تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف كويكب “قاتل للكوكب” مختبئ في وهج الشمس يمكن أن يصطدم بالأرض!

اكتشاف كويكب "قاتل للكوكب" مختبئ في وهج الشمس يمكن أن يصطدم بالأرض!
أراجيك
أراجيك

3 د

تم الكشف مؤخرًا عن كويكب "قاتل للكواكب" مختبئ في وهج الشمس، ويمكن أن تصطدم صخرة الفضاء العملاقة هذه بالأرض يومًا ما.

الكويكب الذي يبلغ عرضه 0.9 ميلًا (1.5 كيلومتر)، المسمى 2022 AP7، يحتمل أن يكون خطيرًا وهو واحد من العديد من الصخور الفضائية الكبيرة التي اكتشفها علماء الفلك مؤخرًا بالقرب من مدارات الأرض والزهرة.

حاليًا، يعبر 2022 AP7 مدار الأرض بينما يوجد كوكبنا على الجانب الآخر من الشمس، لكن العلماء يقولون أنه على مدار آلاف السنين، سيبدأ الكويكب والأرض ببطء في عبور نفس النقطة معًا، مما يزيد من احتمالات وقوع كارثة.

تم اكتشاف الكويكب جنبًا إلى جنب مع اثنين من الكويكبات القريبة من الأرض باستخدام مرصد Cerro Tololo Inter-American في تشيلي، في دراسة نُشرت في 29 سبتمبر في المجلة الفلكية.

قال مؤلف الدراسة الرئيسي سكوت شيبارد، وهو عالم فلك في معهد كارنيجي للعلوم: "لقد وجدنا حتى الآن كويكبين كبيرين بالقرب من الأرض يبلغ قطراهما حوالي كيلومتر واحد، وهو حجم نسميه "قاتلة الكواكب""؛ الكويكبات "القاتلة للكواكب" هي صخور فضائية كبيرة بما يكفي للتسبب في انقراض جماعي عالمي إذا ما اصطدمت بالأرض.

للعثور على الكويكبات، قام علماء الفلك بتدريب كاميرا الطاقة المظلمة "Cerro Tololo Víctor M. Blanco" التي يبلغ ارتفاعها 4 أمتار على النظام الشمسي الداخلي. يجعل وهج الشمس ملاحظة هذه الكويكبات مستحيلة لمعظم اليوم، لذلك كان لدى الباحثين نافذتان فقط من الشفق لمدة 10 دقائق كل ليلة لإجراء ملاحظاتهم.

وقال شيبارد: "تم اكتشاف حوالي 25 كويكبًا فقط لها مدارات داخل مدار الأرض تمامًا حتى الآن بسبب صعوبة الرصد بالقرب من وهج الشمس". "من المحتمل أنه لم يتبق سوى عدد قليل من الكواكب الجديدة ذات الأحجام المتشابهة، ومن المحتمل أن يكون لهذه الكويكبات الكبيرة غير المكتشفة مدارات تجعلها داخلية لمدارات الأرض والزهرة معظم الوقت."

تتعقب ناسا مواقع ومدارات ما يقرب من 28000 كويكب، وتتبعها بنظام التنبيه الأخير للاصطدام الأرضي (ATLAS)، وهو عبارة عن مجموعة من أربعة تلسكوبات يمكنها إجراء مسح لكامل سماء الليل كل 24 ساعة. تحدد وكالة الفضاء أي جسم فضائي يقع ضمن 120 مليون ميل (193 مليون كيلومتر) من الأرض على أنه "جسم قريب من الأرض" وتصنف أي جسم كبير يقع ضمن 4.65 مليون ميل (7.5 مليون كيلومتر) من كوكبنا على أنه "يحتمل أن يكون خطيرًا. "

ذو صلة

تعمل وكالات الفضاء في جميع أنحاء العالم بالفعل على الطرق الممكنة لتشتيت مسار كويكب خطير إذا كان أحدهم في طريقنا. ففي 26 سبتمبر، أعادت المركبة الفضائية لاختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) توجيه الكويكب غير الخطير ديمورفوس عن طريق إبعاده عن مساره، مما أدى إلى تغيير مدار الكويكب لمدة 32 دقيقة في الاختبار الأول لنظام الدفاع الكوكبي للأرض.

أما عن هذا الكويكب فقد أشارت الصين إلى أنها في مراحل التخطيط الأولى لمهمة إعادة توجيه الكويكب. من خلال ضرب 23 صاروخًا من صواريخ لونج مارش 5 في الكويكب بينو، والذي سيتأرجح في نطاق 4.6 مليون ميل (7.4 مليون كيلومتر) من مدار الأرض بين عامي 2175 و 2199.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة