تريند 🔥

🤖 AI

ألعاب إلكترونية مصممة بذكاء لتنمية مهارات الأطفال

ألعاب إلكترونية مصممة بذكاء لتنمية مهارات الأطفال
مي السيد
مي السيد

5 د

لم تقتصر صناعة التكنولوجيا المتطورة على تصميم أجهزة ذكية تناسب روّاد الأعمال والمبدعين في المجالات المختلفة فحسب، بل أبرزت إهتماماً كبيراً بالأطفال الذين لن يرحموا أبائهم من إغفالهم عن هذا العالم الحديث.

قامت معظم الشركات المنتجة بصناعة ألعاب بسيطة تعمل بذكاء لإكتشاف وتنمية مهارات الطفل المتعددة. يوجد الكثير من هذه الألعاب والتي سأستعرض نماذج منها هنا، وإن كنت تؤمن بالتطور التكنولوجي والحياة الرقمية حتماً ستتمنى أن تقتني واحدة منها لطفلك يوماً ما.


Ubooly


01

هذه اللعبة تشبه إلى حد كبير الحيوانات الأليفة “القطط والكلاب” لكن لإضافة اللمسة العصرية والتطور التكنولوجي على حياة الصغار تم تصميم تلك اللعبة لتحاكي قطة أو جرو صغير أو حتى دب صغير في خزانة أحدهم.

التعامل معها يبدو حقيقياً إلى حد كبير فهي تستطيع محادثة طفلك والدخول معه في نقاش طفولي “برئ” قراءة قصة ما قبل النوم، تعليمه بعض النشاطات كالرسم والكتابة والخوض في مغامرات تختارها هي. على الناحية الإجتماعية، حين تمنح الطفل كائناً رقيقاً مثل هذه اللعبة، سيعطيها الإهتمام الكبير والاعتناء جيداً بها وبالتالي سيتعلم التعامل برفق مع الكائنات الحية.

مدعومة بنظام تشغيل iOS و”أندرويد”.

يتم تحميل التطبيق الذي يحمل اسمها على الهاتف الذكي وبمجرد أن تضع الهاتف داخلها يتم تشغيلها أتوماتيكياً وتبدأ رحلة المتعة هنا بجملة “أنا لم أكن نائمة ، فقط كنت مغمضة عيني، أنا أوبولي مرحباً بك” ، سعرها يتراوح بين (29,95 – 59,95$).


Sphero 2.0


02

هي لعبة بسيطة عبارة عن كرة بيضاء متوسطة الحجم صنعت بواسطة شركة Orbotix، يتم التحكم بها عن طريق الهواتف الذكية ومدعومة بنظام تشغيل iOS و”أندرويد”.

تتلألأ تلك الكرة بالأضواء المتعددة الألوان مثل الأخضر والأزرق و الأحمر حين يتم البدء بتشغيلها. ما يميزها هي أنها تستطيع تعليم الأطفال الرياضيات والبرمجة عن طريق أدوات بسيطة مرفقة معها، وأكثر ما يميزها هي حين يتم التحكم بها عن طريق الهاتف.


02_1

تستطيع تغيير شكل الكرة على الشاشة إلى أي شخصية كرتونية مفضلة لديك. تتحرك بسرعة سبعة أقدام في الثانية ويمكن التحكم بها عن طريق اللمس أو إماله وتحريك الهاتف وفقاً للمكان الذي تتحرك فيه. سعرها (129.99$).

فيديو يوتيوب

Mip


03_1

هو روبوت صغير مصمم للمتعة أكثر منه للتعلم ، تتحكم به عن طريق الإستشعار عن بعد لليدين وعن طريق رسم مسارات خاصة على شاشة الهاتف يسير الروبوت تبع تلك المسارات على الأرض. يستطيع حمل أشياء بحجم وزنها بثبات ويخوض معركة متواضعة مع روبوت آخر ولا مانع من إمتاعك ببعض الموسيقى والرقص “الروبوتي”. متوفر باللونين الأبيض والأسود، سعرها (119$).

يعمل بأنظمة iOS وأندرويد للتشغيل في الهواتف الذكية.


Nabi 2


04

هو جهاز لوحي ذكي مصمم بشكل جذاب وبإمكانيات خصيصاً للأطفال. يساعدهم على تعلم خطوات القراءة ، الكتابة ، الرياضيات ، تطوير المهارات الحركية والإعتماد على النفس. مزود بتطبيقات مذهلة للرسم وإلتقاط الصور وتحريرها. و بما أنه صمم للأطفال لذلك فهو يتمتع بمقاومة قوية ضد الكسر والسقوط على الأسطح.

يتمتع بوضعية أمان عالية حيث يتحكم بها الأهل عن طريق كلمة مرور خاصة ، تحتوي هذه الوضعية على بعض التطبيقات مثل البريد الإلكتروني وبرامج المحادثات المختلفة التي يتم من خلالها مراقبة الطفل أثناء التحدث مع أصدقائه.

يحتوي أيضاُ على ألعاب عالية الدقة معظمها يتم توفيرها على اللوح والبعض الأخر متصل عن طريق الإنترنت ويتم التحكم بها عن طريق اللمس أو تحريك الجهاز وفقاً لطريقة عمل اللعبة. يتوفر له حافظات للحماية الخارجية بألوان متعددة حسب ذوق الجمهور. سعره ( 179.99$).

فيديو يوتيوب



Kano

هو جهاز كمبيوتر بحجم بطاقة الإئتمان العادية ، سهل الإستخدام ، يحتوي على مجموعة من الأكواد التي تساعد الصغار والكبار على فهم أساسيات البرمجة وتشغيل الكمبيوتر. يتم توصيله إلى شاشة كمبيوتر عادية ويعمل باللمس على المربع الأسود الصغير على الجانب الأيمن.

مميزاته ، خفيف الوزن ولا يشغل مساحة كبيرة ويستطيع المستخدمون تصميم ألعاب بأنفسهم عليه. سعره (129.00$).

فيديو يوتيوب



Bo and Yana


06

هي روبوتات طريفة تعمل بشكل ثنائي مخصصة للأطفال. أحدهما يدعى “بو” والذي يقوم بمهمة الإستكشاف والأخر “يانا” والذي يقوم بمهمة رواية القصص.

تساعد هذه الروبوتات على تعليم الأطفال البرمجة المرئية وتطوير مهارات حل المشاكل من سن الخامسة. يمكن للأطفال أقل من ذلك اللعب بهما عن طريق ألعاب بسيطة مثل لعبة الإختباء أو الذهاب في مغامرات مختلفة. هذه الروبوتات مزودة بإكسسوارات تجعل منها ألات مرحة مساهمة في إنجاز بعض المتطلبات البسيطة للأطفال مثل إعطاء أحدهم وردة صغيرة ليشعره بأنه مختلف.


00

أيضاً يتم تشجيع الشباب من سن 12 عاماً لإستخدام تلك الروبوتات حتى وصل عدد مستخدميه إلى حوالي 10.000 مستخدم وسعره يتراوح بين (59 – 228$).

فيديو يوتيوب



Samsung Galaxy Tab 3 Kids 7.0


07_1

مع توفر الكثير من الأجهزة الذكية التي أصبحت في متناول الجميع ، لم يكن من الآمن ترك الأطفال تعبث بتلك الأجهزة الحساسة كيفما شاءوا. لذلك قررت الشركات الكبرى تصميم أجهزة مخصصة تناسب إحتياجات الطفل ولا تتعرض للتلف من حين لأخر.

واحد من هذه الأجهزة هو جهاز “جالاكسي تاب 3 للأطفال” ذو الشكل الجذاب والتصميمات المختلفة للصور والخلفيات والذي يمنحهم بيئة متكاملة من تعلم القراءة والكتابة والرسم عبر عدة تطبيقات. بالإضافة إلى مجموعة ليست بقليلة من الألعاب التي تنمي في داخلهم الذكاء و روح المغامرة.

هذا الجهاز مزود بكاميرا خلفية وأخرى أمامية ويعمل بنظام تشغيل “أندرويد” ومناسب للأطفال من عمر ثلاث سنوات فما فوق . سعره (199.99$).

ذو صلة
فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة