تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

“gpt2-chatbot”..نموذج ذكاء اصطناعي غامض يظهر فجأة ويربك الخبراء!

مريم مونس
مريم مونس

3 د

انتشرت الأنباء حول ظهور نموذج دردشة جديد وغامض يُدعى "gpt2-chatbot" مما أثار التكهنات حول كونه ربما يكون نسخة اختبارية سرية لنموذج GPT-4,5 أو GPT-5 من OpenAI.

لم يُظهر النموذج الجديد تقدمًا كبيرًا في القدرات مقارنةً بنموذج GPT-4 Turbo الحالي، حيث كشف عن بعض الأخطاء واستخدام لغة ركيكة.

على الرغم من الشكوك وعدم اليقين حول النموذج الجديد، تُظهر التحليلات أن OpenAI قد تكون لها صلة بتطويره.

في يوم الأحد، بدأت الأخبار تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول ظهور روبوت محادثة جديد يُعرف باسم "gpt2-chatbot" في منصة LMSYS Chatbot Arena، وهو ما يعتقد البعض أنه قد يكون نسخة اختبارية سرية لنموذج اللغة الكبير GPT-4.5 أو القادم GPT-5 من OpenAI. النسخة المدفوعة من ChatGPT تعمل حاليًا بواسطة نموذج GPT-4 Turbo.

يتوفر هذا النموذج الجديد للاستخدام فقط عبر موقع Chatbot Arena حيث يُسمح كحد أقصى ثمانية استفسارات في اليوم، مما يحد من قدرتهم على اختباره بشكل مفصل.

حتى الآن، سبّب gpt2-chatbot العديد من الشائعات على الإنترنت، حيث يُعتقد أنه قد يكون الإطلاق الخفي لنسخة تجريبية من GPT-4.5 أو حتى GPT-5، أو أنه إصدار محدث من GPT-2 الذي ظهر في عام 2019 وتم تدريبه باستخدام تقنيات جديدة. لقد تواصل موقع arstechnica مع OpenAI للتعليق لكنهم لم يتلقوا أي رد حتى وقت نشر هذه الأخبار. في مساء يوم الإثنين، بدا أن سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، ألقى تلميحًا حول هذا الموضوع بقوله: "لدي نقطة ضعف تجاه gpt2".

ظهرت التقارير المبكرة عن النموذج لأول مرة على منتدى 4chan، ثم انتشرت إلى منصات التواصل الاجتماعي مثل X، وأثارت ضجة كبيرة. نشر مطور الذكاء الاصطناعي، بيترو شيرانو، على X قائلًا: "لا يظهر النموذج تفكيرًا لا يصدق فحسب، بل يتحدى أيضًا أسئلة الذكاء الاصطناعي بنبرة مثيرة للإعجاب." وسرعان ما ظهرت المواضيع على Reddit تزعم أن النموذج الجديد كان مذهلًا وتفوق على كل نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى الموجودة.

بعد أن أثارت الشائعات اهتمامنا تم تجريب النموذج الجديد ولكن لم يثير الإعجاب. عندما سؤل عن "Benj Edwards"، كشف النموذج عن بعض الأخطاء واستخدم لغة محرجة مقارنةً بمخرجات GPT-4 Turbo. طلبنا خمس نكات أصلية عن الأب لكنه لم يكمل الطلب. ولم يجتز gpt2-chatbot بشكل حاسم اختبارنا المعروف باسم "الاختبار الأرجواني".

لذلك، مهما كان، فهو على الأرجح ليس GPT-5. وجد العديد من الأشخاص نفس النتيجة بعد إجراء المزيد من الاختبارات، قائلين إن البرنامج الجديد لا يبدو أنه يمثل قفزة كبيرة في القدرات مقارنةً بـ GPT-4. قال مات شومر، الرئيس التنفيذي لشركة HyperWrite على X: "gpt2-chatbot جيد حقًا، ولكن إذا كان هذا هو gpt-4.5، فأنا أشعر بخيبة أمل."

ذو صلة

ومع ذلك، يبدو أن بصمات OpenAI موجودة في الروبوت الجديد. وقال سيمون ويليسون، الباحث في مجال الذكاء الاصطناعي، لآرس تكنيكا: "أعتقد أنها قد تكون معاينة خفية لشيء ما من OpenAI"، لكن ما هو "gpt2" بالضبط، لا يعرف. بعد دراسة التكهنات عبر الإنترنت، يبدو أنه لا أحد باستثناء منشئه يعرف بالضبط ما هو النموذج أيضًا.

أشار ويليسون إلى أن الموجه المستخدم لنموذج الذكاء الاصطناعي يعتمد على GPT-4 وصُنع بواسطة OpenAI، ولكن كما ذكر في تغريدة، فإن هذا ليس ضمانًا للمصدر لأن "الهدف من الموجه هو التأثير على النموذج ليتصرف بطرق معينة، وليس لتزويده بمعلومات صادقة عن نفسه".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة