للمصممين ومبرمجي الويب .. أفضل 10 إطارات عمل للغة التصميم CSS

اطارات عمل CSS
2

إطار العمل أو “Framwork” هو عبارة عن مجموعة من القوالب التي تُستخدم في تَصميم المواقع حيث يتم البناء عليها، وتشكيلها على حسب المطلوب بحيث توفر الكثير من الوقت نظراً لتوافقها مع العديد من البيئات والمنصات، تتكون الإطارات من مجموعة من هياكل الملفات والمجلدات والرموز القياسية، والتي يتم استخدامها كأساس لبناء مواقع الويب.

في هذا المقال نقدم للمصممين ومطوري الويب مجموعة من أشهر إطارات عمل CSS لتصميم الواجهات الأمامية لمواقع الويب.

بوتستراب Bootstrap

إطارات عمل CSS

بوتستراب أو “Bootstrap” هو أشهر مكتبة أو إطار عمل للواجهات الأمامية في الويب، تم تطويره وإطلاقه عام 2011 من قبل تويتر لمساعدة المصممين والمبرمجين على إنشاء مواقع متجاوبة ذات تصميم جذاب وبسيط، وبفضل التطورات و التحسينات التي شهدها على مدار السنوات الماضية أثبت بوتستراب أن أي مصمم مواقع  يمكنه إنشاء موقع بتصميمات متعددة حتى لو كان لا يجيد إلا القليل من الـ html و الـ css، يتميز إطار بوتستراب بالسهولة والمرونة في الاستخدام مما يجعل من المواقع التي تستخدمه متوافقة مع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، كما أنه متوافق مع معظم المتصفحات الحديثة والقديمة.

CSSCO

إطارات عمل CSS

هو إطار CSS للتعامل مع الصور، تم تطويره بواسطة “Lauren Waller”، الإطار يعتبر مفيد بشكل كبير حيث يمكنك من التعديل على الصور دون الحاجة لتحريرها بواسطة برامج تحرير وتعديل الصور، يحتوي الإطار أيضاً على فلاتر تمكنك من جعل الصور أكثر تناسباً مع الموقع الذي تقوم بتصميمه.

Foundation

إطارات عمل CSS

ظهر في عام 2011 عن طريق شركة “Zurb” وهو يشبه لحد كبير إطار بوتستراب خاصة في قابليته للتخصيص من قبل المصممين، يتميز بالمرونة وكذلك دعمه معظم المتصفحات الحديثة، واحتوائه على العديد من نصوص CSS الجاهزة والقابلة للتعديل، كما يدعم ال “Grid System”، فضلاً عن قابليته لاستخدام عناصر HTML وإضافات جافاسكريبت.

يوفر الإطار الكثير من الموارد القابلة للاستخدام في تصميم المواقع، مثل: الخطوط وأيقونات الشبكات الاجتماعية، وقوالب البريد الإلكتروني، والرسوم البيانية وغيرها.

W3schools color libraries

إطارات عمل CSS

موقع “w3schools” غني عن التعريف فهو المرجع الأهم للمبرمجين والراغبين في تعلم البرمجة، حيث يقدم الموقع الكثير من الدورات في تعلم الكثير من لغات برمجة الويب، يقدم الموقع أيضاً مكتبة مهمة جداً ل CSS حيث يوفر على المصممين عناء البحث عن الألوان عن طريق مكتبة “W3schools color libraries” التي توفر كل الألوان تقريباً، مع إمكانية مزج عدة ألوان للحصول على لون معين، المكتبة تحتوي أيضاً على شرح لطريقة الاستخدام.

Yahoo Pure CSS

إطارات عمل CSS

هو إطار ل CSS تم تطويره بواسطة شركة “ياهو”، يتميز بالخفة والبساطة ويمكنك من عمل مواقع متجاوبة، على عكس الإطارات الأخرى لا يحتوي هذا الإطار على أي من إضافات جافاسكريبت مما يساعد على تخفيف إضافات جافاسكريبت في التصميم، وبالتالي يصبح الموقع خفيفاً وسريع الفتح.

من المميزات الهامة في هذا الإطار هو دعمه لتصميم المترو Metro حيث يمكن من خلاله عمل تصميمات مترو حيث أن الإطار يعمل على تعزيز التأثيرات القليلة للظل كما لا يحتوي على زوايا دائرية في التصميم.

InK Interface Kit

إطارات عمل CSS

من الإطارات الهامة جداً ل CSS حيث يوفر قابلية استخدام عناصر Html وإضافات جافاسكريبت، يحتوي الإطار أيضاً على ميزة السحب والإفلات، فضلاً عن الكثير من المميزات الأخرى.

يوفر هذا الإطار أيضاً مجموعة مذهلة من الطبقات للتحقق من صحة النموذج الذي يأتي سهل للغاية، يحتوي أيضاً على ميزة معالجة الصور، باستخدام هذا الإطار يمكنك أيضاً إنشاء “versiona” متعددة من نفس الصورة، وتقليل وقت التحميل في الجهاز.

Easy printing with Gutenberg.css

إطارات عمل CSS

مهمة هذا الإطار بسيطة للغاية فهي تجعل موقعك سهل الطباعة وتمكنك من طباعة المحتوى دون عناء، فكما نعرف فإن طباعة صفحات الويب غالباً ما تكون صعبة بسبب فواصل الفقرات، والناتج النهائي لعناصر الصفحة، لكن هذه الإضافة تمكنك من جعل موقعك متوافق مع ميزة الطباعة، حيث يمكن طباعة صفحة من الموقع بسهولة ودون عناء.

UIkit Framewrok

إطارات عمل CSS

هو بمثابة مجموعة حلول جاهزة لتطوير الويب بكفاءة عالية، فهو إطار مفتوح المصدر يمنحك مجموعة شاملة من عناصر CSS و HTML جاهزة للاستخدام، ويمكن التعديل عليها بسهولة، يحتوي الإطار على ممميزات كثيرة من أهمها ميزة الـ “Add-ons”، حيث أنّ الصور يمكن أن تدعم “LightBox” مباشرة دون اللجوء إلى تحميل ملفات لهذا الغرض، كما أن المواقع التي تستخدم هذا الإطار تستجيب إلى جميع أنواع الشاشات وأبعادها، يضاف لذلك سهولة التحرير والتعديل، وتنوع العناصر التي تجعل من استخدامه أمراً بسيطاً دون أي صعوبة تذكر.

Bootflat

إطارات عمل CSS

هو إطار عمل مفتوح المصدر مبنى على أساس بوتستراب ويدعم التصميم المسطح أو “Flat Design”، يحتوي على مجموعة واسعة من المزايا والمكونات الجاهزة سهلة التخصيص، مثل: الأذرار، والجداول، والرسوم البيانية، والقوائم المنسدلة، وأيقونات الشبكات الاجتماعية وغيرها.

Meterial Framework

إطارات عمل CSS

طُوِرَ هذا الإطار على أساس نسق التصميم المادي الذي تطوره جوجل أو “Google Material Design”، الذي طرحت جوجل مفاهيمه الأساسية في عام 2014، يدعم الإطار التصميم المادي حيث تعتبر الأسطح والحواف والظلال والإضاءة هي الأدوات الرئيسية للتصاميم المادية، والتي يعتمدها الإطار في بنيته الأساسية حيث يقدم الكثير من الأدوات، والميزات التي يمكن من خلالها إنشاء تصميمات رائعة تحتوي على جماليات تكمن في البساطة وعدم المبالغة.

2

شاركنا رأيك حول "للمصممين ومبرمجي الويب .. أفضل 10 إطارات عمل للغة التصميم CSS"