تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعلم لغة C… أم لغات البرمجة

تعلم لغة C... أم لغات البرمجة
مسعود كبها
مسعود كبها

3 د

منذ فجر التاريخ والإنسان في حالة بحث مستمرة لا تنتهي عن طريقة للتعبير عن إنجازاته وتطلعاته وآراءه وأفكاره؛ فاستخدم الكثير والكثير من الطرق للتعبير عن ذاته وكيانه، فاستخدم الموسيقى والرسم واللغة. وحينما ظهر الحاسوب زادت فرصته في التعبير أكثر فأكثر، وذلك بمساعدة لغات البرمجة المنفذ الوحيد للتخاطب ما بين الحاسوب واحتياجات الانسان غير المحدودة.

هناك العديد والعديد من لغات البرمجة ولكل منها ميزات ومبررات لاستخدامها في البرمجة عن سواها. واليوم سأتحدث عن لغة واحدة والتي أعتبرها أم اللغات.


لغة C

تعتبر لغة C من أهم لغات البرمجة وأنجحها وتتميز بسرعتها، وذلك لقدرتها على الوصول لوظائف النظام والتحكم في المكونات المادية للحاسوب مباشرة فهي بذلك تعد أسرع من اللغات الأخرى. كما أن لغة C تعتبر غنية في دوال الادخال والاخراج مما يسهل عملية بناء البرامج بها.

الجدير بالذكر أن لها سلبية أنها تعتمد على أسلوب المترجم والذي يقوم بترجمة البرنامج دفعة واحدة ثم يعرض قائمة الأخطاء. بعكس المفسرات التي تقوم بتفسير سطر سطر مما يسهل على المبرمج تصحيح الأخطاء بكل سهولة ويسر إلا أنها تمتاز بالمرونة، فهي تصلح لكافة التطبيقات، وتعطي المبرمج حرية التصرف، على مستوى البرمجيات أو الأجهزة فاليوم سأضع بين يديك أهم المصادر لاحتراف لغة C والتي ستنقل المبتدئ إلى محترف.


مصادر لتعلم لغة C


الكتب

كتاب A book on C وهو عبارة عن مرجع يشمل جميع عناصر اللغة ويمتاز بأنه يبدأ من A إلى Z، فهو يبدأ من الصفر ويشرح جميع دوال المكتبة الأساسية الخاصة بلغة C. ثم تنتقل للكتاب الثاني Object-Oriented Programming With ANSI-C والذي ستتعلم منه تطبيق مفاهيم الـ OOP. أما الكتاب الثالث فهو ++Secure Coding in C and C وهو كتاب خاص في الأمان وسد الثغرات التي تتواجد في البرامج عن طريق الخطأ. كما أود اضافة كتاب خطو بخطوة لتعلم (c,c++) فهو مفيد جدا للمبتدئين بما  يحتويه من أمثلة ومرفقات.


 المكتبات

 المكتبات في البرمجة هي مجموعة من الاجراءات البرمجية المستقلة التي يمكن استدعاؤها من قبل البرامج لتنفيذ وظائف تكمل عملها. يحتوي ملف المكتبة نصوصًا برمجية لأداء عمليات مختلفة على النظام، إلى جانب متغيرات تمثل بيانات أو بعض مكونات النظام. وهي محتويات يتم استخدامهما من قبل البرامج العاملة. هذا الأمر يسمح بمشاركة نفس الوظائف والمكوّنات البرمجية بين أكثر من تطبيق، ويزيد من حرية القيام بتعديلها، لوجودها في ملفات خارجية منفصلة عن ملفات البرامج الأساسية.

ومن أشهر مكتبات لغة C

  • مكتبة Curl: مكتبة مميزة في عصر الـ Internet للتعامل مع http وftp لنقل البيانات.
  • مكتبة SDL: من أشهر المكتبات المفتوحة المصدر لبرمجة الألعاب متعددة المنصات.
  • مكتبة OpenSSL: مشهورة للأمان.
  • GTK+: لتطوير التطبيقات الرسومية GUI Applications.


دورات وأدوات على الانترنت

ذو صلة

لعل من الطرق المجدية أكثر لفهم لغات البرمجة هي الشرح وحل الأمثلة، ومع انتشار تقنيات الحوسبة السحابية والتعلم عن بعد وبرامج “موك” والتي فتحت المجال أمام التعلم الجماعي وانتشار المعرفة بطرق فعالة. فهناك العديد من الدورات التعليمية والأدوات والتي تتحدث عن لغة C.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مشكور على هده المعلومات أخي .

ذو صلة