تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سناب شات… قصة نجاح أذهلت المنافسين

سناب شات… قصة نجاح أذهلت المنافسين
مدثر النور احمد
مدثر النور احمد

5 د

  • اسم الشركة : Snapchat, Inc.
  • المؤسسين: Evan Spiegel, Bobby Murphy, Reggie Brown.
  • مقر الشركة: فينيس – كاليفورنيا
  • تاريخ التأسيس: سبتمبر 2011
  • القيمة السوقية حتى حزيران يونيو 2016 : 20 مليار دولار أمريكي.

في وقت قياسي لم يتجاوز خمس سنوات استطاع تطبيق SnapChat أن يستحوذ على عقول وقلوب شريحة عريضة من مستخدمي تطبيقات التواصل الإجتماعي، ويسير التطبيق بخطي واثقة نحو إحتلال قمة تطبيقات التواصل بين المستخدمين.

ففي آخر التقارير الصادرة وُجد أن تطبيق سناب شات استطاع التفوق بشكل واضح على شبكة التدوين المصغر تويتر من حيث عدد المستخدمين اليوميين على الرغم من أن عمر تويتر قد تجاوز العشر سنوات، حيث تجاوز عدد المستخدمين اليومي لتطبيق سناب شات 150 مليون مستخدم بفارق عشرة ملايين عن موقع تويتر والعدد في إرتفاع مستمر.

فما هي قصة هذا التطبيق وكيف إستطاع الوصول لهذا الرقم الخرافي من المستخدمين في هذا الزمن الوجيز، وماهي آلية عمله وكيف يتم إستخدامه؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه عبر هذا التقرير عبر أراجيك تك، فتابعوا السطور القادمة للتعرف أكثر على هذا التطبيق.


لمحة عن مؤسس التطبيق


Evan_Spiegel_at_TechCrunch_2

مؤسس التطبيق هو إيفان شبيغل Evan Spiegel ولد في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية في الرابع من يونيو عام 1990م ، والداه يعملون في مجال المحاماة. درس تصميم المنتجات في جامعة ستانفورد ولكن لم يكمل تعليمه بسبب تفرغه لتطوير التطبيق والذي هو في الأصل مشروع تخرج تحولت لشركة تسمي سناب شات.

وقد طور التطبيق برفقة اثنين من زملائه هما ريجي براون وروبرت ميرفي الذي ويشغل منصب المدير التنفيذي لشركة سناب شات وقُدرت ثروته في العام 2014 بمليار ونصف المليار دولار.


ماهو وجه الإختلاف بين سناب شات وباقي تطبيقات التواصل الإجتماعي؟!!

من حيث التعريف فيمكننا تعريفه بأنه وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وإنستجرام وغيرها الكثير من التطبيقات، وهو مجاني بالكامل ، أما عن آلية عمله فهنا يكمن الفرق بينها وبين التطبيقات الأخرى.

 فهو عبارة عن تطبيق رسائل مصورة يُمكننا من إلتقاط الصور، وتسجيل الفيديو، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة التحكم من المتلقين، ومن المعروف أن هذه الصور ومقاطع الفيديو المرسلة على أنها “لقطات” يعين المستخدمين مهلة زمنية لعرض لقطاتهم من ثانية واحدة إلى 10 ثواني، وبعد ذلك سوف تكون مخفية من الجهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة بسناب شات لتكون التسمية الأقرب لها هي (الرسائل ذاتية التدمير).


من هم مستخدمي التطبيق ؟


مستخدمي سناب شات

لكل تطبيق فئة معينة من المستخدمين والمهووسين به بكل تأكيد يزيد أو ينقص بحسب أهمية وطريقة عمل التطبيق ، وبالنسبة لتطبيق سناب شات فإن الأبحاث والتقارير وجدت أن معظم مستخدمي التطبيق هم من المراهقين والشباب بين 13 و 25 عاماً ، والغالبية العظمي من النساء ، بالإضافة إلي بعض الشركات والمؤسسات التي أرادت أن تشارك قصصها مع الجمهور في مدة زمنية قصيرة .


مع أو ضد طريقة عمل التطبيق؟

مثلها مثل اي تطبيق لا بد أن يكون هنالك أراء متباينة حولها، ولذلك ظهرت بعض الأصوات التي تنادي بسؤال مفاده ماهي فائدة الرسائل والصور إن لم إحتفظ بها؟ هولاء الفئة من المستخدمين يرون أن ميزة الإحتفاظ بالرسائل والصور والفيديوهات يجب أن تكون سمة أساسية في أي تطبيق مشاركة وذلك لإسترجاع بعض اللحظات المهمة.

بينما الفئة الأخري وهم الغالبية العظمي من المستخدمين يرون أن آلية عمل التطبيق تعتبر ثورية في عالم تطبيقات التواصل الإجتماعي، وهولاء يرون أن الميزة الأساسية في التطبيق هي الأمان في المقام الأول فلا خوف من نشر خصوصياتهم على العلن كون أن الرسالة تدمر نفسها ذاتياً وتختفي من خوادم الشركة أيضاً.


مصطلحات ظهرت بظهور التطبيق


قصة ظهور سناب شات

هنالك بعض المصطلحات والعبارات ظهرت مع إطلاق التطبيق للعلن وأصبحت متداولة بين جمهور المستخدمين ، ويشرح كل مصطلح أو عبارة نقطة معينة في إستخدام التطبيق ومن أشهرها :

  • Snapchatters: ترمز هذه العبارة إلي  مستخدمي تطبيق سناب شات.
  • Snap: ترمز إلى لقطة وهي عبارة عن صورة أو فيديو تم التقاطه عبر سناب شات بحيث يمكن إرساله إلي المستخدمين  Snapchatters والتي لا يمكن رؤيتها إلا من قبل المستلم الذي تم تحديده  من قائمة جهات الإتصال ولديه وقت محدد لرؤيته بين ثانية إلي عشر ثواني.
  • Snapback: يشير إلى قيام المستلم  بالرد على الصورة أو الفيديو الذي تم إرساله إليه.
  • Story: يرمز إلى إمكانية إرسال لقطة أو Snap لمجموعة من الأصدقاء، وبإمكان مستلميها رؤيتها لعدد غير محدود خلال 24 ساعة ، كما يمكن إرسال عدة صور وفيديوهات يمكن تجميعها لتشكل قصة واحدة للمستخدم.
  • Scores: وترمز هذه الجملة إلى إجمالي عدد اللقطات التي قام المستخدم بإرسالها واستقبالها، والتي تظهر بجانب اسم كل مستخدم في قائمة الاتصال الخاصة بالأصدقاء والعكس بالعكس.
  • Chat: وتشير هذه الميزة. إلي إمكانية بدء دردشة عن طريق الرسائل الخاصة بين أثنين او أكثر.
  • Here: ويشير إلي إمكانية بث الفيديو و الصوت بشكل مباشر أثناء الدردشة.

محاولات الإستحواذ من اللاعبين الكبار


فيسبوك تحاول الاستحواذ على سناب شات

مع النمو الكبير والتطور السريع للتطبيق كان لابد أن يلتفت إليه كبار اللاعبين المهتمين بهذا المجال وهذا ظهر في محاولات الإستحواذ التي تعرض له التطبيق بعد أن عرضت فيسبوك علي مطوريه مبلغ ثلاثة مليارات دولار ثمناً لهذا التطبيق والإجابة كانت الرفض، وحاولت غوغل أيضاً شراءه في سبتمبر 2013 بتقديمه عرض بقيمة 4 مليار دولار ولكن الإجابة كانت الرفض أيضاً، وهذا يرجع لإيمان مؤسسه الشديد بأن قيمة تطبيقه سترتفع بشكل مؤكد في المستقبل بعد النمو الهائل في عدد مستخدميه وتهديده الواضح لبعض التطبيقات الشهيرة في إزاحتهم من علي القمة وفي هذا قد يكون محقاً فالأرقام لا تكذب.


إحصائيات وحقائق عن التطبيق

  • متوسط إستخدام التطبيق يتراوح ما بين 25 و 30 دقيقة في اليوم.
  • عدد المستخدمين وصل إلي 150 مليون مستخدم في اليوم.
  • يعتبر سناب شات ثاني أكثر تطبيق نفوذاً في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • قيمة التطبيق الأن تساوي 20 مليار دولار.
  • الإعلانات في التطبيق يتم مشاهدتها مليون مرة في اليوم الواحد.
  • تطبيق فيديو سناب شات أكثر قيمة من تطبيق الفيديو التابع لفيسبوك.
  • 60% من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون سناب شات.
  • يتواجد التطبيق في 7 من  كل 10 هواتف ذكية في العالم.
  • 60% من مستخدمي التطبيق تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عام.
  • لمشاهدة كل قصص التطبيق تحتاج إلي 158 عام.
  • يتم مشاركة 9.000 صورة في كل ثانية عبر التطبيق.
  • يتم مشاهدة فيديوهات سناب شات 10 مليون مرة في اليوم.
  • هنالك 16 من روساء الدول يستخدمون سناب شات.

فيديو يبين كيفية عمل التطبيق

فيديو يوتيوب

فيديو أخر يستعرض شعبية التطبيق بين المستخدمين

فيديو يوتيوب
ذو صلة

ما رأيك في هذا تطبيق سناب شات؟ وهل تستخدمه؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

لا استطيع فهم ما هي الفائدة من استخدامه و هل هو اصلاً للدردشة او للتغريد او للصور و الفيديوهات
طريقة استخدامه غبية جداً لا اعرف ما السر وراء كل هذه السهولة الغبية
عندما تأتيني صورة ماذا يجب ان افعل هل ان اقول ( اوه رائع ) و اغلقها و انتهت القصة ؟!!
حتى اللوغو غبي و تافه

ذو صلة