تريند 🔥

🤖 AI

اكتشاف مذهل يعيد لمصابين بالشلل التام قدرتهم على المشي من جديد

اكتشاف مذهل يعيد لمصابين بالشلل التام قدرتهم على المشي
أراجيك
أراجيك

3 د

باستخدام مزيج من التحفيز الكهربائي والعلاج الطبيعي المكثف، استعاد تسعة أشخاص يعانون من إصابات مزمنة في العمود الفقري قدرتهم على المشي.

جميعهم يعانون من شلل حاد أو كامل نتيجة تلف الحبل الشوكي. بشكل لا يصدق، رأى المتطوعون جميعًا تحسينات على الفور، واستمروا في إظهار التحسينات بعد خمسة أشهر.

حددت دراسة حديثة أجراها باحثون من مجموعة الأبحاث السويسرية NeuroRestore مجموعات الأعصاب الدقيقة التي يحفزها العلاج باستخدام الفئران كنقطة انطلاق.

تم العثور على الخلايا العصبية التي تنظم المشي في جزء من الحبل الشوكي يمر من خلال أسفل ظهرنا. يمكن لإصابات الحبل الشوكي أن تقطع سلسلة الإشارات من الدماغ، مما يمنعنا من المشي حتى عندما تكون هذه الخلايا العصبية القطنية المحددة لا تزال سليمة.

غير قادر على تلقي الأوامر، تصبح هذه الخلايا العصبية "السائرة" غير وظيفية بشكل فعال، مما قد يؤدي إلى شلل دائم في الساقين.

أظهرت الأبحاث السابقة أن التحفيز الكهربائي للنخاع الشوكي يمكن أن يعكس هذا الشلل، لكن كيف حدث ذلك لم يكن واضحًا. لذا اختبرت عالمة الأعصاب كلوديا كات من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان (EPFL) وزملاؤها تقنية تسمى التحفيز الكهربائي فوق الجافية في تسعة أفراد، وكذلك في نموذج حيواني.

تم تحفيز النخاع الشوكي بواسطة ناقل عصبي مزروع جراحيًا. وفي الوقت نفسه، خضع المرضى أيضًا لعملية إعادة تأهيل عصبي مكثفة تضمنت نظام دعم آلي يساعدهم أثناء تحركهم في اتجاهات متعددة.

خضع المرضى لخمسة أشهر من التحفيز وإعادة التأهيل، أربع إلى خمس مرات في الأسبوع. بشكل مثير للدهشة، تمكن جميع المتطوعين بعد ذلك من اتخاذ خطوات بمساعدة المشاة.

ولدهشة الباحثين، أظهر المرضى الذين تم شفائهم انخفاضًا في النشاط العصبي في الحبل الشوكي القطني أثناء المشي. يعتقد الفريق أن هذا يرجع إلى النشاط الذي يتم صقله لمجموعة فرعية معينة من الخلايا العصبية الضرورية للمشي.

لذلك قام كاث وفريقه بنمذجة العملية في الفئران واستخدموا مزيجًا من تسلسل الحمض النووي الريبي ونسخ النسخ المكانية - وهي تقنية تسمح للعلماء بقياس ورسم خريطة نشاط الجينات في أنسجة معينة - لفهم أي الخلايا تفعل ماذا.

حددوا مجموعة واحدة من الخلايا العصبية غير المعروفة سابقًا والتي يمكن أن تتقدم لتتولى المسؤولية بعد الإصابة، الموجودة داخل الصفيحة المتوسطة للحبل الشوكي القطني.

لا يبدو أن هذا النسيج، المكون من خلايا تسمى "SCVsx2 :: Hoxa10" العصبية، ضروري للمشي في الحيوانات السليمة، ولكن يبدو أنه ضروري للتعافي بعد إصابة العمود الفقري، حيث منع تدميرها الفئران من التعافي. ومع ذلك، فإن تجنيدهم يعتمد على النشاط.

يتم وضع الخلايا العصبية "SCVsx2 :: Hoxa10" بشكل فريد لتحويل المعلومات من جذع الدماغ إلى أوامر تنفيذية. يشرح كاث وزملاؤه في ورقتهم البحثية، بعد ذلك يتم بثها إلى الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج المشي.

هذا مكون واحد فقط من سلسلة معقدة للغاية من خلايا الرسائل والاستقبال، لذلك لا يزال هناك الكثير الذي يتعين التحقيق فيه.

ذو صلة

وخلص الباحثون إلى أن "هذه التجارب أكدت أن مشاركة الخلايا العصبية "SCVsx2 :: Hoxa10" شرط أساسي لاستعادة المشي بعد الشلل".

قد يؤدي هذا الفهم الجديد في الوقت المناسب إلى المزيد من خيارات العلاج، وقد يوفر نوعية حياة أفضل للأشخاص الذين يعانون من جميع أنواع إصابات الحبل الشوكي الأخرى أيضًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة