تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أفضل البرامج الأساسية المجانية البديلة للأخرى المدفوعة على نظام Windows

بدائل مجانية للبرمجيات المدفوعة
مصطفى يسري
مصطفى يسري

5 د

قد يعتقد البعض أنّ الحصول على البرامج على الحاسوب يتمّ بطريقتين فقط إما عن دفع أموالٍ باهظة للمالك أو القيام بقرصنة المحتوى، ولكن هذا ليس دقيقاً تماماً فمؤخراً، أصبح هناك الكثير من المشاريع التي تهدف إلى إطلاق برامج مجانية بديلة للتطبيقات الأساسية، بل ومنها ما يقوم بإطلاق مفتوح المصدر، وهو ما يُتيح بالطبع الفرصة لفئة المُطورين من إجراء تعديلات على هذه التطبيقات كي تُصبح أكثر خدمية وأفضل للفئة المُوجه لها كل هذا ألا وهي المُستخدمين.

سنقوم في هذا المقال بإقتراح مجموعة من برامج مجانية البديلة للتطبيقات والبرمجيات المدفوعة والتي تُعد أساسية لاوجود في كل حاسب شخصي تقريباً يعمل بنظام Windows وذلك بإصداراتها الأخيرة لعام 2017 فتابعوا الأسطر التالية.

اقرأ أيضاً: عدد الكلمات اللازمة لاتقان اي لغة … نصائح لتعلم اي لغة | أراجيك تعليم




مُضاد للفيروسات: Avira Free Antivirus

بجانب كونه مجانياً بالكامل فهو يُعد من أفضل مُضادات الفيروسات بشكل عام، وذلك لما يتميز به مثل كونه لا يؤثر بشكل كبير على الأداء العام للجهاز كغيره من التطبيقات، بجانب امتلاكه عدة إعدادات مُسبقة بحرفية تامة، كما أنه يمتلك خواص هامة مثل المسح الشامل التلقائي ويتم تحديثه بإستمرار كي يتعرف على جديد الفيروسات وملفات التجسس.




مجموعة مكتبية: WPS Office Free

واحد من أفضل البدائل لمجموعة ميكروسوفت Microsoft Office وهو تطبيق ذا مظهر جيد يحتوي على العديد من الأدواء القوية والمُفيدة التي تُغني بشكل كبير عن مجموعة ميكروسوفت المكتبية كما انها تستطيع فتح وحفظ الملفات بصيغ مُتوافقة بالكامل مع مجموعة ميكروسوفت المكتبية، بالإضافة إلى احتوائه على عدة أنماط جذابة.




مُتصفح للإنترنت: Google Chrome

يُعد Google Chrome واحد من أسرع المُتصفحات على نظام ويندوز، كما أنه يحتوي على مجموعة من الإضافات التي تجعله ليس مجرد مُتصفح إعتيادي مثله كغيره لمجرد فتح المواقع،  مثل إمكانيه جعله بوابة للتحكم بحاسبك الشخصي من خلال الهاتف الذكي العامل بنظام Android، وقدرته على عرض أكواد المصدر للمواقع بشكل مُنظم أفضل من غيره، بالإضافة لاحتوائه على أداة تحميل ملفات مُدمجة.




تطبيق VPN: TunnelBear

يُسهل TunnelBear عملية الدخول إلى المواقع المحظورة في منطقتك وإخفاء هويتك بالكامل وذلك من خلال إختيار أحد خوادم ال Proxy المُتوفرة من خلاله ليتم إعادة توجيه كافة ما تفعله على الشبكة العنكبوتية وحمايته.




مُشغل للموسيقى: MusicBee

برامج مجانية بديلة للبرامج الأساسية ويندوز

يحتوي هذا البرنامج المُميز على كل ما تحتاجه لإدارة مكتبتك الموسيقية. حيث يحتوي على خاصية Smart Tagging والتي تُسهل عليك معرفة الفنانين والوصول إلى المقاطع الموسيقية الخاصة بك بشكل أسهل بالإضافة إلى إمكانيته لضبط العتاد كي تحصل على أفضل تجربة إستماع مُمكنة، بالإضافة إلى إمكانية الاستماع إلى محطات الراديو التي يتم بثها عبر الإنترنت من خلاله.

برامج مجانية أخرى لتشغيل كافة أنواع الوسائط: Gom PlayerK-lite Codec Pack




برنامج تعديل على الصور: GIMP

التطبيق الذي يُعد أفضل بديل لبرنامج Adobe Photoshop، يأتي هذا البرنامج مع مجموعة من الأدواء الذكية مثل الفُرشاه وأدوات نقل أجزاء الصور. كما أن البرنامج يحتوي على مجموعة من الإضافات التي تم صُنعها بواسطة المُستخدمين، كما أن البرنامج يستقبل تحديثاتاً دورية من قِبل المُطورين المُتطوعين.

يمكنك أيضًا استخدام أدوات من المتصفح نفسه مثل : PicMonkey و Canva فهي تقدم أيضًا حلولًا مجانية عالية الجودة وأقل تعقيدًا من فوتوشوب و أشباهه.




قارئ ملفات PDF: Foxit Reader

برامج مجانية بديلة للبرامج الأساسية ويندوز

أفضل وأخف بديل لبرنامج Adobe Reader والذي يُمكنك من عرض وتعديل وصُنع ملفات PDF وحتى تحويل الملفات الخاصة بمجموعة ميكروسوفت المكتبية إلى PDF. وتُزين تلك المُميزات بإمكانية مُشاركة ملفات البرنامج سحابياً على شبكة الإنترنت مع خيارات لحمايتها من السرقة.

متصفحات الانترنت مثل Firefox و Chrome أصبحت تقدم قارئ كتب الكترونية مدمج معها، و لكن مازال البرنامج المستقل يقدم المزيد من الميزات التي يحتاجها البعض.




برنامج تسريع التحميل من الانترنت و ادارة الملفات: EagleGet

افضل برنامج تسريع تحميل من النت - تسريع داونلود برامج مجانية بديلة للبرامج الأساسية ويندوز

الغالبية العظمى من المستخدمين يفضلون استخدام نسخة مقرصنة من IDM “مع أن سعر البرنامج لا يستحق حمل خطيئة القرصنة” إضافة إلى وجود بديل قوي و مجاني هو EagleGet. نعم لقد حصل هذا البرنامج على الكثير من الشهادات الايجابية من مستخدميه، و يقدم سرعة تحميل تضاهي سرعة IDM و خواص أخرى مثل اكتشاف الفيديوهات في الصفحات وتحميلها، ومتوفر أيضًا على صيغة برنامج محمول Portable يمكنك وضعه على ذاكرة فلاش المحمولة الخاصة و استعماله في أي مكان (ماذا تريد أكثر من ذلك؟!).




تحويل صيغ الوسائط Format Factory

افضل برنامج تحويل صيغ فيديو و صور - فورمات فاكتوري برامج مجانية بديلة للبرامج الأساسية ويندوز

أعتبر هذا البرنامج (وحش حقيقي يابو فهد) فهو يقوم بتحويل الغالبية العظمى من صيغ الفيديو إلى صيغ أخرى من قوالب معدة مسبقًا بحسب الجهاز فإن أردت مثلًا أن تحول ملف فيديو بصيغة DVD إلى فيديو يعمل على هاتفك المحمول كل ماعليك فعله هو سحب وافلات الملف الأول واختيار نوع جهازك إن كان متاحًا بعينه لتحصل على أفضل اعدادات مناسبة للجهاز، وإن لم يكن متوفرًا بإمكانك الاختيار من الاعدادات العامة.

يمكنك أيضًا تحويل ملفات الفيديو إلى MP3 و حتى دمج ملفات صوت و فيديو ومزيد من الأدوات الأخرى، وكل ذلك مجانًا، و لكن انتبه من المطبات أثناء تثبيتك للبرنامج على جهازك فعملية الضغط على (التالي – التالي) تعني أنك موافق أيضًا على تثبيت متصفح الانترنت Yandex على جهازك! إحرص على إزالة هذا الخيار أثناء عملية التثبيت.




برنامج تعديل على الفيديوهات: Lightworks

برامج مجانية بديلة للبرامج الأساسية ويندوز

أيما كنت تريد أن تقوم بعمل تعديلات على مقطع فيديو تم تسجيله بواسطة هاتفك الذكي أو أن تقوم بجمع عدة مقاطع عالية الجودة كي تقوم بإنتاج فيديوهات الخاصة ونشرها على مواقع مثل Vimeo أو YouTube وغيرها من مواقع مُشاركة الفيديوهات. فإن Lightworks هو الأداة الأفضل والأكثر سهولة والأقل تكلفة للقيام بهذه الأمور. وذات قدرات وأدوات رائعة حتى أنها أُستخدمت في صُنع أفلام في هوليوود.



لم يعد هناك حجة لأحدهم لاستخدام البرمجيات المقرصنة وتحمل وزرها قانونًا و دينًا و أخلاقًا، و لا تنسوا أيضًا أن البرمجيات المقرصنة تكون دائمًا ملغومة بالفيروسات وقد تؤدي بك في النهاية إلى اختراق جهازك، و ربما اختطاف ملفاتك و طلب فدية مقابلها، فتخسر ملفاتك و ربما عملك و تتحمل خطأ البرمجيات المقرصنة و ما ترتب عليها من صيانة لجهازك و إضاعة وقتك ومالك وفي النهاية لم تكسب البرنامج مجانًا (بذكائك) وكنت كمن سلم نفسه فريسة سهلة للقراصنة على طبق من ذهب.

لاتنسى أن تقترح علينا بدورك أسماء برامج مجانية تستخدمها أو تفضل استخدامها، و إن كنت تبحث عن برنامج مجاني باختصاص معين فبإمكانك ذكره في التعليقات أيضًا لعل أحد الأصدقاء يساعدك في العثور على ضالتك.

ذو صلة

ساهم في إعداد هذا المقال: عبدالله الموسى

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

برنامج PhotoScapeSetup_V3-7

ذو صلة