حقائقٌ لم تمر عليك قط عن اللعبة الأنجح في التاريخ Minecraft

0

إذا كان هناك إعجازٌ تقني اقتصادي يُذكر في السنوات العشر الأخيرة، فلابد من أنه لعبة “Minecraft”، اللعبة التي حازت –وبشكل غريب- على إعجاب الملايين من البشر، من كافة الأعمار وكافة الاهتمامات، يوجد خلف هذا الاسم صغير الحجم كبير الشأن العديد من الحقائق الخفية، بالإضافة لمجموعة تكفي لفخر مُصنع هذه اللعبة من الأرقام التي تم كسرها، تابعونا في الأسطر القادمة لنُلقي نظرة على ما خلف كواليس هذه اللعبة، والتي يُلقِبُها البعض ب “لعبة القرن“.

التسمية

لعلك قد تتفاجأ إذا ما علمت أن الاسم الأول والذي كان قد تم اختياره للعبة هو “Cave Game” وذلك بواسطة مُطورها “Markus” وهو ما ذكره في أحد اللقاءات، إلاّ أنّ الاسم تغير فيما بعد ليُصبح “Minecraft ،Order of the Stone”، حتى انتهى لأن تُسمى باسمها الحالي وهو “Minecraft”.

ستة أيام لصُنع لعبة القرن

من عجائب هذه اللعبة هو أنه في عام 2009، قام مُطورها ومُبرمجها ومُصممها “ماركوس بيرسون” والمعروف وسط الجمهور بـ “Notch” بصُنع لعبة “Sandbox” تُتيح الاستكشاف في العالم الافتراضي، وذلك لصالح شركته الجديدة “Mojang AB”،  إلاّ أن لك أن تتخيل عزيزي القارئ أن هذا الأمر لم يأخذ سوى 6 أيام، حيث بدأ الأمر في العاشر من مايو من ذاك العام، وأنهاه في السادس عشر من نفس الشهر.

مصادر إلهام اللعبة؟

جاءت فكرة “Minecraft” من العديد من الألعاب الأخرى مثل: “Dwarf Fortress”، و “Dungeon Keeper”، و “RollerCoaster “Tycoon، و “Infiniminer”، كان هذا ما ذكره Notch، حيث قال أنه كان يريد أن يصنع لعبة RPG ذات أسلوب لعب مُتميز ومُختلف.

لغة Enderman

جزءٌ آخر من مُكونات لعبة “Minecraft” هي اللغة المُستخدمة بها، فاللاعب قد لا يجد اللغة التي يسمعها بها مألوفة على أذنه، إلاّ أنّ الأمر في الحقيقة أنّ هذه اللغة ما هي سوى مجموعة من المُصطلحات الإنجليزية، ولكن بشكل مقلوب مثل: “hiya”، و  “here”، و “this way”، و  “forever”، و “what’s up”.

حقيقة شخصية Creeper

جزءٌ آخر من مُكونات اللعبة هو “Creeper”، وهو عبارة عن وحش إلكتروني، أمّا ما هو عجيب حول هذه الشخصية فهي كونها لم تكن ضمن خُطط “Notch”، إلاّ أنه في الحقيقة كانت هذه الشخصية عبارة عن خطأ برمجي، وكان ناتجه هذه الشخصية المُتوحشة.

اللعبة في السويد

في عام 2013، قامت مدرسة “Viktor Rydberg” الثانوية بمدينة ستوكهولم بتقديم لعبة “Minecraft” كمنهج إلزامي الدراسة لكل طلابها ذوي الثلاثة عشر عاماً، ومما قاله أحد المُعلمين بالمدرسة في شرحه لأهمية تدريس اللعبة:

“إنهم يتعلمون حول كيفية بناء المُدن، ومشاكل البيئة، وإنهاء الأمور، وحتى التخطيط للمُستقبل”.

ماذا عن تأثيرها في الدنمارك؟

لم يكن تأثير اللعبة مُشابهاً في الدنمارك كما في السويد، إلاّ أنه قد يكون أكبر، ففي عام 2014، قام موظفي الدولة Simon” “Kokkendorf، و “Thorbjørn Nielsen” بوكالة البيانات الجغرافية الدنماركية بعمل تصميم كامل لدولة الدنمارك بواسطة اللعبة ليُساعدوا المُهتمين بالبيانات الجغرافية للدولة.

تكلفة الدعاية لأشهر مُنتج في العالم

وفقاً لدراسة أُجريت بواسطة مدرسة “Annenberg” للتواصل بواسطة الطالب “Alex Leavitt”، فإن اللعبة كان أول من سمع عنها هم أصدقاء “Notch”، وبعد ذلك تم التوسع بواسطة الأصدقاء بعضهم البعض، ومن ثم بدأت بالانتشار عبر مقاطع الفيديو على موقع YouTube،  وهو ما يعني أن تكلفة وصول اللعبة لتلك الشهرة الواسعة كان صفر دولار، كون الدعاية الأولية لها لم تكن سوى بطرقٍ مجانية.

أضخم سفينة فضائية باللعبة

أكبر سفية فضائية صُنِعت في “Minecraft” هي عبارة عن إعادة تصميم ل “Galactica Starship”، وقد أخذت ما يُقارب أربعة أشهر ونصف كي يتم بنائها، وهي تتكون من خمسة ملايين حجر، وقد رأها تقريباً 74 ألف مُستخدم.


أرقامٌ قياسية

إذا ما بدأنا في حصر الأرقام القياسية التي حققتها اللعبة فلن ينتهي الأمر بقليل من الكتابة، إلاّ أني سأُحاول أن أقوم بعرض ما يُمكن عرضه عليكم.

نبدأ مع الحاسب الشخصي، فاللعبة هي أفضل لعبة مبيعاً على الحاسب الشخصي في التاريخ، أما على منصة “Xbox Live” فهي أكثر لعبة تم لعبها على هذه المنصة، وأخيراً فهي أكثر لعبة مبيعاً في التاريخ.

رقمٌ قياسيٌ آخر حققته اللعب في عدد الحضور لحدثها الخاص، وهو حضور ما يزيد عن 10 آلاف شخص ل “MineCon” الذي تم تنظيمه في عام 2015 بلندن، وهو أكبر جمهور حضر حدثاً للعبة واحدة فقط.

أمّا عن المبيعات، فقد وصلت اللعبة إلى ما يزيد عن 60 مليون نسخة، حيث تُعد أفضل لعبة تم صُنعها بواسطة مُطور مُنفصل في التاريخ، حصّلت ميكروسوفت من بيع اللعبة منذ أن اشترتها تقريباً 2.5 مليار دولار.

لم يتوقف أمر مبيعات اللعبة على المنصات الضخمة فقط، فقد بيع من إصدار “Minecraft: Pocket Edition” ما يزيد عن 30 مليون نسخة، وقد قالت Apple أنها ليست فقط أفضل لعبة مبيعاً في عام 2014، إلاّ أنها أعلى التطبيقات مبيعات أيضاً، وذلك بالرغم من إصدارها في عام 2011.


كانت هذه بعض قطرات من بحر حقائق لعبة Minecraft، اللعبة التي لن أقول أنها الأفضل في التاريخ – من رأيي الشخصي- إلا أنها وبدون شك، الأكثر مبيعاً والأكثر نجاحاً في تاريخ الألعاب، أترك لكم المساحة كي تقوموا بإضافة المزيد من الحقائق التي تعرفونها أنتم مُتابعي أراجيك الأعزاء في التعليقات، كي نستمتع في مُناقشة مفتوحة حول هذه اللعبة.

0

شاركنا رأيك حول "حقائقٌ لم تمر عليك قط عن اللعبة الأنجح في التاريخ Minecraft"