تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تعرف الفرق بين موديلات كروت الشاشة من اسمها بسهولة؟!

محمد حمزة
محمد حمزة

3 د

إذا ذهبت لشراء لابتوب معين أو كومبيوتر مكتبي فإن البائع يأتي عند كارت الشاشة ويقوله لك بطريقة خاطئة فهذا يقول “كارت  2 جيجا” وآخر يقول “كارت انفيديا 4 جيجا” كلاهما خاطئ بالطبع.

تعتمد الشركات عند تسمية كروت الشاشة الخاصة بها طريقة محددة في التسمية تراعي فيها التفرقة بين الموديلات والفئة المناسبة لهذا الكارت. واليوم سنشرح الطريقة المُتبعة في التسمية لعملاقي صناعة كروت الشاشة وهم Nvidia و AMD.


Nvidia


NVIDIA-The-Way-Its-Meant-To-Be-Played1

أما عن هذا العملاق فله خطي إنتاج الأول لـ Desktop و الثاني لـ Mobile وهو الخاص باللابات، ويميز هذا النوع الثاني بحرف “M” بعد اسمه، وتكون طريقة تسميتهم متشابه.

تُقسم كروت انفيديا الى فئتين وهم GT و GTX وبالطبع من يقول أن فئة GTX أقوى فهو مخطئ. المُهم هنا هم الثلاثة أرقام التي تتبع GT و GTX وسنتناول شرحهم بالترتيب:

1- الرقم الأول (Gt 9xx) فهو يدل على جيل الكارت، الجيل الحالي الخاص بانفيديا هو 900 أي التاسع وبالتالي يكون اسم الكارت منه هو GTX9xx او GT 9xx.


ملاحظة: تم تخطي الجيل الثامن لكروت سطح المكتب لسببٍ ما ولكنها توجد في اللابات.

2- أما عن الرقمين الباقيين فالهدف منهم تحديد الفئة المستهدفة من الكارت…

  • فمن البداية حتى x30 على سبيل المثال ( GT 610 أو GT 730 ) فهذه الكروت تكون ضعيفة وموجهة إلى المستخدم العادي وتصلح لمشاهدة الأفلام أو التصفح ولكنها لا تصلح للألعاب.
  • من x40 الى x60 على سبيل المثال (GTX 950 أو GT 740) فهي الفئة المتوسطة وتعتبر مناسبة جدًا للألعاب ولكنك لن تحصل على أداء كبير فيكون الـ (FPS (frames per second في الألعاب الجديدة منخفض وبالطبع ذلك يعتمد على اللعبة في المقام الأول.
  • من x70 الى x90 فهي أقوى الفئات وتكون وموجهة بشكل خاص إلى Hardcore Gamers و مصممين الجرافيك، وتعتبر هذه الفئة مرتفعة السعر إلى حدٍ ما .

أما عن الرمز “Ti” الذي تجده بعد أسماء بعض الكروت فتسخدمه انفيديا عند التحسين على كارت معين من كروتها ويستخدم للتفرقة بين الكارت الأصلي والكارت المُحسن، ولكن الكارت المحسن لايكون بقوة الكارت الذي يليه، مثلا إذا طورت انفيديا من الكارت 760 فيصبح 760Ti ولكنه أضعف من 770.

بالطبع لدى انفيديا كروت أخرى مثل: Titan و QUADRO و Tesla ولكننا لم نذكرهم هنا لأنهم غير موجهين للمسخدم العادي.


AMD


AMD-gaming-evolved

في البداية يجب أن ننوه أن AMD و ATI هما شركة واحدة، طريقة تسمية الكروت هنا أسهل من سابقتها، الشركة لها 3 خطوط إنتاج وهم R5,R7,R9 ومن الواضح أن R5 هي الفئة الضعيفة نسبيًا والموجهة للتصفح و مشاهدة الأفلام و R7 المتوسطة و R9 هي الفئة العليا.

ونأتي الآن إلى شرح الأرقام التي تتبعهم:

1- الرقم الأول بعد r5/r7/r9 يدل على الجيل الخاص بالكارت (على سبيل المثال r9 2xx اقدم من r9 3xx ).

ذو صلة

2- الرقم الثاني يدل على أداء الكارت (على سبيل المثال r9 390 أقوى من r9 380).

وبطبيعة الحال الرمز “x” الذي تجده بعد إسم الكارت هنا مثل الرمز Ti في انفيديا ويدل على أنه موديل محسن من كارت معين، وهو يدل على أن الكارت أفضل قليلًا من الإصدار السابق له ولكنه ليس أقوى من الإصدار التالي كمثال (r9 270 < r9 270x < r9 280).

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

السلام عليكم يالغالين طبعا انا توني مبتدأ وطلبت لي تجميعه والكرت حقي من شركة asus 1660 ti هل هذا الكرت فنان وقوي .. ارجوا الرد الله يسعدكم .

و هل استطيع زيادته و تحسين ادائه ؟
و شكرا

انا عندي كارت اسمه نيفيدا 820 م 2 جيجا فها يعتبر قوي

مقال جدآ مفيـد شكـرآ
و لكن أين تظهر الأرقام r5/r7/r9 على الجهاز ؟؟؟

مارايك فى كارت R7 250 1g هل كارت جيد فى العاب الكوره وخاصه بيس 2016 انا لسا شاريه ومشغل بيس 2016 كويس هل قادر على تشغيل بيس 2017 بنفس الكفاءه ومارايكم فى هذا الكارت وثمنه مستعمل كام انا شاريه ب 500 استعمال 6 شهور ومعاه الضمان

يا اخي انا عندي بطاقة انفيديا كوادرو لو سمحت اعمل شرح (او الاخوة المتابعين لو سمحتم) و شكرا

ده من الفئة الضعيفة يعني شركة Nvidia مش مصنعاه لل Games فأداءه مش هيبقى قوي و في لعب كتير مش هيقدر يشغلها بالاداء العالي الى يخليك مستمتع بس كده 🙂

ده من الفئة الضعيفة يعني شركة Nvidia مش مصنعاه لل Games فأداءه مش هيبقى قوي و في لعب كتير مش هيقدر يشغلها بالاداء العالي الى يخليك مستمتع بس كده 🙂

طب لو سمحت بانسبة لكارت
Nvidia GT 920m 4 g

انا بلعب جيمز فهل الكارت ده محترم ولا اى كلام

اخي شركة amd تمتلك اكثر من خطوط انتاج r5/r7/r9 فانها تمتلك ايضا amd radeon hd 2***—–9*** series وهي كروت لا بأس بها وشكرا

بسيط و مفيد، في إنتظار موضوع خاص بالمعالجات، شكرا

ذو صلة