تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

12 نصيحة تساعدك على أن تصبح خبير حماية واختراق

12 نصيحة تساعدك على أن تصبح خبير حماية واختراق
محمد نصار
محمد نصار

3 د

لم تكن أهمية الأمن السيبراني بهذا الحجم من قبل، فمع تصاعد الجريمة السيبرانية وسعي الشركات لحماية بياناتها وشبكاتها، فإن الطلب على المتخصصين في الأمن السيبراني أصبح أعلى من أي وقت مضى، وإليك في هذا المقال 12 نصيحة سوف تساعدك في بدء رحلتك في مجالات الأمن والقرصنة.


فهم المشهد الحالي للأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو براعة تقنية، بالإضافة إلى فهم المشهد المتطور للتهديدات، فالتعرف الدقيق على تعقيد الهجمات السيبرانية، وارتفاع عمليات اختراق البيانات، والتغير المستمر في التكنولوجيا أمر مهم لا غنى عنه لأي خبير.


بناء أساس تقني قوي

بناء الأساس التقني أمر مهم للغاية، وهذا الأساس يشمل التعرف على شبكات الكمبيوتر، ومعرفة الثغرات الأمنية، والطرق المتاحة لاستغلال كل هذه المعرفة.


تعلم التفكير مثل القراصنة

لكي تستطيع الدفاع ضد الهجمات، يجب التعرف على الطريقة التي يتبعها المهاجمين والقراصنة في التفكير، وهذا الأمر مهم للغاية لتوقع التهديدات المحتملة.


تطوير مهارات حل المشكلات الحاسمة

من الأمور الأساسية في الأمن السيبراني معالجة التحديات المعقدة والمتعددة، لأن مجال الأمن السيبراني يتطلب قدرات قوية في حل المشكلات.


تحسين مهارات التواصل

المقدرة على شرح المفاهيم التقنية بوضوح للأفراد غير التقنيين والتعاون مع أعضاء الفريق هي أمر أساسي للمحترفين في مجال الأمن السيبراني، وسوف تساعدهم كثيرًا في عملهم.


البقاء على اطلاع بالتهديدات الناشئة

تطوير المعرفة حول أحدث التهديدات والحلول والتطورات في مجال الأمن السيبراني أمر أساسي، للحفاظ على حماية المنظمات ضد أي نوع من الهجمات حتى الأنواع الجديدة منها.


الحصول على شهادات ذات صلة

السعي للحصول على شهادات مثل CRISC و CISM و CISSP من شأنه أن يعزز حياتك المهنية بشدة، وهو دليل على خبرتك في هذا المجال.


الممارسة العملية

اكتساب الخبرة العملية من خلال التمارين العملية والمختبرات والمسابقات هي أمر لا غنى عنه لتثبيت الخبرة النظرية، وتوفر أدوات مثل Vulnhub مختبرات افتراضية لممارسة اختبار اختراق الثغرات الأمنية.


التعرف على أدوات الأمن السيبراني الرئيسية

التعرف على الأساسيات مهم وكذلك التعرف على الأدوات الفعالة مثل  Nmap و Wireshark و Burpsuite و Nessus وفهم كيفية عملها أمر حاسم لتحديد ومعالجة الثغرات الأمنية.


التخصص في مجال معين

اختيار التخصص المناسب الذي يتماشى مع اهتماماتك هو أمر حيوي فسواء كان ذلك أمان التطبيقات، أو أمن الشبكات، أو اختبار الاختراق، أو البحث، أو أمن المعلومات، فاختيار التخصص المناسب سوف يساعدك على التفوق فيه.


فهم الآثار القانونية والأخلاقية

الدراية بالأبعاد القانونية والأخلاقية مهمة للغاية بالنسبة لخبير الأمن السيبراني، وفهم قوانين الأمن السيبراني وممارسات القرصنة الأخلاقية سوف تساعد الخبير في الكثير من المواقف.


التفاعل مع مجتمع الأمن السيبراني

الانضمام إلى المنظمات أو المجتمعات المهنية للبقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات، ومشاركة أفضل الممارسات وإيجاد فرص للتوجيه والتطوير المهني سوف يزيد من خبرة المتخصص.

ذو صلة

وفى النهاية عزيزي القارئ عليك استخدام مهاراتك التي ستتعلمها في الأعمال الخيرة، فهذا العلم سلاح ذو حدين يمكنك به مساعدك الناس، و يمكنك أيضًا ايذائهم، فتجنب إيذاء الناس لتجنب المسائلة القانونية من انتهاك خصوصية الناس أو الشركات و اجعله علمًا مفيدًا يساعدك وتساعد به الناس.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

راىع .. شكرا لكم على هذا المقال المختصر والشامل

اين السهولة و السرعة في هذا المقال

شكرا على المقال

ذو صلة