حقائق مُثيرة عن Microsoft لم تمر عليك من قبل

2

مايكروسوفت، الاسم الأكبر في عالم التقنية والبرمجيات وأنظمة التشغيل، تمتلك هذه الشركة في جعبتها العديد والعديد من الحقائق الخفية وغير المعروفة والغريبة في الوقت ذاته، سُنحاول في سلسلة الحقائق في أراجيك أن نقوم بعرض كافة الحقائق الغريبة عن الكثير من الشركات التقنية والألعاب وغيرها، وسنبدأ هذه السلسلة ب Microsoft.

المقر الأول لمايكروسوفت

بالرغم من وجود الفرع الرئيسي للشركة الآن في ريدموند بواشنطن، إلا أن الشركة كانت قد تأسست في الأصل بـ New Mexico  في أبريل من عام 1975 بواسطة بيل جيتس وباول آلن حيث كانا يعملان مع عميلهما الأول MITS. ، ولم تنتقل للمقر الجديد حتى عام 1986.


خلفية نظام Windows XP الصورة الأكثر مُشاهدةً في التاريخ

لا تُخبرني أنك لم تراها، الخلفية الشهيرة بـ Bliss والتي ظهرت لأول مرة كخلفية إفتراضية على نظام Windows XP والتي تم إلتقاطها في مُقاطعة Sonoma بكاليفورنيا بواسط Chales O’Rear المُصور بمجلة National Geographic حينها في عام 1996، وقد اعتقد الكثير أن الصورة مصممة أو على الأقل معالجة بواسطة Photoshop، إلا أنها في حقيقة الأمر هي صورة ملتقطة في أحد الحقول في لوس أنجلس، وقد عرضها صاحبها للبيع على موقع Corbis والذي كان مملوكاً بواسطة Bil Gates نفسه.

تفاصيل أكثر: القصة خلف صورة Windows Xp الشهيرة

لذا ففي عام 2000، تواصلت مايكروسوفت بأورير وطلبت منه شراء حقوق ملكية هذه الصورة كاملةً. فيما لم يتم الإعلان عن قدر هذه الصفقة إلى الآن. إلا أنه يُقال أنها أكبر صفقة في تاريخ الصور على الإطلاق. تُعد هذه الصورة أكثر الصور مُشاهدة في التاريخ، ليس فقط لأن مايكروسوفت تمتلك تقريباً 90% من سوق الحواسيب اللوحية، إلا أن نظام XP هو النظام الأكثر إستخداماً من بين كافة أنظمتها وما زال يُستخدم حتى هذه اللحظة.


شعارٌ كَلفَ 200 مليون دولار

أثناء الاستعداد لإصدار نظام Windows XP في عام 2001، كانت الشركة تُحاول الحصول على شعار مُميز ومُثير للنظام. فقاموا باختيار “Prepare to Fly” وقاموا بعمل الدعايات وإطلاق الحملات الإعلانية، إلا أنه -وفي التاسع من نوفمبر- تم إكتشاف ان الشعار ليس بمُميز كفاية، مما جعلهم يُغيرون رأيهم، ويصرفون ما يزيد عن 200 مليون دولار، لتغييره إلى “Yes you can”.


أسئلة مايكروسوفت الغريبة في مُقابلات العمل

تمتلك مايكروسوفت سُمعة طيبة في مجال أسئلة مُقابلات الغريبة، وأكثر تلك الأسئلة شيوعاً هو “لماذا تُغطى البالوعات بشكل دائري؟”. هذا كان مِثالاً فقط. فالشركة تُبدع في هذا المجال حقاً،، وكمِثال آخر، فأغلب الشركات تسأل السؤال المُعتاد عن الكيفية التي تتوقع بها نفسك خلال خمس سنوات، بدلاً من ذلك تطلب منك ميكروسوفت حل لغز منطقي مثل “تصميم مُصنع قهوة يُمكن إستخدامه بواسطة رائدي الفضاء”.

بالطبع لا تُخطط مايكروسوفت للذهاب بكوب قهوة إلى الفضاء، ولكنهم يُحاولون على الحصول على مُفكرين مُبدعين وليس مُوظفين إعتياديين.


الفئة Softie في الشركة

توجد فئة من مُوظفي مايكروسوفت يُطلقون على أنفسهم فئة Softie، وهم رجال بعمر الثمانية والثلاثين عاماً، مع مُتوسط راتب 106 ألف دولار.

تمتلك الشركة ما يزيد عن 88180 مُوظفاً، يعملون على متن حوالي 32 مليون و 404 ألف قدم مُربع من مملكة ميكروسوفت في أنحاء العالم. منهم ما يزيد عن 50 ألف مُوظف مُتواجد فقط في الولايات المُتحدة. أما نسبة الرجال في الشركة فهي تقريباً 76% من المُوظفين.


إحتفال مايكروسوفت السنوي وحلوى M&Ms

تمتلك كل شركة أسلوبها الخاص وتقاليدها في الاحتفال بعيد ميلادها السنوي، ولا يُعد الأمر مُختلفاً كثيراً بالنسبة لمايكروسوفت. حيث يحتفل موظفي الـ Sofies بسنوية توظيفهم مع الحلوى، وبشكلٍ أكثر تخصيص، حلوى M&Ms.

في كل عام يقوم أحد مُوظفي مايكروسوفت بتوفير باوند واحد من حلوى M&Ms عن كل عامٍ عمل به في الشركة. وهو ما يعني أنه إذا قام بيل جيتس بإتباع هذه التقاليد، فإنه سيُقدم تقريباً 44 باوند هذا العام.


المُجلد الذي لا يُمكنك إنشاءه

يُعد إنشاء المجلدات واحدة من أسهل الأشياء التي يُمكن تنفيذها على نظام ويندوز، ولكن ماذا لو أردنا إنشاء مُجلد باسم “CON”؟

حسناً، فالأمر حينها ليس بذاك القدر من السهولة، بل إنه مُستحيل. ذلك لأن نظام Windows يقوم برفض بعض التركيبات الحرفية لمُسميات المُجلدات، وذلك بدون سبب معلوم.


إنقاذ مايكروسوفت لأبل

عانت أبل من أيامٍ عصيبة في تسعينيات القرن الماضي عندما لم يكن ستيف جوبز مُتواجداً داخل أسوار الشركة. وكانت الشركة على وشك السقوط تماماً، إلا أن بيل جيتس رئيس مايكروسوفت وعد ستيف بأنه سيستثمر مبلغ 150 مليون دولار في شركة أبل، وهو ما قد كان كافياً لإنتزاعها من الغرق.


مايكروسوفت والأعمال الخيرية

لا ينحصر ما تفعله مايكروسوفت في المجال التقني وتطوير الأجهزة فقط، وإنما هناك مجالات أخرى كثيرة. تُعد الأنشطة الخيرية والتبرعات من أهم العلامات الحسنة في تاريخ الشركة، وهو ما تمكن بيل جيتس من ترسيخه في الشركة، وذلك من خلال تبرعه مرتين بكامل ثروته. بالإضافة لتكوينه هو وزوجته Melinda مُؤسسة تدعم الفقراء في الدول النامية.


أول حاسب لوحي

كان لمايكروسوفت السبق في تقديم أول حاسب لوحي مبني على نظام Windows XP وذلك في عام 2001، وقد كان يمتلك شاشة قابلة للّمس، وقلم بالإضافة إلى لوحة مفاتيح. إلا أن هذا الجهاز كان يُعد أحد أكبر الأخطاء في تاريخ الشركة نظراً لفشله التام. ربما لأنه كان يتحدث عن تقنية مُستقبلية بشكل مُبكر قليلاً!


المجموعة المكتبية لـ Mac قبل Windows

تُعد مجموعة برامج المكتب واحدة من أهم مشاريع مايكروسوفت البرمجية، وقد مُدِحت الشركة كثيراً بسبب المُميزات التي تحملها هذه المجموعة. إلا أنك قد تتعجب إذا ما علمت أن هذه المجموعة قد صدرت لأول مرة على نظام Mac، بعام قبل إصدارها على نظام Windows.


النظام الأول لمايكروسوفت

الأمر الشائع بين الكثيرين هو كون نظام MS-DOS الأول من بين كافة أنظمة مايكروسوفت، إلا انه في الحقيقة فإن هذا النظام هو نُسخة مُعدلة من نظام 86-DOS. إلا أن النظام الأول في الحقيقة هو نظام سُمي بـ XENIX. أما نظام 86-DOS والمعروف بـ Quirky أو Dirty DOS، تم صُنعه بواسطة Seattle Computer Products في عام 1980. بل ولمزيد من العجب، فإن نظام XENIX كان إصداراً من نظام UNIX ولكن باسم آخر.


بهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال اليوم، بتجميعنا مجموعة من الحقائق التي قد لا تكون مرت عليكم أثناء تصفحكم للشبكة العنكبوتية عن كبير كهنة معبد التقنية والبرمجيات في العالم ميكروسوفت. انتظرونا مع المزيد من الحقائق التقنية. ولا تنسوا مُشاركتنا بأكثر الحقائق إبهاراً لكم، وبما تعرفونه عن هذا الصرح الكبير في التعليقات لإثراء قارئ أراجيك المُميز.

2

شاركنا رأيك حول "حقائق مُثيرة عن Microsoft لم تمر عليك من قبل"