تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف حقائق مثيرة عن إنسان نياندرتال بدراسة التسلسل الجيني لأول عشيرة!

اكتشاف حقائق مثيرة عن إنسان نياندرتال بدراسة التسلسل الجيني لأول عشيرة!
لمى وائل
لمى وائل

3 د

أحد الأشياء التي تجعلنا مميزين كنوع هي قدرتنا على تكوين مجتمعات، لكننا نحن البشر لم نكن الوحيدين في هذا الصدد. إذ تلقي دراسة جديدة الضوء على كيفية قيام إنسان نياندرتال ببناء عشائر خاصة بهم أيضًا.

إنسان نياندرتال هم أبناء عمومة بعيدون للبشر عاشوا ما بين 430.000 و 40.000 سنة مضت. لقد حصلوا على سمعة سيئة كسفاحين يسكنون الكهوف مع الهراوات، لكن لوريتس سكوف، عالِم الحفريات القديمة في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ، ألمانيا، يقول إن هذه الصورة المأخوذة عنهم غير صحيحة وعليك نسيانها.


كما تعلمون، هذه الصورة عن إنسان نياندرتال بأنّهم متوحشون، ليست دقيقة تمامًا، كلما عرفنا المزيد عنهم، أصبحوا أكثر شبهاً بالبشر

لوريتس سكوف

تعززت هذه الصلة البشرية أكثر من خلال أحدث نتائج سكوف وزملائه، والتي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة Nature.

نظرت المجموعة في المادة الوراثية المأخوذة من عظام وأسنان إنسان نياندرتال من كهفين في وسط روسيا. يُعتقد أن سكان الكهوف عاشوا منذ حوالي 55000 عام. تم استخراج الحمض النووي منهم عن طريق حفر ثقوب صغيرة في البقايا القديمة في عملية دقيقة.

يقول سكوف: "قطرة واحدة من عرقي ستفوق جزيئات الحمض النووي لإنسان نياندرتال بمليون إلى واحد أو شيء من هذا القبيل، لذلك علينا أن نكون حذرين جدًّا".

ولم ننجح دائمًا: في بعض الأحيان لا يمكن العثور على الحمض النووي ؛ في بعض الأحيان، يمضغ ضبع ما قبل التاريخ عظمة، مما يؤدي إلى تلويثها.

سكوف وزملاؤه تمكنوا في النهاية من استخراج الشفرات الجينية لـ13 إنسان نياندرتال يعيشون في الكهف، بما في ذلك العديد من الأقارب: أب وابنته المراهقة، وكذلك صبي يبلغ من العمر حوالي 10 سنوات كان قريبًا لامرأة. في داخل الكهف. كما كان هناك علاقة "من الدرجة الثانية" غامضة بعض الشيء، كما يقول سكوف: "يمكن أن يكونوا على سبيل المثال أبناء عمومة، ويمكن أن يكونوا أجدادًا / حفيدًا، ويمكن أن يكونوا عمة / ابن أخ .. الخ".

إنها المرة الأولى التي يتم فيها تسلسل أقارب إنسان نياندرتال جنبًا إلى جنب. يقول سكوف إن الحمض النووي للأفراد الذين يعيشون في الكهف يوفر أيضًا بعض الأدلة حول كيفية تنظيم المجتمع.

من خلال دراسة الحمض النووي للميتوكوندريا، الذي يتم تمريره فقط من قبل الإناث، وكروموسومات Y، التي تأتي من الذكور، تمكن سكوف وزملاؤه من تحديد أن النساء كن على الأرجح من خارج المجموعة. بعبارة أخرى، ربما تم تنظيم مجتمع إنسان نياندرتال بطريقة تحركت فيها النساء لتكون مع عائلة الرجال.

تقول لارا كاسيدي من كلية ترينيتي في دبلن بأيرلندا إن الاكتشاف الجديد مهم لأنها المرة الأولى التي يتم فيها تسلسل البشر البدائيين الذين يعيشون في نفس الوقت معًا. "هذا مثير حقًا لأن ما لدينا هو مجتمع، ويمكننا البدء في فهم القليل عن كيفية عمل هذه المجتمعات"، كما تقول.

تحذر كاسيدي، التي لم تكن باحثةً في هذه الدراسة، من أن النتائج محدودة بسبب العدد الصغير من إنسان نياندرتال الذين تم أخذ عينات منهم. لا توجد طريقة لمعرفة، على سبيل المثال، ما إذا كانت النساء ينتقلن بين جميع مجموعات إنسان نياندرتال، أو ما إذا كان هذا شيئًا فريدًا لهذه العشيرة. وتود معرفة المزيد حول ما يربط الأشخاص الآخرين في الكهف ببعضهم البعض. على سبيل المثال، يقوم البشر ببناء مجموعات اجتماعية من الأصدقاء والأصدقاء غير المرتبطين.

تقول: "يبدو أننا قادرون على تجميع أنفسنا معًا في جميع أنواع التكوينات". "سيكون من الجيد معرفة ما إذا كان إنسان نياندرتال مرنًا".

ذو صلة

البيانات الجينية ليست جيدة بما يكفي لمعرفة ما إذا كان كل شخص في الكهف أقارب بصلة قرابة بعيدة، أو أقارب، أو مجرد أصدقاء، لكنّ سكوف لا يزال يعمل للحصول على صورة أوضح.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة