاءتك ومميزاتك في هذا الاستثمار.
  • الحوافز: التعرف على الحوافز والدوافع أمر في غاية الأهمية، وقاعدة الحوافز الأساسية هي أن تحصل على ما كوفئت به، ويجب أن تفهم لماذا تأخذ الإدارة قرارات معينة وما هي النتائج المستقبلية، فإذا كان لديك نظام حوافز غبي، فسوف تكون النتائج غبية.
  • الأمان: اختار مونغر شراء الأسهم التي لم تُقدر بطريقة صحيحة، وذلك لتوفير هامش أمان في الاستثمار، ففي الهندسة يوجد هامش أمان كبيرة، فعند بناء جسر يستطيع حمل 30 ألف كجم، فإن السلطات تسمح بحمل 10 آلاف كجم فقط للأمان، وهذا أيضًا يُطبق على الاستثمار.
  • تحديد المزايا التنافسية: يوضح مونغر أن عليك الاستثمار في الشركات التي تُقدم مزايا أو خندق تنافسي، إذ يكون من الصعب استبدال المنتج الخاص بالشركة، فمنافس واحد يكفي لتدمير الأعمال التجارية على هوامش صغيرة.
  • قوة الفائدة المركبة: إعادة استثمار المكاسب من الشركات الجيدة والتنافسية على المدى الطويل أمر مهم للغاية.
ذو صلة

هذه المبادئ ساهمت في وصول ثروة مونغر إلى 2.4 مليار دولار، وساهمت في زيادة قيمة الشركة بنسبة 4000% خلال فترة عمله، وكان مونغر على الرغم من ثرائه إلا أنه كان يعيش ببساطة، وأصبحت فلسفته الاستثمارية نموذج يُحتذى به للنجاح المالي والمهني.

رحيل تشارلي مونغر هو نهاية حقبة في تاريخ وول ستريت، ونجاح مميز لشركة بيركشاير هاثاواي، وتظل مبادئه الاستثمارية التي تركز على الفهم والأمان والنمو على المدى الطويل شاهدة على تأثيره في العالم المالي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة