تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف آثار عمرها نصف مليون عام لأنواع بشرية منقرضة في كهف في بولندا

اكتشاف علامات عمرها نصف مليون عام لأنواع بشرية منقرضة في كهف في بولندا
أراجيك
أراجيك

3 د

تم تحديد أدوات حجرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ تم العثور عليها في كهف في بولندا قبل 50 عامًا على أنها من أقدم الأدوات التي تم اكتشافها في المنطقة.

عمر الأدوات من كهف "Tunel Wielki" في مالوبولسكا يتراوح بين 450.000 و 550.000 سنة. وقد يسمح هذا التأريخ للعلماء بمعرفة المزيد عن البشر الذين صنعوها، وهجرتهم وموائلهم في أوروبا الوسطى عبر عصور ما قبل التاريخ.

على سبيل المثال، من المحتمل أن يعني الإطار الزمني أن الأدوات قد صنعت بواسطة نوع بشري منقرض "إنسان هايدلبيرغ"، والذي يُعتبر عادةً آخر سلف مشترك لإنسان نياندرتال والإنسان الحديث. وهذا يعني أن المنطقة كانت مأهولة بالبشر في وقت كان فيه المناخ قاسيًا في أوروبا الوسطى يتطلب تعديلًا ماديًا وثقافيًا كبيرًا.

أوضحت عالمة الآثار ماغورزاتا كوت من جامعة وارسو في بولندا: "هذا جانب مثير للاهتمام للغاية من التحليلات بالنسبة لنا". "يمكننا فحص حدود احتمالات بقاء الإنسان هايدلبيرغنسيس، وبالتالي مراقبة كيفية تكيفه مع هذه الظروف المعاكسة."

تم التنقيب في الكهف ذاته في الستينيات، وعاد علماء الآثار مرة أخرى إلى الموقع في عام 2016. تم تأريخ طبقات من المواد إلى "Holocone"، التي يعود تاريخها إلى حوالي 11700 عام، والعصر الحجري القديم الأوسط، الذي يمتد حتى 40.000 عام.

لكن عالم الآثار كلاوديو بيرتو من جامعة وارسو اعتقد أن التأريخ يتعارض مع ما كان يراقبه، وخلص إلى أن عظام الحيوانات المستعادة من الموقع كانت بالتأكيد أقدم من 40 ألف عام.

لذلك، في عام 2018، عادت كوت وفريقها إلى الكهف لفتح أحد الخنادق، وفحصوا بعناية طبقات المواد المختلفة المتراكمة على مر السنين، وجمعوا المزيد من مواد العظام لتحليلها.

وجدوا أن الطبقات العليا تحتوي بالفعل على عظام حيوانات عاشت في أواخر العصر الجليدي والهولوسين. لكن الطبقة السفلية كانت أقدم بشكل واضح. كانت تحتوي على عظام العديد من الأنواع التي عاشت قبل نصف مليون سنة: جاكوار الأوروبي، الفهد الأوروبي؛ ذئب "Mosbach"، سلف الذئاب الرمادية الحديثة ودب ديننغر وغيرها.

احتوت الطبقة التي أسفرت عن العظام أيضًا على أدلة على تقبيل الصوان، بما في ذلك رقائق الصوان، و "الفراغات" التي يمكن من خلالها تشكيل الأدوات الأخرى، والنوى التي يتم ضربها منها. كانت هناك أيضًا بعض الأدوات الجاهزة، مثل السكاكين.

وأوضحت كوت "بما أن هذه العناصر تأتي من نفس طبقة العظام، فهذا يعني أن عمرها مشابه للغاية". "هذا الافتراض تم تأكيده من خلال الحفريات التي أجريت في الكهف عام 2018. لقد أكدوا ترتيب الطبقات التي وصفت قبل نصف قرن كما اكتشفنا المزيد من مخلفات الإنتاج وعظام الحيوانات".

وقالت: "لقد فوجئنا بأن الناس في هذه المنطقة أقاموا في الكهوف قبل نصف مليون عام، لأنها لم تكن أفضل الأماكن للتخييم".

كما كان من المثير للاهتمام التقنية المستخدمة في قرع الصوان الموجود في الكهف. هذه التقنية هي أبسط طريقة استخدمها البشر القدامى، وفي الوقت الذي تم فيه إنشاء الأدوات، نادرًا ما تستخدم كوضع أساسي؛ عادة، تم استخدامه فقط على مواد ذات جودة رديئة، أو عندما كان هناك نقص في الصوان.

ذو صلة

يأمل الفريق في العودة إلى الكهف للبحث عن عظام إنسان هايدلبيرجينس.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة