تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

8 طرق للتغلب على هلوسة ChatGPT وتعزيز الثقة في إجاباته

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يُعد ChatGPT أداة قوية، لكنه يُصاب بما يُعرف بـ "الهلوسة" أو تصنيع الردود، مما يطرح تحديات في ضمان موثوقية المعلومات المقدمة.

تقدم ZDNet ثمان استراتيجيات مفصلة تهدف إلى تقليل الهلوسة في ردود ChatGPT، مركزة على تحسين الأوامر والأسئلة من المستخدمين.

ضمان التفاعلات الموثوقة والحقيقية مع نماذج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT يتطلب التعامل بحذر معه.

طبقًا لموقع zdnet، فإن الذكاء الاصطناعي يُعاني من ظاهرة تُعرف بالهلوسة مثل هلوسة شات جي بي تي، وهو تقديم إجابات خاطئة وغير حقيقية، وهذا أثار القلق بين المستخدمين والمطورين، لكن توجد عدة خطوات يمكن من خلالها تقليل هلوسة شات جي بي تي وتعزيز الثقة فيه، وتركز الاستراتيجيات على تحسين الطريقة التي يطرح بها المستخدمون الأسئلة على الذكاء الاصطناعي لضمان الوضوح والدقة.


ذو صلة
  • تجنب الغموض: لتجنب هلوسة شات جي بي تي يجب أن تتجنب الغموض، وأن تكون كل أسئلتك واضحة ولا تحتمل اللبس، لأن الغموض في الأسئلة ينتج عنه إجابات خاطئة في الغالب.
  • عدم دمج المفاهيم غير المتصلة: دمج أوامر غير مرتبطة ببعضها البعض في سؤال واحد، يربك الذكاء الاصطناعي وقد يُقدم إجابات توضح أن هذه المفاهيم مرتبطة في الحقيقة مما يؤدي إلى هلوسة الذكاء الاصطناعي.
  • الابتعاد عن السيناريوهات المستحيلة: عليك أن تتأكد من أن أسئلتك حقيقة ومنطقية من الناحية العملية، لأن أي أسئلة غير منطقية ومستحيلة سوف تُثير هلوسة الذكاء الاصطناعي.
  • عدم استخدام الكائنات الخيالية: تمسك بالواقع بشدة في أوامر لشات جي بي تي، إلا في حالة تلاعبك بالمفاهيم الخيالية عمدًا، لأن الانفصال عن الواقع واستخدام كائنات أو أحداث خيالية يُثير الهلوسة.
  • الالتزام بالحقائق المعروفة: لا تستخدم أي أوامر تتعارض مع الحقائق المعروفة، لأن هذا التناقض يُثير هلوسة شات جي بي تي.
  • استخدام المصطلحات العلمية بدقة: كن حذرًا عند استخدامك للمصطلحات العلمية، لأن استخدام المصطلحات العلمية بطريقة تبدو لك معقولة ولكنها غير دقيقة علميًا، سوف يحاول الذكاء الاصطناعي إيجاد إجابة لها والنتيجة إجابات مفبركة.
  • عدم دمج الواقع المختلف: إذا كنت من محبي الخيال العلمي، فكن حذرًا عند التعامل مع شات جي بي تي ولا تدمج العناصر من وحي خيالك مع أسئلتك لشات جي بي تي.
  • عدم تعيين خصائص غير مميزة للكائنات: ابتعد تمامًا عن تحديد صفات لكائنات لا تعرفها على الرغم من أنها قد تبدو معقولة لكنها غير دقيقة علميًا.

جلب الذكاء الاصطناعي مجموعة كبيرة من المميزات، ولكن باتباع الخطوات السابقة فإن موثوقية الذكاء الاصطناعي سوف تزداد، وتقل هلوسة الذكاء الاصطناعي التي تُنتج معلومات خاطئة قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى مشاكل خطيرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة